العدد 2999 - الأحد 21 نوفمبر 2010م الموافق 15 ذي الحجة 1431هـ

سوزان عباس نائباً لرئيس اتحاد جمعيات الأشعة والجراحة التداخلية

انتخب اتحاد جمعيات الأشعة والجراحة التداخلية في العالم العربي سوزان عباس نائباً لرئيس الاتحاد، على أن تكون رئيساً منتخباً للفترة المقبلة، وذلك خلال آخر اجتماع عقدته الجمعية في المملكة الأردنية الهاشمية ضمن المؤتمر الثالث لاتحاد الأشعة العربية، وبذلك تكون هذه المرة الأولى التي تحصل فيها مملكة البحرين على هذا المنصب الريادي في هذا التخصص المهم والمتطور والحديث نسبياً.

وقالت استشارية الأشعة التصويرية والجراحة التداخلية للمخ والحبل الشوكي بمجمع السلمانية الطبي سوزان عباس إن اتحاد جمعيات الأشعة والجراحة التداخلية في العالم العربي تأسس في دبي خلال العام 2006 تحت مظلة اتحاد جمعيات الأشعة العربية، مشيرة إلى أنها من الأعضاء المؤسسين للجمعية التي كانت آنذاك بقيادة أغيد الكتبي من لبنان، ثم بقيادة حازم حبوب من الأردن، وحالياً أحمد سامي من مصر، لافتةً إلى أن الجمعية تهدف إلى زيادة الوعي بالجراحة التداخلية التي تعتمد على استخدام الأشعة وأساليب التصوير المختلفة عن طريق القسطرة، والأجهزة الأخرى لإجراء عمليات دقيقة.

وأوضحت أن إجراء الجراحة بالأشعة تلقى نسبة من الرضا لدى المريض باعتبارها جراحة غير مفتوحة، وتقلل مدة المكوث في المستشفى. مشيرة إلى أنه من خلال اتحاد الجمعيات يمكن تبادل الخبرات من قِبل المختصين في هذا المجال على مستوى الخليج والشرق الأوسط، وشمال إفريقيا، كما توثق عرى التواصل مع الجمعيات العالمية لتبادل الخبرات.

يُذكر أن عباس تعتبر أول طبيبة بحرينية متخصصة في الأشعة التصويرية والجراحة التداخلية للمخ والحبل الشوكي، وقد تلقت تدريبها في ايرلندا. وبدأت في إجراء هذا النوع من الجراحات في مجمع السلمانية الطبي منذ 3 سنوات، علماً بأن السلمانية يعتبر المستشفى الوحيد في مملكة البحرين الذي يقدم هذه الخدمة في البحرين، أما بالنسبة للجراحة التداخلية العلاجية للجسم عامة «دون المخ» فكانت تُجرى في مجمع السلمانية الطبي منذ أكثر من 15 عاماً، ويقوم بإجرائها كل من وديع يوسف، وشريف العريض.

العدد 2999 - الأحد 21 نوفمبر 2010م الموافق 15 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 11:47 م

      بالتوفيق

      الله يوفقك يا بنت عباس ماشاءالله عليك أدب وأخلاق وتستاهل كل خير

اقرأ ايضاً