العدد 2999 - الأحد 21 نوفمبر 2010م الموافق 15 ذي الحجة 1431هـ

مصير متهمين بالشغب بيد «الجوازات»

محمد المطوع
محمد المطوع

طلبت المحكمة الكبرى الجنائية الثالثة المنعقدة يوم أمس (الأحد) برئاسة القاضي إبراهيم سلطان الزايد وعضوية القاضيين علي الكعبي وعلي خليفة الظهراني وأمانة سر هيثم مسيفر، من إدارة الجنسية والجوازات الرد عن استفسار المحكمة بخصوص تاريخ مغادرة ورجوع متهمين اثنين بأعمال شغب من سفرهما - كما ذكر محاميهما عن تواجدهما في الخارج - في الوقت الذي يواجه المتهمان مع خمسة آخرين تهمة تجمهر والقيام بأعمال شغب. وتحدث المحامي محمد المطوع والمحامية نفيسة دعبل عن أن المتهمين كانا خارج البلاد «في العمرة» من قبل حدوث واقعة الحرق وأنهما عادا بعد حدوث الواقعة.


القضاء طلب إثباتاً عن مكان وجودهما أثناء وقوع الحادثة

 

 

مصير متهمين بأعمال شغب وتجمهر بيد «الجوازات»

 

المنطقة الدبلوماسية - علي طريف

طالبت المحكمة الكبرى الجنائية الثالثة المنعقدة يوم أمس (الأحد) برئاسة القاضي إبراهيم سلطان الزايد وعضوية القضاة علي الكعبي وعلي خليفة الظهراني وأمانة سر هيثم مسيفر، من الإدارة العامة للجنسية والجوازات والإقامة الرد عن استفسار المحكمة بخصوص تاريخ مغادرة ورجوع متهمين اثنين في قضية أعمال شغب من سفرهما - كما ذكر محامياهما عن وجودهما في الخارج - في الوقت الذي يواجه المتهمان مع خمسة آخرين تهمة تجمهر والقيام بأعمال شغب.

وحددت المحكمة 5 ديسمبر/ كانون الأول 2010، موعداً للجلسة المقبلة للاطلاع والرد من قبل المحامين.

وكانت النيابة العامة وجهت إلى المتهمين أنهما أشعلا مع آخرين مجهولين حريقاً من شأنه تعريض حياة الناس وأموالهم للخطر، كما اشتركوا في تجمهر بمكان عام مؤلف من أكثر من 5 أشخاص الغرض منه ارتكاب جرائم الاعتداء على المال والأشخاص واستخدام العنف، كما أنهم حازوا عبوات قابلة للاشتعال.

وحضر المحامي محمد المطوع والمحامية نفيسة دعبل كل منهما عن متهم واحد، فيما بقية الـ 4 متهمين من دون محامين، وطلبت المحكمة انتداب محامين لهم، في الوقت الذي أنكر المتهمون الستة ما نسب إليهم، فيما لايزال المتهم السابع هارباً.

وطلب كل من المحامي محمد المطوع والمحامية نفيسة دعبل من المحكمة صورة من أوراق الدعوى للاطلاع والرد والاستماع لموكليهما، كما طلبا إخلاء سبيل موكليهما، فيما اعترض رئيس النيابة نايف يوسف على طلب إخلاء سبيل المتهمين.

وذكرت محامية المتهم الخامس نفيسة دعبل أن موكلها طالب متفوق في دراسته، وليس من المعقول أن يقوم بهذه الأفعال، فيما تحدث المتهم الخامس عن تعرضه للإكراه وإجباره على الاعتراف، كما أن بقيه المتهمين أفادوا للمحكمة بتعرضهم للتعذيب وإجبارهم على الاعتراف.

وتابع المحامي محمد المطوع حديثه بأن موكله المتهم السادس لم يقدم امتحانات منتصف الفصل وأنه بعد ثلاثة أيام، هناك إعادة لامتحانات منتصف الفصل، مطالباً بإخلاء سبيله، كما تحدث المطوع ودعبل عن أن المتهمين كانا خارج البلاد «في العمرة» من قبل حدوث واقعة الحرق وأنهما عاد بعد حدوث الواقعة.

وطالبت دعبل من المحكمة تحويل المحاكمة إلى جلسة سرية لأن موكلها أدلى لها بتفاصيل لم يدلِ بها أمام المحكمة وذلك خوفاً من بعض رجال الشرطة الموجودين في قاعة المحكمة، فيما اعترضت النيابة على طلب تحويل الجلسة إلى سرية، معتبرة أن القضية ليست قضية شرف أو قضيه أمانة، وفي المقابل ردت دعبل بأن ليس هناك نص قانوني يشير إلى أن السرية متعلقة بنصوص معينة ومنها ما ذكرت النيابة من النصوص المتعلقة بقضايا الشرف والأمانة وإنما هي بحسب واطمئنان وتقدير قاضي المحكمة.

العدد 2999 - الأحد 21 نوفمبر 2010م الموافق 15 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 13 | 4:49 م

      اشكره

      هذلين الي نزلو من الفضاء وحرقو مثل ماقال المعاوده على شاشه التلفزيون ذاك اليووم واهاهاها

    • زائر 9 | 5:58 ص

      يمكن

      يمكن عندهم الفانوس السحري هم في العمرة حرقو ورجعو في نفس الوقت او قد يوم في الحلمه انهم حرقوا هههههه
      الله يفرج عنهم يارب

    • زائر 8 | 5:51 ص

      بيض مارق فاحت ريرحته

      متهم يعترف وهو خارج البلاد وقت وقوع الحدث ومتهم اسيوي يعترف بتهريب مواد مخدرة وبعد فحص المختبر تطلع ابهارات ومتهم يعترف بتهمة السرق بالاكراه تحت وطأة التعذيب بالصعقات الكهربائية وانتزاع الاعتراف بالإكراه وهذا مخالفة لتعليمات الدستور الذي لم يرى النور بعد والمخالفات كثيرة والحادث فردي بعد وقير صحيح بعد المضحك المكي طلب استدعاء(احضارية) لمتوفي بعد طلب استدعاء لطفل رضيع بعد وماخفية أعظم.....نسأل الله العافية في الدونيا والاخرة

    • زائر 6 | 3:37 ص

      ولد المصلى

      سؤال لماذا كل قضاية الامنية كل على نفس القاضي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 5 | 3:08 ص

      ولد المصلى

      المتهمين الابرياء من قرية المصلى كانو مسافرين في عمرة العيد وتم القبض عليهم وتهامهم بتهم ظلم وماعتقد احد مابعترف بسبب التعذيب الوحشي في البحرين لكن اذا كان القضاء عادل سيفرج عنهم

    • زائر 4 | 1:58 ص

      سوف تتحول التهم كليا الـى :

      قاموا بتشويه سمعة البلد خارج البلاد ..
      دائما يتحدثون بما لا يعقل
      المتهمين بريئين 100%
      ولكن الآن أين يخبئو وجوههم يا ترى .
      لذلك سوف تسمعون بتهم جديده كلياً
      لهائولاء الاشخاص الذين كانوا خارج البلاد

    • زائر 3 | 12:58 ص

      ستراوي

      الموضوع ما يبي ليه تفكير يا أي يا لا
      هم بره شلووون يتهمونهم بالشغب و التجمهر ؟؟!!!

    • زائر 2 | 12:07 ص

      زائر رقم واحد

      انا وياك في كل شي تقوله ..
      ولين ما قالو مسافرين بره "يدربون" ويرجعون

    • زائر 1 | 9:15 م

      ان كنا نصدق برجوع الحياة لأنسان متوفى قبل مقتله بعدة شهور ، فتصديق ان يقوم اثنان بالتجمهر والحرق وهما خارج البلاد اسهل وأكثر منطقية ..
      والغريب ان الامر مستمر قضائياً ....
      والقضاء يريد اثبات مكانهم اثناء الحادث، وذلك بعد ان اتضح بطلان اتهام الداخلية للموقفين !! وان جوازات السفر تثبت انهم لم يكونوا موجودين وقتها ، الا ان تخرج علينا الداخلية بفكرة ان الاختام مزورة فهذا لا يمكن ان نستغربه منها .. كما لا نستغرب نكرانها للتعذيب ، فهولاء ايضا يقولوا انهم اعترفوا تحت وطأة التعذيب ..

اقرأ ايضاً