العدد 2991 - السبت 13 نوفمبر 2010م الموافق 07 ذي الحجة 1431هـ

التونسيون يقرأون في يوم القراءة بـ «عيسى الثقافي»... وإقبال من الأطفال

أكثر من 4 آلاف كتاب في مكتبة الطفل بالمركز...

السفير التونسي والمدير التنفيذي لمركز عيسى الثقافي يتوسطان المشاركين في فعالية« الشباب يقرأ»       (تصوير أحمد آل حيدر
السفير التونسي والمدير التنفيذي لمركز عيسى الثقافي يتوسطان المشاركين في فعالية« الشباب يقرأ» (تصوير أحمد آل حيدر

انطلقت صباح أمس في مركز عيسى الثقافي فعاليات السنة الدولية للشباب بعنوان «الشباب يقرأ» التي نظمتها السفارة التونسية بالتعاون مع مركز عيسى الثقافي في مقر المركز وشهدت الفعالية إقبالاً من مختلف الأعمار من الجالية التونسية وخاصة الأطفال الذين تفاعلوا مع المسابقات.

من جهته قال السفير التونسي خالد الزيتوني لـ «الوسط»: «إن حدث القراءة عظيم ونشأ في الثقافة العربية الإسلامية وطورها، وهذه الفعالية تحت عنوان «التوانسة يقرأون» استحضرنا فيها الطفولة الأولى عندما كانت أمهاتنا يقُلن لأبنائهن أن يقرأوا في المدرسة وذلك تمثيل عميق وجميل لأن القرآن الكريم هو المصدر من قرأ يقرأ قراءةً وأول أمر إلهي هو «اقرأ باسم ربك الذي خلق...» (العلق: 1)».

وأوضح أن «هذه الفعالية التي تنظمها السفارة التونسية بالتعاون مع مركز عيسى الثقافي تأتي في إطار السنة الدولية للشباب التي اقترحها رئيس الجمهورية التونسية زين العابدين بن علي على المنتظم الأممي وتبنتها المجموعة، وبدأت السنة الدولية للشباب في 12 أغسطس/آب 2010 إلى 11 من الشهر ذاته في العام 2011».

وعن الأهداف المرجوة، بين الزيتوني أن «الهدف هو الاحتفاء بالشباب في سنة الشباب لأنهم عماد المستقبل، وقد احتفلت تونس بشبابها في العام 2008 كسنة وطنية للشباب وتوجتها بميثاق وطني للشباب تُرجم إلى جملة من الإجراءات الفعلية التي تُكرس مشاركة الشباب في الحياة السياسية والعامة ومن آخر هذه الإجراءات إنشاء برلمان الشباب في تونس وهو منتخب إلى جانب مجلس النواب ليتدربوا على حمل المسئولية».

وواصل السفير التونسي أن «أُشهر برلمان الشباب في العام الجاري احتفاء بالشباب في سنة الشباب واحتفاء بالكتاب في سنة الشباب وتحفيزاً للأجيال الجديدة وتشجيعاً لها على قراءة الكتاب بعد أن فاضت الصورة على غيرها من المهمات المعرفية الأخرى في ظل عزوف الشباب حالياً عن قراءة الكتاب».

وأضاف أن «هذه الاحتفالية أردناها للشباب والأطفال والكهول أيضاً لأن الأطفال إلى شباب والكهول من الشباب، والشباب ليس فئة عمرية وإنما ذهنية، والقراءة كفعل إرادي واعٍ من شأنه أن يُشخص روح الشباب بمختلف الأجيال».

وتابع الزيتوني «وهدف آخر من أهدافنا هو أن يجتمع الناس في فضاء ثقافي جميل مثل مركز الشيخ عيسى الثقافي هذه المنارة الثقافية العظيمة التي تُعد منجزاً من أهم منجزات العهد الزاهر لجلالة الملك، والبحرين كتونس تحتفل في نوفمبر/ تشرين الثاني بعيدها الوطني عيد العلم والمعرفة أولاً وعيد التنمية الشاملة ثانياً وعيد الشباب أولاً وقبل كل شيء».

وأضاف أن «الهدف الكبير من الفعالية هو الاجتماع يوم الجمعة، والسبت يمكن أن يكون اجتماع آخر بالكتاب وفي ذلك فعل حضاري ومدني بامتياز، القراءة فالقراءة والقراءة مفتوحة للجميع».

ووجه السفير التونسي خالد الزيتوني تهنئة خاصة إلى عاهل البحرين جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ورئيس الوزراء سمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة وولي العهد رئيس مجلس التنمية الاقتصادية سمو الأمير سلمان بن حمد آل خليفة بمناسبة عيد الأضحى المبارك، وواصل التهنئة للشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة الذي أهدى مكتبته الشخصية لهذا المركز وإلى الشعب البحريني والأمة الإسلامي قاطبة».

على سياق متصل عبر المدير التنفيذي لمركز عيسى الثقافي خلدون أباحسين عن سعادته بوجود الجالية التونسية في هذه الفعالية، وقال في تصريح خاصبـ «الوسط»: «نرحب بالجالية التونسية في مركز عيسى الثقافي وهو لم يوجد إلا لخدمة الجمهور والمقيمين بكل تجهيزاته ومكوناته من كتب وأنشطة وفعاليات، وفي هذا اليوم اجتمع الكبير والصغير لقضاء يوم ممتع للقراءة تخللته أنشطة ثقافية ومسابقات وجوائز لأصغر قارئ وأفضل قارئ».

وبسؤاله عن عدد الكتب التي يحتويها المركز عموماً وكتب الأطفال خصوصاً، أجاب أباحسين: «تضم المكتبة كلها أكثر من 55 ألف كتاب، وأما مكتبة الطفل فتضم أكثر من 4 آلاف عنوان للطفل، بالإضافة إلى الألعاب التعليمية، وتم خلال الفعالية فتح قاعتين قاعة الطفل وقاعة الكتب العامة».

وبين أن «المكتبة مفتوحة للعامة للقراءة والمطالعة بدوامين وجميع المكتبيين هنا مؤهلون للتواصل مع من يرغب في الاستزادة والعمل جارٍ على استكمال تزويد المكتبة بالجديد من العناوين».

وبسؤاله عن حجم الإقبال على القراءة كما يراه، قال: «إن الإقبال على القراءة مقبول ونطمح للمزيد وهذه الفعالية لتشجيع القراءة والتركيز على الجيل الجديد، كما توفر المكتبة جميع التجهيزات والوسائل الحديثة وأجهزة الحاسوب والفضاءات المريحة للقراءة».

وعن الفعاليات التي ينظمها المركز من حين لآخر، ذكر المدير التنفيذي للمركز «نقيم فعاليات كثيرة في المركز وخاصةً في البرنامج الصيفي للطلبة للقراءة والترفيه وتشجيع القراءة تنفيذاً لأهداف المركز العليا وهي تشجيع الإبداع الفكري وضم المزيد من الأوعية المعرفية للمكتبة وتسهيلها للقراء، وبالنسبة للفعاليات المُقبلة سيحتضن المركز لقاء المؤسسات الثقافية في المملكة ومهرجان العيد الوطني وفعاليات أخرى كثيرة سنُعلن عنها في حينها».

وأضاف «أنتهز هذه المناسبة لأهنئ القيادة السياسية عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة بعيد الأضحى المبارك وهو صاحب الفضل بعد الله في إنشاء المركز، كما أهنئ سمو رئيس الوزراء وسمو ولي العهد»

العدد 2991 - السبت 13 نوفمبر 2010م الموافق 07 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 3:00 م

      شكر

      شكر و تقدير لمن أشرف على تنشيط هذه الفعالية ونتمنى أن تكون الاولى و ليست الاخيرة .

    • زائر 2 | 2:06 ص

      تعليق 1

      انا تونسية مقيمة والله الخبر مثل ما فرحني احزنني لاني لم اتتمكن من الحضور والسبب اننا لم نعرف ان هذه التظاهرة الجميلة ستقام وانني اعتب على السفارة التونسية لعدم حرصها على ايصال الخبر لكل التونسين حتى عبر الارساليات القصيرة sms فالرجاء من السفارة التونسية ان تحاول اشراك كل المقيمين التونسيين بهذه التظاهرات لان هذا لن يزيدنا الا فخرا واعتزازا .

    • زائر 1 | 12:53 ص

      عماد السديري

      لقد حضرت الفعالية يوم أمس و أعجبني خاصة إقبال الأطفال و شغفهم بالقراءة. لقد عبر شباب تونس المقيم بالبحرين عن حبه الكبير و تعلقه الشديد بالعلم و المعرفة و الثقافة الراقية. جزيل الشكر و الامتنان لسعادة السفير التونسي أ. خالد الزيتوني و المدير التنفيذي لمركز عيسى الثقافي د. خلدون أباحسين على هذا التعاون الرائع و النشاط المتميز.

اقرأ ايضاً