العدد 2990 - الجمعة 12 نوفمبر 2010م الموافق 06 ذي الحجة 1431هـ

الصحراء تهتز في سباق من «ألف ليلة وليلة»

يكافح كل من الإسباني فرناندو ألونسو والأسترالي مارك ويبر والألماني سباستيان فيتل والبريطاني لويس هاميلتون غدا (الأحد) من أجل اقتناص لقب بطولة العالم لسباقات فورمولا1، وسط أجواء من المنافسة لم توجد من قبل.

ويعد ألونسو المرشح الافتراضي الأقوى للقب. وتبقى لويبر وفيتل فرصة أفضل لانتمائهما إلى فريق ريد بول، الذي يملك السيارة المرشحة لإحراز الفوز في أبوظبي، وإذا ما قدم أحدهما يد العون إلى الآخر فقد يتمكنان من انتزاع الفوز من ألونسو، الذي يسعى إلى لقبه الأول مع فريق فيراري والثالث له خلال مشواره، ما يعني بالتالي معادلته لإنجاز أساطير سابقة مثل أيرتون سينا وجاكي ستيوارت ونيكي لاودا. وقال فيتل أمس «كل شيء ممكن، وسترون ذلك»، في الوقت الذي أشار فيه الألماني (23 عاما) الذي سيتحول إلى أصغر سائق يحرز لقب بطولة العالم على مر التاريخ إذا خدمته الظروف، إلى عزمه مساعدة ويبر إذا اقتضت الحاجة: «لو وصلت الأمور إلى تلك النقطة، نعرف أننا نتسابق من أجل الفريق».

وإذا ما فاز ويبر بالسباق وجاء فيتل في المركز الثاني وألونسو في الثالث، سيتوج الأسترالي بطلا للعالم، أما الألماني فيحلم بأن يتوج على ألا يحقق الأسباني أكثر من المركز الخامس، أما سائق فيراري فسيتوج باللقب في حالة الفوز بأحد المركزين الأول أو الثاني من دون النظر إلى نتائج الآخرين.

ووصف رئيس فيراري لوكا دي مونتيزميلو هذا الأسبوع بأنه «أسبوع الإثارة». بدوره قال مدير الفريق ستيفانو دومينيكالي «نعرف ما علينا فعله حتى أقل تفصيله، مؤكدا اقتناعه بنسبة 100 في المائة بأن ألونسو سيحقق ثالث ألقابه كبطل بعد عامي 2005 و2006 اللذين توج خلالهما باللقب مع فريق رينو. ويتطلع الفريق الإيطالي إلى ألا يعاني السائق الأسباني من أعطال فنية وأن يتمكن خلال التجارب الرسمية غدا (الأحد) من الانطلاق قبل أحد سائقي ريد بول، اللذين سيطرا العام الماضي في أول سباق يقام على حلبة ياس مارينا الإماراتية، التي سيبدأ عليها السباق نهارا وينتهي تحت الأضواء الصناعية.

ويرفض فيتل الحسابات المسبقة: «شعاري هو ألا أقلق كثيرا، ببساطة أن أنافس». كما يدرك الألماني أنه إذا لم يفز، يمكنه على الأقل مساعدة ويبر، على رغم المنافسة الضارية التي كانت بينهما طيلة الموسم. فإذا وجد فيتل أنه لا يحظى بفرص كبيرة للتتويج قرب نهاية السباق، فسيساعد الأسترالي، وهو ما لم يحدث في سباق الجائزة الكبرى البرازيلي الماضي، عندما أنهى السباق في المقدمة تاركا لويبر المركز الثاني. واعترف فيتل «إنه أمر سنفكر به»، فيما قال ويبر: «الأمر يعتمد على ما سيحدث في اللفة الأخيرة. فرناندو في الموقف الأفضل، لكننا لدينا فرصة».

وعلى العكس من فريق فيراري، إذ كان البرازيلي فيليبي ماسا طيلة الموسم على استعداد لتقديم يد العون لألونسو وهو ما حدث في سباق الجائزة الكبرى الألماني، لا يقوم ريد بول بتقديم تعليمات لسائقيه في هذا الشأن ويترك التعاون بينهما في أيديهما. ويقول مالك الفريق النمساوي ديتريتش ماتيشيتس: «ما فعله فيراري بالتأكيد لن نفعله نحن». وأشار مدير الفريق كريستيان هورنر «إنني واثق من أن سائقينا سيفعلان كل ما هو ضروري من أجل تحقيق أفضل نتيجة للفريق». تتبقى 305 كيلومترات و355 مترا على نهاية بطولة العالم في صحراء ألف ليلة وليلة، ما دفع هاميلتون إلى أن يتنبأ «سيكون عرضا رائعا وحدثا كبيرا لجماهير فورمولا1 في جميع أنحاء العالم».

العدد 2990 - الجمعة 12 نوفمبر 2010م الموافق 06 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً