العدد 2990 - الجمعة 12 نوفمبر 2010م الموافق 06 ذي الحجة 1431هـ

الأحمر البحريني في مواجهة مرتقبة أمام الغموض الكويتي

انطلاق المنافسات الأولمبية لأقوياء اليد الآسيوية

يبدأ منتخبنا الوطني لكرة اليد في الـ2.00 من ظهر اليوم (الـ9.00 صباحاً بالتوقيت المحلي) مشواره الأول في دورة الألعاب الآسيوية السادسة عشرة والمقامة حالياً في مدينة جوانزهو الصينية بملاقاة المنتخب الكويتي ضمن منافسات المجموعة الثانية للأولمبياد.

وتمثل مباراة اليوم منعطفاً هاماً بالنسبة للمنتخب من أجل التأهل الى الدور الثاني في البطولة، وتكمن صعوبتها في مواجهة أحد المنتخبات الآسيوية التي تمتلك الباع الكبير في كرة اليد على الرغم من ابتعادها الأخير بسبب العقوبات النافذة من قبل اللجنة الأولمبية الدولية.

وكعادتها تكتسي اللقاءات التي تجمع المنتخبين البحريني والكويتي بصبغة الإثارة والقوة ويغلب عليها طابع الندية بسبب التقارب الكبير بين الطرفين، كما تحمل مباراة اليوم طبيعة المواجهات الخليجية التي تمتاز في العادة بنكهة خاصة داخل الميدان.

منتخبنا الوطني دخل مرحلة الإعداد للأسياد بمعسكرين تدريبين أقامهما في بولندا وكوريا الجنوبية، وخاض خلالهما العديد من التجارب الودية مع أندية بولندية ومع المنتخب الكوري، أما المنتخب الكويتي فقد أقام معسكراً تدريبياً له في ألمانيا الى جانب الاستعدادات الأخرى التي اقتصرت على التدريبات المحلية في الكويت.

ويتولى المدرب الدنماركي أورليك مسئولية الإشراف على منتخبنا بعد تسلمه المهمة خلفاً للمدرب السابق بيرو والذي أعفي من منصبه في اللحظات الأخيرة، ويساعد أورليك المدرب الوطني علي العنزور، في المقابل فإن المنتخب الكويتي قد أعاد هو الآخر المدرب اليوغسلافي ماركوفيتش والذي سبق له العمل معه لمدة طويلة قبل الرحيل الى تدريب منتخب الإمارات، وهو من المدربين البارزين والضليعين في كرة اليد الخليجية كما يمتلك المعرفة التامة عن جميع المنتخبات الآسيوية من خلال الخبرة التي كونها طوال فترة عمله في المنطقة. ويعتمد منتخبنا على عنصري السرعة والإمكانيات الفردية لمعظم اللاعبين بالإضافة الى عامل التجانس الواضح بين المجموعة الحالية، كما سيستفيد من آلية التغيير المستمر والتي يعتمد عليها المدرب في المحافظة على رتم الفريق من الناحية البدنية وامتصاص المخزون اللياقي للمنتخب المنافس، وتبرز قوة الفريق بشكل أساسي في أكثر من مركز وفي مقدمتها الخط الخلفي مع احتمالية البدء باللاعب سعيد جوهر وماهر عاشور وجعفر عبدالقادر، والاستعانة بالخيار البديل المتمثل في صادق علي وأحمد عباس وحسين الصياد، وفي الأطراف من المتوقع أن تشهد البداية باللاعبين محمود الونة وعباس مال الله وفي مركز الدائرة حسن مدن أو حسن شهاب، الى جانب الاستعانة بالخيارات المتاحة خارج الميدان بوجود علي حسين وعلي زهير وجعفر عباس وعلي ميرزا، أما مركز الحراسة فسيكون محمد عبدالحسين وصلاح عبدالجليل من يشغل هذا المركز بالتناوب.

وخلت القائمة النهائية من اللاعب المخضرم محمد عبدالنبي، وربما يعود ذلك لعدم اكتمال جاهزيته بعد العملية الجراحية التي أجريت له في وقت سابق، ولكنه سيبقى مع الفريق في الصين، بناء على قرار مجلس إدارة الاتحاد.

وعادة ما يعتمد الفريق على أسلوب الدفاع المتقدم (3/2/1) و(3/3) ويمتلك القدرات المناسبة على تطبيقه بالشكل الصحيح، وفي الهجوم تكون التحركات السريعة سلاحاً رئيسياً يلجأ إليه لخلخلة دفاع الخصم وخلق الثغرات المناسبة للاختراق.

من جانبه يدخل المنتخب الكويتي البطولة بصورة مغايرة وبأغلبية من الوجوه الجديدة المكونة من تركي الخالدي، سلمان المزعل، مهدي عبدالحليم، حسين الشطي، عبدالله الغربللي، حسن الشطي، عبدالعزيز الزعابي، فيصل واصل، حسين صيوان، سامح الهاجري، مشاري صيوان، ناصر بوخضرا، سالم عبدالسلام، محمد الغربللي، سعد الحيدري، نصير حسن، ولم يتحدد حتى اللحظة مشاركة اللاعب محمد الغربللي من عدمها بعد الإصابة التي تعرض لها قبل أيامٍ قليلة في التدريبات.


منتخبنا ينهي مرحلة الاستعداد

أجرى منتخبنا الوطني صباح الأمس تدريبه الأخير استعداداً لمباراة اليوم وشارك جميع اللاعبين في التدريب وبدت الجدية واضحة على اللاعبين من خلال التركيز وتأدية المهام المطلوبة منهم، إذ تم التركيز على أسلوب اللعب المنتظر أن يكون عليه اليوم، ويتوقع أن يلجأ المدرب الى الطريقة المتقدمة في الدفاع بمختلف الطرق للتصدي للتحركات الكويتية، كما يتوقع أن يبدأ بنفس التشكيلة التي كان عليها في المباريات الودية الأخيرة في كوريا الجنوبية.


الكويت تلعب بالعلم الأولمبي

تمثل دورة الألعاب الآسيوية الحالية عودة كرة اليد الكويتية الى الحياة بعد غياب استمر لأكثر من عامٍ كاملٍ بسبب العقوبات الدولية المفروضة عليها من قبل اللجنة الدولية الأولمبية، إذ لم يشارك طوال الفترة الماضية في البطولات القارية وأهمها تصفيات كأس العالم وكانت الألعاب المصاحبة لدورة كأس الخليج الأخيرة التي أقيمت في عمان هي الأخيرة بالنسبة لهذا المنتخب.

ويبرز المنتخب الكويتي وجهه في هذه الدورة بصورة بشعار العلم الأولمبي الدولي وذلك بطلبٍ من اللجنة الدولية كوسيلة للمشاركة في التجمع الآسيوي الحالي.


جوهر: مواجهة غامضة بحاجة إلى تعامل حذر

أكد قائد منتخبنا الوطني سعيد جوهر أن صعوبة مباراة اليوم تكمن في غموض المنتخب الكويتي بعد غيابه عن المشاركات الرسمية، وقال إن هذا الأمر سيكون بمثابة السلاح ذي الحدين فإما أن يتأثر هذا المنتخب بصورة سلبية بسبب هذا الغياب، أو يكون له المردود الإيجابي في الرغبة من جديد لإثبات تواجده على الساحة الآسيوية.

وعن استعدادات المنتخب لهذه المباراة قال جوهر إن الفريق أدى ما عليه طوال الفترة الماضية، وأن الجهازين الإداري والفني قاما بواجبهما في تهيئة الظروف المناسبة لهذه الدورة، ونحن نأمل أن نترجم التحضيرات السابقة بالشكل الصحيح وأن تكون لنا الكلمة في مباراة اليوم لتحقيق هدف التأهل الى الدور الثاني.

وأضاف سعيد جوهر أن العملية لا يمكن أن تتحقق بالسهولة المتوقعة وانما تحتاج الى تعامل جيد والى بذل الجهد المضاعف خاصة وأن منتخبنا الآن في وضعية تختلف عن السابق وهو من ضمن المنتخبات الرئيسية المرشحة للمنافسة على المراكز الأولى.


فوز متوقع للسعودية وكوريا والصين

مواجهة ساخنة بين قطر واليابان في قمة الأولى

تشهد المجموعة الأولى في الـ10.45 بالتوقيت المحلي مواجهة ساخنة وقوية بين المنتخبين القطري والياباني في أقوى مواجهات اليوم الأول، والتي يتشهد سباقاً حامياً لحصد المركزين الأول والثاني للتأهل الى المربع الذهبي.

وفي بقية المباريات تلعب الصين مع الهند لحساب المجموعة الأولى في الـ9.00 بالتوقيت المحلي، وفي مباراة من جانب واحد يتوقع لها الأفضلية الصينية في حسم اللقاء، أما المباراة الثالثة في نفس المجموعة فستقام بين السعودية ومنغوليا في الـ12.30 بالتوقيت المحلي وهي مباراة من جانب واحد أيضاً تميل لصالح المنتخب السعودي، كما يخوض المنتخب الكوري الجنوبي هو الآخر مباراة سهلة أمام هونغ كونغ في الـ10.45 لحساب المجموعة الثانية، فيما يغيب عن المرحلة الأولى المنتخب الإيراني القابع في المجموعة الثانية.


الجزيرة تنقل المباريات

تواجد رئيس الاتحاد الدولي حسن مصطفى

يتواجد في دورة الألعاب الآسيوية رئيس الاتحاد الدولي لكرة اليد المصري حسن مصطفى المتوقع أن يخصص حضوره على مدار بطولة كرة اليد بدعوة من اللجنة المنظمة في احتضان الرموز الدولية للألعاب المقامة في الأسياد.


منتخبنا يلعب بالأحمر

عقدت اللجنة الفنية المنظمة لمسابقة كرة اليد صباح الأمس اجتماع اللجنة الفنية لتسجيل أسماء لاعبي المنتخبات المشاركة واعتماد ألوان المنتخبات في جميع مباريات الدور الأول.

حضر الاجتماع أعضاء المكتب التنفيذي بالاتحاد الآسيوي لكرة اليد الدكتور أحمد أبوالليل وبدر ذياب والسعودي نصر هلال والإيراني داوود توكلي ومن جانب البحرين حضر الاجتماع عضو مجلس الإدارة إسماعيل باقر الذي أكد أن منتخبنا سيلعب باللون الأحمر في المباراة الأولى والحراسة باللون الأسود، وفي المباراة الثانية سيلعب باللون الأبيض، ثم اللون الأحمر في المباراتين الثالثة والرابعة.

العدد 2990 - الجمعة 12 نوفمبر 2010م الموافق 06 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 3:19 ص

      متخب البحرين يفوز مبروك

      فاز منتخب البحرين بفارق هدفين

اقرأ ايضاً