العدد 2990 - الجمعة 12 نوفمبر 2010م الموافق 06 ذي الحجة 1431هـ

أسياد جوانزهو تنطلق رسمياً والوفود البحرينية تستهل مشوارها اليوم

افتتاح مبهر شهد مشاركة الآلاف و40 ألف طلقة ألعاب نارية

الوفد البحريني لدى دخوله في طابور المشاركين
الوفد البحريني لدى دخوله في طابور المشاركين

انطلقت رسمياً منافسات النسخة السادسة عشرة من دورة الألعاب الآسيوية في ضيافة مدينة جوانزهو الصينية وتستمر حتى 27 من الشهر الجاري بمشاركة 45 دولة آسيوية مع حفل الافتتاح المبهر والرائع الذي شارك فيه الآلاف مقدمين لوحات فنية وغنائية متنوعة تفاعل معها الجماهير الغفيرة (نحو 35 ألف متفرج) التي ملأت جزيرة هايزنشا الواقعة في نهر اللؤلؤ.

وشهد حفل الافتتاح حضور ومتابعة رئيس جمهورية الصين الشعبية ورئيس المجلس الاولمبي الآسيوي الشيخ أحمد الفهد الصباح وكبار الضيوف والشخصيات.

وكانت مراسم الحفل متنوعة ومميزة مع الانطلاقة الأولى للسف والقوراب الخاصة التي تمثل الدول المشاركة في مسيرة عبر نهر الؤلؤ وصولا لموقع الحفل، وتبعه عدة فعاليات مختلفة حتى اللحظة المرتقبة مع إطلاق ساعة الصفر والعد التازلي قبل الساعة الـ8.00 مساء بتوقيت الصين.

وشارك الوفد البحريني في طابور العرض، وكان اللاعب الدولي قائد منتخبنا الوطني لكرة اليد سعيد جوهر في الطليعة حاملا معه علم مملكة البحرين ومن خلفه أعضاء من البعثة الإدارية وعدد من اللاعبين والإداريين.


الوفود الرياضية البحرينية تستهل المشوار

يستهل أفراد الوفود الرياضية البحرينية مشاركتهم في أول أيام الدورة بعد الافتتاح الرسمي، وستكون المشاركة البحرينية متمثلة في 5 فعاليات هي السباحة والرماية وكرة اليد والجودو وكرة القدم.

وستبدأ فعاليات منافستي السباحة والرماية عند الـ9.00 صباحاً (4.00 فجراً بتوقيت البحرين)، وستكون فعاليات السباحة في أوتي أكيوتيك سنتر، أما الرماية فتقام في ميدان أوتي للرماية.

وعند الـ2.00 ظهراً (11.00 صباحاً بتوقيت البحرين) تبدأ مباراة منتخبنا الوطني لكرة اليد أمام شقيقه الكويتي على صالة قوانغ قونغ.

أما منافسات الجودو فستكون مع منافسات تحت 100 كجم في تمام الـ5.00 مساء (12.00 ظهرا بتوقيت البحرين)، تليها مباراة منتخبنا الأولمبي لكرة القدم امام تركمانستان في تمام الـ7.00 مساء (الـ2.00 ظهرا بتوقيت البحرين).

يذكر أن مباراة منتخبنا الاولمبي لكرة القدم هي الاخيرة في الدور التمهيدي، وكانت منافسات الكرة انطلقت في الثامن من الشهر الجاري.


مشاهدات من قلب حفل الافتتاح

بدأ برنامج حفل الافتتاح مع مسيرة السفن الخاصة في نهر اللؤلؤ التي انطلقت من ميناء البجعة البيضاء وصولا الى المحطة الأخيرة في موقع الحفل، وشارك في المسيرة الخاصة 45 قاربا يمثلون أهم وابرز معالم الدول الآسيوية المشاركة في الدورة، وكان قارب مملكة البحرين في الترتيب الثاني بالمسيرة، وتألق القارب البحريني مع علم البحرين في مقدمته ونماذج لمعالم المملكة وهي مسجد أحمد الفاتح ودوار اللؤلؤة وباب البحرين وبرجي مركز التجارة العالمي.

- تنوعت الفعاليات التي تسبق حفل الافتتاح، وكان التفاعل واضحا بين مقدمي الحفل والجماهير الحاضرة من خلال المشاركة في الاستعراض مع الهدايا التي قدمت لهم.

- تحول ليل جزيرة هايزنشا إلى نهار مع انطلاق الألعاب النارية مختلفة الأشكال والأنواع، وبلغ مجموع طلقات الألعاب النارية التي أطلقت في السماء نحو 40 ألف طلقة، وبلغ عدد من شارك في عملية الإطلاق 580 عاملا استخدموا أنواع جديدة متطورة من الألعاب النارية مستخدمين تقنيات حديثة تقلل من نسبة التلوث ونسب قليلة من الكربون والمكونات الصديقة للبيئة.

- آلاف من الجماهير لم يتمكنوا من حضور حفل الافتتاح، وظلوا خارج الجزيرة يتابعون الفعاليات عبر الشاشات الضخمة وفي الهواء الطلق.

- خصصت مواقع خاصة للإعلاميين الذين حضروا وتابعوا حفل الافتتاح داخل الموقع، والعديد منهم لم يتمكنوا من الحصول على طاولات ومقاعد مخصصة لهم بسبب الازدحام.

- إجراءات أمنية مشددة في المناطق المحيطة لموقع الحفل، وبالقرب من مداخل ومخارج الموقع، تم خلالها التدقيق في البطاقات الخاصة للمدعوين وتحديد أماكن جلوسهم.


مشاهد وأخبار من خلف كواليس جوانزهو

سبق حفل الافتتاح المميز والمبهر إلى حد كبير والذي أقيم مساء يوم أمس الكثير من التجهيز والتحضير لإقامة هذا الحفل وتسيير مسابقات الدورة التي تزور مدينة جوانزهو كمدينة ثانية تتشرف بهذه الاستضافة بعد العاصمة بكين، ولعل أهم ما يمكن الإشارة إليه في البداية هو مدى تفاعل واهتمام الناس في هذه المدينة وهم السكان البالغ عددهم 10 ملايين نسمه بهذا الحدث واعتباره فرصة تاريخية لتسجيل درجة نجاح عالية والمساهمة في توظيف الحدث لإعطاء الضيوف فكرة عن المدينة التي تستضيف الحدث وما لديها من إمكانيات عالية جدا على مستوى الوقوف إلى جانب بكين في تبني الدور.


45 محطة تلفزيونية تنقل الحفل

شاركت 45 محطة تلفزيونية صينية في نقل وقائع حفل الافتتاح وبمجرد أن بدأ الحفل قطعت جميع هذه القنوات والمحطات التلفزيونية بثها وتوجهت للمشاركة في نقل الحدث الرياضي وكأن الجميع على موعد مسبق لذلك أو هو متفق عليه.

انتشار الشاشات العملاقة في الشوارع

نصبت العديد من شاشات العرض العملاقة في جميع حدائق وأسواق وأماكن التجمع في مدينة جوانزهو وحرص أبناء المدينة الذين لم يتمكنوا من حضور الحفل على متابعة النقل أولا بأول في مشاهد معبرة عن مدى العلاقة بينهم وبين الرياضة.

وضع المنظمون للدورة شاشات معلومات خاصة بالبطولة للزائرين وطالبي المعرفة والمعلومة موزعة في عدة أمكنة، ومن خلال هذا الشاشة التي تتجاوب مع الباحث عن طريق اللمس يمكن الحصول على معلومات وافية عن جميع الدول المشاركة وجداول ومواعيد الألعاب وأسماء الملاعب وكل ما يخطر على البال من معلومة خاصة بالدورة وكل ذلك بلمسة ناعمة على الشاشة السحرية.

سوفت وير على الموبايل

وفر القائمون على خدمات المركز الإعلامي الضخم والمميز (سي دي) يحتوي على معلومات خيالية ويتفاعل مع الهاتف النقال من خلال إضافة السوفت وير على الهاتف وبدوره يضع صاحب الهاتف على اتصال دائم ومباشر مع كل معلومة حديثة وما هو جديد عن الدورة سواء فيما يتعلق بالنتائج أو الأخبار.

واختار مبتكروا التعويذة الخاصة بالدورة 5 شخصيات كارتونية متعاونة ومتحابة ومجتمعة ولها أسماء هي (أي إكسنج، أي هي، أي رو، أي يي و لي يانج يانج)، وتقول الحكاية الخاصة بهم أنهم عندما يتكلمون معا فهم يعنون السعادة والسلام والمحبة في كل شيء يذهبون إليه.

نظام للمرور أثناء الحدث الرياضي

ساهمت وزارات الدولية في إنجاح الدورة بما يمكن وكل في تخصصه ومن المساهمات اعتماد نظام سير ومرور على شوارع مدينة جاونزهو للأرقام التي تنتهي برقم زوجي في أيام محددة من الأسبوع وكذلك الحال بالنسبة إلى السيارات التي تحمل رقما فرديا.

إذاعة الاستماع لها إجباري

اعتمد جهاز الإعلام الصيني إذاعة متخصصة في بث المعلومة وإيصال الخبر العاجل والأمر المطلوب من الناس عمله عبر الأثير بهدف مساهمة الجميع في عملية النجاح والأهم في ذلك أن الاستماع إلى هذه المحطة الإذاعية إجباري.


النهر موقعا

اختارت اللجنة المنظمة لحفل الافتتاح النهر الذي يشق مدينة جوانزهو ليكون مسرحا لتقديم الفقرات ومرور البعثات المشاركة، وكانت التجربة مثيرة والمكان احتضن أكبر عدد من الناس في مشهد فريد نوعه وتجربة تعالت على التجارب السابقة ونحن كرياضيين ومتابعين لهذه الأحداث نعيش ونرى في كل مرة عجبا جديدا.

وتبقى هذه المشاهدة التي رصدها الوفد الإعلامي البحرين شيئا يسيرا من العديد من المشاهد المعبرة ومن التفاعل البارز للناس في مدينة جوانزهو ومن تحمل عناء القدوم إليها من مناطق بعيدا من أجل المساهمة بالعمل أو الحضور الشرفي.


أسياد جوانزهو... يسجل أرقاماً قياسية

يمكن أن نطلق على دورة الألعاب الآسيوية السادسة عشرة والتي تقام فعالياتها حالياً في مدينة جوانزهو بأنها «دورة الأرقام القياسية» نظراً لكثرة أعداد الرياضيين المشاركين فيها من مختلف الدول الآسيوية.

وبحسب الموقع الرسمي للدورة www.gz2010.cn/en يؤكد مسئول الألعاب الرياضية بالمجلس الأولمبي الآسيوي الكويتي حيدر فرمان أن « آسياد الصين» شهد المشاركة الأكبر والأضخم في تاريخ دورات الألعاب الآسيوية، إذ بلغ عدد المشاركين فيها 9704 رياضيين يمثلون 45 دولة آسيوية، بينما شهدت النسخة الأخيرة التي أقيمت في العاصمة القطرية (الدوحة) 9520 رياضياً، أي أن الدورة الحالية شهدت زيادة بمقدار 184 رياضياً مقارنة بالدورة الماضية.

ويتنافس الرياضيون بآسياد الصين بـ 42 لعبة، بينما شهدت الدوحة عدداً أقل من الألعاب، وذكر الموقع الرسمي أن إجمالي عدد البعثات الرياضية في هذه النسخة يبلغ 14,454 فرداً ما بين مسئولين ولاعبين وإداريين وحكام ومدربين وأطباء بينما الدوحة سجلت رقماً أقل بكثير عندما شارك فيها ما يقارب من 10 آلاف فرد.

ودائماً ما تحظى الدورات التي تقام في شرق القارة بأعداد هائلة من المشاركين، بسبب تركز أعداد بشرية كبيرة من سكان آسيا في هذا الجزء من القارة، إذ يسهل عليهم التنقل بسبب القرب الجغرافي وقلة تكاليف السفر، الأمر الذي يدفعهم للمشاركة بقوة.

يذكر أن النسخة السابعة عشرة من الدورة ستقام في كوريا العام 2014 بينما ستقام النسخة الثامنة عشرة في الفلبين العام 2018م، ويشرف على هذه الدورة المجلس الأولمبي الآسيوي الذي يتخذ من الكويت مقراً له برئاسة الشيخ أحمد الفهد.

العدد 2990 - الجمعة 12 نوفمبر 2010م الموافق 06 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 9:34 ص

      حفظ الله يا بحرين

      الله يحفظ البحرين من كل عين حسود ويخلي لها أهلها إن نشاء الله
      تحياتي لكل مواطن مخلص للوطن

    • زائر 4 | 5:17 ص

      خراب مالطا

      35 وثلاثين ألف يتفرجون على بناتكم وأنتوا مفتخرين بهدا الانجاز الرائع .راحت رجال ترفع الدروازه وجت رجال المطنزه والعازه .ماحد يسبقكم على الطبل

    • زائر 3 | 4:25 ص

      هلا

      وفد اعلامي راقد ولا يعرف كوعه من بوعه.
      بس فالحين حق السفرات بلاش .
      مباراة البحرين والكويت الساعة9 وليس 11.
      والحمد الله فازت البحرين في كورة اليد.

    • زائر 2 | 4:16 ص

      ايه عليكم يا اعيال وطنا

      الله يحفظكم من كل شر
      الله يحفظ لاعبنا سعيد جوهر اللي شايل البرق

    • زائر 1 | 2:52 ص

      ابو علي

      الله يوفقكم يلبحرين وترفعون راسنه فوق

اقرأ ايضاً