العدد 2989 - الخميس 11 نوفمبر 2010م الموافق 05 ذي الحجة 1431هـ

الخوف من المجهول!

مريم الشروقي maryam.alsherooqi [at] alwasatnews.com

كاتبة بحرينية

هل هناك خوف عند بعض الناس من المجهول؟ وهل هو مسألة إيمان بالقدر من عدمه؟ أم إنّ الخوف من المجهول يعني الخوف من المستقبل؟

سألنا إحدى الأخوات عن رفضها وعزوفها عن الزواج، فأخبرتنا بأنّها تخاف من المجهول! فعمدنا إلى فتح الموضوع معها مرّة أخرى، بُغية التناقش لإفادتها وللاستفادة منها، فأوضحت بأنّها تخاف من أن تتزوج وتنجب فيموت صغيرها، أو قد تتطلّق بعد فترة من الزمن، ولا نعتقد بأنّ هذا خوف من المجهول بل إنّه وجس صنعته هي حتى تتفادى الهموم الطبيعية للحياة الاجتماعية، إما لموقف تعرّضت له في صغرها، أو وفقاً لطبيعة العلاقة بين أبيها وأمّها، أو قد تكون تربّت تربية غير صحيحة عن الزواج وعن المستقبل بشكل عام!

أحد الأشخاص أيضاً تكلّم معنا عن المجهول، ورسم حياة بطريقة روتينية يطبع عليها نوع من الرتابة، وعندما سألناه عن السبب، أخذ في اللف والدوران، وانتهى إلى القاعدة نفسها «الخوف من المجهول»، وذكر أنّ ما تعلمه أفضل ممّا لا تعلمه، فلماذا نغيّر حياتنا إن كنّا راضين بما لدينا.

في بعض الأحيان يمنعنا خوفنا من المجهول عن التقدّم والتطوّر، ويجعلنا حبيسي الحاضر، فلا نحن نرى الماضي فنستفيد منه، ولا نحن نصنع المستقبل لنحقّق أحلامنا، وتكون حياتنا في مستوى واحد، لا يعرف طعم المغامرة أو كسر الروتين.

لابد لنا في بعض الأحيان من خوض التجارب، والعيش في المجهول، حتى نتذوّق ماهيّة ذواتنا، ولنبني خبراتنا، ولكن إن قمنا بوضع رؤوسنا في التراب كما تفعل النعامة، فإننا لن نبلغ أحلامنا، ولن نتقدّم يوماً في مستقبلنا المجهول، وسنعوّد من حولنا على عيش حياة روتينية بحتة.

ولا نقول هنا بأنّ نضع أنفسنا في مواقف محرجة أو صعبة هي تجربة المجهول، ولكننا نستطيع التفكير بإيجابية قليلاً، لنسلك طريقاً مجهولاً مفروشاً بالورود لا بالأشواك.

ومن المضحك المبكي، هو عندما سألنا أحد مدمني المخدّرات عن سبب إدمانه، فقال الجملة نفسها بطريقة أخرى، «لقد أعجبني ذلك العالم المجهول»، ويا ليته لم يُعجب به، إذ كان السبب في هلاكه!

قدّروا المواقف وانظروا إلى الحياة بصورة أخرى، فقد تكون هناك طُرُق كثيرة مجهولة قد تفيدك، وتنقلك إلى عالم آخر، أفضل من العالم الذي تعيشه، فلا تضيّع الفرص خوفاً من المجهول، بل اغتنم الفرص واقتنصها، وستجد حلاوة ذلك المجهول! وجمعة مباركة.

إقرأ أيضا لـ "مريم الشروقي"

العدد 2989 - الخميس 11 نوفمبر 2010م الموافق 05 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 11:06 ص

      ....

      غريبة هي تعليقاتكم...
      ما ذكرته الكاتبه جميل جداً...
      فالحياة بسيطة لكن ليس كل شئ فيها تحصل عليه ببساطة!
      هناك اختبار و قدر... و التوكل على الله قبل كل شئ هو الأساس للتفاؤل بالمجهول!

    • زائر 3 | 2:33 م

      «لقد أعجبني ذلك العالم المجهول»

      «لقد أعجبني ذلك العالم المجهول» فعلا هو عالم مغري ولكن نهايته هلاك مؤكد لانك ترفض الطبيعة ومن يرفض الطبيعه تسحقه !!

    • زائر 2 | 1:00 م

      حر كة الثقافيه الا سلا ميه

      نطالب براتب شهري لجميع المتقاعدين الف دينار شهريا على ان يكون لهم بو نس سنوي 1500 سنوي واعفاء من رسوم الكهرباء والماء ويشمل الا عفاء جميع المو اطنين والمقيمين ما عد الشر كات والمو سسات والوزرات ونطالب برغيف مجاني لكل مواطن حر كة الثقافيه الا سلا ميه

    • زائر 1 | 12:16 م

      ؟؟؟؟؟

      الكاتبة المتألقة مريم: ألاحظ أنك دون غيرك دائمة إلإستخدام لصيغة الجمع بكل ما يخصك في مقالاتك( كتبنا- سألنا-ذهبنا-معنا-إستلمنا.....إلخ) ولا أدري سبب ذلك!!. ماذا يضيرك لو كتبتِ باسلوب المفرد؟

اقرأ ايضاً