العدد 2989 - الخميس 11 نوفمبر 2010م الموافق 05 ذي الحجة 1431هـ

عائلات تحلم بالجنسية البحرينية وتتشبث بأمل الحصول عليها منذ 50 عاماً

ولدوا في البحرين وعاشوا على ترابها محرومين من أبسط الحقوق

تتشبث الكثير من العائلات والأفراد بحلم الحصول على الجنسية البحرينية، بعد أن ولدوا على تراب هذه الأرض، وعاشوا فيها أعواماً طويلة، إلا أنهم بقوا محرومين من الحصول على أبسط الحقوق، وحتى بيت يؤويهم.

فقد حرمت العائلات، بسبب عدم حصولها على الجنسية، من حقها في الحصول على السكن أو الدراسة الجامعية، وبقية التسهيلات والامتيازات التي يحصل عليها البحرينيون، ومن بينها علاوة الدعم المالي، وعلاوة بدل السكن.

فعائلة قمبر، واحدة من العائلات التي مازالت تحلم بالحصول على الجنسية البحرينية، فمنذ العام 1962 وحتى الآن، مراسلات أفراد العائلة ولقاءاتهم مع النواب والمسئولين، لم تتوقف، على أمل تحقيق حلم الجنسية.

حسين قمبر تحدث عن معاناتهم بسبب عدم حصولهم الجنسية البحرينية، على رغم عيشهم في البحرين منذ العام المذكور أعلاه، وقال: «والدتي بحرينية ووالدي سعودي، أنا وجميع إخواني الستة (4 ذكور، 3 إناث)، ولدنا في البحرين، وتربينا على تراب هذا البلد الطيب، كنا نتابع باستمرار مع المسئولين، وقدمنا طلب الحصول على الجنسية من سنوات طويلة لكن من دون جدوى».

وأضاف «عندما تشكل المجلس النيابي في العام 2002، استبشرنا خيراً، وجلسنا مع بعض النواب، وعرضنا عليهم معاناتنا، ولا جدوى من ذلك، وكذلك الحال في مجلس النيابي للعام 2006، فحتى رئيس المجلس خليفة الظهراني التقيناه في مجلسه ذات مرة».

وأكد قمبر «أنهينا جميع إجراءاتنا، بما فيها البصمات وأوراق طلب الجنسية، وبحسب ما يفيدنا المسئولون في الإدارة العامة للهجرة والجوازات، فإننا مستوفون لجميع الشروط، وبانتظار صدور الموافقة من الديوان الملكي».

وذكر أيضاً «قدمنا أوراقنا إلى المجلس الأعلى للمرأة، وتابعنا معهم عدة مرات، ولكن لا يوجد تجاوب فعلي مع الموضوع، وحتى الآن لا نعرف سبب التأخر في منحنا الجنسية إذا كنا مستوفين الشروط، ولا يوجد أي عائق».

وذكر قمبر «لا ندري تحت أي قانون يتعاملون معنا، فلو كنا أجانب وعشنا في البحرين طوال هذه السنوات، لمنحنا الجنسية».

وبسؤاله عما إذا كانوا يمتلكون الجنسية السعودية أم لا، أفاد قمبر «نعم لدينا الجنسية السعودية، ولكن لسنا مستفيدين منها، فنحن نعيش في البحرين منذ زمن».

ونوّه أيضاً، أنا وجميع إخوتي أكملنا دراساتنا في البحرين، ونعمل وننتج في هذا البلد، حتى أن إحدى أخواتي كانت الأولى على دفعتها في المرحلة الثانوية قبل 3 أعوام، وحرمت من البعثة لأنها لا تملك الجنسية البحرينية، لافتاً في الوقت نفسه إلى أنه «على رغم أننا نعمل في البحرين، فإن مستقبلنا مجهول، وخصوصاً أن مظلة التأمين لا تشملنا، لأننا لا نملك الجنسية البحرينية».

وتحدث قمبر عن معاناته في الدراسة، قائلاً: «أنا أيضاً كانت لي قصة معاناة مع الدراسة، فعلى رغم أنني كنت من المتفوقين، فإنني اضطررت إلى دراسة دبلوما الهندسة الكهربائية في الكويت، وبعد أن أنهيت دراستي وعدت إلى البحرين، صُدمت بعدم السماح لي بالعمل في الجهات الرسمية.

وأكد قمبر أنه وأشقاؤه لديهم ارتباط شديد في البحرين وولاؤهم لها، «لأننا كبرنا فيها، وما زلنا بانتظار الحصول على الجنسية لنشعر بالمواطنة الحقيقية».

من جانب آخر، لا تخلو صفحات الشكاوى في الصحف المحلية، من موضوعات تناشد المسئولين والقيادة السياسية، النظر في أمرهم بشأن الحصول على الجنسية، وتحدث المشكلة دائماً مع الأبناء من الأم البحرينية والأب غير البحريني، أو العكس.

كما لا يخلو البرنامج الإذاعي «صباح الخير يا بحرين»، من الشكاوى والملاحظات التي تصل بصورة مستمرة، وتناشد جلالة الملك منحهم الجنسية، لأنهم يستحقونها وتتوافر فيهم الشروط.

وفي مقابل ذلك، يحظى عدد من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، بازدواجية الجنسية، إذ يمتلكون جنسية بلدهم الأصلي والجنسية البحرينية، الأمر الذي اعتبره وزير الداخلية الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة، أمراً قانونيّاً في رده على سؤال نيابي العام الماضي.

وقد رد الوزير على سؤال عن المجنسين الذين احتفظوا بجنسياتهم الأصلية والذين سحبت جوازاتهم الأصلية، بالقول: إن «قانون الجنسية للعام 1963 لم يشترط التنازل عن الجنسية الأجنبية لمنح الجنسية البحرينية، وبالتالي يسمح القانون بازدواج الجنسية وهو الأمر الذي يتفق مع المواثيق والمعاهدات الدولية وإعلانات حقوق الإنسان».

وأوضح وزير الداخلية أن «احتفاظ المجنس بجنسيته الأصلية من عدمه هو أمر يرجع إلى قانون الدولة التي كان ينتمي إليها قبل حصوله على الجنسية البحرينية، وتختلف قوانين الجنسية من دولة إلى أخرى في هذا الشأن، فهناك قوانين في بعض الدول تسقط الجنسية عمن اكتسب جنسية دولة أخـرى، وهناك قوانين أخرى تسمح بالازدواج».

وبالنظر إلى قانون الحصول على الجنسية للعام 1963، فإنه «يمكن بأمر عظمة الحاكم منح الجنسية البحرينية لكل أجنبي كامل الأهلية إذا طلبها وتوافرت لديه المؤهلات».

وقد أشار القانون إلى أن مؤهلات الحصول على الجنسية البحرينية تتمثل في أن «يكون قد جعل بطريق مشروع إقامته العادية في البحرين مدة خمس وعشرين سنة متتالية على الأقل، أو خمس عشرة سنة متتالية على الأقل إن كان عربيّاً على أن تبدأ هذه المدة بعد تاريخ العمل بهذا القانون، وأن يكون حسن الأخلاق ويعرف اللغة العربية معرفة كافية، ويملك عقاراً ثابتاً مسجلاً باسمه لدى دائرة الطابو لحكومة البحرين».

ونوّه القانون إلى أنه «على رغم ما ورد في الفقرة السابقة من هذه المادة يمكن بأمر عظمة الحاكم منح الجنسية البحرينية لمن يأمر عظمته بمنحها إياه، ويمكن بأمر عظمة الحاكم منح الجنسية البحرينية لأي عربي يطلبها إذا أدى للبحرين خدمات جليلة».

وفي السياق نفسه، طالبت الناطق الإعلامي في الاتحاد النسائي البحريني فاطمة ربيعة، في وقت سابق، بسرعة تعديل المادة الرابعة من قانون الجنسية، وذلك للسماح للمرأة البحرينية المتزوجة من أجنبي منح الجنسية لأبنائها.

العدد 2989 - الخميس 11 نوفمبر 2010م الموافق 05 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 38 | 6:44 م

      ..

      أعرف واحد مستحق للجنسية قضى 40 سنة وهو يطالب بها ..
      وبالفعل عطوه الجنسية

      لكن بعد أن توفي !!

      يدخل بها سكشن البحرين بالبرزخ مثلاً؟؟!

    • زائر 40 زائر 38 | 4:02 م

      الله كريم

      انا الحين طالب الجنسية من 16 سنة وللحين ماحصلت على شي الله كريم

    • زائر 37 | 2:20 م

      صدق أو لا تصدق!!

      والدي توفى قبل ست سنوات عن عمرٍ ناهز 96 عاماً وهو محروم من الجنسية، علماً أنه مولود في البحرين، وليست عليه جناية، ولم يدخل مراكز شرطة و لا محاكم في حياته!!! أقسم بالله العظيم أنها الحقيقة!!! مات و في قلبه غصة حرمانه هذا الحق القانوني و الوطني و الأخلاقي.حسبنا الله و نعم الوكيل.

    • زائر 35 | 9:15 ص

      سؤال مشروع

      هل يستوي من عاش وولد في البحرين منذ 50 عاماً وهو يخدم البلد، وبين من أتى من الصحاري والأحراش، الذي لا يفرق بين التاء والثاء ونون النسوة، الذي أتى للبحرين وجنسيته جاهزة تعطى له فور خروجه من الطائرة، الذي لم تطأ قدماه البحرين، الذي كل همه إرضاء ولي نعمته ويقمع المواطن الأصلي؟ ألا كيف تحكمون.

    • زائر 34 | 6:15 ص

      هذا حقي

      انا مواطنة بحرينية اعمل معلمة منذ عشرين عاما في لتربيةتقدمت بطلب الجنسية لابنائي منذ عام الفين ولم احصل عليها على الرغم من ان زوجي خليجي من سكنة البحرين وقد امضى فيها سبعة عشر عاما اريد من الوسط ان تساعدني

    • زائر 33 | 6:14 ص

      ابو خالد

      القانون وضح وضح الشمس بأمريكا خمس سنوات تحصل على الجنسية ولك كل الحقوق وهنا العرب 15 سنه والااسيويون 20 والغربيين 3 ايام فقط عجبي والله 50 سنه ممكن الاب مات والاولااد مشردين ليس لهم عمل 0

    • زائر 32 | 6:08 ص

      لا حلم ، لا أمل .. لأنه و للأسف لا مُجيب

      لي صديقة أعرفها من أيام الثانوية و هي من قرية المالكية تقول أنها و عائلتها لا يملكون جواز بحريني عندها صُعقت لما قالت لأنني كنت آنذاك للتو أعلم أنه هناك بحرينيين أصليين لا يملكون جواز فسريعاً قلت ( صج ،حلفي ؟! ) عندها هاجت أحزانها و لم أملك شئ لتدارك الموقف سوى القول ( لا بتحصلونه أصلاً ) و كُلي ثقة بأنها تعلم أنه ليس إلا مجرد أمل فهم تعبوا كثيراً في طلبها و لا من مجيب .. و إلى الآن أنا مستغربة كيف للغرباء الأجانب الحصول على الجواز الأحمر سريعاً بينما أهل البلد لا يحصلون عليه

    • زائر 31 | 5:25 ص

      لا للتجنيس

      لا لتجنيس غير العرب انشري يالوسط

    • زائر 30 | 5:20 ص

      لا ينطبق عليه قانون الجنسية البحرينية..!!

      لا ينطبق عليه قانون الجنسية البحرينية.. والأسباب الإسم (قمبر) والمذهب ....
      لو كان بطيحان أو بخش الاسلام أو راجو كومار لكان الجواز البحريني من زمان في مخباه..

    • زائر 29 | 5:17 ص

      انتظر دعم قراء الوسط الأحرار

      وتم استثنائي لاسباب مجهولة طلبت مساعدة المجلس الآعلى للمرأة دون جدوى لماذا لا ؟ وإلى متى حتى اعجز عن العمل ويضيع مستقبلي ؟ ومن يسمع ؟ كل من حولي تبحرن وافتخر علي وانا لا أملك جواب , اريد دعم جريدة الوسط وقرائها ذوي الرأي الحر ؟ هل استحق الجواز أم لا ؟

    • زائر 28 | 5:10 ص

      وأنا من يسمعني ؟

      إلى قراء الوسط الكرام:
      أنا فتاة سعودية , جاء والدي إلى البحرين في عامه الأول وقد بلغ الستين اليوم , ولدت وتربيت في المنامة زمدينة عيسى ودرست من الملرحلة الابتدائية حتى الدراسات العليا دون جواز سفر بحريني حرمت من التوظيف والتأمين الاجتماعي خدمت الوطن 14 سنة كمعلمة متميزة بشهادة الجميع في المدارس الخاصة متزوجة من بحريني ولدي ثلاثة أطفال حصل والدي على الجنسية البحرينية

    • زائر 27 | 4:52 ص

      الجنسية لمن؟

      أنا مع القرار والقانون الذي يثبت بان الفرد أو العائلة والتي تثبت بانها عاشت هذه السنين الطوال يجب اعطائها الجنسية والجواز البحريني,والحق يقال بأن...يعطى لها الجواز والوظيفة والتلاعب بالسجلات التجارية لكل من هب وتب على هذه الارض الطيبة لامر غريب والبقية آتية,وان المفروض أن بعطى للعوائل التي عاشت وخدمت وترعرعت.صحيح اذا اريد ان يعطى الجنسية لهؤلاء أن يعطي المثقفون وأساتذة الجامعات ذلك لانهم يخدمون البلدأبناء البلد وليس الاخلال بالامن و زرع الفتنة واكل خيرات البلد واخذ القروض من المصارف والهروب

    • زائر 26 | 4:46 ص

      لأنهم من

      طبعاً يستحقون الجواز

    • زائر 24 | 4:00 ص

      Take mine

      you can have mine I dont want it anymore ... its a disgrace to be Bahraini .... I might get and indian passport a7san wallah

    • زائر 23 | 3:12 ص

      حسافه يالبحرين

      نصيحه أخويه: ما دام الوالد سعودي خلكم سعوديين أحسن ليكم, اشليكم

    • زائر 22 | 2:47 ص

      مصري

      مصري مقيم في الكويت لايعرف عن البحرين اي شيء حصل على الجنسية البحرينية واخرين من جنسيات اخرى قد حصلوا عليها وهم خارج البلاد عداري تسقي البعيد وتخلي القريب !

    • فيلسوف | 2:39 ص

      الله يكون في عونكم

      ناس تحصل الجنسية قبل لا تدخل البحرين وناس

      تعيش سنين وتتعب لما تطلب الحصول على

      الجنسية واللي يستحقون لا يحصلون اما الغير

      مستحقين فهم في المرتبة الاولى للحصول عليها

    • زائر 20 | 2:17 ص

      جنسيه خرطي

      الحين هالمساكين الا صار ليهم جم بالبلد ما منحتونهم الجنسيه و........ بيوم وليله خلاص صاروا اهل الوطن
      والله شي يضحك اقرا واضحك ع المسخره الا قاعده تصير

    • زائر 19 | 2:16 ص

      آه عليك يالقات

      آه عليك يالقات .. لو كنت موجود في فم من أفواه هذه العوائل لحصل مباشرة على الأحمر

    • زائر 18 | 2:12 ص

      كلا للتجنيس بكل أشكاله

      كفاكم تجنيس شوهتم سمعة البلد و صورتنها و دمرتونها لا نريد تجنيس الأردنيين و الباكستانيين و السوريين و الأيرانيين و اليمنيين و البعثيين تدمرت البحرين و غرقت في المشاكل و البلاوي بسبب المجنسين خلونا نعيش مثل قبل أخوان بدون مجنسين خلوا البحرين بمواطنيها الأصليين شيعة و سنة من دون مشاكل و خلافات

    • زائر 17 | 1:51 ص

      من حقكم عائلة قمبر الحصول على الجنسية

      افراد عائلة قمبر الكرام اتمنى ان ينظر في حقكم واعائكم الجنسية البحرينية لما تقدموة من ولا لهذا الوطن الغالي
      لاندري لماذا يجنس ..... و..... و ..... وهم لا يتكلمون العربية ولا يعرفون معنى الولا بس تحقيق مصالح .
      لاكن نحن العرب حتى وان اختلف مواطننا نحن في الاخير عرب ندافع بكل ما نمللك من اجل وطنا العربي سوى في البحرين او غير البحرين

    • زائر 16 | 1:44 ص

      الحجي

      نحن في بلد العجائب ... ما دام بنغالي سنه واحده ما اخدليه في الديره وعنده جواز .... الظاهر يعطون الجواز بالقرعه !

    • زائر 15 | 1:24 ص

      الله كريم

      البلد صايرة مصخرة.. ناس ماتستحق الجنسية وعندها مايعرفون حتى عربي بس متكرمين ولابسين هالغترة والثوب ........ونسوانهم لابسة العباية ومتبرقعة واللي عايشين سنين بالبحرين ومايعرفون وطن غيرها ماعندهم انشري يا وسط ياحرة

    • زائر 14 | 1:21 ص

      السبب

      إذاعرف السبب بطل العجب

    • زائر 13 | 12:52 ص

      وينك ياولد المحرق

      هذا الموضوع يخصك وينك لازم اتعلق عليه

    • زائر 12 | 12:46 ص

      بحراني منقهر

      انا اقول كفايا لانريد لا عجم ولا عرب لانهم الاثنين مضرين لشعب البحراني الاصيل.
      لايضرهم شي حين لاينالون الجنسية وعلى عكس ذلك قبل حصولهم عليهم فهم معششين في الشركات الوطنية الكبرى يمتصون دم الوطن وبعدها يقلون.
      بهرين مال مو؟

    • زائر 11 | 12:41 ص

      50 سنة لا

      50 سنة لا بصراحة واجد أكو انتوا تجنسون ....... الي ما يفهمون عربي في يوم وليلة ليش ما تعطونهم الجنسية ما يصير لا زم تعطونهم هذا ظلم

    • زائر 9 | 12:29 ص

      عجيبة

      راجو البناي جاء البحرين وحصل على الجنسية وهو بناي وعبدالحمن بناي بنغالي وماهي الا سنين بسيطة وحصل على الجواز ولاكن لذي سؤال استراتيجي ومهم هؤلاء الحفاة الذين باعو اوطانهم بثمن بخس هل يستطيعون معظمهم تكوين عوائل في هذه الديرة اي كل شئ غالي بما فيه وطني غالي عليهم.

    • زائر 8 | 12:27 ص

      زين

      يستحقون الجواز البحريني الذي اقضوا اكثر من 30 سنه في البحرييين و قاموا بكل واجباتهم للدوله .. ولكن اقل من 30 مثل .... يرفضه الشعب رفضا باتا

    • زائر 7 | 12:22 ص

      ليش

      مساكين لانه مو الي خبري خبركم انجان وين احين عندهم كل شي او من زمان بعد

    • زائر 6 | 12:13 ص

      سبحان الله

      حلاقنا والله عنده جواز بحريني والجماعه 50 سنه بدون !!!
      عجبي من هالديره والله...

    • زائر 2 | 10:10 م

      مواطن بحريني

      نؤيد اعطاء هذه العوائل الجنسية البحرينية لما مضى عليها 50 سنة او اكثر وبالشكل القانوني .. ولكن ان يأتي قوم من ....... ومنبوذين في بلدانهم بمنحهم الجنسية البحرينية والوظيفة والسكن في يوم وليلة على اساس انهم في الجيش والشرطة وهذا مايرفضة جميع المواطنين البحرينيين ..

اقرأ ايضاً