العدد 2989 - الخميس 11 نوفمبر 2010م الموافق 05 ذي الحجة 1431هـ

تمكين تعرض برامج تدريب للبحرينيين في عالم المهن

عرضت تمكين برامج تعزز فرص البحرينيين لتدريب وتطوير الثروة البشرية، في معرض عالم المهن 2010 الذي افتتح منذ يومين في مركز البحرين الدولي للمعارض.

وقالت مدير أول في تنمية الثروة البشرية بتمكين أمل الكوهجي: «إن تمكين عرضت في معرض عالم المهن 2010 برامج تدريب المختلفة للطلبة وفرص التعاون مع أصحاب الأعمال، لأننا نواصل التركيز على تطبيق رؤية 2030 للتنمية الاقتصادية لمملكة البحرين، فقد قامت تمكين مؤخراً بوضع استراتيجية جديدة للفترة من 2010 وحتى 2014 تقوم على احتياجات وأهداف السوق المتغيرة حيث نؤمن بأنها ستساعد على طرح المزيد من المبادرات الفعالة للبحرينيين».

وتعمل تمكين عن قرب مع الجهات التعليمية لوضع إطار مؤهلات تعليمي لتعزيز التدريب المهني في البحرين ليكون للبحرينيين الفرصة الأقوى في التوظيف. وقامت تمكين بوضع وتصميم برنامج تدريب مهني بالتعاون مع أكثر من 14 معهداً ومؤسسة تدريبية لتسليح البحرينيين لتولي الوظائف، بالإضافة إلى برامج مهنية مثل تكنولوجيا المعلومات والتمريض وقطاع التجزئة. وأظهرت بعض الدراسات أن البحرين تواجه نقصاً في المهارات الملائمة في بعض القطاعات ومن المتوقع أن تتضاعف الثروة البشرية البحرينية خلال السنوات المقبلة لتشمل نحو 4000 بحريني من الجامعيين لسوق العمل سنوياً.

وساهمت برامج تمكين لدعم القطاع الخاص في دعم ومساندة أكثر من 3,212 مشروعاً حتى العام 2009 واستهداف 27,560 بحرينياً من الذي يتوقع دخولهم سوق العمل والموظفين للحصول على التدريب من خلال برامج تنمية الثروة البشرية. واستفاد آلاف الموظفين من خلال برامج تطوير الأعمال والتطوير المهني.

وتعمل تمكين على طرح برامج تطوير الثروة البشرية من خلال مشاريع تدريب وتأهيل توفر للبحرينيين التدريب المطلوب في عدة مجالات مختلفة، منها في مجال التمريض والمحاسبة وهندسة الطيران وإدارة محلات قطاع التجزئة، وإدارة خدمة مراكز الاتصال وشهادة خدمات تكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى برامج أخرى عديدة.

وعملت تمكين منذ العام 2007 على تدريب وتوظيف 87,000 بحريني على اكتساب المهارات المطلوبة في سوق العمل، لتطوير المهارات وإدماجهم في سوق العمل حيث تطرقت تمكين إلى جوانب تطوير وظيفية جديدة للبحرينيين بتحديد احتياجات سوق العمل المحتملة من خلال دراسة فجوة المهارات.

العدد 2989 - الخميس 11 نوفمبر 2010م الموافق 05 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 12:25 م

      حسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 3 | 10:54 ص

      التدريب من خلال العمل

      التدريب في العمل فائدة اكبر من التدريب في معاهد فهناك من يريد يستفيد فقط من أموال المدربين

    • زائر 2 | 1:47 ص

      تمكين

      الظاهر إن تمكين ما بترسل عاطل للعمل في أي مؤسسة أو منشأه إلا بعد ما يزود بالخبرات التي يحتاجها حتى بعد مماته يا ناس يا عالم أرباحها بالهبل تلعب بالفلوس لعب والعاطلين مجبورين على دخول هذه الدورات لأن من لا يلتحق تتوفق عنه المعونه رررررراتب العاطل بس شكلهم يوفرون أعمال للعاطلين في شركة ناسا لأقمار الإصطناعية

    • زائر 1 | 1:26 ص

      تدريب و تدريب و تدريب و مزيد من التدريب!

      ما فائدة التدريب بدون توظيف؟ هل سيتدرب البحريني الى اخر يوم في عمره؟ و يغير تخصصة كل سنه لانه لا يوجد شواغر في التخصص السابق. ارجو ان تنظروا الى هذه المشكلة بموضوعية اكبر تعبنا من التدريب و ان الاوان لتوضيفنا يا تمكين. الظاهر انك ما تدرون كم من حملة المؤهلات عاطل بدون عمل و ينتظرون التوظيف و ليس التدريب يا اخوان. نحن نقضي عمرنا في التدريب و الاجانب يتمتعون في الوظائق و يرسلون البحرين لاهلهم في الخارج و نحن عاطلين

اقرأ ايضاً