العدد 2989 - الخميس 11 نوفمبر 2010م الموافق 05 ذي الحجة 1431هـ

استمرار السجال بين قيادات «المنبر الإسلامي»

محمد خالد
محمد خالد

عبّر الأمين العام لجمعية المنبر الوطني الإسلامي عبداللطيف الشيخ عن أسفه للتصريحات التي أدلى بها النائب السابق محمد خالد للصحافة المحلية أمس (الخميس)، والتي أعلن فيها استقالته من الجمعية.

وقال الشيخ: «إنني أشعر بالاستغراب والأسف في آن واحد من تصريحات خالد وهجومه على الفرق الانتخابية للمنبر الإسلامي واتهامه لأعضاء الفرق الانتخابية للمنبر باتباع أساليب ملتوية وتشويه سمعة الآخرين، وهو ما أدى - بحسب قوله - إلى سقوط المنبر في الانتخابات».

من جانبه، قال خالد إنه تلقى اتصالات ورسائل نصية تنتقده على تصريحاته تلك، مستغرباً من الهجوم غير المبرر وغير المنطقي من بعض الأشخاص الذين اتصلوا به أو أرسلوا رسائل نصية تنتقده على تصريحاته»، موضحاً أن «البعض ترجم تصريحه بأنه هجوم على جميع الكوادر التي عملت في الانتخابات الأخيرة»، ومؤكداً أنّ انتقاده إنما جاء لمجموعة أساءت إلى الكتلة وإلى نفسها قبل أن تسيء إلى الآخرين.

وقال خالد: «لا توجد جمعية فوق النقد، سواء كانت الوفاق أو الأصالة أو وعد أو جمعية المنبر».


مؤكداً امتلاكه وثائق للحملات الشرسة التي تعرض لها مرشحو الجمعية

الشيخ يقر بتسلمه استقالة خالد ويأسف لهجومه على «المنبر»

المحرق - جمعية المنبر الوطني الإسلامي

عبّر الأمين العام للمنبر الوطني الإسلامي عبداللطيف الشيخ عن أسفه للتصريحات التي أدلى بها الشيخ محمد خالد للصحافة المحلية يوم أمس، والتي أعلن فيها استقالته من جمعية المنبر الوطني الإسلامي.

وقال الشيخ: إنني أشعر بالاستغراب والأسف في آن واحد من تصريحات الشيخ محمد خالد وهجومه على الفرق الانتخابية للمنبر الإسلامي واتهام الشيخ محمد لأعضاء الفرق الانتخابية للمنبر باتباع أساليب ملتوية وتشويه سمعة الآخرين، وهو ما أدى بحسب قوله إلى سقوط المنبر في الانتخابات.

وقال الشيخ: «إننا هنا لا نحاول ادعاء العصمة من الخطأ كما قد يظن البعض، لكننا في المقابل نود التعبير عن ثقتنا واعتزازنا بالأداء الراقي لفرقنا الانتخابية على وجه العموم، في مقابل الأساليب الملتوية والحملات الشرسة التي تعرض لها بعض مرشحي المنبر، والتي نالت من سمعتهم وسمعة عوائلهم، مشيراً إلى أن المنبر يحتفظ بعدد كبير من الوثائق والأمثلة التي تؤكد ذلك، إلا أنه آثر عدم التطرق إليها أو نشرها في وسائل الإعلام حفاظاً على اللحمة المجتمعية التي تعرضت للكثير من الأذى والضرر خلال الفترة الأخيرة، مؤكداً سعي المنبر الجاد والصادق إلى تجاوز الآثار السلبية التي خلفتها الحملات الانتخابية الأخيرة في المجتمع، متمنياً أن يكون هذا هو توجّه جميع الأطراف في الفترة المقبلة، شعوراً بالمسئولية تجاه الدين والوطن.

وفيما يتعلق باستقالة الشيخ محمد خالد من المنبر، قال الشيخ عبداللطيف: «إنني بالفعل قد تسلمت خطاب استقالة من الشيخ محمد خالد قبل بداية الحملة الانتخابية على خلفية سوء تفاهم جرى بين أحد أعضاء الفريق الانتخابي لمرشح المنبر في سادسة الشمالية النائب محمد إسماعيل العمادي وبين الأخ الشيخ محمد خالد، وهذا يعني أن طلب الاستقالة كان حدث قبل بدء الحملات الانتخابية للمنبر الوطني الإسلامي، ولا علاقة له بتصرفات وسلوكات الفرق الانتخابية للمنبر كما ذكر الأخ محمد في تصريحه أو بنتائج الانتخابات».

وأضاف الأمين العام للمنبر أنه بادر فور تسلم خطاب الاستقالة إلى التقاء الشيخ محمد في منزله بمدينة حمد، وتم احتواء القضية في حينها والاتفاق على منح الشيخ محمد فرصة للتفكير في الاستقالة بعد تطييب الخواطر وبعد أن تهدأ النفوس، وانصرف الجميع من ذلك اللقاء بشعور إيجابي وأخوي.

وذكر الشيخ أن خطاب الاستقالة سيعرض للبت فيه على اجتماع الأمانة العامة للمنبر والمقرر عقده بعد إجازة عيد الأضحى المبارك، وذلك عملاً بالنظام الأساسي للمنبر، معرباً عن أمله في أن يغيّر الشيخ محمد رأيه ويعدل عن استقالته، التي هي من حقه في نهاية المطاف، مكرراً أسفه للتصريحات التي أدلى بها خالد في حق عدد كبير من أبناء المنبر الإسلامي الذين كانوا ولا يزالون يعتزون به ويكنون له التقدير والاحترام، وخصوصاً العاملين في الفريق الانتخابي للدائرة السادسة بالشمالية الذين كان غالبيتهم حتى الأمس القريب أعضاء في الفريق الانتخابي للشيخ محمد.


اتصالات ورسائل نصية تهاجم محمد خالد لاستقالته من «المنبر الإسلامي»

الوسط - محرر الشئون المحلية

تلقى النائب السابق محمد خالد اتصالات ورسائل نصية تنتقده شخصياً على تصريحاته يوم أمس (الخميس) بخصوص استقالته من جمعية المنبر الوطني الإسلامي.

واستغرب خالد «الهجوم غير المبرر وغير المنطقي من بعض الأشخاص الذين اتصلوا به أو أرسلوا رسائل نصية تنتقده على تصريحاته»، موضحاً أن البعض ترجم تصريحه بأنه |هجوم على جميع الكوادر الانتخابية التي عملت في الانتخابات الأخيرة|، مؤكداً أنّ انتقاده إنما جاء لمجموعة أساءت إلى الكتلة وإلى نفسها قبل أن تسيء إلى الآخرين. وأكد أن «الانتقادات لتلك التصرفات اللامسئولة كانت محل استياء الكثير من الأهالي في تلك المناطق رجالاً ونساءً من محبي كتلة المنبر الوطني الإسلامي، فهل هؤلاء أصبحوا أعداءً للمنبر حينما انتقدوا تلك التصرفات والسلوكيات في بعض المناطق».

وقال خالد: «لا توجد جمعية سياسية فوق النقد، سواء كانت الوفاق أو الأصالة أو وعد أو جمعية المنبر الوطني الإٍسلامي، وحينما يؤكد البعض أن هناك سلوكيات خرجت من بعض الفرق العاملة في أية جمعية سياسية أخرى فإن هذا ليس مبرراً بأن ننسى مبادئنا وأخلاقنا التي تربينا عليها في المساجد وحلقات العلم ونقوم بالتصرفات غير المسئولية نفسها لبعض المرشحين في الانتخابات».

واختتم العضو السابق لمجلس النواب محمد خالد تأكيده احترامه التام لأعضاء جمعية المنبر الوطني الإسلامي وعلى رأسهم الأمين العام عبداللطيف الشيخ الذي مازال وسيظل رمزاً من رموز أهل السنة والجماعة في البحرين له احترامه وتقديره من الجميع.

العدد 2989 - الخميس 11 نوفمبر 2010م الموافق 05 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 42 | 1:41 م

      اتق الله يا شيخ

      من طبع الشيخ محمد خالد التسرع . بعدين يا شيخ شربت مروقها . و أن تعلم بأن أوراقك أحترقت . كفاية يا شيخ انتقاد جمعيتك و نشر غسيلها . اليس هذا بنميمة و تشويه سمعتها . هناك فرق بين الديموقراطية و التجني على الأخرين .

    • زائر 41 | 11:13 ص

      نحن أخوة في الله والرسالة قبل كل شيء

      تذكروا يا اخوان أن كل جمعية لا تلتزم بمنهج التوحيد والوليف في عملها معرضة للانقسام حتما..
      لا أعتقد في مسلم نظيف أن يقف ضد أخيه من غير مذهبه في مواقفه التي تصب في مصلحة المواطنين وحقوقهم ومصلحة المجتمع المسلم.
      الله يريدنا أن نسعى في رفع حوائج المسلمين والضعفاء والمحتاجين أيا كان مذهبهم بل أيا كان دينهم إن كانوا مواطنين أو مقيمين.

    • زائر 40 | 9:09 ص

      محمد خالد لم يقل سوى الحق

      مع أنني أختلف معه أيديولوجياً، ولكن إن قال الحق فأنا معه. فعلاً الكوادر الإنتخابية للمنبر الإسلامي لم تكن مستقيمة في طرحها، ففي الدائرتة الثالثة بالمحرق كانوا يأتون البيوت (أكثرهم نساء مبرقعات) ويحثونك على التصويت لمرشحهم بسبب كون جمعيته "الممثلة الشرعية لله على الأرض" كما يدَّعون، وبأن الطرف المقابل (مرشح جمعية وعد) هو عدو للوطن بالدرجة الثانية وعدو للإسلام بالدرجة الأولى، وبأنه شيوعي حاقد. هكذا يصفونه. فكلام محمد خالد لم يجافي الحقيقة المرَّة للمنبر الإسلامي. وفازوا بطرقهم الملتوية.

    • زائر 38 | 8:05 ص

      تستاهلون يالمنبر

      تستاهلون يا المنبر ..وانشاء الله جميع الجمعيات الدينية والالاسلامية تنكشف امرها للناس ..نحن نريد اللي نختره متحررمن اي قيود

    • زائر 36 | 6:38 ص

      تصريح صحفي قبل ما تفوح الريحة

      تصريح صحفي او بيان في 11 نوفمبر عنوانه هو
      (((مؤكداً‮ ‬تماسك الجمعية
      الشيخ‮ ‬ينفي‮ ‬حدوث استقالات من المنبر الإسلامي)))
      المؤمن لا يكذب

    • زائر 35 | 5:42 ص

      منقول

      من يتابع حركة الاخوان المسلمين ويراقب حراكها ومراجعاتها المستمرة، ويقرأ تاريخها بشكل موضوعي ومتجرد، يدرك تماما أن هذه الحركة تعيش في حراك دائم وانتشار واسع، وتستفيد من كل الأزمات وتتقبل الانتقادات، وإن اختلفت معها في بداية الأمر ورفضتها، ولكنها بعد فترة تعود وتستفيد منها، وتخرج من الأزمات أقوى عودا وأشد بأسا، ومهما نالت من ضربات ومهما طالها من انتقادات، تبقى ثابتة راسخة حيوية، ولنا أن نعرف أنها تأسست منذ عام 1928 ولها انتشار واسع في أقطار العالم كله، ولا تزال حتى اليوم.

    • زائر 33 | 5:33 ص

      ما يحصل دليل لقوة الجمعية

      إن ما حصل لجمعية المنبر الإسلامي من فعل وردات فعل وما سيحصل، دليل على قوة وتأثير الجمعية، وربما كانت خسارة مقاعد في البرلمان فرصة للمراجعة السياسية والبرلمانية والانتشار المجتمعي، وفرصة لتأكيد الحضور والانتشار الدعوي والخيري والتربوي وتجديده وتطويره في الجمعية الأم جمعية الإصلاح.

    • زائر 32 | 5:20 ص

      صح لسانك يامحمد خالد

      فعلا في الانتخابات الاخيره قام البعض من هالجمعيه بالذات بتشويه سمعة البعض والقاء التهم وتتبع اساليب ملتويه في سبيل الفوز دون مبالاه ونرجع نقول البعض
      خير مافعلت يا محمد وفقك الله لما يحبه ويرضاه

    • زائر 30 | 5:07 ص

      نائب متقاعد.. وليش لك بالهذرة.. قارن معاشك مع الشعب..!!

      إستريح يا خوي محمد خالد ويش لك بالمهاترات وعوار الرأس.. معاشك التقاعدي بعد 8 سنوات 80% (ما يعادل 1600 دينار) لا يحصل عليه ولا أكبر إستشاري في المستشفيات الحكومية أو أكبر بروفيسور في الجامعة.. أما بالنسبة للمتقاعدين من الشعب الذين خدموا فوق الثلاثين عاما" فهو يعادل راتبهم لمدة 8 شهور..

    • زائر 28 | 4:37 ص

      ان صادقا

      مثل ما قيل امس معاهم واليوم ضدهم,بمعنى أن هذه الجمعية بما انها جمعية اسلامية المفروض بان تكون عبرة للغير,بمعنى أن النائب السابق الشيخ محمد خالد يدلي بما لا يخاف اذ اخرج ما هو مخفي عن هذه الجمعية وعن اعضائها والمخفي اعظم,بالطبع أنا اؤيد الشيخ محمد خالد لان كان حرا ونزيها بما حكى عن جمعيته وكان شجاعا للغاية لانه لم يخف مما صرح به.

    • زائر 27 | 4:35 ص

      لاغرابة

      الامين العام للمنبر الاسلأمي:هل تعلم أنه وفي بدايةتشكيل المجلس النيابي وبعد فوز المعني في دائرته والمجاورةلقريتنا وصدقآ لنوايان وطمعآ في كسر حاجز الخوف من الغير طلبنا منه المشاركة في أحد الندوات فلبا مشكورآ وكانت في أحد حسينيات القرية وتكلما المعنى بكل حرية حتى غذى صيطوه يلعلع بين أبناء القرية وفرحنا لذالك وتخيلنا أننا أنتصرنا على المعارظين لذالك التواصل ولأكن لم تمظي الاأيامأ قليلة حتى سمعناكما سمعتم أنتم قوله في الاخرين ناسيآأنه يمثل البعض منهم ان لم يمثل الكل :واخيرآ أخي لأغرابة في ذلك.

    • زائر 26 | 4:33 ص

      الوفاق ليس لها دخل في فشل منافسيها

      فرق ما بين ماجرى في المنبر من انقسامها على نفسها وبين مايدعيه البعض من تشهير جمعية الوفاق بمنافسيها ان كان ما يدعيه صحيحا فهذه هي اللعبة السياسية ثم ان الوفاق لم تسىء الى احد حتى تعتذر او تصدر بيان استكار والعكس فقد تعرضت لهجوم من مستقلين ومن جمعيات يدعون انهم مستقلين والادهى من ذالك من خطباء جمعة ومع كل هذا لم تعر لكل ذالك اي اهتمام ويا زائر 12 احب اقول لك ان الانتخابات كانت قبل موسم الحج بكثير فلا تخلط الامور ويازائر 8 و11 و 12 ما رشحتموهم ولم يفوزو ليس بسب الوفاق انما سببه نضج عقلية المنتخبين

    • زائر 24 | 3:17 ص

      اللهم لا شماته

      نحن لانتشمت على مايجري في جمعية المنبر ونتمنى لهم الصلح ولكن نقول لهم اتقو دعوة المظلوم فلا يوجد حاجب بين المظلوم وبين الله عز وجل فجماعة المنبر هداهم الله تفننو في ظلم الشعب وامين الجمعية عبداللطيف سرق بيوت اسكان القرى الاربع وكان يصرح دائما بان المعامير والنويدرات ليست من ضمن خارطة دائرته ولايعترف بوجودهم ... فهذه نتيجة ظلم عباد الله

    • زائر 23 | 3:15 ص

      أخوي زائر (8)

      معظم كوادر الوفاق في الحج ............قامو بحملة تسقيط وتشهير منافسين الوفاق من أجل كراسي البرلمان والغريب حتى بيان استنكار من الوفاق مافي ... حــسبا الله ونعم الوكيل

    • زائر 22 | 3:12 ص

      ان كنت تعلم فالمصيبة أكبر

      أنا معك يا زائر رقم 8 , لكن هذا الشيء لن يحدث من جماعة الوفاق وللأسف تعرف لماذا ؟ لأنهم مخدرين عقول الناس وعقولهم أيضا ، لانهم يعتقدون انهم الأول و الآخر ولا يمكن أن توجد عندهم أخطاء أو هفوات .

    • زائر 21 | 3:08 ص

      لماذا كل هذا الهجوم على الشيخ

      ماجاء به الشيخ محمد خالد من تصريح لم يجرح به المنبر ولكن مع الاسف هناك جماعة في المنبر لاتريد ان نتقد وكانهم منزهون عن الاخطاء ، فلم يكتفو بتصريح من امين الجمعية الشيخ الدكتور عبد اللطيف بل انهالت على الشيخ محمد خالد مكالماتهم ورسائلهم النصية المهاجمة وهم بهذه التصرفات يؤكدون على ما بدو به من اعمال لا اخلاقية في ايام الانتخابات

    • زائر 20 | 2:59 ص

      لسانك حصانك ان صنته صانك وان هنته اهانك

      واختتم العضو السابق لمجلس النواب محمد خالد تأكيده احترامه التام لأعضاء جمعية المنبر الوطني الإسلامي ,,اي احترام يا محمد خالد تتحدث عنه وانت تتهم فريق العمل في الانتخابات وهو جزء من اعضاء الجمعية بان تصرفاتهم غير اخلاقية ، ثم تقول انت تحترم اعضاء الجمعية وامينها فاحترام اعضاء الجمعية هو احترام للدكتور ولايوجد هناك فصل بين الامين والاعضاء وهذا ما يؤكد عليه امينها واعلم ان امين الجمعية الدكتور الشيخ لايقبل باهانة اصغر عضوء في الجمعية ، وان اردت الحقيقة فتصريحك هو اهانة لكل الاعضاء بما فيهم الامين

    • زائر 18 | 2:27 ص

      يا ليت.....

      ارجو ان تكون هناك الجرأة لجمعية الوفاق للاعتراف بالانتهاكات التي تمت ضد المرشحين المنافسين للوفاق وما تم من التشهير والتسقيط

    • زائر 17 | 2:16 ص

      عبد الطيف الشيخ

      عبد الطيف الشيخ استخم اساليب ملتويه و تضر بالاخرين لحملته الانتخابيه فنشر اشاعه ان علي الزايد يقف مع الشيعه و سيبني لهم مسجد في اسكان النويدرات مما ادى لنتشار فتنه و لاكن اهالي المعامير و النويدرات كانو الرقم الصعب و انقلبت المعادله لصالح علي الزايد الذي فضله الاهالي على عبد الطيف الشيخ و الذي بدوره قال لقد انتصرنا على القرى الثلاث بعد ان اخذ اسكان النويدرات و وزعة على المجنسين و نحن نقولها لعبد الطيف الشيخ لا مكان لك في الدائره الثامنه و نحن شيعه و سنه متعايشين و سنتعايش و سنبقى اخوان

    • زائر 16 | 2:10 ص

      إسكان النويدرات

      ليست شماتة ونحن نحبكم ولكني أقول ياجمعية المنبر كل حوبت إسكان النويدرات عندما إنتزعتموه إنتزاعا من أفواه أصحابه الحقيقيين........

    • زائر 14 | 1:55 ص

      عادي

      الاثنان متفقان الشيخ ومحمد خالد ان جمعية المنبر وافرادها ليسوا فوق النقد وان الاخطاء يمكن ان تحدث من اي كان .
      ولكن الاهم علي ادارة المنبر التحقق من مستوي ادائها كجمعية سياسية ومن كفائة افرادها . وشيىء طبيعي
      ان تجد مثل كل هذه الاشكالات فالجميع يعمل في مجتمع متباين التوجهات والمزاج والاخلاق وبالتالي فإن الخرجات تعكس مستوي الشارع العام الذي يتأثر بكل ذلك .

    • زائر 13 | 1:49 ص

      هذه التصريحات دليل على التخبط الذي كان موجود في هذه الجمعية ا ، ودليل على أن الحكومة أكتشفت ألاعيبهم ولهذا رفعت الدعم عنهم خلال الانتخابات مما أدى إلى خسارتهم خلال الانتخابات ، كما أن الشارع السني عرف عن توجهاتهم المادية البحتة فصار أهم ما يميزهم داخل البرلمان الفائت أنهم ضد مقترحات الوفاق حتى ولو كانت هذه المقترحات تصب في مصلحة المواطن فأهم ما يهمهم جيوبهم لا المواطن .

    • زائر 9 | 1:05 ص

      ابوعمرالبلوشي

      اصبح كل واحد منكم ينهش في لحم اخيه لاجل امر باطل شرعا(الانتخابات التشريعية) . الشرع بريئ من خزعبلاتكم .

    • زائر 8 | 1:01 ص

      لا توجد جمعية سياسية فوق النقد،ياشيخ عبداللطيف الثالثة الوسطى انموذج

      في الوسطى وتحديد الدائرة الثالثة ولقد ذكرت ذلك يوم امس في هذه الجريدة الراقية قامت فرق دعم مرشحكم الخاسر باالاساءة للمنافس تم اتهمه بالتعاون مع الوفاق وانه زيف تواقيع اهل حي الأتم وو الكثير من التهم وماذا بعد من لم يرغب بالتصويت خرج نكاية بكم وتم اسقاط مرشحكم لكن لوكان الوضع عاديا لنجح مرشحكم وتستطيع حساب عدد اصوات المرشح البلدي الكاظم الذي ايضا لم يسلم منكم فهي تعادل ماحصل عليه منافسكم ومن ثم تطرح المجموع الكلي وهنا تعرف كما حصل منافسكم عى اصوات جماعتة ومن قارنها بما حصل عليه مرشحكم لكنه القدر

    • زائر 7 | 12:47 ص

      شنهو .. اشصاير

      هذه لعبة و لا وشو ؟

    • زائر 6 | 12:38 ص

      محمد خالد

      لا نعرف الأسباب ولكن محمد خالد معروف بمواقفه العصبية ولو لم يكن الاسباب قوية لما حدث الذى حدث ولكن فى الجعيات السياسية الديمقراطية لا بد للرئيس الأستقالة بعد هذا السقوط وإعطاء فرصة للأكفأ

    • زائر 3 | 11:16 م

      كشف المستور

      سبحانه مغير الاحوال امس معاهم اليوم ضدهم علشان ينكشف المستور والناس تعرف حقيقة هذة الجمعية وشنهو يصير فيها حتى منهم وفيهم مو قابلين بتصرفاتهم الغلط
      خطوة جريئة منك يا محمدخالد وعساك على القوة
      ودايما مع الحق ...

اقرأ ايضاً