العدد 2989 - الخميس 11 نوفمبر 2010م الموافق 05 ذي الحجة 1431هـ

إرشادات للسواق العازمين على قضاء الإجازة بالسفر بّراً

أكد مدير إدارة الثقافة المرورية بالإدارة العامة للمرور المقدم موسى عيسى الدوسري حرص الإدارة العامة للمرور على المحافظة على أرواح وممتلكات جميع مستخدمي الطريق وذلك من خلال التقيد بالأنظمة والقواعد المرورية على الطريق.

وأوضح الدوسري أنه تزامناً مع عطلة الوقوف بعرفة وعطلة عيد الأضحى المبارك ونهاية الأسبوع واحتمال استغلال هذه العطل في السفر عبر المنفذ البري لمملكة البحرين (جسر الملك فهد) سواء لدول مجلس التعاون أو الدول الأخرى فإن هناك بعضاً من الإرشادات والتعليمات التي يجب أن تأخذ موضع الاهتمام والتقيد بها من أجل سلامة الجميع.

وقال: «إن من بين هذه الإرشادات هو التأكد من صيانة المركبة بجميع وسائل السلامة فيها من حيث سلامة الإطارات وضغط الهواء فيها وضرورة وجود الإطار الاحتياطي السليم وسلامة الإنارة في المركبة الداخلية والخارجية ومن كل الجوانب، التأكد من مستوى الزيت في المحرك ومستوى الماء في المبرد (الريدايتر) كذلك ضرورة حمل رخصة القيادة وأن تكون سارية المفعول وحمل جميع الأوراق الثبوتية للمركبة مثل شهادة التأمين بحيث أن تغطي البلاد المراد زيارتها وشهادة ملكية المركبة وأن تكون سارية المفعول كذلك».

وأكد أنه أثناء القيادة هناك إرشادات في غاية الأهمية لسائق المركبة يجب عليه التقيد بها حفاظاً على سلامته وسلامة من معه في المركبة ومستخدمي الطريق الآخرين، وهي: التقيد بالسرعة المقررة وأخذ قسط من الراحة وخصوصاً أثناء القيادة لمسافات طويلة وعدم تحميل المركبة أكثر من طاقتها من الحمولة الزائدة أو الزيادة في عدد الركاب والتقيد باستخدام حزام السلامة أثناء القيادة سواء للسائق أو الركاب، كذلك وضع الأطفال في المقاعد المخصصة لهم بحسب أعمارهم وعدم السماح لهم بالجلوس في المقاعد الأمامية حفاظاً على سلامتهم من أي خطر، ترك مسافات الأمان بين المركبات الأمامية لتفادي حدوث أي متغيرات في الحركة المرورية، تجنب التجاوز الخاطئ أو الدخول في مسارات الآخرين بشكل مفاجئ، ضرورة استخدام المؤشرات الجانبية أثناء التجاوز وعدم التجاوز في الأماكن التي يصعب الرؤية فيها.

وشدد مدير إدارة الثقافة المرورية على ضرورة احترام السواق لأنظمة وقواعد المرور في الدول الأخرى المراد السفر إليها وأن يكونوا على درجه عالية من تحمل المسئولية ليكونوا خير سفراء لبلدهم مقدمين بذلك الصورة الحسنة والسمعة الطيبة التي اكتسبتها مملكتنا الحبيبة بين الدول من خلال تقيدهم بالأنظمة والقواعد المرورية .

كما أكد الدوسري على ضرورة الحصول على دفتر المرور الدولي (لتربتك) للراغبين في السفر خارج دول مجلس التعاون الخليجي أو الدول الأخرى إذ يعتبر هذا الدفتر وثيقة تستخدم لتعريف هوية السيارة، فهو مجموعة من الإيصالات والرسوم الجمركية تستخدم عند الدخول أو الخروج عبر الحدود الإقليمية، حيث تمتد صلاحيته إلى مدة 12 شهراً من تاريخ صدوره.

واستطرد مدير إدارة الثقافة المرورية قائلاً: «إن من مميزات دفتر المرور السياحي الدولي، أنه يوفر الوقت والجهد والمال لتوريد سياراتهم بصورة مؤقتة من دون دفع مبالغ التأمين عند منافذ الجمارك كما أنه يقلل من الإجراءات الرسمية ويضمن عودة المركبات للبلاد أو معرفة مصيرها».

وأوضح أنه بالإمكان الحصول على دفتر المرور السياحي بعد إحضار عدد من المتطلبات، منها: نسخة من جواز السفر، نسخة من ملكية السيارة، نسخة من تأمين السيارة، نسخة من فاتورة الكهرباء وذلك لتثبيت العنوان ومطابقته وهو متطلب إجباري، أما بخصوص غير البحرينيين فيجب عليهم إحضار رسالة ضمان من الكفيل تؤكد عدم ممانعته من السفر.

العدد 2989 - الخميس 11 نوفمبر 2010م الموافق 05 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 5:50 م

      سؤال

      هل دفتر التربتك هو مثله دفتر التأمين البرتقالي اللي ناخذه من على الجسر بقيمة 10 دينار تقريباً لدول الخليج والأردن ؟
      إذا كان غيره من وين نقدر نحصله ولأي الدول مطلوب؟

    • زائر 2 | 1:38 م

      تلفونات شركات التأمين و المماطلة و التطنيش

      شركات التأمين و الأذن الصمخة . شركات التأمين تذكر ارقام للطوارىء و أغلب الأحيان لا من مجيب . يجب التأكد من التلفونات قبل المغادرة . و إعطاء الأرقام لأي قريب في البحرين لأن تنتهي البطاقة و لا يجيبك أحد . تأكد أن تأخذ بطاقة البلد المسافر اليه لتتمكن من تعبئته لمواصلة التحدث مع شركات التأمين إن اجابوك . و لا تسمع التلفون مشغول . من من المرور سيتأكد بأن الخطوط المذكوره تعمل . يرجى متابعة الموضوع .

    • بحرينيه غيوره | 5:35 ص

      صج مهم

      والله ماقصرت يالدوسري وانشاءالله يسمعونك او يقرون لك هالشباب الله يحفظهم ويطبقون النظام المهم جدا جدا ...وعساك عالقوه ..

    • زائر 1 | 2:46 ص

      خوش شي

      قواكم الله

اقرأ ايضاً