العدد 2989 - الخميس 11 نوفمبر 2010م الموافق 05 ذي الحجة 1431هـ

حجاج بحرينيون انتظروا 8 ساعات في مطار جدة قبل وصولهم مكة

حشود ضخمة من الحجاج تغطي ساحات المسجد الحرام
حشود ضخمة من الحجاج تغطي ساحات المسجد الحرام

شكت حملاتٌ بحرينية من تأخر وصول مئات الحجاج إلى مكة المكرمة، بسبب إبقائهم مدداً وصلت لدى بعضهم إلى ثماني ساعات في مطار جدة، لانتظار مواصلات المطار، في الوقت الذي لا يسمح للحملات باستئجار حافلات خاصة لنقل حجاجهم.

من جهته، قال رئيس بعثة البحرين للحج الشيخ عدنان القطان لـ «الوسط» إن الجهات المعنية بدأت تسلم رسوم تذاكر قطار المشاعر من الحملات البحرينية، مشيراً إلى أن عملية الاستلام تمت عبر «شيكات إدارية».

وفي الإطار نفسه، جددت حملات الحج قلقها من عدم كفاية المساحات التي خصصت لها في منى وعرفات لاحتياجات حجاجها، وقالت بعضها إنها حصلت على مساحاتٍ تكفي بالكاد إلى 90 حاجاً، فيما عدد حجاجها يزيد عن 200.


إخماد حريق في خيام بعرفات

الرياض - د ب أ

أعلن مصدر رسمي سعودي أن خياماً تقليدية في مشعر عرفات بمنطقة مكة المكرمة تعرضت أمس (الخميس) إلى حريق تمت السيطرة عليه دون أي خسائر في الأرواح. وأوضح الناطق الإعلامي للمديرية العامة للدفاع المدني بالحج الرائد عبدالله بن ثابت العرابي الحارثي، في بيان، إنه «فور تلقّي البلاغ عن حدوث الحريق في مخيم في عرفات، هرعت فرق الدفاع المدني لمباشرة الحادث».


بعثة الحج: تحصيل رسوم «القطار» تم وفقاً لإجراءات مؤسسة جنوب آسيا التي نتبعها

حملات بحرينية: حجاجنا انتظروا 8 ساعات في مطار جدة قبل وصولهم مكة

مكة المكرمة - حسن المدحوب

شكت حملاتٌ بحرينية من تأخر وصول مئات الحجاج إلى مكة المكرمة، بسبب إبقائهم مدداً وصلت لدى بعضهم إلى ثماني ساعات في مطار جدة، لانتظار مواصلات المطار، في الوقت الذي لا يسمح للحملات باستئجار حافلات خاصة لنقل حجاجهم.

وأشار عدد من الحجاج في اتصالات تلقتها «الوسط» إلى أنهم ظلوا في المطار لساعاتٍ طويلة لعدم توفير المطار المذكور حافلاتٍ كافية لنقل الحجاج، على رغم أن هذا المطار مخصص فقط لموسم الحج، إذ كانت الحافلات تأخذ أعداداً من الحجاج وتنقلهم إلى مكة، ثم تعاود نقل مجموعاتٍ أخرى، ولا يصل الدور إليهم إلا بعد مدد انتظار كبيرة.

وطالب الحجاج البحرينيون الذين قدموا جوا من بعثة الحج البحرينية بالتنسيق مع الجهات السعودية لإيجاد آلية لتيسير نقل الحجاج البحرينيين إلى مكة المكرمة خلال وقتٍ معقول، بدلاً من كل هذا التعطيل غير المبرر، بحسبهم.

من جهته قال رئيس بعثة البحرين للحج الشيخ عدنان القطان لـ «الوسط» إن الجهات المعنية بدأت تسلم رسوم تذاكر قطار المشاعر من الحملات البحرينية، مشيراً إلى أن عملية الاستلام تمت عبر «شيكات إدارية».

وفي الإطار نفسه، جددت حملات الحج قلقها من عدم كفاية المساحات التي خصصت لها في منى وعرفات لاحتياجات حجاجها، وقالت بعضها إنها حصلت على مساحاتٍ تكفي بالكاد إلى 90 حاجاً، فيما عدد حجاجها يزيد عن 200، فيما تساءلت أخرى عن كيفية تسكين 450 حاجاً في مساحاتٍ لا تتسع إلا إلى 180 أو 200 حاج.

وفيما يتعلق بتطورات قطار المشاعر، فقد أنهت أكثر الحملات البحرينية إجراءات تسجيل احتياجاتها منه عبر التنسيق مع بعثة الحج، وتوجهت بناء على طلبها إلى الجهات الرسمية السعودية لإيداع المبالغ المتفق عليها من خلال تسليم «شيكات إدارية»، وفق ما طلبت منهم البعثة، غير أنهم قالوا إنهم شاهدوا حملاتٍ من دولٍ مجاورة قامت بالدفع نقداً دون مشكلات.

وبحسب الحملات فإن قرابة نصف الحملات سجلت للاستفادة من هذا القطار، ومن المتوقع أن يبلغ عدد المستفيدين من الحجاج البحرينيين من القطار قرابة 5000 حاج، فيما عمدت الحملات الأخرى إلى استئجار حافلات، جريا على عادتها في الأعوام الماضية، مفضلة أن تتضح الأمور أكثر وتتأكد من نجاح تجربة هذا القطار هذا العام للاستفادة منه في الأعوام المقبلة.

إلى ذلك، فقد ذكر النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية السعودي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود أن أعداد الحجاج ازدادت هذا العام بنسبة تقارب 20 في المئة.


العيادة الطبية في الحج تباشر 550 حالة مرضية خلال 8 أيام

مكة المكر -مة بعثة الحج

باشرت العيادة الطبية التابعة إلى بعثة مملكة البحرين للحج حتى ظهر أمس 550 حالة مرضية بين حجاج مملكة البحرين، وهو رقم كبير مقارنة بالعام الماضي، فيما لم تسجل حالات خطرة أو مستعصية، وتم تحويل 24 حالة إلى مستشفيات أخرى بمكة المكرمة، كما بقيت غرفة العزل المخصصة لحالات أنفلونزا الخنازير شاغرة حتى أمس.

وأوضح رئيس اللجنة علي البقارة أن العيادة قدمت خدماتها حتى ظهر أمس (الخميس) إلى أكثر من 550 حالة خلال ثمانية أيام منذ بدء عملها، وهو عدد كبير مقارنة بأرقام العام الماضي، إذ راجعت العيادة 600 حالة في الموسم بكامله (19 يوماً)، ومن المتوقع أن يتجاوز العدد هذا العام ألف حالة، لكنه في الوقت ذاته نفى وجود حالات حرجة أو مستعصية، مؤكداً أن غالبية الحالات التي تمر على العيادة ترتبط بمرض الأنفلونزا والضغط وضيق التنفس والالتهاب الخفيف في الصدر وآلام العضلات وخاصة لمن لم يكونوا يمارسون الرياضة.

وأشار إلى أنه تم تحويل 24 حالة إلى المستشفيات السعودية من أجل المزيد من الاطمئنان عليهم بعد أن تلقوا العلاج اللازم في العيادة، منها حالة في القلب وأخرى فقر الدم المنجلي، وحالتان يشتبه بوجود كسور فيهما؛ إحداهما باليد والثانية بالقدم، إلى جانب حالة تمزق شديد في الكتف، في الوقت الذي لم تدخل أية حالة إلى غرفة العزل المخصصة لحالات الإصابة بأنفلونزا الخنازير.

وفيما يتعلق بعيادتي منى وعرفات أكد البقارة أنه تم تجهيز كل المعدات والأدوية اللازمة، كما أعدت قائمة كاملة بالاحتياجات وبفرق العمل، وقامت اللجنة بزيارة المواقع ووضعت المخططات للعمل فيها لضمان انسيابية زيارات المرضى، مشيراً إلى أن عيادة منى ستفتح يوم الثامن من ذي الحجة إلى المساء، ثم تفتح عيادة عرفات مساء يوم التاسع عند منتصف الليل حتى السادسة مساء يوم العاشر، وبعدها تنتقل إلى منى من جديد فجر يوم العاشر وتبقى هناك إلى نهاية الموسم، مع استمرار العمل في المقر الرئيسي للعيادة بمكة المكرمة على مدار الساعة.


القطان يصل إلى مكة ويطلع على خدمات البعثة للحجاج

التأم شمل بعثة مملكة البحرين للحج في مكة المكرمة بوصول رئيس البعثة الشيخ عدنان بن عبدالله القطان إلى مكة أمس الأول بعد أن أنهى زياراته الرسمية وجولاته التفقدية للحملات البحرينية في المدينة المنورة. وابتدأ القطان أجندته في مكة المكرمة بجولة تفقدية بمقر البعثة اطلع خلالها على أداء اللجان والخدمات التي تقدمها إلى الحجاج واطمأن على سير الأمور بالشكل الصحيح.

فقد تفقد مكتب السكرتارية وشئون الحجاج مستطلعاً تنظيم عمل اللجنة وتواصلها مع كل الحملات البحرينية لتسهيل الإجراءات لهذه لحملات والقيام بالمراسلات اللازمة مع مختلف الجهات الرسمية في المملكة العربية السعودية.

كما اطلع رئيس البعثة على سير عمل اللجنة المالية والمشتريات واستمع لشرح من رئيسها حسن زويد بشأن مهمات اللجنة هذا العام مؤكدا أن هناك استعدادات تامة لمختلف الظروف والاحتمالات.

بعد ذلك انتقل القطان إلى العيادة الطبية التابعة للبعثة والتقى رئيس اللجنة علي البقارة والفريق الطبي العامل فيها، كما اطلع على المعدات والأجهزة الطبية في غرف المعالجة والتمريض والصيدلية التابعة إلى العيادة وأقسام العيادة والأجهزة التي تضمها مثل جهاز إنعاش القلب في الحالات الطارئة.


التذكرة للحجاج بـ 25 ديناراً وللإداريين 10 ولأيام التشريق 10 أيضاً

إقبال على قطار المشاعر وحملات البحرين تتسلم التذاكر

مكة المكر -مة بعثة الحج

بدأت الحملات البحرينية الحجز لاستخدام قطار المشاعر، إذ تسلمت كل من حملة الأصالة والرسالة والدوسري والسعيدي التذاكر للحجاج المسجلين فيها.

وقال رئيس الحركة والتفويج ببعثة مملكة البحرين للحج الشيخ عبدالعزيز الرشدان إن هناك إقبالاً لا بأس به من قبل الحملات البحرينية، وكثير من الحملات ترغب في استخدام القطار ولكن كانت أبرمت عقوداً مع باصات في وقت سابق ما يعني تحملها عبئاً ماليّاً مضاعفاً إذا ما استخدمت القطار، كما أن بعض الحملات تلتزم باشتراط عدم التضليل، ولكن بشكل عام هناك رغبة وإقبال على استخدام القطار وخاصة من منى إلى الجمرات إذ ينتفي اشتراط التضليل أيام التشريق.

وأوضح الرشدان أن قيمة التذكرة تبلغ 25 ديناراً للحجاج تشمل استخدام القطارات طوال الموسم، فيما تبلغ قيمة تذكرة الإداريين 10 دنانير فقط، وهناك تذاكر مخصصة لأيام التشريق فقط (رمي الجمرات) تبلغ قيمتها 10 دنانير.

وأضاف أن التذكرة المخصصة للموسم بكامله تشمل الرحلة من منى إلى عرفات يوم التصعيد (التروية) في الثامن من ذي الحجة، ثم يوم النفرة (التاسع من ذي الحجة)، إلى المشعر الحرام (المزدلفة)، ثم من المزدلفة إلى الجمرات، ويصل القطار إلى الطابق الخامس في الجمرات، وهو طابق افتتح هذا العام وخصص بالكامل لمستخدمي القطارات.

وأكد الرشدان أن مشروع القطار يجنب الحجاج الكثير من المشاكل والتعطيل، إذ لا تتجاوز مدة الرحلة 18 دقيقة من منى إلى عرفات، ومن عرفات إلى المزدلفة حوالي عشر دقائق، فيما كانت الرحلة تستغرق سابقاً ما بين 6 و10 ساعات.

وذكر أنه يمكن للحملات البحرينية الحصول على التذاكر عن طريق خطاب من البعثة يحدد عدد الحجاج والإداريين، ثم تحرر الحملة شيكاً إداريّاً باسم وزارة شئون البلديات. وأهاب الرشدان بجميع الحملات التعاون والاستفادة من هذا المشروع الكبير الذي يذلل الكثير من الصعاب والمشاكل.

العدد 2989 - الخميس 11 نوفمبر 2010م الموافق 05 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 16 | 1:51 م

      عليكم بالعافية يالحجاج

      الله يسهل عليكم يابحارنه وعلى جميع المسلمين

    • زائر 15 | 1:35 م

      بيت المري

      شنو يمكن أني أسويي عشان أرح الحج

    • زائر 14 | 5:18 ص

      والله حرام

      والله حرم 8ساعات الله يتقبل منهم انشالله

    • بحرينيه غيوره | 5:08 ص

      درب السلامة بإذن الله

      دايما يكون السفر الى بيت الله بالباص احسن من ان الواحد ينقع في مطار جده !!!!!!!!! الصراحة هذا كان قبل 15 سنة تقريبا عانينا التعب في مطار السعودية والتأخير لساعات طويلة فإلى متى هذا النظام مع العلم انكم في تقدم وازدهار ..والله يتقبل من جميع حجاج بيت الله ورافقتكم السلامة .

    • زائر 13 | 5:03 ص

      وايش صاير

      جريدة الوسط تعتقد بان الدنيا كلها مثل البحرين لا يتعدى سكانها مليون نسمة - كل الحجاج ينتظرون بالساعات وليس البحرينيون فقط ام يعتقدون بان الحج هو رحلة ترفيهية ؟؟؟جزا الله المملكه العربيه السعودية كل خير ووفق ولاة امورها الى ما يحبه الله ويرضاه ونرجو ان يكون الخبر الصحفى بعيد عن الاثارة بلا معنى وان يكون خبرا موضوعيا يبتعد عن الشكوى لمجرد الشكوى فقط

    • زائر 12 | 4:55 ص

      بنت البحرين

      الله يتقبل منهم صالح الاعمال السنة الامور متعسرة كثير على الحجاج ربي يعينهم ويسهل ليهم جميع امورهم ونسالهم الدعاء وحاضر معاهم الامام الحجة بإذن الله واذا اشتدت عليك الصعاب فلا تنسي ياعلي ياعلي ياعلي في امان الله

    • زائر 11 | 3:41 ص

      الله يسهل

      اجر وعافيه ان شاء الله
      نسألكم الدعاء ,,

    • زائر 10 | 2:23 ص

      الى زائر رقم 2

      ما نختلف ان الحج مسئولية
      و اذا انت قدها حياك اشتغل في البعثة و راونا المراجل...

    • زائر 9 | 2:18 ص

      الله يتقبّل من حجاجنا

      الله يساعد حجاجنا على هالخربطة ...
      من خلال خبرتنا وخبرة من سبقونا الى الحج .. ما تصلح الروحة بالطائرة الحج .. لان التعطيل اللي يحصلونه عادة تقريبا مثل الباص ... وكل سنة هالقضية تصير .. إلا ما رحم ربي

    • زائر 8 | 1:22 ص

      ترعد و تبرق

      كل سنه هذا الموال يتكرر سوءا في الحج ولا زيارات العتبات المقدسه بالعراق وسوريا او حتى على الجسر شوفو حل بلييييييز

    • زائر 7 | 1:06 ص

      المملكة العربية السعودية و التطور

      لقد قطعت المملكة العربية السعودية شوطا من التقدم و الازدهار في جميع المجالات و اليوم نشهد انجاز كبير و هو تدشين قطار شعار الحج. و هذا ان دل على شيئ فهو يدل على التخطيط السليم من قبل الاشقاء السعوديون. كما اثبتت المملكة العربية السعودية في قدرتها على استضافة أكبر تجمع في العالم في منطقة محدودة وفي فترة زمنية قصيرة. نتمنى لجميع الحجاج حجا مبرورا و ذنبا مغفور. و نتمنى للمملكة العربية السعوديه مزيدا من التقدم و الازدهار في ظل الحكومة الرشيدة و كل عام و انتم بخير.

    • زائر 6 | 12:12 ص

      الله يسهل اموركم

      تحية وسلام لكم ياحجاج بيت الله , والله يسهل اموركم وترجعون بسلامة , واتمنى من بعثة الحج أن
      تكون عند المسؤلية ولاتهمل جانب الراحة والسكينة
      لكافة حجاج البحرين.

    • زائر 5 | 10:55 م

      التحكم في شرائع الله

      والله لو يتركون الحج للجنة عامة تنظم الحج أفضل من هذا التحكم والعقد
      السنة بعورن رأسنه من القطار مع انه لا يخدم إلا جزء من المناسك 10% تقريبا والجرايد بتكتب و الأعلان والمسئولين ووو والمفروض هذه الفكرة تستوي من أكثر من 40 سنة مو 2010 وناقصة

    • زائر 4 | 10:48 م

      حج مبرور وذنب مغفور

      اللهم يسر على حجاج بيتك وحفظهم جمعيا

    • زائر 3 | 8:51 م

      Bnt bladi

      الله يسهل عليهم يارب ويتقبل منهم والله يحفظهم ويردهم لنا سالمين

    • زائر 2 | 8:44 م

      الله يكون بعونكم

      أقول الحج مسؤولية يا بعثة البحرين
      إذا مو قدها خلوها لغيركم

    • زائر 1 | 8:38 م

      الستار الله

      الله يستر ويسهل عليهم الحج السنة
      كل هذا يصير من بداية الحج والله يستر من بعدين؟؟
      ما دري شنو فيهم على حجاج البحرين؟

اقرأ ايضاً