العدد 1181 - الثلثاء 29 نوفمبر 2005م الموافق 27 شوال 1426هـ

أسئلة على هامش منتدى البحث العلمي

بدأ أمس منتدى البحث العلمي بحضور طلبة وأكاديميين جامعيين. وهذه خطوة سباقة لجامعة البحرين لتواكب نظيراتها في الدول الأخرى ، لكننا نتساءل ما هو مفهوم البحث العلمي لدى الطالب؟ وهل تعتقد بأن الطالب المتخرج من المرحلة المدرسية قادر على إعداد بحث علمي متكامل في المرحلة الجامعية؟وإذا كان الطالب غير مؤهل، فهل تفرض الجامعة مقررات عن كيفية إعداد بحث علمي في البرنامج التمهيدي؟ ثم ما أسس البحث العلمي في مفهوم الطلبة الجامعيين؟ بهذه البداية، بدأنا أسئلتنا لنتوصل إلى أن الطالب الجامعي هل يعرف معنى البحث العلمي؟

جميل خليل "طالب بجامعة البحرين"

يرى أن البحث العلمي عبارة عن طريقة علمية فكرية مرتكزة على تقصي الحقائق واستكشافها عبر منهجية علمية سليمة ومتكاملة من أجل التوصل إلى الحقائق المرجوة مضيفا أرى بأن الطالب المتخرج من المرحلة الثانوية غير مؤهل لأداء بحث علمي سليم ومتكامل بحيث يكون مبنيا على أسس صحيحة، وذلك نتيجة لعدة اسباب: أولا: عدم وجود مادة علمية للبحث العلمي في المرحلة الثانوية. ثانيا: قلة أو عدم وجود موارد مالية توفرها وزارة التربية والتعليم لعمل البحوث العلمية. ثالثا: نقص التدريب على إجراء البحث العلمي من قبل الأفراد والمؤسسات في المجتمع. رابعا: عدم وجود بيئة مناسبة لإجراء تلك البحوث من حيث الإمكانات، وعدم تقبل النتائج نتيجة قلة الوعي بأهمية هذه الأمور. ومع أنه لم يدرس مادة تتناول البحث العلمي بصورة دقيقة إلا أنه يرى أن هناك أمورا لابد للطالب من أن يراعيها في بحثه وأن تؤدى بأمانة وصدقية، ولابد من أن يراعي فيها سلامة وشمول ودقة صياغة البيانات والنتائج التي من أجلها أساسا تم البحث.

الطالبة هناء مرهون

أنا على ثقة كبيرة أننا بحاجة ملحة وضرورية إلى فرض وإيجاد مقررات خاصة تعنى بالبحث العلمي، وأن تدرس مع بقية المواد التمهيدية، فالطالب المتخرج من المرحلة المدرسية والمقبل على المرحلة الجامعية غير مؤهل لعمل بحث علمي على أسس سليمة، وذلك لعدم وجود عناية واهتمام من أجل تحقيق هذا الهدف. إننا نرى أن الطالب المقبل على المرحلة الجامعية يتعامل مع البحث تعامله مع تجميع مادة خام لا يمكننا إلا أن نعتبرها مادة توثيقية معلوماتية إلا أنها مختلفة تماما عن البحث، وعن التقرير، وعن الدراسة. ولا يمكن تجاوز هذه المرحلة لأنها خطوة متأخرة لا يجب تجاوزها وإهمالها لأن مردوداتها سلبية حتى حين التعاطي مع المادة العلمية، فالطالب الجامعي والطلبة لا يجيدون التعامل مع المادة الدراسية إلا بالحفظ والالتزام بالمنهج الدراسي، والمطلوب هو أن يتم التعامل مع المادة بأسل.

الطالب عقيل عبدالله المؤمن

البحث العلمي هو دراسة تعتمد على البحث الشخصي لموضوع ما ويكون الشخص الباحث معتمدا فيه على الاطلاع على المواد العلمية، ولابد أن تكون هذه المواد واقعية ومتصله بالعلوم البشرية، وفي اعتقادي لا يمكن للطالب المتخرج من المدرسة أن يكون قادرا على إعداد بحث علمي متكامل، إذ انه لابد وأن يكون مبنيا على أسس سليمة. وكما أرى أنه لابد من فرض مقررات جامعية لكيفية إجراء البحث العلمي على أسس علمية مدروسة، وبها تخدم الباحث وتخدم المجتمع

العدد 1181 - الثلثاء 29 نوفمبر 2005م الموافق 27 شوال 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً