العدد 1174 - الثلثاء 22 نوفمبر 2005م الموافق 20 شوال 1426هـ

«دائمة» الشمالية تتدارس اعتماد اسم المجلس وتعديلات «واجهات المباني»

خلال اجتماعها الأسبوع الجاري

عقدت اللجنة العامة الدائمة بمجلس بلدي الشمالية خلال الأسبوع الجاري، اجتماعها الاعتيادي الخامس برئاسة الرئيس البلدي مجيد السيدعلي، تناولت فيه عدة موضوعات منها، مسمى المجلس البلدي المقدم من قبل لجنة الشئون المالية والقانونية والإدارية، والقرار المتعلق بإعادة تشكيل لجنة واجهات المباني، وطلب إعادة تصنيف أرض في منطقة جدالحاج، إلى جانب موضوعات بلدية أخرى. وبالنسبة إلى الموضوع الأول ذكرت «مالية» المجلس الآتي: «يلاحظ من خلال المتابعة لاستخدامات وتداول مسمى المجلس البلدي ومحاضر الاجتماعات والتقارير والإصدارات من النشرات الإعلامية وبطاقات التهنئة والبرقيات، وكذلك الإعلانات التي تثبت في الأماكن العامة طوال أدوار الانعقاد الثلاث الماضية والفترة الحالية من الدور الرابع، التغيير المستمر وغير المستقر للمسمى من دون أي وجه أو سند قانوني، مع عدم اعتماد المسمى الرسمي المنصوص عليه في المادة (1) و(4) البند (أ) من قانون البلديات رقم (35) لسنة .2001 ورأت اللجنة أنه لابد من إصدار وتعميم إداري، يوضح لأعضاء المجلس البلدي وجميع العاملين بأمانة السر المسمى الصحيح للالتزام باستخدامه وتداوله في جميع أعمال وإصدارات المجلس التي تم ذكرها حسب الآتي: أولاً: مسمى المجلس البلدي باللغة العربية « المجلس البلدي لبلدية المنطقة الشمالية»، ثانياً: مسمى المجلي باللغة الإنجليزية MUNICIPALITY MUNICIPAL CONCIL OF NORTHERN AREA. واقترحت اللجنة في هذا الصدد عرض الموضوع على اللجنة العامة الدائمة للإقرار، وإصدار تعميم إداري بهذا الخصوص موقع من رئيس المجلس يتم توجيهه إلى الأعضاء الشماليين وجميع العاملين بأمانة سر المجلس، وأيضاً توجيه خطاب ونسخة من التعميم إلى مدير عام البلدية للعلم ولاستخدام المسمى نفسه في جميع إصداراته للمجلس «الشمالي».

تعديلات على مقترح «واجهات المباني»

وبشأن إعادة تشكيل لجنة واجهات المباني، أجرت «مالية» الشمالية بعض التعديلات على القرار المقترح من قبل وكيل الوزارة لشئون البلديات جمعة الكعبي، إذ جاء في مقترح الأخير العبارة الآتية « بعد الاطلاع على قرار رئيس مجلس الوزراء رقم (3) لسنة 1988 بشأن تحديد الاشتراطات التنظيمية للتعمير بمختلف المناطق في الدولة»، أما اللجنة فصححتها لتكون « على القرار رقم (27) لسنة 2005 بشأن تحديد الاشتراطات التنظيمية للتعمير بمختلف المناطق في المملكة». ونص مقترح وكيل «البلديات» على أن تشكل لجنة خاصة لدراسة واجهات المباني برئاسة رئيس بلدي الشمالية، تنتخب في أول اجتماع لها نائباً للرئيس من بين الأعضاء، كما يحدد رئيس اللجنة في هذا الاجتماع بالتنسيق مع أعضائها موعد اجتماع اللجنة الدوري، ويختار رئيس اللجنة أحد موظفي إدارة تخطيط المدن والقرى ليكون أميناً للسر. كما يجوز لرئيس اللجنة وبالتنسيق مع أعضائها الاستعانة بذوي الخبرة والاختصاص إذا تطلب الأمر ذلك، وهنا أدخلت لجنة الشئون «المالية» تعديلاً عليه ليكون اختيار نائب الرئيس من بين ممثلي المجالس البلدية وليس الأعضاء، كما ضمنت المقترح في نهايته العبارة الآتية «دون أن يكون لأي منهم صوت معدود عند أخذ المقترحات وإصدار القرارات والتوصيات». وذكرت المادة الثالثة من المقترح أن اللجنة تعقد اجتماعاتها بصفة دورية منتظمة بمقر الديوان العام لشئون البلديات، ولا يكون اجتماعها صحيحاً إلا بحضور غالبية أعضائها بشرط أن يكون من بينهم رئيس اللجنة أو نائبه، غير أن اللجنة «المالية» بالشمالية حددت ألا يقل عدد اجتماعات لجنة «واجهات المباني» عن مرة واحدة كل أسبوعين بالمبنى الرئيسي لوزارة «البلديات» أو بإحدى مباني البلديات الخمس متى استدعت الحاجة لذلك. وبعد فقرة «رئيس اللجنة أو نائبه» أضافت اللجنة الشمالية الآتي «وتصدر قرارات وتوصيات واقتراحات اللجنة بالغالبية المطلقة للأعضاء الحاضرين، وفي حال تساوي الأصوات يرجح الجانب الذي فيه الرئيس». ووصولاً للمادة الرابعة التي تطلب من اللجنة أن ترفع قراراتها وتوصياتها ومقترحاتها إلى وزير شئون البلديات لاعتمادها، تحركت اللجنة «المالية» لتضيف عبارة «بعد إقرارها من المجالس البلدية» في نهاية المادة المذكورة، في حين اختصرت المادة الخامسة وصوبت السادسة. وبحثت «دائمة» الشمالية طلب أحد المواطنين بإعادة تصنيف أرض في منطقة جد الحاج من منطقة زراعية إلى سكن حدائقي، إذ يسعى إلى تحويل النخل غير المجدي زراعياً فيها، إلى مجمع سكني من الدرجة الأولى.

مشروع الخدمة المدنية

وناقشت «الدائمة» كذلك الرؤية الشاملة التي تفضلت بها لجنة الخدمات والمرافق العامة بالمجلس، بشأن الاستفادة من مشروع الخدمة الاجتماعية والمبلغ المرصود له وهو 100 ألف دينار للعام ،2005 فقد دعت «الخدمات» إلى الاجتماع مع وزارة «البلديات» للاتفاق على سرعة التنفيذ والاكتفاء بالقوائم التي يقدمها بلدي الشمالية في هذا الخصوص، وعدم طلب الملفات للتدقيق والتفتيش حرصاً على سرعة الإنجاز. وتمنت «الخدمات» من الأعضاء القيام بحصر الحالات ­ كل في دائرته ­ بمساعدة الصناديق الخيرية، ثم ترفع إليها الحالات لمراجعتها والتصديق عليها، ومن ثم ترفعها لجنة «الخدمات» (المعنية بمتابعة المشروع) إلى الإدارة العامة المشتركة. وحصرت اللجنة نوع المساعدة المطلوبة في الآتي: بناء دورة مياه للمنزل، ترميم سقف المنزل منعاً لتسرب مياه الأمطار، صيانة المطبخ وتركيب الخزائن، استبدال الأبواب القديمة وإضافة بعض النوافذ، تغيير الأدوات الصحية في حمامات المنزل، صباغة بعض مرافق المنزل من الداخل والخارج، صيانة واستبدال الأدوات الكهربائية الأساسية. وللحصول على هذه الخدمات على صاحب المنزل أن يحضر وثيقة المنزل والبطاقة السكانية وأن يحدد دخل أفراد الأسرة، في الوقت الذي ستقوم وحدة البيوت الآيلة للسقوط ­ خصوصاً الباحثة الاجتماعية ­ بدراسة الحالات ووضع التوصيات وتسليمها إلى «خدمات» الشمالية لمراجعتها وإقرارها. ومن المعايير الموضوعة من قبل اللجنة للاستفادة من هذا المشروع، ألا يزيد دخل الأسرة عن 350 ديناراً، وأن يكون البيت مملوكاً للأسرة، وأن يكون المستفيد بحريني الجنسية، وألا يزيد مبلغ المساعدة عن ألفي دينار. واستعرضت اللجنة «الدائمة» أثناء اجتماعها، خطة عمل فريق البيوت الآيلة للسقوط العامين 2005 ­ ،2006 إلى جانب شكوى الجائلين في سوق جدحفص الشعبي.

سداسيات «العيد الوطني»

إلى ذلك تقدمت لجنة العلاقات العامة والإعلام بالمجلس، باقتراح إقامة سداسيات في كرة القدم بمناسبة العيد الوطني المجيد على صالة نادي باربار الرياضي، تتكون من 6 فرق لكل فريق 10 لاعبين بشرط أن يكونوا من قاطني المنطقة الشمالية، على أن تقام الدورة يوم السبت 17 ديسمبر/ كانون الأول المقبل على مدى 20 دقيقة لكل مباراة، تقسم على شوطين لكل شوط 10 دقائق، وأكدت اللجنة أنها ستقوم بالبحث عن رعاة للدورة، مبينةً أن كلفتها الإجمالية تقدر بـ 400 دينار تتضمن عشاءً خفيفاً.

العدد 1174 - الثلثاء 22 نوفمبر 2005م الموافق 20 شوال 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً