العدد 1161 - الأربعاء 09 نوفمبر 2005م الموافق 07 شوال 1426هـ

افتتاح معرض "السموات تتحدث" يوم 13 نوفمبر بالقاهرة

يفتتح وزير الثقافة فاروق حسني معرضا للرسم والتصوير للفنان فريد فاضل في قاعة بيكاسو تحت عنوان: "السموات تتحدث" في الساعة السابعة مساء 13 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري. ويضم المعرض عددا من اللوحات التي تسودها درجات لونية من الأزرق تبين حالات السماء والسحب على نحو يغلب عليه الطابع الروحاني والنفسي، ويستمر المعرض حتى 3 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.


... والقاهرة تستضيف أوبرا عن الزواج على الطريقة اليابانية

قالت دار الاوبرا المصرية انها ستنظم هذا الأسبوع عرضا لاوبرا "بترفلاي" أو الزواج على الطريقة اليابانية التي ترجع الى أكثر من مئة عام. وأضافت في بيان أن أوبرا بترفلاي التي ستبدأ عروضها الاربعاء المقبل ولمدة أربعة أيام قدمت لأول مرة في فبراير/ شباط العام 1904 بمسرح لاسكالا دي ميلانو الايطالي وهي تستوحي جانبا من تفاصيل الزواج على الطريقة اليابانية، إذ تجري الاحداث في القرن التاسع عشر بجزيرة نجازاكي اليابانية. ويدور العرض حول الضابط الأميركي بنكرتون الذي يقرر الزواج على الطريقة اليابانية من الفتاة الجميلة تشو تشو سان التي يطلق عليها أصدقاؤها لقب الفراشة بترفلاي لكن شاربلس القنصل الاميركي في نجازاكي يحاول بالترغيب والترهيب استمالة بنكرتون ليتزوج من ابنته. ومن جانبها تحاول بترفلاي أن تظهر للضابط الأميركي حبها له متخلية عن معتقداتها الروحية من أجله فتتعرض لمشكلات عائلية. وتعد الاوبرا من روائع الموسيقي الايطالي جياكومو بوتشيني "1858 - 1924". وتشارك في تقديم الاوبرا التي يخرجها التشيكي لوداك جولات فرقة وكورال أوبرا القاهرة ويقود الاوركسترا المصري نادر عباسي ويشارك في الأدوار الرئيسة ايمان مصطفى وحنان الجندي وجولي فيظي اضافة الى السوبرانو اليابانية ميتسو كوموري والتينور الايطالي ماريو ليوناردي.


... ووقف بيع 50 قطعة آثار فرعونية في كندا

أعلن وزير الثقافة المصري فاروق حسني يوم الاثنين أن المجلس الأعلى للآثار استطاع أن يوقف بيع 50 قطعة آثار تعود للعصور الفرعونية في صالة مزادات "ميدوسا" بكندا. وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار زاهي حواس: "لقد نجحنا في وقف بيع القطع الأثرية بعد قيام النائب العام المصري بالاتصال بالسلطات الكندية وطالبها بوقف بيع المعروضات والتحفظ عليها وإعادتها لمصر وهذا ما بادرت بعمله السلطات الكندية، إذ حرزت القطع الأثرية الخمسين". وأضاف حواس أن القطع تتضمن "تماثيل اوشابتي "التماثيل التي توضع مع مومياء المتوفى لخدمته في العالم الآخر بحسب اعتقادات الفراعنة القدماء" إلى جانب عين اوجات وبعض الجعارين". وكانت دائرة الآثار المستردة التابعة للمجلس الأعلى للآثار برئاسة إبراهيم عبدالمجيد قد عثرت على هذه القطع على موقع الصالة على الانترنت خلال قيام الدائرة بمتابعة مواقع 24 صالة مزادات في مختلف أرجاء العالم خلال الشهور الثلاثة الاخيرة. وكشفت هذه المراقبة عن "تماثل هذه القطع مع قطع أثرية هربت من مصر في أكبر عملية تهريب آثار كشف عنها العام الماضي وتضمنت تهريب أكثر من 54 ألف قطعة تعود إلى عصور مختلفة". يذكر أن القضية التي فقدت فيها هذه القطع حكم فيها على عدد من أفراد إحدى العائلات ومسئولين بالمجلس الاعلى للآثار بالسجن لفترات طويلة إلى جانب قضية أخرى تعلقت بتهريب آثار سرقت من مخازن كلية الآثار في جامعة القاهرة كانت عثرت عليها بعثة جامعية في منطقة حلوان جنوبي القاهرة





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً