علقت إدارة الأوقاف الجعفرية على الخبر المنشور في صحيفة «الوسط» بالعدد رقم (2980) الصادر يوم الأربعاء الماضي الموافق 3 نوفمبر/ تشرين الثاني 2010 في صفحة محليات رقم 8 تحت عنوان: «برج اتصالات جديد في مقبرة أموات مقابة» إذ أكدت الإدارة أنها لم تخطُ هذه الخطوة إلا بعد سلسلة إجراءات مختلفة بينها فحص الإدارة للموقع والتأكد من قبل إدارة الآثار بوزارة الإعلام من عدم وجود قبور بهذه المنطقة, كما أنها في مثل هذه الحالات تلجأ إلى محكمة الاستئناف العليا الشرعية «الدائرة الجعفرية» لأخذ الموافقة. وذكرت الإدارة أن المنطقة التي يشيد عليها البرج ليست منطقة قبور لذلك سمح بتشييد البرج فيها حتى يكون هناك مصدر دخل للمقبرة من خلال مساحة ليست مخصصة لأي شيء من خدمات المقبرة. وتؤكد الأوقاف أن قسم العلاقات العامة بالإدارة على استعداد دائم للرد على كل الاستفسارات والتساؤلات وكم كنَّا نتمنى لو أن الأشخاص اتصلوا بالقسم قبل نشر الموضوع من دون معلومات.
العدد 2985 - الأحد 07 نوفمبر 2010م الموافق 01 ذي الحجة 1431هـ
والله قهر
السؤال
هل المقبره محتاج للمال حتى تتخذ الاوقاف هذه الخطوه؟
و اذا كانت محتاجه من المسئول الاوقاف الجعفريه ام شركات الاتصال؟
هل المبالغ ستذهب فعلاً في حساب المقبره ام الاوقاف الجعفريه؟
للأسف كان يجب عليهم سؤال اهل القريه اولاً
لا يحق للاوقاف ان تتحكم في تأجير المقابر
هذا مكان قام شخص بوقفه ليكون مقبره
لا ليكون موقع لنصب الابراج
اذا لم تستطيع تحمل المسئوليه فل تعلن امام الجميع
انه الاوقاف الجعفريه لا تستطيع تحمل مبالغ الاوقاف
اذا دفعت شي من جيبه بعد
مقابية زائر
إنجان جت على سور إحنا مانبغيهم إسورونها وهالكذب يالأوقاف مافي أموت والبرج جم مساحته طول صبعه!
مقابية في بني جمرة
الظاهر الاوقاف ناقصتنهم فلوس لاتمام مشاريعهم الفاشلة وبعدين لم تجدوا غير المقبرة طريقا لوضع برجكم هذا لماذا لم تضعونه في الاراضي الخالية التابعة للاْوقاف وفي نفس القرية والتي هي في حوزة اشخاص معينين ويستغلونها في استخداماتهم الشخصية كخيمة لعمل افراحهم العائلية واسطبلات لمواشيهم وغير ذلك غير ان الاراضي ليست صغيرة بل انها ذات مساحات كبيرة جدا والجزء الباقي من الاراضي كاْنها صحراء فلماذا لاتستغلونها في عمل مشاريعكم ونحن اهالي القرية رافضين تنفيذ هذا المشروع في مقبرتنا
؟؟؟ سؤاااال ؟؟؟
مقبرة أموات؟؟؟؟ أكيد المقبرة للأموات!! ما سمعت أحياء عايشين فيها!!! وش هالعنوان؟؟؟؟!!!!
سعيد سلمان
بالرجوع إلى القاعدة ( الوقف لما أوقف عليه) الذي يعنى هنا أن الوقف وهو أرض المقبرة خاص للأموات و عدم جواز استخدام المقبرة لشئ آخر من برج أو فندق أو مقهى أو كنيسة أو معبد أو غيره ، و سواء كان تحت الأرض أموات سابقين أو لم يكونوا فإن ذلك لا يبرر عدم الجواز.
و إذا افترضنا أن عدة مشاريع تذر مثل هذه التجارة البخسة فأين يذهب الموقوف عليهم بأمواتهم.
ننصح القائمين في الأوقاف بالتوقف قبل أن تطالهم حوبات الأموات و الأحياء في أنفسهم و أموالهم و أهليهم فإنّ من أوصاف الله المنتقم.
أجودية// هذا اللي ناقص
يا حلاتهم بعد حاطين البرج فوق قبور خلق الله احنا البرج بكبرة مستنكرينه هالدور طالع تنفي وجوده على قبور المسلمين. اخجلوا من انفسكم ادارة الجعفرية فأنتم محاسبون فللأموات حرمة لا تنتهكوها.
ربع كلمه
كيف صيغ هذا الاعلان وكأنه حادث يفترض على الاقل ان لم يكن هناك افضل ( لاقبور تحت برج مقبرةمقابة
من الزائر 10 الى 15
حاضرين اختي..
:)
تفاجأ الفريج
لقد تفاجئنا في مجمع 505 مقابا بالعمل على قدم وساق وخصوصاً في الليل وعندما سئلنا العمال قالوا لنا بأنهم سوف يضعون برج إتصالات تابع لإحدى الشركات الكبيرة وفي غضون فترة بسيطة اكتمل بناء البرج وملحقاته. المشكلة انهم لم يأخذوا موافقة أحد من جيران (البرج) ألا يجب من باب الذوق والأدب إن لم يكن هناك قانون ان ياخذون الموافقة من القاطنين في المنطقة لأن القيام بأعمال الصيانة في البرج يكشف بيوت المنطقة فهل ذلك يرضا به أحد ممن يدعي أنه شريف و هل يقبلها المسئول على حرمة بيته!
أخوي زائر 6
أولا أنا سنية و لا عندي فرق بين السنة و الشيعة زوجي و عيالي شيعة ثانيا أنت فهمتني غلط أنا قلت (( عندهم )) العنوان و هو أن عندهم مو مهم الميتين و لا المقبرة و إحترامها و اللي فيها اهم شي الفلوس عندهم ,,,,الله يهداك أكلتني بقشوري ,,,,,شكرا زائر 10 على التوضيح للأخ .
جار المقبرة الشرقية في جنوسان
البرج بين بيتنه وفي المقبرة وخيول داخله وخارجه من هالحوطه اللي في المقبرة والديسكو وهي غير الأشياء إلي خبري خبرك ماتنكتب أهني
أحنه اول مرة نسمع
مقبرة فيها زرايب صدق شيء قذر وين أصحاب الضمير
أبو جلال الجنوساني
مسؤل وقفيات مقبرة الشرقية هو السبب يؤجر سر قفلي واصحابه في وزارة الكهربا والاوقاف كل سنة كلهم يعزمهم في 4 محرم مين بتكلم بعد _ الشره على الاهالي ساكتين
كرامة الميتين في إيد الحيين
البحر طلعنا عليه مسيرة ليش ما نحتج على زرايب المقبرة الشرقية وبرج الشركة هناك
الرد الى الزائر 6
عزيزي شكلك ما فهمت الفكره, الاخ اللي كتب قالك عندهم وللتأكيد شوف عنوان زائر 4..
وتحياتي للجميع..
مقبرة جنوسان الشرقية
فيها زريبتين وبرج أتصالات ويش تقول الاوقاف
توجه الاوقاف مادي بحت والدليل تجديد عقود ب50 دينار
يتم حالياً تجديد عقود أي وقف يتكون من ورقه لو وررقتين وفقط تعديل زيادة الايجار والتاريخ ب50دينار من دون مرسوم .
هل يعقل ذالك والقانون يؤكد أن لا رسم إلا بقانون ،وما شفنا الملك وقع قانون على ها 50دينار ،علاوة الغلاء قطعوها عني بعد ما أكتسبتها وألحين صار بالعكس يبون 50 وين ما رحت حتى في الأوقاف الجعفرية ؟!!
وين اللي بيحمينا من هذا التجاوز الخطير على القوانين لو المكرفون صار له حل بس 50دينار بيأخذونها من فم عيالي حق خزنة الأوقاف حلال؟!!
أخ أخ أخ مواطن مهلوك
ليس على أهالي القرية حبيبي ترواغ
1_ أن كنت لاتفقه في أمور دينك فتلك مشكلتك نحن الحمد لله
2_ المساجد والمقابر ليست عليهم فواتير كهرباء
3_ أي فقيه او شيخ هذا أجاز لك بأستخدام كهرباء المغتسل
4_ وهل كرامة الأموات أقامة زرائب فيها
5_ من قال لك ان كنت شيعي فانت معصوم عن الخطأ
6_ مسؤل في الكهرباء صديق مسؤل المقبرة ينتج عنها فاتورة حتى بأسم الجنة وليس فاتورة بأسم المغتسل
إذا تواطىء مسؤل في الكهرباء صديق مسؤل المقبرة تخرج حتى فاتورة بأسم الجنة
1_ أن كنت لاتفقه في أمور الفقه فهذا شأنك والحمد لله تفقهنا في الفقه كما أمرنا الامام الصادق عليه السلام
2_ المقبرة والمساجد ليس عليهم فواتير من قبل وزارة الكهرباء والماء وثانيا من أجاز لك شرعا أن تسرق كهربة المغتسل أي فقيه أي شيخ هذا وكيف تؤجر زريبة في مقبرة ,هل هذه كرامة للموتى
3_ سوى كانوا إلي في مجلس الإدارة شيعة او أشاعرة او معتزلة هذا لايعني بأن لديهم عصمة توفيقية او اختيارية أو تكوينية حتىلايسول لهم الشيطان
برج عند بيتي
لقد تفاجأت بالعمل على قدم وساق في أرض جاري الذي لم أره ولا أعرفه وعندما سألت قالوا أنهم سوف يضعون برج إتصالات وفي غضون شهر ونصف اكتمل البنا ووضع البرج. المشكلة انهم لم يأخذوا موافقة أحد وفي نفس الوقت عند قيامهم بالصيانة يكشفون بيوت الفريج فهل ذلك صحيح و هل يقبلها المسئول على بيته. أرشدونا ماذا نفعل؟
الرد على زائر 4
إتقي الله في نفسك وهذه أمور شرعية لا انا ولا انت نفقهها وثانياً فاتورة المغتسل يقوم بدفعها صاحب الزريبة وإذا أردت أن تتأكد من ذلك عليك بمراجعة إدارة الأوقاف وهي سوف تثبت لك إدعائك وثق تماماً إلي موجودين في مجلس الإدارة هم سيعة مثلك وليس يهود
تعليق
اذكرو الله يذكركم ولا داعي للمشاحنات انتم اخوه واعتقد اولات المور في الاوقاف اعلم بحاجاتهم للدعم المالي من المردود المالي 000000 وشكرااااااااا
وين شعار ديرتنا نحميها وما يندره بحمونها لو بسخنونها
مثل هذه الحالات تلجأ إلى محكمة الاستئناف العليا الشرعية «الدائرة الجعفرية......... الأوقاف ومحكمة الأستئناف العليا الشرعية الجعفرية سركم وآحد وسروال وآحد (الاول يدسم الثاني والثاني يدافع ويحمي الأول). ثانيا ماذا عن مقبرة جنوسان الشرقية مؤجرة فيها زريبتين وكهربة الزرائب من مغتسل الأموات وكل أهالي جنوسان يعلمون بذلك وفيها إيضا برج أتصالات وهي لاتحتاج لمدخول لان المقبرة لديها وقفيات مؤجرة ومدخولها أكثر 1400 دينار سنويا ولايستفاد من مدخول المقبرة في أمور المقبرة بل حتى المغتسل تبرعت لبنائه أمراة
عندهم
البرج أهم بيدخل عليهم فلوس و لكن الأموات ,,,,,أموات ويش مستفيدين منهم .
والله حالة
يازعم الاوقاف الجعفرية تسوي جدي في اموات مال ديرتنا ، ماحصلتون الا المقبرة خلو لفلوس تنفعكم ، ومايصير يسون شي من غير رضانا ولا اخدو موافقة من اي احد.
رد لزائرة رقم واحد
اختي هم انا من مقابه بس ليش ما يسوون فيها برج اتصالات..المقبرة حتى سور عدل مافيها..على الاقل بيعتبر دخل لهم ويعدلونه..الظاهر ما طلعتي من الديرة تجوفين باقي المقابر روحي جوفي مقبرة المنامة والمحرق
مقابية
فيه قبور لو ما فيه احنا ما نبي في مقبرتنا هالشي ضاقت عليكم الاماكن يعني باجر بتسوون فندق على حساب الميتين لكن حرام عليكم ومنتون محللين ولا مبريين الذمة