العدد 1137 - الأحد 16 أكتوبر 2005م الموافق 13 رمضان 1426هـ

تخصص هندسة السيارات في معهد الشيخ خليفة للتكنولوجيا

مدينة عيسى - وزارة التربية والتعليم 

16 أكتوبر 2005

أعلن رئيس التعليم الصناعي بوزارة التربية والتعليم حسن صالح مبارك أن الوزارة تسعى حاليا إلى التوسع في تنفيذ البرنامج الدراسي الخاص بالحصول على الشهادة الوطنية العليا والدبلوما الوطنية العليا، وذلك بإضافة تخصص هندسة السيارات إلى التخصصين الحاليين المعتمدين بالمعهد وهي تخصص الاتصالات وتكييف الهواء، إذ أظهرت الدراسات الميدانية لسوق العمل وجود حاجة كبيرة لتأهيل فنيين بحرينيين في هذا المجال المهم. وتقوم نخبة مميزة من أعضاء الهيئات التعليمية والاختصاصية بالتعليم الثانوي الصناعي وممثلين عن سوق العمل بإعداد المحتوى الدراسي والرزم التقويمية اللازمة للحصول على المؤهل المستهدف تمهيدا للحصول على اعتماد هيئة المؤهلات الاسكتلندية وبصورة موازية يتم التواصل مع كبرى الشركات والمؤسسات العاملة في هذا المجال للمساهمة في توفير المراجع والأجهزة الحديثة التي يتطلبها تنفيذ البرنامج وفق متطلبات سوق العمل والمعايير المحددة من قبل الجهة المانحة للمؤهل. وأضاف أن "التطور الكبير الذي شهده التعليم الصناعي في الفترة الأخيرة فتح المجال أمام بروز تخصصات جديدة على مستوى عال، تقدم للطالب المستفيد كما هائلا من المعلومات التي تساعده على الارتقاء بمخرجات التعليم الصناعي".


... واجتماع بين مدارس عالي وبوري و"المركز الصحي"

عقد أعضاء الهيئتين الإدارية والتعليمية للمدارس التابعة لمنطقتي عالي وبوري الاجتماع الأول للجنة التوعية الصحية والاجتماعية مع مجلس إدارة مركز عالي الصحي، وذلك من أجل توثيق العمل بين المدارس والمركز الصحي بما يخدم صحة الطلبة والطالبات في المنطقتين ويعزز الوعي الصحي بينهم. وخلال الاجتماع تم طرح عدة آراء ومناقشة موضوعات مختلفة منها الاستعداد لليوم العالمي للصحة بشكل أفضل وبأساليب مميزة عن السابق، وتكوين لجان مشتركة بين المدارس والمركز الصحي، منها لجنة النشرة الصحية والعلمية، ولجنة المعايير، ولجنة الأسبوع الصحي. كما تم طرح عدد من الموضوعات أثناء الاجتماع مثل: إعداد دورات في الإسعافات الأولية للمعلمين والطلبة، وإعداد برنامج للمحاضرات التوعوية في مجال الصحة والوقاية من الأمراض للطلبة وأولياء الأمور والمجتمع المحلي.


... ولقاء للتعريف بنظام توحيد المسارات بثانوية سترة

نظمت مدرسة سترة الثانوية للبنات اللقاء التعارفي الأول لأولياء أمور الطالبات المستجدات بنظام توحيد المسارات الأكاديمية بالمدرسة، وذلك في قاعة مدرسة سترة الثانوية للبنات، وقد حضر اللقاء، بالإضافة إلى أولياء الأمور، الطالبات المستجدات وممثلون عن وزارة التربية والتعليم. وتناول اللقاء عددا من القضايا المهمة في مشروع المسار الموحد منها: دواعي تطوير التعليم الثانوي، وتوزيع الساعات المعتمدة اللازمة لإنهاء الدراسة الثانوية، وخطة توزيع المساقات الدراسية، وتدريس مساق التربية للمواطنة لطلبة المستوى الأول، والمجموعات والبدائل الدراسية المطروحة لاختيار الطالب بحسب قدراته وميوله وتوجيهه المهني، والتوزيع الزمني لجدول الحصص اليومي ومبررات إضافة الحصة السابعة، ومنظومة الإرشاد والتوجيه، ومساق خدمة المجتمع "المفهوم والمقومات" وهو من المساقات المستحدثة في النظام التعليمي بمملكة البحرين، والمشروعات التطويرية التي تعزز العملية التعليمية التعلمية مثل مشروع إنجاز البحرين "تعريفه وأهدافه"، وكذلك المسرح المدرسي والأندية الإثرائية، مميزات نظام توحيد المسارات الأكاديمية. يذكر أن وزارة التربية والتعليم توجه دائما لأخذ ملاحظات الطلبة والطالبات والميدان التربوي بشأن مشروع توحيد المسارات لدراستها وتقويمها والاستفادة منها.


... وتنظم برنامجا لرفع كفاءة معلمي العلوم

مدينة عيسى - وزارة التربية والتعليم نظمت إدارة التدريب بوزارة التربية والتعليم برنامجا تدريبيا لرفع مستوى الكفاءة العلمية لمعلمي ومعلمات العلوم بالحلقة الثانية والثالثة من التعليم الأساسي، وعددهم 64 متدربا ويستمر البرنامج لمدة عام دراسي واحد. واحتوت الدورة على: فلسفة تدريس العلوم بانتهاج منحى سشس، وأساليب التقويم ضمن فلسفة العلم كطريقة السلامة والأمن في المختبر، ومهارات القياس والتقويم، وموضوعات وحدات "الفيزياء، الأحياء، الكيمياء، الجيولوجيا، الأرصاد الجوية، البيئة، الكون والفلك"، وإجراء البحوث التطبيقية الإجرائية المتخصصة. ويعتمد البرنامج على الاستقصاء، والاستكشاف، والمشروعات، والأنشطة، والتجارب المعملية، والزيارات العلمية، والتعلم التعاوني، وتوظيف مواقع على الشبكة في إنجاز البحوث التطبيقية

العدد 1137 - الأحد 16 أكتوبر 2005م الموافق 13 رمضان 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً