العدد 1137 - الأحد 16 أكتوبر 2005م الموافق 13 رمضان 1426هـ

مجلس الوزراء يقرر "أسلمة القروض" و"تنظيم الاستثمار"

رحب بتصويت العراقيين على مسودة الدستور

قرر مجلس الوزراء في اجتماعه الاعتيادي أمس برئاسة رئيس الوزراء صاحب السمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة إيجاد نظام للقروض والاستبدال طبقا لتعاليم الشريعة الإسلامية، مع الإبقاء على النظام المعمول به حاليا، كما وافق المجلس على توصية بخصوص الاقتراح برغبة بشأن وضع القواعد والأنظمة التي تنظم الاستثمار في مملكة البحرين، فيما قرر استكمال بحث الاقتراح برغبة بشأن اشتراك الزوج والزوجة في ملكية الوحدات السكنية أو القسيمة السكنية. ورحب مجلس الوزراء خلال الاجتماع بتصويت العراقيين على مسودة الدستور العراقي الجديد، في الاستفتاء الذي جرى يوم أمس السبت، معربا عن تمنياته أن ينعكس ذلك على أمن العراق ووحدته .


مجلس الوزراء يوافق على مذكرة تفاهم أمني مع بريطانيا

نظام للقروض لموظفي الدولة طبقا للشريعة الإسلامية


المنامة - بنا

قرر مجلس الوزراء في اجتماعه الاعتيادي أمس برئاسة رئيس الوزراء صاحب السمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة، ايجاد نظام للقروض والاستبدال طبقا لتعاليم الشريعة الإسلامية، وتمنح وفقا لرغبة المقترض وذلك على قروض موظفي الدولة والفوائد المحتسبة على استبدال المعاش الممنوحة من الهيئة العامة لصندوق التقاعد، مع الإبقاء على النظام المعمول به حاليا، وذلك بعد بحث الاقتراح برغبة بخصوص الغاء الفوائد الربوية المحتسبة على قروض موظفي الدولة والفوائد المحتسبة على استبدال المعاش الممنوحة من الهيئة العامة لصندوق التقاعد. ووافق مجلس الوزراء على مذكرة التفاهم بين وزارتي الداخلية في كل من مملكة البحرين والمملكة المتحدة لبريطانيا وايرلندا الشمالية، والتي ترمي إلى تعزيز التعاون بين البلدين في المجالات الأمنية المختلفة. كما وافق المجلس على فتح معهد ديني للبنات، بحيث يكون انشاؤه ضمن خطط وزارة التربية والتعليم الإنشائية المقبلة، وعندما تسمح الإمكانات المالية بذلك، إذ جاء ذلك في ضوء دراسة المجلس للاقتراح برغبة بفتح معهد ديني للبنات. ووافق المجلس على إنشاء مرافق استقبال مياه التوازن الناتجة من ناقلات النفط، وذلك تفعيلا لقرارات المجلس الأعلى لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في هذا الشأن، وتمشيا مع الاقتراح برغبة المرفوع من مجلس النواب. كما وافق مجلس الوزراء على الأهداف التي يرمي اليها الاقتراح برغبة بخصوص تنظيم حملة وطنية كبرى للتوعية بأهمية المياه وترشيد استخدامها، باعتباره يجيء متماشيا مع برامج الحكومة وحملاتها في مجال ترشيد استخدام المياه. ووافق المجلس على توصية اللجنة بخصوص الاقتراح برغبة بشأن وضع القواعد والأنظمة التي تنظم الاستثمار في مملكة البحرين، وقرر احالته إلى مجلس النواب مشفوعا بمذكرة توضح رأي الحكومة بشأنه. وبحث المجلس الاقتراح برغبة بشأن اشتراك الزوج والزوجة في ملكية الوحدات السكنية أو القسيمة السكنية وذلك بخصوص المساكن والأراضي التي تملكها الدولة للمواطنين، وقرر المجلس استكمال بحثها في جلسة مقبلة. كما بحث المجلس مسودة مشروع قانون جديد لمكافحة التسول والتشرد يهدف إلى تلافي مثل هذه الصور السلبية في المجتمع، ويعرف مشروع القانون الجديد المتسول والمتشرد، ويضع العقوبات المفروضة على ممارسة التسول في الأماكن والمحلات العامة، أو في الطريق العام، أو التشرد أو التحريض عليهما أو استغلال ذلك من أجل التكسب، كما يتضمن آليات لمعالجة التسول والتشرد من خلال دور الإيواء لرعايتهم وارشادهم، وقرر المجلس احالته إلى دائرة الشئون القانونية. ووافق المجلس على إنشاء مدرسة اعدادية للبنين بمدينة الرفاع الغربي، وعمل صالتين بمدرستي الرفاع الغربي الابتدائية للبنين والابتدائية للبنات، على أن يتم التنفيذ وفق البرنامج الإنشائي المخصص لوزارة التربية والتعليم. كما وافق المجلس على الأهداف التي يرمي اليها الاقتراح برغبة بشأن أسباب ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية وايجاد الحلول العملية لذلك، ثم وافق على مشاركة مملكة البحرين في عدد من الاجتماعات والفعاليات الاقليمية والدولية.


... ويرحب بتحول الشركات للمساهمة

المنامة - بنا أعرب رئيس الوزراء صاحب السمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة عن مساندة الحكومة للقطاع الخاص لإيمانها الراسخ بأهمية الدور الذي يضطلع به هذا القطاع على صعيد النشاط الاقتصادي باعتباره محركا اساسيا للاقتصاد الوطني، مشيرا سموه الى أن التعاون بين الحكومة وغرفة تجارة وصناعة البحرين وجمعية رجال الأعمال البحرينية والجمعيات الأخرى المشابهة مطلوب، لأن مثل هذا التعاون يتيح الفرصة للاستفادة من آرائهم ومقترحاتهم حيال كل ما يتعلق بالتنمية الاقتصادية، مرحبا سموه بتوجه الشركات البحرينية نحو التحول الى شركات عامة وطرح اسهمها للاكتتاب العام باعتباره خطة تعكس صحة الاقتصاد الوطني. جاء ذلك خلال استقبال سموه صباح أمس عددا من كبار المسئولين بالمملكة ورجال الأعمال والمال وأعضاء مجالس الشورى والنواب والبلدية. وقد نوه سمو رئيس الوزراء خلال اللقاء بدور المجالس البلدية وبانجازاتها في خدمة المواطن وبحرصها على اضفاء اللمسات الجمالية والمعمارية في مختلف محافظات المملكة، مؤكدا سموه حرص الحكومة على إنشاء المزيد من المرافق والمباني العامة التي تراعى فيها النواحي الجمالية والطابع الهندسي المميز الذي يتماشى مع النهضة العمرانية التي تشهدها المملكة. كما أعرب سموه عن اعتزازه باللحمة الوطنية التي يتميز بها المجتمع البحريني وبشعور العائلة الواحدة المترابطة في ظل قيادة جلاله الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى

العدد 1137 - الأحد 16 أكتوبر 2005م الموافق 13 رمضان 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً