العدد 2980 - الثلثاء 02 نوفمبر 2010م الموافق 25 ذي القعدة 1431هـ

«العمل الخليجي» يوصي بتكثيف الجهود لتنظيم سوق العمل وزيادة وظائف «التعاون»

القيادة الكويتية ترحب بانعقاد الاجتماع في الكويت

قال وزير العمل مجيد محسن العلوي إن الدورة الحالية (السابعة والعشرين) لمجلس وزراء العمل بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي انعقدت بدولة الكويت حظيت باهتمام كبير نظراً إلى الموضوعات المعروضة على جدول الأعمال بشأن قضايا العمل في دول المجلس، وذلك على صعيد الجهود المبذولة لتعزيز توطين الوظائف في أسواق العمل الخليجية إلى جانب عدد من المسائل المختصة بأوضاع العمالة الوافدة في دول المجلس.

وذكر الوزير، الذي ترأس وفد البحرين لاجتماعات الدورة التي عقدت خلال الفترة من 31 أكتوبر/ تشرين الأول حتى الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، أن وزراء العمل بدول مجلس التعاون توجوا ختام لقائهم بنتائج وتوصيات مهمة لخدمة مجالات العمل والتنمية البشرية في دول المجلس، إذ اطلع الوزراء على التقرير السنوي الخاص بمتابعة تنفيذ برنامج العمل الخاص بوضع نظم وسياسات الأجور في القطاع الخاص في دول المجلس والجهود المبذولة لدعم الأجور وحفز الإنتاجية، كما تباحث المجلس بشأن إمكانية النظر في ربط رصيد حساب التوطين في منشآت القطاع الخاص بمستوى الأجر المقدم إلى العمالة الوطنية فيها.

وأفاد بأن المجلس أقر تكليف المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العمل إعداد وثيقة متكاملة تتناول مفهوم وامتيازات العمالة الوافدة المتعاقدة في دول مجلس التعاون في ضوء التطورات التشريعية والتنفيذية، والتي تتضمن مفهوم العمالة الوافدة المتعاقدة في دول المنطقة كما يوضح الحقوق والامتيازات التي تتمتع بها، سواء في مجالات الحماية الاجتماعية أوالقانونية أوالأمنية التي تقدمها دول المجلس إلى هذه العمالة.

وأضاف أن وزراء العمل وجهوا إلى استكمال مشروع الرؤية الإستراتيجية المشتركة لدول مجلس التعاون عن العمل الجبري وقضايا الاتجار بالبشر، مبيناً أن المجلس وافق على تكليف المكتب التنفيذي إعداد الدراسة الخاصة بالتنظيم القانوني للوكالات الأهلية لاستقدام العمالة الوافدة وتقديمها للغير، وفي الإطار ذاته وافق على تشكيل لجنة فنية من المختصين وإعداد مشروع اللائحة الاسترشادية النموذجية الخاصة بتنظيم الوكالات الأهلية لاستقدام العمالة الوافدة.

وأردف العلوي أن المجلس قرر تشكيل لجنة فنية من الخبراء على مستوى الخليج لتتولى إعادة النظر في بنية وهيكلية الدليل العربي الخليجي الموحد للتصنيف والتوصيف المهني والنظر في اعتماد التصنيف العربي المعياري للمهن المعتمد في العام 2008 مع مراجعة التوصيف المهني بما يتلاءم مع الواقع الممارس في أسواق العمل الخليجية.

ولفت العلوي إلى أن وزراء العمل اعتمدوا خلال أعمال الدورة مشروع قانون العمل الاسترشادي لدول المجلس الذي سيصدر ضمن سلسلة المطبوعات الوثائقية وسيعمم على الدول الأعضاء، بالإضافة إلى المجموعة الثانية من القرارات التنفيذية النموذجية في مجال السلامة والصحة المهنية التي تضم 12 قراراً فنيّاً تضمنت مجموعة من الاشتراطات والمعايير والمواصفات الفنية المتقدمة في مجال توفير بيئة عمل آمنة وصحية.

يشار إلى أنه جرى خلال حفل افتتاح الدورة تكريم كل من شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات وشركة دلمون للدواجن من مملكة البحرين في إطار حفل تكريم الشركات المتميزة في مجال إحلال وتوطين الوظائف والذي يقام سنويّاً على هامش أعمال اجتماعات مجلس وزراء العمل، إلى جانب تكريم شركة «فولكام» عن فئة رواد الأعمال لأفضل مشروع صغير.

كما رحب وزراء العمل بالدعوة الموجهة من قبل دولة الإمارات العربية المتحدة لاستضافة أعمال الدورة المقبلة لمجلس وزراء العمل بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. وكان أمير دولة الكويت صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح استقبل أمس الأول (الاثنين) بقصر بيان وزير العمل مجيد محسن العلوي بمعية وزير الأشغال العامة بدولة الكويت وزير الدولة لشئون البلدية ووزير الشئون الاجتماعية والعمل بالإنابة فاضل صفر علي صفر والأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبدالرحمن بن حمد العطية ووزراء العمل بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وذلك بمناسبة انعقاد الدورة (27) لمجلس وزراء العمل بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بدولة الكويت.

وقد رحب الأمير بالوزراء الخليجيين في الكويت، متمنياً لهم التوفيق في مؤتمرهم.

كما استقبل ولي عهد دولة الكويت سمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح بقصر بيان وزير العمل مجيد محسن العلوي وأصحاب السمو ووزراء العمل بدول مجلس التعاون الخليجي بمناسبة افتتاح أعمال دورة مجلس وزراء العمل بدول مجلس التعاون بالكويت.

وأكد أهمية التشاور والحوار بين دول مجلس التعاون الخليجي في جميع المجالات وضرورة تبادل اللقاءات والزيارات التي تعطي فرص قيمة للاستفادة من التجارب والخبرات وطرح المشروعات الناجحة بين الدول الأعضاء للارتقاء بالنظم واللوائح والقوانين والتشريعات التي تنظم القطاع العمالي الخليجي من خلال رؤية إستراتيجية خليجية مشتركة تعود بالنفع على دولنا وشعوبنا، متمنياً كل التوفيق والسداد والخروج بتوصيات بناءة تخدم العمل الخليجي المشترك.

كما استقبل رئيس مجلس الوزراء بدولة الكويت سمو الشيخ ناصر المحمد الأحمد الجابر الصباح في قصر السيف وزير العمل ورؤساء الوفود الخليجية المشاركة في الدورة (27) لمجلس وزراء العمل بدول المجلس.

وكان وزير العمل مجيد محسن العلوي قد ترأس أمس الأول (الاثنين) وفد مملكة البحرين المشارك في اجتماعات الدورة الـ (27) لمجلس وزراء العمل بدول المجلس التي عقدت خلال الفترة من 31 أكتوبر/ تشرين الأول وحتى الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري في دولة الكويت بحضور سفير مملكة البحرين لدى الكويت الشيخ خليفة بن حمد آل خليفة.

العدد 2980 - الثلثاء 02 نوفمبر 2010م الموافق 25 ذي القعدة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً