العدد 2976 - الجمعة 29 أكتوبر 2010م الموافق 21 ذي القعدة 1431هـ

«فيسبوك» و«لينكد إن» و«تويتر» هي المواقع الشبكية المفضلة

في استطلاع أجرته «كاريرتشونيتي دوت كوم» 63 % من المشاركين يستخدمون مواقع الشبكات الاجتماعية للبحث عن الوظائف

أشار استطلاع أجرته «كاريرتشونيتي دوت كوم»، البوّابة الإلكترونية المتخصّصة في مجال التوظيف في منطقة الشرق الأوسط، مؤخراً إلى أن مواقع الشبكات الإجتماعية باتت من بين أكثر الوسائل شعبية للبحث عن وظائف وفرص التطوير الوظيفي في منطقة الشرق الأوسط. وقال 63 في المئة من الذين استطلعت آراؤهم أنهم يستخدمون تلك المواقع للبحث عن الوظائف، ما جعل عملية البحث عن الوظائف تأتي في المرتبة الثانية من حيث الاستخدام لهذه المواقع. كما أشار أغلبية من استطلعت آراؤهم (72 في المئة) إنهم ما زالوا يستخدمون المواقع الاجتماعية بهدف التواصل مع الاصدقاء والعائلات.

وكانت «كاريرتشونيتي دوت كوم» قد أجرت عملية الاستطلاع بين أكثر الأعضاء استخداماً لهذه المواقع في محاولة منها لفهم ما يفضلونه وأنماط استخدامهم لشبكات المواقع الاجتماعية. وكشف الاستطلاع أيضاً أن 77 في المئة من الذين استطلعت آراءهم يعتقدون أن مواقع التواصل الاجتماعي تزودهم بمعلومات جيدة حول الفرص والعروض الوظيفية المتاحة على الشبكة.

وقالت مدير عام بوابة «كاريرتشونيتي دوت كوم» سوديشنا موخرجي: «تكتسب مواقع الشبكات الاجتماعية الإلكترونية مزيداً من الزخم بوصفها وسائل تحظى بإقبال كبير للبحث عن فرص العمل في أي مجال. وتعتبر عوامل الملاءمة والكفاءة وسهولة الوصول من بين المزايا التي جعلت من هذه المواقع خياراً مفضلاً لدى الباحثين عن العمل على عكس الطرق التقليدية الأخرى للبحث عن العمل. وتلحظ بوابتنا ازدياد أهمية مواقع التواصل الاجتماعي من خلال العدد الكبير للباحثين عن الوظائف في موقعنا الذين يمكنهم التواصل معنا عبر شبكة وسائل الإعلام الاجتماعية».

وجاء موقع «فيسبوك» كأكثر مواقع الشبكات الاجتماعية شعبية في استطلاع «كاريرتشونيتي دوت كوم»، حيث سجل 4.5 نقطة من أصل 5 نقاط، تبعه موقع «لينكد إن» بـ3.5، في حين جاء موقع «تويتر» في المرتبة الثالثة في الاستطلاع وحصل على 3.4 نقطة. كما يحظى موقع «فيسبوك» بأكبر عدد من مستخدمي «كاريرتشونيتي دوت كوم»، يتبعه «لينكد إن» ثم مدونة «كاريرتشونيتي» و«تويتر».

كما أظهر الاستطلاع أيضاً أن 40 في المئة ممن استطلعت آراؤهم يستخدمون وسائل الإعلام الاجتماعية للبقاء على اتصال مع جهاتهم المهنية، بينما يستخدم 23 في المئة تلك المواقع للحصول على آخر الأخبار.

وعلاوة على ذلك، يقضي المستخدمين لمواقع الشبكة الاجتماعية بين 30 دقيقة إلى 4 ساعات يومياً للتواصل مع شبكاتهم والبحث عن الوظائف. وفي الحالات القصوى، يقضي بعض الناس ما يصل إلى 8 ساعات يومياً في هذه المواقع الإلكترونية. وعادة ما يقضي المستخدمون وقتهم على شبكات التواصل الاجتماعي خلال فترة المساء وذلك من الساعة 5 إلى 8، في حين أشار 33 في المئة من المستطلعة آراؤهم أنهم يفضلون قضاء أوقاتهم على شبكة الإنترنت من الساعة 7 صباحاً إلى 5 مساءً.

وتعدّ «كاريرتشونيتي دوت كوم» واحدة من بوابات التوظيف الإلكترونية المتنامية باطراد في الشرق الأوسط، حيث تحظى بإقبال عالمي من العملاء والمتقدمين للوظائف.

وتقوم البوابة بتوفير مختلف خيارات التوظيف والدعاية والتسويق فضلاً عن الخدمات الاعتيادية التي تقدّمها جميع البوّابات الأخرى المتخصّصة في مجال التوظيف.

وتتيح «كاريرتشونيتي دوت كوم» المجال أمام أصحاب العمل للوصول إلى قاعدة واسعة من البيانات ومجموعة متنوعة من خدمات وحلول التوظيف، في حين تزود الباحثين عن العمل بإمكانية الإطلاع على مختلف الفرص المتاحة في سوق العمل في منطقة الخليج وتمكنهم من الاستفادة من المزايا العديدة التي تساعدهم على تحسين فرصهم الوظيفية.

العدد 2976 - الجمعة 29 أكتوبر 2010م الموافق 21 ذي القعدة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً