العدد 2972 - الإثنين 25 أكتوبر 2010م الموافق 17 ذي القعدة 1431هـ

الحكومة تعتمد موازنة 2011 و2012 بعجز 813 مليون دينار

سمو رئيس الوزراء  يترأس الجلسة الاستثنائية لمجلس الوزراء  يوم أمس  (بنا)
سمو رئيس الوزراء يترأس الجلسة الاستثنائية لمجلس الوزراء يوم أمس (بنا)

وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون اعتماد الموازنة العامة للدولة للسنتين الماليتين 2011 و2012 وقرر إحالته إلى السلطة التشريعية طبقاً للمادة (109) من الدستور.

جاء ذلك في الاجتماع الاستثنائي لمجلس الوزراء برئاسة رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة الذي خصص لمناقشة وإقرار الموازنة العامة للدولة للسنتين الماليتين 2011 - 2012 وذلك بديوان رئيس الوزراء بالمنامة صباح أمس.

وقد قدرت إيرادات الدولة في موازنة السنتين الماليتين 2011 و2012 بمبلغ 4,4 مليارات دينار بحريني، نصيب السنة المالية 2011 منها نحو 2,192 مليار دينار وللسنة المالية 2012 تقريباً 2,247 مليار دينار، أما المصروفات الإجمالية للدولة فقد قدرت بمبلغ 5,3 مليارات دينار بحريني للسنتين الماليتين 2011 و2012، منها 2,6 مليار دينار للسنة المالية 2011 و2,7 مليار دينار للسنة المالية 2012.

ويُتوقع أن يبلغ العجز في الموازنة الجديدة 813 مليون دينار، منها 373 مليون دينار للسنة المالية 2011 و440 مليون دينار للسنة المالية 2012، وستتم تغطية العجز المتوقع من خلال الاقتراض من السوق المحلية بواسطة سندات التنمية وأذونات الخزانة بالإضافة إلى الاقتراض الميسر من المؤسسات المالية وصناديق التمويل العربية والإسلامية.

في الجلسة الاستثنائية لـ «الوزراء»... الإيرادات قدرت بـ 4,4 مليارات دينار والمصروفات بـ 5,3 مليارات والعجز 813 مليوناً3


الحكومة توافق على مشروع قانون اعتماد الموازنة العامة للدولة لـ2011 و

المنامة - بنا

وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون اعتماد الموازنة العامة للدولة للسنتين الماليتين 2011 و2012 وقرر إحالته إلى السلطة التشريعية طبقاً للمادة (109) من الدستور.

جاء ذلك في الاجتماع الاستثنائي لمجلس الوزراء برئاسة رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة الذي خصص لمناقشة وإقرار الموازنة العامة للدولة للسنتين الماليتين 2011 - 2012 وذلك بديوان رئيس الوزراء بالمنامة صباح أمس.

وقد قدرت إيرادات الدولة في موازنة السنتين الماليتين 2011 و2012 بمبلغ 4,4 مليارات دينار بحريني نصيب السنة المالية 2011 حوالي 2,192 مليار دينار وللسنة المالية 2012 تقريباً 2,247 مليار دينار ، أما المصروفات الإجمالية للدولة فقد قدرت بمبلغ 5,3 مليارات دينار بحريني للسنتين الماليتين 2011 و2012، منها 2,6 مليار دينار للسنة المالية 2011 و2,7 مليار دينار للسنة المالية 2012. ويتوقع أن يبلغ العجز في الموازنة الجديدة 813 مليون دينار، منها 373 مليون دينار للسنة المالية 2011 و440 مليون دينار للسنة المالية 2012، وستتم تغطية العجز المتوقع من خلال الاقتراض من السوق المحلي بواسطة سندات التنمية وأذونات الخزانة بالإضافة إلى الاقتراض الميسر من المؤسسات المالية وصناديق التمويل العربية والإسلامية.

وحرصت الحكومة على أن تستهدف الموازنة الجديدة التي تجيء امتداداً لبرامجها الاقتصادية والاجتماعية عدداً من المشاريع الحيوية في مجالات الصحة والتعليم والبنية الأساسية والإسكان والخدمات الأخرى التي ستمثل دعماً مباشراً للقطاعات الحيوية في مملكة البحرين.

فعلى صعيد الخدمات الصحية فإن المشاريع التي ستتضمنها الموازنة المقبلة تشمل تشغيل مستشفى الملك حمد وإنشاء مركز وطني لمكافحة السرطان وإنشاء مركز لأمراض الدم وإنشاء مستشفى للولادة في المنطقة الوسطى وتجهيز أربعة مراكز صحية جديدة في مختلف مناطق البلاد.

أما على صعيد الخدمات التعليمية؛ فإن المشاريع التي اشتملت عليها الموازنة المقبلة تشتمل على التنفيذ الكامل لمشروع تحسين أداء المدارس وإنشاء وتجهيز مرافق تعليمية طبقاً لمعايير التعليم الحديثة وإنشاء مكتبة الملك حمد الرقمية.

وعلى صعيد البنية الأساسية فإن المشروعات التي ستنفذ في دورة الموازنة المقبلة تشتمل على تنفيذ جسر المنامة الشمالي وتطوير شارع الملك فيصل ومشاريع إنشاء وصيانة الطرق ومشاريع إنشاء وصيانة شبكات الصرف الصحي في مختلف مناطق البلاد.

وفي جانب الخدمات الإسكانية فإن دورة الموازنة المقبلة تضم عدة مشاريع في هذا القطاع تشتمل على بناء وحدات سكنية جديدة واستكمال المشاريع الإسكانية القائمة في النويدرات والرفاع الشرقي ووادي السيل والمرخ ومدينة زايد ومدينة حمد بالإضافة إلى عدد من المناطق الأخرى، إلى جانب تفعيل الشراكة بين القطاعين العام والخاص في توفير الخدمات الإسكانية.

وكان مجلس الوزراء ناقش الوضع المالي والاقتصادي للدولة وأسس إعداد التقديرات الإجمالية للموازنة العامة على مستوى السنتين الماليتين 2011 - 2012، مستعرضاً في هذا الصدد المنهجية التي تم اتباعها في إعداد الموازنة العامة للدولة والتي تمثل تطبيقاً عملياًّ للتصورات الخاصة بالمسارات المستقبلية للاقتصاد الوطني وعملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية، كما جسدتها الرؤية الاقتصادية لمملكة البحرين للسنوات الممتدة حتى العام 2030، وكذلك للأهداف الرئيسية للإستراتيجية الاقتصادية الوطنية التي اعتمدها مجلس الوزراء في شهر فبراير/ شباط من العام الماضي كأداة أساسية لتنفيذ الرؤية الاقتصادية، متدارساً المجلس في ضوء ذلك محاور إدارة المالية العامة خلال دورة الموازنة المقبلة للسنتين الماليتين 2011 – 2012، والتي تشمل تطبيق مبدأ التمويل الإستراتيجي كخطوة أولى في تطوير عملية إعداد الموازنة العامة للدولة.

وحرصت الحكومة عند إعداد الموازنة العامة للدولة للسنتين الماليتين 2011 و2012 على تحقيق عدد من الأولويات في إطار الالتزام بالمبادئ والمفاهيم الأساسية للرؤية الاقتصادية 2030 والإستراتيجية الاقتصادية الوطنية، وأولى هذه الأوليات الحفاظ على مقومات النمو الاقتصادي وترسيخ أركان الاستقرار المالي والنقدي من خلال تطوير سياسات اقتصادية ومالية ونقدية متوازنة ومنضبطة، وتبني مبادرات إصلاحية وتشجيع استثمارات من شأنها تعزيز ودعم جميع القطاعات الاقتصادية.

أما ثاني الأولويات فهو اتباع سياسة فاعلة للترشيد في الموازنات تشمل تعظيم أوجه الاستفادة من الموارد المتوافرة ورفع مستوى مساهمة الإيرادات في الموازنة العامة للدولة وموازنة الجهات والمؤسسات المستقلة والملحقة والشركات المملوكة للدولة، وخفض مستويات الصرف الفعلية بالوسائل كافة إلى مستويات قابلة للتحكم والإدارة ومقاربة لمستوى الإيرادات المحصلة، وإعادة تخصيص الدعم الحكومي ليوجه إلى مستحقيه الحقيقيين من الفئات المحتاجة من المواطنين.

والأولوية الثالثة تأكيد مبدأ الانضباط المالي من خلال اعتماد مجموعة من السياسات والضوابط المالية في إطار أحكام ومواد الدستور والقوانين المعتمدة والمعايير الموضوعة من قبل المنظمات ومؤسسات التقييم الدولية، وذلك بما يدعم الاستقرار المالي والمصرفي والعملة الوطنية وجميع مقومات النشاط الاقتصادي.

أما الأولوية الرابعة فسرعة توفير السكن الملائم للمواطنين مع توفير جميع أشكال الدعم اللازم في هذا الشأن ويشمل ذلك الوحدات والقسائم والشقق السكنية ومشروع ترميم وإعادة بناء البيوت الآيلة للسقوط والقروض وبدل الإيجار وخفض الأقساط الإسكانية ودعم بنك الإسكان وذلك في إطار خطة حكومية موحدة للإسكان تتضمن جميع أشكال الدعم الإسكاني التي تقدم حاليّاً.

خامساً: الاستمرار في تطوير قطاع التعليم والتدريب من خلال تقديم برامج ومشاريع تعليمية وتدريبية ذات جودة عالية وفقاً لأرقى المعايير الدولية، مع دعم المشاريع الرائدة في هذا المجال؛ مثل برامج صندوق العمل (تمكين)، ومعهد الإدارة العامة.

سادساً: الاستمرار في تعزيز وتطوير قطاع الخدمات الصحية من خلال تقديم برامج ومشاريع صحية متطورة وفقاً لأرقى المعايير الدولية ورفع كفاءة وجودة تقديم خدمات العلاج والرعاية والتأهيل الصحية المتنوعة وجعل البحرين مركزاً متميزاً في مجال الرعاية الصحية.

وأخيراً ، الاستمرار في تخصيص الموازنات اللازمة لسرعة تنفيذ مشاريع البنية الأساسية في الطرق والصرف الصحي والكهرباء والماء لمواجهة الطلب المتزايد على الخدمات وتوفيرها بكفاءة عالية ومتميزة وأساليب متطورة تخدم قطاعات الاقتصاد والأفراد.

وحرصت الحكومة من خلال التعاون مع مجلس التنمية الاقتصادية وإنفاذاً للتطلعات الملكية السامية على التطوير الشامل في منهجية وآليات إعداد الموازنة المقبلة في جميع جوانبها بالمقارنة بالموازنات السابقة، بما في ذلك الأخذ بمبدأ «التمويل الاستراتيجي»، والذي يشكل منهجية لإعداد الموازنة تنص على تحديد الأهداف الإستراتيجية ووضع مؤشرات أداء لها للعمل على تحقيقها ومتابعة سير تنفيذها خلال دورات الموازنة المتتابعة، بحيث تكون الموازنة بمثابة ترجمة عملية لهذه الخطط والأولويات، وذلك في إطار المبادئ العامة للرؤية الاقتصادية لمملكة البحرين 2030 والأهداف الرئيسية للإستراتيجية الاقتصادية الوطنية، ومع الالتزام الكامل بالبرنامج التنفيذي المقرر.

أما أهم الجوانب الإيجابية المرتبطة بتطبيق هذا المبدأ فتشمل تركيز الوزارات والجهات الحكومية على المبادرات والأهداف المحددة المدرجة في الإستراتيجية الاقتصادية الوطنية وتخصيص الموارد طبقاً لهذه الأولويات، بالإضافة إلى تكريس مبادئ الشفافية والمساءلة ووضوح توزيع الموارد المالية وتحسين الرقابة على المصروفات وتحسين عملية اتخاذ القرار من خلال معلومات مستندة إلى الواقع ومبنية على أهداف محددة، ما يؤدي إلى زيادة فعالية وكفاءة استخدام الاعتمادات المالية التي تتضمنها الموازنة.

إلى ذلك فقد استندت سياسة إدارة المالية العامة للدولة خلال دورة موازنة السنتين المقبلتين على أربعة محاور أساسية، الأول: هو زيادة إنتاجية القطاع العام وجعله مسئولاً عن تقديم خدمات ذات نوعية أعلى من خلال عمليات أكثر كفاءة من خلال الحد من حجم الجهاز الحكومي ونفقاته وصولاً إلى هيكل تنظيمي أفضل وعمليات أكثر فعالية.

أما المحور الثاني فهو ترشيد الإنفاق عن طريق تحقيق الاستخدام الأمثل للموارد المالية المحدودة وللكفاءات والإمكانيات البشرية والتنظيمات الإدارية، وحسن استغلال الممتلكات والأصول والمنشآت والتجهيزات الحكومية، وتنفيذ البرامج والأنشطة وتحقيق الأهداف الحكومية بأقل كلفة ممكنة وتحقيق أفضل استخدام ممكن للمبالغ المرصودة ضمن الاعتمادات المرصودة في الموازنة العامة للدولة.

أما المحور الثالث فاعتماد مبدأ التمويل الاستراتيجي كمنهجية في إعداد الموازنة عبر تحديد الأهداف الإستراتيجية ووضع مؤشرات أداء لها للعمل على تحقيقها ومتابعة سير تنفيذها خلال دورات الموازنة المتتابعة.

والمحور الرابع هو ضبط الدين العام وبخاصة في ظل تزايد احتياجات الوزارات والجهات والمؤسسات الحكومية حيث أصبحت الحاجة ملحة إلى تنويع مصادر التمويل الذاتي بشكل يجعل الدين العام عند المستويات القابلة للتحكم التي كان عليها في السنوات الماضية، والتي يمكن عندها تعزيز الملاءة المالية لمملكة البحرين.

العدد 2972 - الإثنين 25 أكتوبر 2010م الموافق 17 ذي القعدة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 103 | 10:45 ص

      ذبحنا التجنيس

      أنا بحرينية مطلقة ولدية أبناء ولا أعمل ولا أستلم غلاء المعيشة ومجنس يعمل ويستلم غلاء النعيشة خذوا وظايفنا وبيوت لسكان وحنا من تزوجت عشرين سنة في أجار حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 102 | 10:40 ص

      لازم المطلقات يستلمون بدون نقاش

      مطلقة وتحظن أطفال ولا تعمل ويقولون لها ماطابق الشروط عيل من إطابق الشروط

    • زائر 101 | 10:34 ص

      شروط لصرف غلاء المعيشة ظالمة

      لم أستفد من غلاء المعيشة مطلقة ولدية خمس ابناء ولا اعمل السبب سجل ولا يوجد علية محل صلاحيتة منتهى مايخافون من الله يصرفون لرجل يعمل وزوجتة تعمل وانا لا اعمل وسجل حبر على ورق أرجو إعادت النظر في شروطكم التعسفية للي على ناس وناس

    • زائر 98 | 8:42 ص

      من بدايتها!!!

      اصلا في فائض وماراح تمر الميزانية الا بعلاوة الغلاء المفروض تزيدونها
      ياتلله يالوفاق ياللي تبون ترزون الويه تفضلوو لا
      عجبي

    • زائر 97 | 7:55 م

      عليك ولا على غيرك

      بترشيكم بالوفاق الحكومة وبتسكتون

    • زائر 92 | 2:16 م

      الى الوسط انتم تقولون انكم وسط

      لماذا لا تضعوا حقيقة من الحقائق الوضحة للشعب وهي التجنيس السياسي احد واهم الاسباب في عجز الميزانيه لماذا لا تضعون بخصوص سبب العجز الاصلي والتجنيس المخيف

    • زائر 91 | 1:53 م

      متقا عد تعبان

      الراتب 150 دينار الحياة متعبة جدا رحمتك يارب

    • زائر 90 | 1:40 م

      يوم جفتون البرلمنيين نجحو ا

      عجل بيعو بيوت رفاع فيوز وابيوت الي وراء العرين وغطو الميزانيه ... والحين عجززززززززززززززززززز

    • زائر 89 | 12:35 م

      مواطن

      مستحييييل تقنعونا بحجة العجز المزعومة وتحرمون المواطنيين الفقراء من حقوقهم الشرعيه وين التصريحات اللي تدلونها امام الصحافه المحليه والعالميه وتقولون ان اقتصاد البحرين قوي ومتين كلها اتبخرت؟؟؟

    • زائر 86 | 11:02 ص

      وين مليارات 40 سنة الماضية ؟؟؟؟
      أين ذهبت المليارات ؟؟؟
      من أخذها ؟؟؟
      من المسؤل عن ضياعها هذا فعلاً ضاعت في الاستثمارات ؟؟؟
      من المفترض أن يحاسب ؟؟؟
      واللحين حصل عجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــز !!

    • زائر 85 | 9:05 ص

      مواطن

      اذا باستطاعت الدولة تعطي مساعدات بالملايين للخارج فهذا دليل ان الدوله بخير ونعمه......

    • زائر 84 | 8:54 ص

      وينكم يا نواب

      الحين جاء دوركم يا نواب ... نبي نشوف هالهيصه حق ننتخبكم .. واحنا ما قصرنا وياكم باصواتنا
      دائمآ عجز عجز ما قط سمعنا فائض
      اول بشائر الخير يعني عشان ما نطالب بزيادة معاشات ولا علاوة غلاء
      الا علاوة الغلاء تراها معيشه شعب فقير ضمآن
      الله كريم

    • زائر 83 | 8:43 ص

      بو مشااااري

      تدرون ليش اتصفح الجريدة كل يوم لاني انطر متى ينزل خبر وعنوانة زيادة المعاشات بس اظاهر الحكومة اليوم قالت لي ما يحتاج تصفح وتحلم بشي ما نحققة لك خليك على معاشك ونتطم الله يكوون في عونااا

    • زائر 82 | 8:32 ص

      نصيحه الى الحكومة

      انصح احكومة أن يقروا نهج البلاعة الى الامام علي عليه السلام

    • زائر 78 | 7:41 ص

      البارحه حلمان حلم عجيب

      حلمت ان الانتخابات في كل البلدان نزيهه والناخبين يتراكضون وكل واحد يأخذ ثلج ابردي من المطر وكل واحد يلقط بردي اقول خير اللهم اجعله خير انتخابات نزيهه وابردي تري الحلم البحرين عليها عجز ملايين اذن من وين تغطي هذه المشكلة مع العلم البحرين مليون فرد لو كل واحد يريد يغطي الديون كم يدع من راتبه يمكن نعمل دعايات للبلادن الاخري ونقطي العجز مثل مايفعل الفريق الاهلي المصري والزمالك اذا صار عندهم عجز يغطونه بالدعايات وهذا الحلم يريد شيخ دين كبير حتى يفسره مجرد حلم

    • زائر 73 | 7:02 ص

      أبراهيم شريف

      ما ليكم الا أبراهيم شريف يشرشحكم بالارقام يا نقط نقط

    • زائر 69 | 6:37 ص

      الى زائر رقم 50 مع الشكر

      شنو الوفاق الوفاق لاتضحك على نفسك لان الوفاق فرضت واحد بالمائة يعني اخذت من الشعب بدل تعطيهم
      والحمد الله لم نرشح الوفاق ولا غيرهم

    • زائر 66 | 5:30 ص

      ويلاه

      ههههههههههههههههههههههه
      هذي بركات المجلس الجديد
      رسم خارطة جديد
      بس ما طلعت جديد نفسها بس متطوره

    • زائر 61 | 4:37 ص

      لعنة الله على هيك عقول

      لعنة الله على هيك عقول لعب وحتفالات بلملايين ويوم يجي دور الشعب عشان شوي من حقوقه من بدايتها يسكتون النواب بخبر العجز
      يوم انتو فاشلين ليش ماتخلون الوزراء من الشعب وحنا الشعب الي نرشحهم لاترحمون ولاتخلون رحمة الله تنزل

    • ام افتخار | 4:32 ص

      علشان يزيلون علاوة الغلاء

      قالوا عجز علشان اول حاجه تنزال علاوة الغلاء

    • زائر 60 | 4:28 ص

      اشوة الحمدلله

      الحمدلله ثلاث مرات اني ما رشحت احد لا الوفاق ولا غيرهم اني هالمرة برشح روحي بس هههههههههههههههههههههه

    • زائر 59 | 4:22 ص

      حسبي الله ونعم الوكيل ... مواطن ...

      اين العجز ومدخول الدولة قوي ، سياحة ، اقتصاد ، نفط ، كل هذا ويوجد عجز ، يجب على البرلمان المنتخب من الشعب ان يحاسب الحرميه ...

    • زائر 58 | 4:00 ص

      الوفاق الوفاق الوفاق

      الوفاق موجوده لاتخافون ماتمر الميزانيه الا بعلاوة الغلاء وبدل السكن وهل المره علاوة الغلاء 100دينار واذا في عجز يلغون العلاوه عن المجنسين وهو افضل حل لان المجنسين لو بتعطيه معاش 100 دينار بيكون افضل من معاش ديرته بس الحكومه لاتدلعهم وتعلمهم وخلاص

    • زائر 57 | 3:56 ص

      العجز

      العجز هو حصة المتنفذين الكبار.. من وين ايجيبون لهم فلوس.. طلباتهم ما تنتهي

    • زائر 56 | 3:52 ص

      ...

      عجز وعجز والهرار مو علينا فاهمين .. رئيس شركتنا معاشه أكثر من عشرة آلاف دينار ولا مال طيران الخليج ... ولا سالفة المشاريع الا كل يوم قالوا صارفين عليها ماادري كم مليون... من وين تطلع هالفلوس يعني ؟؟؟؟ ثانياً هذا وجهي اذا مو اغلب فلوس ال 1% تروح للحكومة لأن اغلب العاطلين شهرين يحصلون و4 مافي إلا طل...
      إلعبوا غيرها يا..

    • زائر 55 | 3:45 ص

      اوفاق تتصدى

      ستقوم الوفاق بطلب رفع الميزانية ل 4 مليار لكل سنة وستصر على المطلب غير مكترثة بدعايات العجز

    • زائر 54 | 3:43 ص

      بصراحة انا شخصيآ حالي حال المتقاعدين في القطاع الخاص

      يعني حاسبوا لنا ثم الله ونحنوا امامكم
      والصورة تتكلم عن نفسها يعني متقاعد وراتبة مايكفي نصف الشهر وعلاوة الغلاء تتوقف ويش ردكم يا وفاق ...

    • زائر 53 | 3:31 ص

      الإسكان

      يعني ما في 60 للبناء بدون ميزانية

    • زائر 52 | 3:27 ص

      امير الشباب

      البحرين تتكلم عن العجز خاطري اصدق

    • زائر 51 | 3:13 ص

      طبعي بحراني

      احنا على الله ثم على علاوة الغلاء وبدل الايجار ..بيشيلون علاوة الغلاء وبيقصرون علينا .. لو على الراتب احنا ميتين ميتين!!! أيعيش مواطن على منة الحكومة و هو يعمل؟؟؟!!!!

    • زائر 50 | 3:01 ص

      لازم عجز لان الموازنه بتنصرف على هالبرلمان الذي الي ماله لازمه من الأصل

      لازم عجز لان الموازنه بتنصرف على هالبرلمان الذي الي ماله لازمه من الأصل ؟؟ صرف مبالغ طائلة بدون داعي ، رواتب خيالية ووو وو وو وو وو الكل بيعرف . من المفروض تنصرف على الشعب المطحون ،
      1- خمسة اشهر اجازة صيف بمرسوم ملكي ( 5 )
      2- شهر اجازة حج وعمرة والعشر الاواخر من رمضان.
      3- شهر اجازة ربيع للنقاهه .
      4- المتبقي من السنه خمسة تقسم 4 جلسات بالشهر = 20 يوم دوام النواب بالسنه .
      وبعدين يتهواشون على دخول نانسي عجرم .في الجلسة تاركين هموم المواطنين واحتياجات البلد .

    • زائر 49 | 2:44 ص

      حرام عليكم يا جماعة

      للحين اعضاء مجلس النواب ما اكتملو، وحطيتونها في راسهم.. المهم انا مع الزائر 18 ليش ما ينطرون مجلس النواب ينعقد وتنعرض الموازنة علية فعلاً ( عجيب غريب يا ديموقراطيتنا العريقه)

    • زائر 48 | 2:36 ص

      أكيد

      الدخلاء كلهم يستلمو رواتب من الحكومة ربع راتبة ينصرف في البحرين والباقي يروح بنوك ديرته الأم أرجعوهم الا أوطانهم لامرحبا بهم...

    • زائر 47 | 2:33 ص

      الوعد وينه ؟؟

      كل النواب .. قبل الانتخابات ضربوا على صدورهم
      لا تمرير للميزاينة دون علاوة الغلاء بنشوف
      اللحين بعد الفوز بس كلام لو جد ؟؟ أثبتوا عاد

    • زائر 46 | 2:31 ص

      ادري ما يحتاج

      ادري فيها عجز توها !!! من قبل2011 و 2012 و السبب واضح لم تكن هناك دراسة للاعداد الاقليمية الهائلة اللي دخلت البحرين عشوائيا دون النظر الى النتائج السلبية البعيدة و المؤثرة على اقتصاد الوطن و ان شاء الله الحل مو من جيب المواطنين الحل في الاعداد الاقليمية الهائلة لان هي سبب المشكلة الى جانب سرقات الوطن من بحور و مياه و اسماك و روبيان و هواء

    • زائر 45 | 2:31 ص

      غريب

      ناس تنام وبطونها توجعها من التخمه
      وناس تنام وبطونها توجعها من الجوع
      تلاقي نصف هالموازنه للديوان ونصف النصف الثاني لوزارة الدفاع
      والفتات يوزع على باقي الوزارات الخدمية لينعم الكبار بدون حسيب ولا رقيب
      لازالت الرواتب ضعيفه
      لازالت الحياة صعبة
      لازالت الاسعار ملتهبه
      اي ديمقراطيه وأي مساواة وأي عدل في بلد خلت فيه جميع مقومات الحياة الكريمة
      البركه في الوفاق الله يخليكم لينا ذخر
      وفاقي

    • زائر 43 | 2:23 ص

      اللهم ارجع الدخيليين الى اوطانهم سالمين

      االلهم فك كربت كل مواطن بحريني اصلي اللهم انعم علينا بنعمك يا ارحم الراحمين اللهم انصر الوفاق والمسلمين

    • زائر 42 | 2:22 ص

      معاميري حر

      غريبة شعب يمتلك ثروة نفطية هائلة ويعيش تحت خط الفقر

    • زائر 41 | 2:21 ص

      هل يعتبر العجز بداية الامتحان الصعب؟

      هل يعتبر العجز في الميزانية هو الاختبار الصعب على جمعية الوفاق في تنفيذ برامجها؟ ام يكون اول تغير في الحكومة الجديدة ؟ هل وزير المالية على استعداد لتقديم استقالته بعد خدمة طويل في الوزارة؟ نحن نطالب بالتدقيق من قبل بيوت الخبرة في هذا المجال.
      ديرنتنا نحميها

    • زائر 40 | 2:17 ص

      شنو

      يستلم الوزارة حاله ميسور يطلع من الوزارة مليونير
      شوفو معظم الوزراء يدخل في حسابه شي بسيط يطلع بشي جبيييييييييييييير...
      دخل بابكو في السنة جدااا ممتازززز هذا ما صرحت
      بهي الشركة في الصحف قبل عدة أسابيع... بس معروفا يبون صعقون النواب وأنت تتعب بعدين ماترشح وتفشل التجربة البرلمانية... أنت كمل يا القاراء

    • زائر 39 | 2:12 ص

      الله الله فى الرعيه ياحكومتن الرشيدة

      بسمه تعالى
      صبحكم الله بالخير ومساكم الله بالخير يا شعب البحرين الوفى ،انتم اثبتم انكم على مستوى المسئوليه تجاة الوطن وتحبون بلدكم ونريدون الاصلاح واليم الميزانيه تقول لكم لاعلاوة معيشه ونقص وعجز فى الميزانيه وصبرى يابحرين حتى ياتى المد من الطرارة
      والله انعم علينا بالذهب الاسود وين تذهب فلوسه والى من والشعب جائع ولماذا المساعدات الى الخارج واهل البلد ما عنده ياكلون
      والدخيلين على البلد ارجعوهم الى اوطانهم كفايه انه اكلوا وشربوا والبحرين ما استفادت منهم الا زيادة الجريمه والقتل

    • زائر 37 | 2:08 ص

      عابرسبيل

      انزين وبعد كل هذا الشرح ويش بخصوص غلاء المعيشة ما اشوفكم تكلمتون عنة لايكون بتتحججون عجز وماعجز ترى هذي لحجج ماتمشي لان البلد بخير وفي احسن احواله

    • زائر 35 | 2:03 ص

      حسبي الله ونعم الوكيل

      زيدوا المعاشات
      بس لاتزيدون في الاسعار
      زيدوا المعاشات
      زيدوا المعاشات
      زيدوا المعاشات
      زيدوا المعاشات
      طيحواااااااااااااا لقروض
      زيدوا المعاشات
      زيدوا المعاشات
      زيدوا المعاشات
      طيحواااااااااااااا لقروض
      طيحواااااااااااااا لقروض

    • زائر 34 | 2:01 ص

      موااااااطن مقهوووووووور

      انا بسئل وين المليارات تروح ؟؟ وين مدخول النفط ؟؟ وين مدخول الضرائب ؟؟ ليش المواطن محروم ؟؟ ليش الفقر منتشر ؟؟ ليش البطالة ؟؟ ليش التجنيس يزيد ؟؟ ليش الفساد ينتشر ؟؟ ليش وليش ؟؟؟ الى متى يعني ؟؟ تالي اذا حرقنا تاير .. قالوا عنا ارهابيين .. يا عالم عطونا ابسط حقوقنا وما بنسوي شوي .. ذبحتووووووووووووووونا

    • الحقيقة المرة | 1:53 ص

      خوووش خوووش

      صدق الحكومه مو سهله اصبرو شويه على الاقل يشيلون الاعلانات من الشوارع وبعدين اضربو اول قنبله فى البرلمان .....

    • زائر 33 | 1:43 ص

      اصبحنا واصبح الملك لله

      الاجتماع صار امس الصبح و القرار طلع امس الصبح يعني بدون دراسه !!!!!!!!! تصحيح امتحانات المدارس يبي اليها شهر وميزانية دوله خلال ساعه وين تصير!!!!!!!!وبلا هالخرابيط عجز وما عجز الخمسين نبيها يعني نبيها!!!!!!انا ما عندي اروووح ابوق يعني !!!!!!!!!!

    • زائر 32 | 1:37 ص

      علشان ما يزيدون الرواتب

      مقدمة العجز علشان ما يزيدون الرواتب خاصة وانهم يتوقعون من برلمان 2010 زيادة رواتب الحكومة الجامدة مقارنة بدول الخليج التي دوما بارتفاع مستمر .

    • زائر 31 | 1:31 ص

      غريب الرياض

      مداخيل الدولة تنسرق و اراضيها تتوزع ببلاش. شنو تتوقعوا. راح يستمر النهب ليما تنتهي موارد البلد و بعدين باي باي

    • زائر 30 | 1:28 ص

      تونه ناجحين بديتون

      ايية انتم من يبي العجز كل مجنس بيت ووظيفة دون تذاكر اجيابته هو وطوايفة نهايته عجز

    • زائر 29 | 1:27 ص

      ارتجي رحمة المعين

      كانوا لازم تمتنعون عن الترشيح في الأنتخابات الى حين ظهور بنود الميزانية الجديدة

      هذا انت يا شعب البحرين المغلوب على امره ... الأمل هو الأكسجين اللي تعيش عليه وتخدع نفسك به
      اللهم احسن خاتمتنا

    • زائر 28 | 1:24 ص

      يالله صباح خير ويش ها الأخبار

      والله حالة !!!! مواطنين الدول المجاورة يفتحون جرائدهم على زيادات في الرواتب ومكرمات وأحنه نفتح جرائدنه على عجز - ما أقول اله الشكوة لغير الله مذلة.

    • زائر 27 | 1:23 ص

      stsfoon1

      عجل وين الاموال التي سرقت من المواطنين بواسطة الاستثمار في السنتين الماضيتين و الغير معني بالنسبة للحكومة ؟

    • زائر 26 | 1:21 ص

      وستطير السنة الأولى من عمل

      نواب البرلمان للحرب من أجل 50 دينار علاوة للمواطن..

    • زائر 25 | 1:13 ص

      يا نواب

      لا تمرير لموازنة من غير علاوة غلاء ..
      فالراتب مازال 150 دينار بعد 13 سنة خدمة !!

    • زائر 24 | 1:12 ص

      وين علاوة الغلا؟وين ميزانية المدينة الشمالية؟

      وين علاوة الغلاة !!!!!؟
      وين ميزانية المدينة الشمالية!!!!؟

    • زائر 23 | 1:12 ص

      عجيب غريب,, يا ديموقراطيتنا العريقه!!

      ما الداعي للعجله ؟ لم يبق على إنعقاد البرلمان إلاّ مدة يسيره ,, أليس من المفروض ان تُعرض الميزانية على المجلس لمناقشتها كبقية بلاد الله والديموقراطيات العريقه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 22 | 1:02 ص

      يافتاح ياكريم اصبحنا واصبح الملك لله

      مساكين الموظفين تمكين مؤقت وعجز يعني مافي توظيف ولا تعطل ههههههههههههههههه
      لكن في واحد احد فوق رؤس العباد وهو الكفيل لا علاوة غلاى ولا تعطل ولارواتب قليله هو وحده جل جلاله الكفيل
      فوضة امر الى رب العالمين

    • زائر 20 | 12:47 ص

      عاد الا الخمسين

      لو انشالله تطرونها!!!! احنا ناس ورانا التزامات وعوائل!!

    • زائر 18 | 12:26 ص

      ما في خمسين؟

      الظاهر ان الخمسين دينار بتطير او بينون علينا هور بعورون قلبنا بعدين بيعطونا

    • زائر 17 | 12:23 ص

      حراااااااااااااااااااااااااام

      نبغي علاوة الغلاة مو كفاية رواتبنا الحليوة 186 هذا عاد اللي ييبها كاملة من هالعلل اللي فيه ، لازم علاوة يعني لازم علاوة ، اكو ما عندي دينار للبترول وللعشى والغذى ووووو

    • زائر 15 | 12:10 ص

      جذب في جذب

      حق روحهم مافي عجز ياكلون احسن الاكل ويلبسون اغلى الثياب وحتى حماماتهم من ذهب ويلعبون في الفلوس
      لكن الفقاره المساكين حتى لي اخر الشهر ماعندهم ياكلون الشكوى لرب العالمين

    • زائر 14 | 12:10 ص

      أم حور

      وين يصير فائض ولمجنسين ماكلين خيرات البلد ما أقول الا الله كريم عطية رب العالمين ولا عطية المذله وبعدين لو بلده صايره فيها فيضان او عندهم اي مشكله كانوا ساعدوهم حق لفشار لكن الى المواطنين ضاربنهم لفقر

    • زائر 13 | 12:09 ص

      أي عجز

      روحوا شوفوا العمارات اللي في السيف و البنايات اللي في صخير !!

    • زائر 11 | 12:06 ص

      "جمري"

      هذا أول اختبار للنواب ؛ علاوة الغلاء اذا ما تقرونها معاشاتكم حرام في جبودكم

    • زائر 10 | 12:03 ص

      نصيحة

      حاسبوا الحرامية وصدقوني راح تشوفوا الميزانية تفيض فوق فوق لا وراح توزعوها على الدول الفقيرة ، ولكن للاسف ماكو محاسبة

    • زائر 9 | 11:55 م

      العبوا غيرها

    • زائر 8 | 11:54 م

      يعني

      يعني مشوا بوزكم لا زيادة رواتب ولا علاوة غلاء
      مقدما .. وصباح الخير يا شعب نامي جياع
      الشعب نامي

    • زائر 6 | 11:16 م

      لازم

      لازم عجز ماقط سمعنه فائض في الميزانيه من قبل ولابنسمع بعد !!!!!

    • زائر 5 | 10:16 م

      لا اعتماد للميزانية

      اللصوص يسرقون الاراضي بالملايين حلو بارد بينما يطالب المواطن المعدم اساسا بحقه صعبة شوي وكل العجز فى الميزانية عشان مطلب بسيط جدا مثل القطرة فى البحر.

    • زائر 4 | 10:13 م

      الطامة الكبرى

      معنى ذلك انه لاتوجد زيادات في الرواتب لمدة عامين قادمين وهذه اولى مفاجئات البرلمان الجديد

    • زائر 3 | 10:09 م

      البارحة حلمت

      البارحة حلمت ان الحكومة رفعت سقف الموازنة من أجل رفع سقف علاوة الغلاء الى 200دينار تصدقون !!!!!!

    • زائر 2 | 10:07 م

      العجز موعلينة

      عجز مو عجز هالكلام مايمشي علينة علاوة الغلاء اول مطلب للنواب فى الجلسة القادمة.

    • زائر 1 | 9:50 م

      عدلــــــــــــــــ

      الله يعينا عجل
      رااح ينقصو معاشاتنا و يغلو الاسعااار

اقرأ ايضاً