العدد 2971 - الأحد 24 أكتوبر 2010م الموافق 16 ذي القعدة 1431هـ

«الأشغال» تبدأ بتطوير طرق قلالي بكلفة 1,7 مليون دينار

بدأت وزارة الأشغال، مؤخراً، تنفيذ مشروع تطوير قرية قلالي، بكلفة إجمالية قدرها 1,712,909 دينار بحريني، بإشراف طاقم هندسي تابع للوزارة. وذلك ضمن البرنامج الزمني لتطوير القرى بحسب الخطة الإستراتيجية للوزارة بإعادة تأهيل وصيانة قرى مملكة البحرين والذي بدأته منذ العام 2003.

وقال مدير إدارة مشاريع وصيانة الطرق في الوزارة رائد محمد الصلاح: «إن خطة التطوير للطرق 252 و253 بقرية قلالي تشتمل على إزالة الطبقة الأسفلتية والتربة القديمة المتهالكة لكل الطرق والممرات واستبدالها بطبقتين من الدفان فئة (أ, ب) تتلوها طبقات الرصف من الأسفلت وذلك للطرق الرئيسية بالمجمعين، أما الممرات فستغطى بطبقة من الطابوق الأرضي، وستصل أطوال الطرق المستهدفة في التطوير نحو 5,3 كيلومترات». وأوضح الصلاح أن «المقاول المنفذ للمشروع هو مقاولات الدور للحفريات والبناء، وسيستمر العمل لمدة 50 أسبوعاً، ومن المؤمل الانتهاء من المشروع في شهر أكتوبر العام 2011».

وبين أنه «سيكون هناك تنسيق دائم مع كل دوائر الخدمات سيستمر خلال فترة الإنشاء حتى تقوم كل جهة بتنفيذ ما يتطلبه ذلك التطوير بصيانة شبكاتها أو استبدالها بشبكة أرضية جديدة تتناسب مع الشكل الحضاري للتطوير وكذلك سيكون الأمر بالنسبة لشبكات الخدمات الأخرى المستحدثة مثل الماء وخطوط الصرف الصحي وشبكة الهاتف، حيث سيتم نقل ما يتعارض منها مع خطة إعادة الإنشاء وكذلك حماية كل الشبكات المختلفة الأخرى والتي ستقع ضمن حرم الطرق. كما سيتم استحداث شبكة مجاري المياه السطحية للأمطار ووضع قنوات بلاستيكية متعددة القياسات لاستيعاب الشبكات الجديدة مستقبلاً لتفادي قطع طبقة الرصف النهائية للأسفلت».

وذكر أن «استراتيجية الوزارة، ومن أجل الوصول لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين والمقيمين، تتطلب التدرج في التطوير لتنفيذ كل الطرق، وذلك للتقليل من تأثير أعمال التطوير على استعمال المواطنين للطرق مؤقتاً وصولاً للمراحل النهائية من تنفيذ المشروع والتي تشمل إنشاء مرتفعات تخفيف السرعة ووضع العلامات المرورية والإرشادية وصباغة العلامات الأرضية التي من شأنها تسهيل الحركة المرورية وحماية مستخدمي الطريق من سواق المركبات ومشاة، ومشروع تطوير قرية قلالي يتطلب الكثير من الجهد والعمل».

وناشدت الوزارة المواطنين إزالة كل ما يخصهم من مواد بناء ومخلفات أو أي مرافق أو كراجات بنيت في المساحة المستهدفة بالتطوير.

العدد 2971 - الأحد 24 أكتوبر 2010م الموافق 16 ذي القعدة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 8:34 ص

      لاعزاء

      لماذا التفريق بين البسيتين وقلالي ---والدير وسماهيج

    • زائر 1 | 7:45 ص

      مبروك لقلالي ولا عزاء لسماهيج والدير

      المشكلة ان التمييز حتى في ترصيف الطرق؟!!!
      وينك يا وفاق اتكلمي ؟

اقرأ ايضاً