العدد 2970 - السبت 23 أكتوبر 2010م الموافق 15 ذي القعدة 1431هـ

في «يوم الأمم المتحدة» نؤكد من جديد رسالتنا الإنسانية

بان كي مون comments [at] alwasatnews.com

الأمين العام للأمم المتحدة

في يوم الأمم المتحدة، أود أن أعرب عن تقديري الكبير للملايين من البشر في جميع أنحاء العالم الذين يؤمنون إيماناً راسخاً بما نقوم به من عمل من أجل السلام والتنمية وحقوق الإنسان... والذين يؤيدون ما نعتنقه من مُثُل عُليا ويساعدوننا على تحقيق ما نرمي إليه من أهداف.

إليكم جميعاً... أيها الأصدقاء والمواطنين الإخوة من أنحاء العالم... أتقدم بالشكر.

في هذا اليوم منذ خمسة وستين عاماً، بدأ نفاذ الميثاق المؤَسِّس للأمم المتحدة. وفي يوم الأمم المتحدة من كل عام، نؤكد من جديد رسالتنا على الصعيد العالمي.

نعيد تأكيد القيم العالمية للتسامح والاحترام المتبادل والكرامة الإنسانية. كما نعترف بالتقدم الذي أحرزناه معاً: المكاسب المحققة في مجال محو الأمية ومتوسط العمر المتوقع للإنسان... وانتشار المعرفة والتكنولوجيا... وأوجه التقدم في مجال الديمقراطية وسيادة القانون.

لكم قبل كل شيء، فإن يوم الأمم المتحدة هو اليوم الذي نعقد فيه العزم على بذل المزيد من الجهد. أن نعمل المزيد لحماية أولئك الواقعين في خضم النزاعات المسلحة، ولمكافحة تغير المناخ وتجنب وقوع كارثة نووية؛ والمزيد لتوسيع الفرص المتاحة أمام النساء والفتيات، ولمحاربة الظلم والإفلات من العقاب؛ والمزيد لتحقيق الأهداف الإنمائية للألفية.

لقد تولّد عن مؤتمر القمة بشأن الأهداف الإنمائية للألفية الذي عُقد في الأمم المتحدة في الشهر الماضي زخم سياسي... وكذلك التزامات مالية تكتسي أهمية خاصة في هذه الأوقات الاقتصادية الصعبة. وإني عازم على المضي قدماً مع اقتراب الموعد النهائي في العام 2015.

وبالرغم مما نعانيه من مشاكل، ورغم حالة الاستقطاب وانعدام الثقة، فإن عالمنا المترابط قد فتح آفاقاً جديدة واسعة لإحراز تقدم مشترك. فلنعلن جميعاً التزامنا بعمل المزيد من أجل تحقيق الرؤية العظمى المبينّة في ميثاق الأمم المتحدة

إقرأ أيضا لـ "بان كي مون"

العدد 2970 - السبت 23 أكتوبر 2010م الموافق 15 ذي القعدة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً