العدد 2970 - السبت 23 أكتوبر 2010م الموافق 15 ذي القعدة 1431هـ

مواقف انتخابية مبكية - مضحكة شهدتها المحافظة الشمالية

حالة فوضى جراء ملاسنات بين الناخبين وتدخل أفراد الأمن
حالة فوضى جراء ملاسنات بين الناخبين وتدخل أفراد الأمن

ملاسنات ومشادات حادة في «خامسة الشمالية» بسار 

23 أكتوبر 2010

عاودت الملاسنات للمرة الثانية مجدداً عند الساعة السابعة من مساء أمس (السبت) بين عدد من الفرق الانتخابية للمرشحين بالدائرة الخامسة في المحافظة الشمالية بالقرب من مدرسة سار الثانوية للبنات، الأمر الذي استدعى تدخل أفراد الأمن لفض الاشتباك.


مطر: 1 من كل 5 ناخبين حرم من التصويت في «أولى الشمالية»

الوسط - محرر الشئون المحلية

صرح مرشح كتلة الوفاق عن الدائرة الأولى بالمحافظة الشمالية مطر إبراهيم مطر بأنه تقدم بتظلم لرئيس لجنة هيئة الاقتراع والفرز بدائرته حول سقوط عدد كبير من الناخبين من جدول الانتخابات.

وقال «من بين كل خمسة مواطنين كان واحداً منهم محروم من حقه في ممارسة حقه في الانتخاب».

وأضاف «رصدنا ما يربو على 400 حالة لمواطنين محرومين من ممارسة حقهم في الانتخاب، وإننا نقدر العدد الإجمالي للمتضررين من هذه الأزمة بما لا يقل عن 2000 مواطن في دائرتنا الأولى من المحافظة الشمالية».

وأشار مطر إلى أنه أرفق بالتظلم كشفاً بأسماء عدد من المواطنين الذين تم رصدهم، كما أنه طلب من الرئيس تثبيت الكشف في محضر الاقتراع.


وزير العمل السابق ممنوع عن التصويت لعدم إدراج اسمه على قائمة الناخبين

سار - فرح العوض

مُنع وزير الدولة - وزير العمل السابق - عبدالنبي الشعلة من التصويت في الانتخابات لسبب لم يختلف عن غيره من الناخبين وهو عدم وجود اسمه ضمن كشوف الناخبين. وفي هذا الجانب تفاجأ الوزير الشعلة بعدم إدراج اسمه ضمن المسموح لهم بالتصويت في الدائرة الخامسة من المحافظة الشمالية، ما أدى به إلى الحديث مع القاضي للاستفسار عن سبب عدم إدراج اسمه ضمن كشوف الناخبين. وانتهى الحديث بين الطرفين بعودة الشعلة إلى منزله من دون الإدلاء بصوته، وخسارة صوت إلى جانب عشرات الأصوات في الدائرة من الاقتراع.


بائع: الإقبال على شراء الأسماك من قبل الناخبين جيد

دمستان - محمد الجدحفصي

قال الطفل أحمد إن الإقبال على شراء الأسماك من قبل الناخبين بالدائرة التاسعة في المحافظة الشمالية جيد، لافتا إلى أنه تمكن من بيع ما بحوزته من أسماك طازجة، جاء ذلك خلال لقاء قصير أجرته «الوسط أون لاين» معه كالاتي:

- الوسط: السلام عليكم.

أحمد: عليكم السلام.

الوسط: ماذا تفعل هنا؟

- أحمد: أبيع الأسماك الطازجة.

الوسط: وهل تعلم ماذا يحدث هنا؟

- أحمد: نعم، الانتخابات النيابية.

الوسط: وهل البيع جيد هنا؟

- أحمد: نعم الإقبال من قبل الناخبين على شراء الأسماك الطازجة جيد.

الوسط: شكرا لك يا أحمد.

- أحمد: الشكر لكم.


قاضي مركز اقتراع «رابعة الشمالية» لـ «الوسط»: الصناديق فتحت عند الثامنة صباحاً

البديع - فرح العوض

قال قاضي مركز الاقتراع والفرز للدائرة الرابعة بالمحافظة الوسطى أحمد سعيد ضيف لـ «الوسط» إن صناديق الاقتراع فتحت عند الساعة الثامنة صباحا، ومن دون حدوث أي تأخير من جانب اللجنة المشرفة على الانتخابات في المركز. وأكد ضيف أن الإقبال على عملية الاقتراع بدأ هادئا، بينما بدأ في التزايد عند الساعة العاشرة صباحا، متوقعاً أن يستمر كذلك حتى الرابعة عصرا.


مواطن من أصول آسيوية ينتخب في «ثانوية جدحفص للبنات»

جدحفص - محرر الشئون المحلية

أدلى مواطن من أصول آسيوية عند الساعة الواحدة والنصف من ظهر يوم أمس (السبت) بصوته في مدرسة جدحفص الثانوية للبنات بالمحافظة الشمالية، وقد اكتفى بابتسامة ردا على سؤال وجهته «الوسط» إليه بخصوص التصويت والانتخابات.


«البلدية» تزيل إعلانات مرشحين قريبة من مركز التصويت بـ «سابعة الشمالية»

مدينة حمد - محرر الشئون المحلية

عمدت بلدية المنطقة الشمالية بالتنسيق مع الجهات الرسمية المعنية بالإشراف على سلامة الانتخاب والاقتراع، إلى إزالة عدد من إعلانات المرشحين في الدائرة السادسة والسابعة بالمحافظة، وذلك لقربها من مراكز التصويت بمسافة أقل من 200 متر وفقاً للقانون. كما قام رجال الأمن بإبعاد كوادر المرشحين عن مركز تصويت الدائرة الثامنة، ووفرت عددا من سيارات الشرطة لتلافي أي صدام بين المرشحين ومؤيديهم عقب شكوى البعض من وجود تجاوزات دعائية قريبة من المركز.


منع الحاجة مهدية بنت الملا يوسف الملا عطية الجمري من التصويت

الدراز - محرر الشئون المحلية

قالت الحاجة مهدية بنت الملا يوسف الملا عطية الجمري إنها ذهبت إلى مدرسة جابر بن حيان في الدارز للتصويت في ثالث الشمالية، إلا أنها فوجئت بمنعها من التصويت، لأسباب غير معلومة. وقد اشتكت لدى القاضي، الذي أحالها إلى المركز الإشرافي بالبديع... ولكنها ذهبت هناك الساعة العاشرة والنصف صباحاً، وفوجئت بمنعها من الالتقاء بأي شخص، كما وجدت ثمانية أشخاص منعوا أيضاً من التصويت لأسباب غير معلومة، علماً بأن الحاجة مهدية لم تغير عنوانها منذ أكثر من 30 عاماً، وليس هناك أي مبرر على الإطلاق لمنعها من التصويت. واستغربت في حديث مع «الوسط» مثل هذه التصرفات والإجراءات العشوائية، والتي تترك المواطن في حيرة من أمره. وقالت: «إنني واقفة عند المقر الانتخابي وأريد أن أدلي بصوتي، وهذا حقي».


مشادات في «سابعة الشمالية» بسبب سقوط أسماء ناخبين من الكشوف

مدينة حمد - محرر الشئون المحلية

حدثت مشادات كلامية بين ناخبي الدائرة السابعة بالمحافظة الشمالية وقاض وأعضاء لجنة الاقتراع والتصويت للدائرة، وذلك بسبب سقوط أسماء بعضهم من كشوف الناخبين على رغم تأكدهم من وجودها مسبقاً ضمن الكشوف. وطلب قاضي اللجنة من الناخبين التوجه إلى اللجنة الإشرافية للمحافظة الشمالية للتأكد من بياناتهم ومتابعة إجراءاتهم بناءً على ما ذكر.


عجوز سقط اسمها ترفض الخروج من القاعة دون تصويت

الشمالية - مالك عبدالله

رفضت امرأة كبيرة في السن الخروج من قاعة التصويت في الدائرة الثالثة في المحافظة الشمالية إلا إذا تم تسليمها ورقتي التصويت وذلك بعد حرمانها من التصويت نتيجة عدم وجود اسمها في كشوف الناخبين.

وقالت المرأة للقاضي: «لست خارجية بل بحرينية وهذا جواز سفري، وانتخبت من قبل، فلماذا لا أنتخب؟»، وتابعت «ما باقوم إلا إذا عطيتوني ورقة الانتخاب».

وفي مشهد آخر استغربت امرأة عدم وجود اسمها في جداول الناخبين وذهبت للاحتجاج في المركز الإشرافي للمحافظة الشمالية، وكانت ترد على المسئولين «انتخبت من قبل في الدائرة نفسها، كما إنني متزوجة في الدائرة منذ 28 سنة في الدائرة وانتخبت مرات».

فيما احتجت امرأة أخرى في الدائرة الثانية بقولها «إنني بحرينية ومتزوجة من بحريني فلماذا لا أصوت؟»، وختمت «الانتخابات صارت لعبة».

ورفع شخص آخر جواز سفره وبطاقته الذكية، وذكر «أنا بحريني ومن أبوصيبع، شوفوا يا ناس، صوّت من قبل في انتخابات 2006 و2002 في البلدي ولا يسمح لنا بالانتخاب».


مناوشات أمنية في «ثامنة الشمالية»

مدينة حمد - محرر الشئون المحلية

تدخلت قوات مكافحة الشغب ورجال الشرطة لإبعاد مؤيدي مرشحين وكوادرهم عن مركز التصويت بالدائرة الثامنة بالمحافظة الشمالية، وذلك بعد ممارسة بعضهم حملات دعائية وانتخابية على مسافة تقل عن 200 متر بحسب القانون.


مرشح يتسبب في أزمة خبزفي منطقته

تسبب مرشح في طابور طويل أمام أحد المخابز الشعبية في المحافظة الشمالية بسبب شراء 300 رغيف لعشاء أعضاء حملته الانتخابية.

وقال أحد الزبائن لـ «الوسط» إن الخباز شهد ازدحاماً كبيراً أمام المحل.


مرشح انسحب من المنافسة ومازالت صوره في استمارة التصويت

تفاجأ المرشحون في الدائرة الثامنة بالمحافظة الشمالية من ورود اسم وصورة أحد المرشحين ممن أعلنوا انسحابهم من المنافسة ضمن استمارة التصويت. وتقدم المراقبون الممثلون من بعض المرشحين المتنافسين في الدائرة باعتراض للجنة الاقتراع والفرز التي قامت بدورها بالاتصال باللجنة الإشرافية للتأكد، حيث أفادت بعدم وجود أية معلومات بشأن انسحابه. علماً بأن المرشح البلدي مصلح العنزي عن الدائرة نفسها أعلن انسحابه مسبقاً، لكن لم يدرج اسمه ضمن استمارات التصويت.


ناخبون يتفاجأون بتغييرعناوينهم من «أولى الشمالية»

تفاجأ عدد من الناخبين بتغيير عناوينهم من الدائرة الأولى بالمحافظة الشمالية إلى دوائر أخرى من دون علمهم، وقال بعضهم إنهم حصلوا على وحدات سكنية من قبل وزارة الإسكان لكنها غير جاهزة وغير مؤهلة للسكن.

كما تفاجأ ناخب بتغيير عنوانه على عقار في قرية أخرى يملكه من دون علمه. هذا ولايزال الإقبال كثيفاً جدّاً في الدائرة الأكبر من حيث عدد الناخبين في البحرين.


عشرات الناخبين يتفاجأون بعدم السماح لهم بالاقتراع

تفاجأ عشرات الناخبين في دوائر الثالثة، والرابعة، والخامسة، من المحافظة الشمالية بعدم السماح لهم بالتصويت. وبحسب المتضررين فإن لجان الانتخابات طلبت منهم التوجه إلى المركز الإشرافي للانتخابات للمحافظة الشمالية في البديع من أجل التعرف على أسباب منعهم من التصويت.


مرشحون يتبادلون الاتهامات بخروقات دعائية بالقرب من مركز التصويت

تبادل مرشحون متنافسون الاتهامات فيما بينهم بشأن ممارسة بعض المؤيدين حملات دعائية وانتخابية بالقرب من مراكز التصويت في الوقت الذي يمنع ذلك حاليّاً وفقاً لما حدده القانون.

وذكر المرشحون أن الدعاية يجب أن تتوقف بالقرب من المراكز حتى بُعد 200 متر على الأقل، في حين أن البعض استمر في توزيع الملصقات والصور والبرامج الانتخابية علناً على الناخبين

العدد 2970 - السبت 23 أكتوبر 2010م الموافق 15 ذي القعدة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 13 | 7:39 م

      سبحان الله

      كما تفاجأ ناخب بتغيير عنوانه على عقار في قرية أخرى يملكه من دون علمه. هذا ولايزال الإقبال كثيفاً جدّاً في الدائرة الأكبر من حيث عدد الناخبين في البحرين.
      شكلهم يوزعون بيوت على الناس حتى يغيرون عناوينهم

    • زائر 12 | 2:18 م

      حمد الله

      مبروووووووووووك للوفاق

    • زائر 11 | 11:34 ص

      نصف الشعب صقطت اسمائهم

      وذلك لعدم فوز بعض المعارضه - نعم ديمقراطيه حديثه !!!!

    • زائر 10 | 11:02 ص

      ..........!!!!

      والله اهوو مااقاال شي يااcosta والله النااس كيفه بتعلق على من اتحب بس موو ترد بهال الطريقة كليت الرجاال مااقاال شي اهوو

    • زائر 9 | 10:45 ص

      زائر 7

      ما اقول الا الحرة وما تسوي،، تفضح الواحد فضاح.. الله يستر علينا وعليك بس ..

    • زائر 8 | 9:20 ص

      لعبة

      كل مواطن بلغ السن القانوني له حق التصويت يكفي احضار البطاقة الشخصية والجواز اما التسجيل المسبق فلا معنى له الا التصعيب على الناس

    • costa | 9:03 ص

      زائر (7)

      والله عيب عليك هالكلام منيرة فخرو على كبر سنها انا اعتبرها امى وأنا اعيبك تتكلم على امي يا عديم الأخلاق.

    • زائر 7 | 8:06 ص

      والله عجب !!!

      آنه ما جوف الاحتجاج والتندر والمسخرة إلا منكم ، الدولة قالت تأكدوا من أسماؤكم وكم مرة قالت صار فيه تغيير في الدوائر ليش ما تسمعون الكلام ، لازم خالف تعرف ، اعترض وبس ، على فكرة معظم الأصوات في الدوائر الوفاقية كانت أكبر من المتوقع ، بسكم مظلومية بسكم فساد منيرة فخرو ، الله يعين ما دري شلون بتعالج الفساد آخاف بتزيده .

    • زائر 6 | 7:07 ص

      هزلت

      الحمد لله الذي ابعدني عن هذه المهزلة برمتها ، فلا اكون طرفا في سخرية مورست على الكثير من ابناء هذا الشعب ، فمن اسقاط اسم وتغيير عنوان وغيرها الكثر ما هو الا دليل على تزوير الانتخابات الفاشلة سلفاً ...
      اني مرتاح كثيرا حيق لم اشارك في هذه المسرحية الكوميدية واتمنى ان الفنان القدير عبدالحسين عبد الرضا ان يخرج لنا مسرحية عن واقع الانتخابات في البحرين لكي يمتع الجمهور العربي

    • زائر 5 | 4:40 ص

      عندي الحل .......

      مدام ماتقدر اتصوت في دائرتك .... روح الدائره إلي يازعم ساكن فيهاعلى قولتهم وصوت .... على الأقل صوتك مايروح بلاش =) .... وإذا الحزب او التيار إلي اتحبه مو موجود في دائرتك المزعومه خلاص لا تصوت .

    • زائر 4 | 3:35 ص

      مراقب

      1-رئيس ماتم أهالي الديه يحرم من التصويت بحجة عنوانه حيث اخبروه بان عنوانه في الرفاع. 2-هناك كثير من الاشخاص يدهبون للتصويت مع زوجاتهم فيرفض احدهما اوكليهما. 3-هناك عدة أشخاص مواليدهم اقل من 22-10-1990 حرمو من التصويت. 4-بعض الناس منعو من التصويت بحجة انهم لم يصوتوا 2006. 5-هناك الكثير من الناس قيل لهم ادهبو الى المراكز العامه(سيتي سنتر). (أولى الشماليه)

    • زائر 3 | 3:33 ص

      الكلام موثوق

      احنا من الكادر.. وشفنا وش صار .. مسخروا فينا تمسخر .. ليش .. ؟؟ عشان احنا وفاقين ؟؟ عشانا ما بعنا اصواتنا ؟؟ كل حين وقالوا قومو من مني .. روحوا مناك !! كل حين وبغوا يضربون احنا من كوادرنا !! والله صوتنا واحنا حرين فيه.. وين مانروح وين مانحطه كيفنااا !! ياناس وفاااااااقييييييين .. وفايزيييييييين

    • زائر 2 | 1:55 ص

      عجبا!!

      لا أقول إلا عجبا !! أمور غريبة وكلام الصحف غير موثوق .،،

    • زائر 1 | 1:41 ص

      المسؤال الدولة

      اهمال، وين الاستعدادات ولهرار،كل المسؤولية تقع على جهاز المعلومات على هالمهازل،دولة ماتعرف تدير انتخابات عدل.

اقرأ ايضاً