العدد 2970 - السبت 23 أكتوبر 2010م الموافق 15 ذي القعدة 1431هـ

مشادة كلامية بين فخرو وقاضي «رابعة الوسطى»

بسبب إسقاط أسماء ناخبين

قاضي «رابعة الوسطى» لـفخرو: لم نطرد الناخبين              (تصوير: عيسى إبراهيم
قاضي «رابعة الوسطى» لـفخرو: لم نطرد الناخبين (تصوير: عيسى إبراهيم

شهدت الساعة الأولى من فتح باب التصويت للانتخابات النيابية مشادة كلامية بين مرشحة الدائرة الرابعة في المحافظة الوسطى منيرة فخرو وقاضي اللجنة، بعد أن اعترض عدد من الناخبين على عدم السماح لهم بالتصويت عن الدائرة بسبب عدم وجود أسمائهم ضمن جداول ناخبي الدائرة.

وبدأت المشادة حين اشتكى الناخبون الذين لم يُسمح لهم بالتصويت لدى فخرو التي كانت موجودة في المركز الانتخابي، إذ أكدوا أنهم صوتوا في انتخابات 2006 عن العنوان نفسه، ناهيك عن استمرار تسلمهم فواتير الكهرباء على العنوان نفسه. وأكد أغلب الناخبين المعترضين على تغيير عناوينهم، أنهم يقطنون مجمع 812.

وتدخل رئيس لجنة الاقتراع أثناء حديث الناخبين المعترضين مع فخرو، لمنع وجودهم في المركز بعد أن تبين عدم أحقيتهم في التصويت، وحينها استنكرت فخرو طرد الناخبين، واعترضت على عدم السماح لهم بالتصويت على رغم تصويتهم عن الدائرة نفسها في الانتخابات السابقة، إلا أن القاضي نفى طردهم، وقال لفخرو: «لا تتحدثي معي بصوت عالٍ وبهذا الأسلوب».

إلا أن فخرو أصرت على رأيها، وخاطبته بالقول: «كيف تطردون الناخبين؟، وهم كانوا قد صوتوا عن الدائرة نفسها في الانتخابات السابقة»، وقالت موجهة حديثها للناخبين المعترضين: «اذهبوا لخيمة «وعد» ...»، إلا أن رئيس اللجنة قال لهم: «اذهبوا للمركز الإشرافي ولا تذهبوا لخيمة «وعد»...».

وواصل القاضي حديثه مخاطباً فخرو: «أرجو الالتزام بالهدوء ولديّ صلاحيات لا أود استعمالها لإنجاح العملية الانتخابية».

وبعد المشادة الكلامية بقليل، وجود رئيس اللجنة الإشرافية في المحافظة الوسطى حميد حبيب في مركز الاقتراع بالدائرة الرابعة.

وقال حبيب: «تبين أن الناخبين الذين اعترضت فخرو على إرجاعهم، أن أسمائهم غير مدرجة في سجل الناخبين، وكنا سبق أن أعلننا كشوف الناخبين خلال فترة معينة، وكان يفترض بالمواطنين مراجعة الكشوف وتقديم التظلمات، إذ إن لديّ صلاحية في حال صحة الاعتراض بإضافة اسم المرشح، وهذا ما حدث بالنسبة للكثير من الناخبين، وإذا اعترض مرشح على وجود أشخاص نستبعدهم، وهذا ما حدث مع فخرو، التي تم استبعاد عدد من الأسماء من دائرتها بناءً على طلبها الذي كان مدعماً بالأدلة».

وأضاف «الآن إذا كان هناك شخص مقصر في مراجعة كشفه، وتم استبعاد اسمه لأي سبب كان، فبالتالي هو من تسبب بضياع حقه، وعدلنا عناوين الكثيرين من الناخبين وأضفنا الكثيرين في المرحلة التي قررها القانون، وإذا تقاعس المواطن عن تلك الفترة فلا أستطيع أن أضيف اسمه اليوم في كشوف الناخبين عن الدائرة التي يريد التصويت بها».


القاضي نبيل الزلاقي: لا ممارسات خاطئة

جابر والمسقطي يشكيان «الوفاق» بسبب ما أسموه «مخالفات»

سجل المرشحان لثانية الوسطى المستقلان جلال المسقطي وإياد جابر في المركز الانتحابي بمدرسة عالي الإعدادية للبنات بعض ما أسموه «ممارسات خاطئة» لبعض المنتمين لجمعية الوفاق الوطني الإسلامية ورفعوها إلى رئيس اللجنة الإشرافية القاضي نبيل الزلاقي.

كما أرسل الفريق الإعلامي للمسقطي إلى الصحف المحلية صوراً عما اعتبره «مخالفات الوفاق» قرب مركز الاقتراع في مدرسة عالي الإعدادية.

من جهته قال القاضي نبيل الزلاقي لدى التحقق منه في الساعة الثانية والربع: «تم إخطار الضابط المسئول عن هذا المركز الاقتراعي لاتخاذ الإجراءات اللازمة، ولكن تبين بعد التثبت من الأمر أنه لا توجد أية ممارسات خاطئة أو ضغوط على الناخبين».


في مدرسة عالي...

مُسنان لم يمنعهما «الكرسي المتحرك» و «العكاز» من الوصول لصناديق الاقتراع

تقدمهم في السن وتقهقر صحتهم وعجز بعضهم لم يمنعهم من التوافد بكثافة عالية للإدلاء بأصواتهم في الاستحقاق الانتخابي يوم أمس في مركز الاقتراع بمدرسة عالي الإعدادية للبنات في ثانية الوسطى.

فهذا المسن وقف متكئاً على عكازه بانتظار فتح المدرسة وذاك المسن الكفيف الواقف إلى جواره ينتظران قرب بعضهما، وشوهد نفاذ الكراسي المتحركة في هذا المركز خلال فترة الصباح ما حدا بالقائمين على الأمور التنظيمية طلب كراسي أخرى.

كما لوحظ تعاون كبير من قبل اللجنة في هذا المركز على مساعدة المسنين وذوي الاحتياجات الخاصة على ممارسة حقهم الدستوري في التصويت في الانتخابات ومساعدة العجزة منهم خصوصاً ودفع كراسيهم المتحركة لتسهيل وصولهم إلى صناديق الاقتراع.

أما المسنات من النساء فلم يكُن حضورهن أقل من الرجال بل حضرن بكثافة عالية أيضاً واصطففن في طوابير طويلة وخاصة في ساعات الذروة وقوبلن بتعاون كبير أيضاً من قبل اللجنة الإشرافية في المدرسة وقُدمت لهن مختلف التسهيلات لمساعدتهن على ممارسة حقهن في التصويت.


أدلى بصوته وبدأ يبيع «الكنار» أمام مدرسة عالي

انتهى الناخب سعيد ميرزا علي من الإدلاء بصوته في الانتخابات النيابية والبلدية صباح أمس في مركز الاقتراع بمدرسة عالي الإعدادية للبنات، وبعد خروجه بدأ يبيع «الكنار» مستغلاً وجود الكثير من الناخبين الداخلين والخارجين من وإلى المدرسة في ظل حركة كثيفة شهدها هذا المركز في غالبية ساعات الانتخاب فيه.

وكان علي يصوت للترويج لبضاعته «بدينار... بدينار»، وقد حملها في كرتون على كتفه ماراً أمام المدرسة المزدحم شارعها بحركة الناخبين وسياراتهم.

وقال علي لـ «الوسط»: «أعمل في إحدى الوزارات، أنا سعيد بمشاركتي في التصويت للانتخابات البلدية والنيابية، وسيأتي أفراد عائلتي أيضا ليُدلوا بأصواتهم هُنا وفي مراكز أخرى، وكما ترون فقد انتهيت من الإدلاء بصوتي وبدأت أبيع الكنار».


بعد قفل صناديق الاقتراع... رئيس لجنة الاقتراع بثانية «الوسطى»:

ناخباً غير مقيدة أسماؤهم بكشوف «مدرسة عالي»

عالي - علياء علي

قال رئيس اللجنة الإشرافية في مركز الاقتراع بثانية الوسطى مدرسة عالي الإعدادية للبنات القاضي نبيل الزلاقي إن إجمالي الناخبين الذين لم تكن أسماؤهم مُقيدة في كشوف الناخبين بلغ 150 ناخباً.

وأضاف الزلاقي لدى إقفال صناديق الاقتراع للانتخابات النيابية في الساعة الثامنة من مساء أمس «أما بالنسبة للناخبين الأميين ومن هم من ذوي الاحتياجات الخاصة فقد بلغ مجموعهم 245 ناخبا وناخبة تم تقديم التسهيلات لهم وأدلوا بأصواتهم في الانتخابات».

وبين رئيس اللجنة الإشرافية «مرت العملية الانتخابية بانسيابية وسلاسة ولم تواجهنا أية مشكلات خلال التصويت للانتخابات البلدية والنيابية».

وتُقدر الإحصاءات أعداد الناخبين في الدائرة بـ 13 ألف ناخب توافدوا أمس على مركز الاقتراع في مدرسة عالي الإعدادية للبنات وكانت للمرأة مشاركة واسعة وحضور كثيف للتصويت كما الرجل، وكان بعض الناخبين مصطحبين أطفالهم الصغار خلال قدومهم للإدلاء بأصواتهم وبعض الناخبات حملن معهن أطفالهن الرضع للمشاركة في صنع القرار بالإدلاء بأصواتهن.

وشهدت مدرسة عالي الإعدادية للبنات إقبالا كثيفاً مع الساعات الأولى من صباح يوم أمس في حين اتسمت الساعتان الأخيرتان بهدوء نسبي وقلت خلالها أعداد الناخبين المتوافدين، إذ كان الإقبال خلال هذه الفترة الأخيرة ضعيفا جدا.

الأجواء بين المترشحين النيابيين والبلديين كانت ودية طوال وقت التصويت، وانسحب من المنصة اثنان من المترشحين قبل قرابة الساعة من إغلاق صناديق الاقتراع النيابية وبدء عملية الفرز من قبل اللجنة الإشرافية.


ناخبة وضعت جوازها في صندوق الاقتراع

وضعت ناخبة في الدائرة الرابعة بالمحافظة الوسطى جواز سفرها مع بطاقة التصويت للانتخابات النيابية في صندوق الاقتراع.

وحين طلبت من اللجنة تسليمها الجواز، تم إبلاغها بمراجعة اللجنة في الساعة الثامنة بعد قفل باب التصويت.


ناخباً غير مسجل في «أولى الوسطى»

أكد رئيس لجنة الاقتراع والفرز في الدائرة الثالثة بالمحافظة الوسطى أن عدد الناخبين الذين ترددوا على مركز الاقتراع ولم يكونوا مدرجين في جداول الناخبين، بلغوا 67 ناخباً.

وواجه عدد كبير من الناخبين المشكلة ذاتها في عدد من الدوائر الانتخابية، وأكد عدد من الناخبين الذين ترددوا على مركز الدائرة الأولى أنهم فوجئوا بتغيير عناوينهم على رغم أنهم يقطنون في العنوان ذاته منذ ما يزيد على العشرة أعوام ولم يقدموا على تغيير عنوانهم.


كبائن الاقتراع قريبة من موقع المرشحين بـ «أولى الوسطى»

انتقد مراقبون قرب موقع التصويت وصناديق الاقتراع من موقع جلوس المرشحين في المركز الانتخابي بالدائرة الأولى في المحافظة الوسطى، إذ لا يفصلها عن المرشحين سوى مسافة لا تتجاوز المترين.

وسمح ذلك للمرشحين بالكلام مع الناخبين بصورة مباشرة قبل التصويت. من جانب آخر، شهد المركز الانتخابي في الدائرة إقبالاً نسائياً كثيراً، استمر منذ الصباح وبصورة متواصلة حتى قفل باب التصويت.


ناخبة تثير جلبة في مركز الاقتراع بمدرسة عالي

اضطر المرشح الوفاقي لثانية الوسطى السيد عبدالله العالي إلى الاختباء خلف شجرة الزينة على مسرح المركز الانتخابي بمدرسة عالي الإعدادية للبنات مساء أمس إثر دخول ناخبة أثارت جلبة في المركز.

وكانت الناخبة دخلت في لحظة هدوء داخل مركز الاقتراع مساء لتصوت وما إن دخلت حتى قالت بصوت مرتفع سمعه والتفت إليه كل من في المركز»إلا صخة!»، فأرشدها أعضاء اللجنة إلى التقدم لأحد المسارات الموجودة، فقالت وهي تلوح بيدها بالجواز «سأمر عليكم جميعاً».

وأثارت الناخبة بعض الجلبة داخل المركز عبر اعتراضها على عدم إعطائها ورقاً للتصويت للانتخابات البلدية إذ كانت صناديق الاقتراع أقفلت في السادسة وثلاث دقائق، كما اعترضت على طلب أعضاء اللجنة منها إبراز بطاقتها المدنية، واعترضت أيضاً على طلب أعضاء اللجنة منها الخروج بعد انتهائها من التصويت للنيابي من الباب المخصص للخروج لأنها كانت تمضي للخروج من باب الدخول

العدد 2970 - السبت 23 أكتوبر 2010م الموافق 15 ذي القعدة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 35 | 11:28 ص

      التأكد من الاسم قبل الانتخابات بفترة

      هناك من تأكدو من وجود اسمائهم في الدائرة قبل الانتخابات

      وفي يوم الانتخاب تفاجأو انه اسمهم لم يعد موجود !!!

    • زائر 33 | 3:56 ص

      عفوا ولكن..

      هل هذه الخطة العبقرية من الحكومة بالتجسس على المواطنين و رصد انتمائهم المعلن وغير المعلن للناخب حتى يتم اقصاؤهم من التسجيل؟
      عفوا ولكن المراكز العامة ليست اختراعا حكوميا بحرينيا!!
      وقفة للتأمل والتفكير قبل اطلاق الأحكام الروتينية والمعلبة وعدم الإستعجال و الإساءة لوعي وثقافة مؤيدي الدكتورة..
      والعمل الجاد على انجاح العملية الإنتخابية من خلال ابراز الأدلة على التجاوزات والأخطاء للعمل على تصحيحها ولضمان عدم تكرارها..
      بإنتظار الفرح معاً

    • زائر 32 | 6:16 م

      احنا مو شغلنا اسمك مو موجود .. روح اشتك ؟ وليش الاسم مو موجود من البداية ؟ مو يقولون التنظيم ماشي عال العال ؟ وهي مو سالفة واحد لو اثنين..آلاف اساميها مو موجودة عشان يزيدون المشاركة في المراكز العامة ويلعبون لعبتهم ! منيرة فخرو .. انتي الافضل رغم أنوف الحاقدين ولاترمى الا الشجرة المثمرة !

    • زائر 31 | 4:15 م

      سيدتي د. منيرة فخرو

      شكرا لك سيدتي على قوة الصبر والجلد في انتخابات لم يسمح لأهالي الدائرة بالتصويت فنعم الأم والأخت بارك الله في أسرة انجبت منيرة فخرو وسوف نعمل لجلب الأصوات لك حتى الفوز بإذن الله لأن الصوت الحر الجامع لكل أهل البحرين سنة وشعية عربا وأعاجم.

    • زائر 29 | 2:41 م

      بالتوفيق لمنبرة ولوعد الحرة

      بالتوفيق الى منيرة واتمنى لها كل التوفيق

    • زائر 28 | 1:42 م

      اسقاط اسماء الناخبين ..لعبة مكشوفة يا حكومة

      اصلا فشيلة وعار على جهاز المعلومات المتطور جدا ان يخطئ في اسماء الناخبين بهذه الطريقة المكشوفة ,,والله مهزلة

    • زائر 27 | 1:18 م

      ينصرك رب المظلومين أيتها المنيرة المتواضعة..

      والدتي منعت من التصويت عمرها 50 سنة مولودة في السنابس ولم تسكن إلا فيها قالو لها -غير صالح- اذهبي وصوتي في السيتي سنتر !
      الوالدة مو مالة مجمعات!
      انقهرت!
      بس اليوم تضحك من قلبها لما عرفت إن اللي تدعي لهم فازوا
      واكي تدعي للدكتورة الله ينصرها !

    • زائر 26 | 12:58 م

      إقتراح

      نقترح على حكومتنا الموقر بإلغاء المراكز العامه في التصفيات النهائيه للأنتخابات حتى لاتتهم باتزوير كما في كل مرة لحساسية الموقف بالنسبة لجمعية وعد التي يقال أن الحكومه لا تريدها أن تدخل المجلس لما عرفت عنها بأن سياستها ضد الدوله وتكون هذه المراكز فقط في الدور الأول ليقتنع الجميع بنزاهة القائمين على الأنتخابات,...ومن يريد أن تفوز جمعية وعد أو المنافس لها سيسعى بالحضور بكثافه بدون حرج,فما هو رأي حكومتنا الموقرة؟؟

    • زائر 24 | 12:32 م

      حبيبتي منيره

      انا لست من دائرتك ولكن ادعو الله في سابع سموات ان ينصرك في الجوله الثانية واتمنى ان يكون قدوع الفوز عندي بعد .

    • زائر 23 | 11:26 ص

      الانتخابات

      انا من الناس الذين حرموا من التصويت في دائرتي ولااعرف لمذا مع اني رشحت في الدائره في 2006 ولم اغير عنواني منذ ان ولدت والغريب ان زوجتي صوتت وانا لم اصوت

    • زائر 22 | 10:32 ص

      الله ينصر الحق

      منصوره انشاء الله يامنيره فخرو .

    • زائر 21 | 10:06 ص

      أم محمد

      لست من دائرتك يا دكتورة منيرة فخرو.. انت الكفؤ كما أرى ولو سنحت الفرصة لي لما ترددت ولا للحظة أن أضم صوتي معك لأنك صوت الحق.. نحن جميعاً نعلم أنهم سوف يفعلون المستحيل حتى يسقطوكِ من الفوز ولكنك سوف تبقين كبيرة في نظرنا ونظر السالكين لدرب المطالبة بالحقوق وفقك الله يا دكتورتنا ونصرك

    • زائر 20 | 9:45 ص

      اذا كان خصمك

      اذا كان خصمك

    • زائر 19 | 9:35 ص

      منورة الشعب يا منيرة

      كلنا معاج قلبا وقالب يا منيرة فخرو والله يوفقج انشاالله ونشوفج على الكرسي النيابي رغما عن انف القاضي

    • زائر 18 | 9:16 ص

      بسنا فساد

      و الوطن امانة و بسنا فسااد انا اقووول ان نص البلد و خصوصاا البحارنة ما رضوو ليهم ان يصوتو الى منيرة فخروو ليش ؟؟ لانها من قائمة وعد لان شعارنا هو بسنا فسااد لان لابها برتقالي لان سوف يظهر الحق الله

    • زائر 17 | 8:20 ص

      نريد صناديق اقتراح واحد

      اتمني من الدكتورة منيرة ان تصر على وجود صناديق في مكان واحد تصر على عدم صناديق في الجسر ولا في المطار ولا في حلبة البحرين ولا في اي مكان لعلا وعسا نتصدا التزوير

    • زائر 16 | 7:37 ص

      انتي امل المظلومين

      يا منيره فخرو انتي لا احد سواك في الدئره الرابعه
      الشعب يعلم ماذا يفعلون حتى لاتفوزين انتي ولاكن التحالف شي جميل من خارج قبت القلمان انتي قادره فعل كل شي نحن معك وانتي معنا من اجل الوطن والمواطن وهم من اجل المال يركضون
      ابن الدائره الثالثه فؤاد علي

    • زائر 15 | 7:08 ص

      الله ينصرش

      الله يوفقها وينصرها معني مو من دائرتها
      وهاده إلي يبونها ما يبونها تفوز ،، قويه ما شاء الله عليها ،،
      وصدق جيفه يعني مواطنين وما ليهم بيانات ،،

    • زائر 14 | 7:05 ص

      ناجحةوفايزة انشاء الله

      بحق محمد وال محمد تجتازين العقبة وتفوزين

    • زائر 13 | 6:29 ص

      الحكومة ليست على حق

      الى زائر رقم 8
      لا تقل أن الحكومة معها الحق بل قل أن بعض الناخبين مقصرين في عدم التأكد من اسمائهم ، فالحكومة ليست مقصرة فقط بل متعمدة في التغيير والتشويش وكلامك هذا مو علينا.

    • زائر 12 | 6:18 ص

      الله على الظالم !!!!!!

      اسمعنا ان الكتير لم بصونوا يحجج واهيةمثلا اسمج مو موجود فى القائمة او انتي مو على هالدائرة او روحي شوفي اسمج في مجمع ستي سنتر يمكن بعد اشوفيه ووو ويالخصوص اختي رجعت مقهورة ولم تصوت بحجة اسمها غير موجود مع انها كانت امصونه فب انتخابات 2006 ووواعذار غبر مقبولة وما يخصوص اننخاب منيرة فخرو السافة ايضا ننكرر فيها هذا الحدت اذ ان الكثير رجعوا ولم يصونوا ايضا ,

    • زائر 11 | 6:09 ص

      رساله للدكتوره منيره فخرو

      انا مب من دائرتج يا دكتوره لكن اقول باعلى صووووووووووووووتي موفقه ياااااااااااااااااااااارب والله اخلي كيدهم في نحركم لكل من يعاديج لان دوم يطلع الحق منج انتي وبس

      وكل من ينطق بالحق في هالبلد مظلووووووووم وماكول حقه
      موفقه بإذن الله

    • زائر 10 | 5:57 ص

      نصر من الله وفتح قريب

      سمعت بأن ما يقارب الألف شخص تم منع أسماءهم من الإنتخابات .

    • زائر 9 | 4:32 ص

      ابن الرفاع

      الله يوفقج يا منيره فخرو

    • زائر 8 | 4:21 ص

      فلنكن منصفين للحكومة

      اتصور ياجماعة أن الحكومة معاها الحق في هذا الشيء حيث وضع سجل للناخبين للتأكد من أسماءهم سوى بالحضور أو عبر الإنترنيت أما تأتي يوم التصويت وتعمل مشاكل هذا غير مقبول منكم فأنتم تطالبون بالديمقراطية فهذه هي فتقبلوها بروح رياضية .

    • زائر 7 | 4:16 ص

      هع هع

      ههههههههههه المرة الي من عالي تذبح صراحه

    • زائر 6 | 4:04 ص

      العداد كثير

      أنى من تبع الذين لم يكون أسمه في السجل
      وكان معي أعداد كبير من نفس المجمع........

    • زائر 5 | 3:58 ص

      ال بن المحرق

      منصوره يابنت بلادي انت الكفو انتي الصح مو الي يرشي ويب يوصل بالحرام

    • زائر 4 | 3:01 ص

      اخطاء الجهاز المركزي للمعلومات لا تغتفر

      كنا نعتقد انه البحرين اصبحت تمتلك حكومة الكترونية متطورة ولكن ما شهدناه من الاعداد الهائلة للعناوين الخاطئة يبين عكس ذلك... اللوم يقع على المسؤلين بالجهاز المركزي للمعلومات ويجب محاسبتهم على هذا التقصير

    • زائر 3 | 1:32 ص

      سعيد

      أنا نظري 6/6 وكنت لاقيت نوع من الصعوبة في تمييز صور المرشحين.
      أعتقد أنها كانت محاولة تمويهية

    • زائر 2 | 1:27 ص

      نريد رفع شكوى ضد الجهاز المركزي للأحصاء

      لماذا تم التلاعب في ضياع الأصوات بعدم السماح لبعض المواطنين بإدلاء أصواتهم لممثليهم في البرلمان ؟ يجب محاسبة القائمين و المسئولين في الجهاز المركزي حتى لا تهدر كرامتنا مرة أخرى واذا كان المسئولين غير مؤهلين يجب تغييرهم بأصحاب الشهادات المعتمدة دولياً وليس من طرد من المدارس لكثرة الرسوب

    • زائر 1 | 1:14 ص

      غريبة

      احنا مواطنين ليش تنزلون قائمه على الانترنيت وبعدين تقولون جان شفتون الاسماء ولحد يدري بها كوننا مواطنين ماله داعي تخلون هالقائمه كل مواطن من حقه ان يصوت بموجب القانون ولكن التلاعب يلعب دوره،، كبيره يافخرو والمشاركه محسوبه واجرش عند الله

اقرأ ايضاً