العدد 2969 - الجمعة 22 أكتوبر 2010م الموافق 14 ذي القعدة 1431هـ

العكري لـ "الوسط": "الشفافية" تلقت شكاوى سقوط أسماء الناخبين واستمرار الدعاية

الشفافية: أوصلنا ملاحظاتنا إلى عليا الانتخابات
الشفافية: أوصلنا ملاحظاتنا إلى عليا الانتخابات

قال رئيس جمعية الشفافية البحرينية عبدالنبي العكري في تصريحٍ لـ "الوسط" خلال زيارته مركز الاقتراع للدائرة الثالثة بمحافظة المحرق: "إن أهم الشكاوى التي تلقيناها في الجمعية تتمثل في سقوط أسماء الناخبين وتغيير بعض العناوين، بالإضافة إلى استمرار الدعاية الانتخابية".
وأفاد العكري "مراقبتنا بدأت منذ الصباح، ولدينا في الجمعية البحرينية للشفافية تقريباً 140 مراقب، توزعوا على أربع مجموعات، ولدينا المجموعة الموجودة في الجمعية والتي تتولى للسيطرة على العملية كلها، والمراقبين المتحركين، وأيضاً المراقبين داخل المركز الانتخابي، ومراقبين خارج مراكز الاقتراع".
وأضاف "هؤلاء جميعهم يتكاملون مع بعضهم البعض، كما أننا طورنا عملنا، وهي الرسائل الهاتفية النصية، فأدرجنا لكل مخالفة (كود) رقم خاص بها، ويتم إرسال الكود، وهناك أجهزة استقبال ونحتفظ بها في الكمبيوتر لتسهيل عملية التصنيف".
وتابع "تابعنا المخالفات والتجاوزات والأخطاء، ومن أهم الأخطاء التي شاهدناها، هو وجود أكثر من ألف ناخب لم يجدوا أسمائهم في قوائم الناخبين، بينما العديد منهم كانت أسمائهم موجودة عند إعلان قوائم الناخبين في المراكز الإشرافية، وأمور غريبة تتمثل في إدراج اسم الزوج في عنوان والزوجة في عنوان آخر".
وأردف "هذه الشكاوى كانت غالبيتها في دوائر يترشح عنها أشخاص معارضون، في محافظات العاصمة والوسطى والشمالية والمحرق أيضاً ولكن بنسبة أقل".
وقال: "المشكلة تكمن عندما توجه الناخبون إلى اللجنة الإشرافية، ففي حالات منعوا وفي حالات لم يستطيعوا مقابلة القاضي حسبما نقلوا لنا".
وزاد العكري: "الأمر الآخر، استمرار الدعاية الانتخابية، وأيضاً في بعض الأماكن موجودة الدعاية عند مدخل مركز الاقتراع وهو ما يشكل مخالفة صريحة للقانون؛ وفي داخل المراكز، نقلت لنا ملاحظات بشأن وجود المرشحين بالقرب من صناديق الاقتراع".
وعن المراكز العامة، ذكر أفصح العكري "من المراكز العامة أتتنا تقارير بوجود باصات تنقل أعداد كبيرة من الناخبين وهي تتدفق من الشقيقة المملكة العربية السعودية، وهذا الأمر يثير تساؤل لدينا هل البحرينيين الموجودين في الخارج متمركزين في المملكة العربية السعودية؟ ونحن هنا لا نشكك في جنسيات الإخوة الناخبين، بل إن حديثنا فقط عن تمركزهم في الشقيقة المملكة العربية السعودية".
وأضاف "كما تلقينا شكاوى من منطقتي كرزكان ودمستان عن وجود استعراض للقوة من قبل قوات مكافحة الشغب وانتهت بسد مدخل دمستان المؤدي إلى مقر الاقتراع، وكنا نتمنى أن يكون هناك استرخاء أمني، وعدم إثارة نوع من المخاوف، وأن يشعر الناس بالطمأنينة لا الخوف".
واستطرد "إضافة إلى تقاريرنا تلقينا شكاوى من العديد من مرشحين ووكلاء مرشحين، وناخبين، ونحن عبر "الوسط" ندعوا أي شخص لديه ملاحظة أن يوثقها ويأتي بها للجمعية، فهذه المخالفات أبلغنا بها اللجنة العليا لسلامة الانتخابات منذ الصباح والأمر متروك لها في كيفية التصرف".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 1:36 م

      خوش نزاهه من

      لتلفزيون وشوفوا يا جماعة الصدفة سبحان الله هل الصدفة
      العجيبة الغريبة وهذه صدفة من نوع جديد عندنا يدل على النزاهه
      أن معظم إذا مو كل إللي غيوا عنوانهم و إللي ما خلوهم
      يصوتون كل من صوب الوفاق والباقي امورهم ماشية
      مثل ابو الثلجات وغيره ما عندهم من صوبهم اخطاء
      وبكره في التلفزيون اسمعوا الاسطوانات النزاهه

    • زائر 5 | 12:23 م

      عدم مصداقيه الانتخابات

      احنا بعد بيتنا كلهم لم يمنع عنهم الترشيح عدا اختي وامي
      ليش يعني كلنا في بيت واحد ورقم سكن واحد
      وقبل اربع سنوات سمح ليهم يصوتون وما تغير شي يخليهم مايصوتون
      بس خسرت الوفات صوتين من بيتنا
      غير باقي الناس الي لم يسمح لهم بالتصويت

    • زائر 4 | 12:18 م

      إستمرار الدعاية والترهيب

      من المخالفات التي أشار لها في الخبر إستمرار الدعاية عند موقع الانتخابات وايضا إستمرار المرور على البيوت وسحب أكبر عدد ممكن من المتخلفين عن التصويت ومحاولة ترهيب الناس بإشاعة أكاذيب منها قطع علاوة الغلاء أو راتب الشؤون والدعوة لإنتخاب كتلة بعينها وعند مركز التصويت يستمر التأكيد على إنتخاب أشخاص معينين ياترى هذه هي الشرعية والمصداقية التي تطالبون بها؟

    • زائر 3 | 12:04 م

      اممم

      أشك في أن اللجنة العليا لسلامة الانتخابات ستفعل أي شيء!!!
      بانتظااااار النتائج

    • زائر 2 | 11:59 ص

      ما السبب يا ترى؟

      أنا وحدة من الي منعوا من الترشيح ومن غير أي سبب في الوقت الي رشح فيه كل الساكنين معي في نفس البيت ؟؟

اقرأ ايضاً