العدد 2968 - الخميس 21 أكتوبر 2010م الموافق 13 ذي القعدة 1431هـ

الغريفي: قرار «منع المكبرات» يأتي في استهداف ينال من الحريات الدينية

قال عالم الدين السيد عبدالله الغريفي في كلمة له بجامع الإمام الصادق بالقفول مساء أمس «ما صدر أخيراً من إجراءات بشأن مكبرات الصوت أمر يبعث على القلق الشديد... كونه يلامس شأناً مذهبياً له حساسيته الكبيرة، ولا يقلل من هذه المخاوف تصريحات المسئولين بأن هذه الإجراءات لا تستهدف طائفة معنية، وإنما جاءت لحفظ المواطنين في السكنية العامة، ولكي لا يتعرضوا لأي إيذاء أو إزعاج، وخاصة المرضى وكبار السن في منازلهم».

وأبدى الغريفي ملاحظات تتعلق بهذا الشأن، قائلاً: «إن هؤلاء المواطنين الذين يدافع القانون المذكور عن حقهم في السكينة والهدوء والراحة، هم الذين يرفعون الآن أصواتهم غاضبة ضد هذه الإجراءات التي يعتبرونها اعتداءً على حرية شعائرهم الدينية... فلا مبرر للحديث عن الحفاظ على مصالح مواطنين من خلال إجراء يرى المواطنون أنفسهم أنه ضار بممارساتهم الدينية، وحرياتهم المذهبية».

وأضاف «هذه الإجراءات تأتي في سياق مجموعة إجراءات (ضوابط الخطاب الديني، اتهام علماء دين وأموال دينية بتمويل الإرهاب وحجز أرصدة صناديق خيرية، وخطابات تشهيرية وتحريضية، واستنفادات موجهة)، كل هذا يجعلنا نعيش إحساساً بالاستهداف الطائفي رغم تصريحات النفي والتطمين المتكررة». وأكد «نحن مع كل مكونات الشعب في وئام ومحبة رغم كل الخطابات التي تحاول أن تمارس تأجيجاً طائفياً، وشحناً طائفياً، وتحريضاً طائفياً».

العدد 2968 - الخميس 21 أكتوبر 2010م الموافق 13 ذي القعدة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 102 | 5:56 م

      اعتبار النصر في النقاش هو الجهل بعينه

      اقول الله ايكون في عون الطلبة ان كنت مدرسا حقيقيا فانت تشكر شخص خاوي الفكر وتراه في نظرك خطيبا مفوه ، فكلمة معكم معكم يا علماء لها معان كثيرة ولكن لقصر عقليكما تفهمان منها التبعية دون وعي فهذا اللامام الصادق (ع) يقول العلماء ورثة الانبياء وانت ترى من يقع على شاكلتك افحم الاخرين فاذا كنتما ترون انكما تنوران الناس بفكركما ففي النقاش لا غالب ولا مغلوب فيجب عليكما اقناع الطرف الاخر اما اعتقادكما بانكما غلبتم فهنا ينطبق عليكما قول الامام علي(ع) ماجادلني عالم إلا وغلبته وما جادلني جاهل إلا وغلبني

    • زائر 101 | 5:45 م

      اعتبار الانتصار في النقاش هو الجهل بعينه

      اقول الله ايكون في عون الطلبة ان كنت مدرسا حقيقيا فانت تشكر شخص خاوي الفكر وتراه في نظرك خطيبا مفوه ، فكلمة معكم معكم يا علماء لها معان كثيرة ولكن لقصر عقليكما تفهمان منها التبعية دون وعي فهذا اللامام الصادق (ع) يقول العلماء ورثة الانبياء وانت ترى من يقع على شاكلتك افحم الاخرين فاذا كنتما ترون انكما تنوران الناس بفكركما ففي النقاش لا غالب ولا مغلوب فيجب عليكما اقناع الطرف الاخر اما اعتقادكما بانكما غلبتم فهنا ينطبق عليكما قول الامام علي(ع) ماجادلني عالم إلا وغلبته وما جادلني جاهل إلا وغلبني

    • زائر 100 | 4:56 م

      صوت الفتنة اعلى من صوت المكبرات

      خذوها بالفكر من سنين وحنا نسمع السمعات محد اتكلم الحين طلع رايكم السبب واضح استهداف الحرية

    • زائر 99 | 4:34 م

      الى مدرس ثانوي

      هذا الي تقول عنه ما احد يقدر او رد عليه هذا مو في مسوى ان احد يرد عليه .

      هذا شخص يريد اشعال الفتن بيننا واشك فيك انت ايضا ومن معكم في الغرف المظلمة

    • مدرس ثانوي 1 | 1:23 م

      مدرس ثانوي ..... إلى الأخ الفاضل إبراهيم الجنوساني

      قواك الله يا بوخلي و يعطيك العافية و في ميزان حسناتك إن شاء الله تعالى . مثل العاده لا يستطيع أحد مقارعة حجتك بحجه أو بمنطق ، ليس لديهم سوى العاطفه و الأشعار و ترديد معكم معكم يا علماء بدون عقل ، الله يكون في عونك يا أبوخليل على هذه النوعية من البشر و يجزيك الثواب الجزيل على محاولتك تنوير عقول البعض و إزالة الصدأ الذي علق بها .
      تحياتي لك أخي الفاضل .

    • زائر 97 | 11:53 ص

      جنوساني يدعي بانه يقلد السيد فضل الله ولكن يعادي وكيله الشرعي السيد غريفي في البحرين

      صج شر البليه ما يضحك وهدا جنوساني صاير مفسر لفتاوى السيد فضل الله!!!!!

    • زائر 96 | 11:49 ص

      نعم لكلام السيد الغريفي

      نحن نتبع علمائنا في البحرين والسيد الغريفي هو ادرى بمصلحة الامه الاسلاميه واما انت يا جنوساني موت قهر.

    • زائر 95 | 11:48 ص

      منامي وافتخر*

      جنوساني انت يوم عن يوم قاعد اتصير شاذ في المجتمع البحراني ليش ما اتروح تسكن في مناطق عندهم العزاء على الحسين ع حرام احسن لك*

    • زائر 94 | 11:42 ص

      كل شى ولا السماعات

      من ايقول ان السماعه مزعجه هدا اكيد يبغي ايسوي فتنه مثل ما قريت ردود هدا جنوساني اكيد مو طبيعي ما يصير ديرة اجدادي.

    • زائر 93 | 11:36 ص

      عيب عليك يا جنوساني

      قاعد واتسوي مشاكل وفتن على العلماء الاجلاء في البحرين اخجل اشوي السيد غريفي وكيل المرجع فضل الله اذا ما تدري انا اقول لك يمكن مو في وعيك حاسب على كلامك يا جنوساني العنيد.

    • زائر 92 | 11:33 ص

      معكم يا علماء الدين

      سيروا على بركة الخالق وانتون تعلمون مصلحة الدين والامه.

    • زائر 89 | 10:13 ص

      من 13 الي 51

      شكرا اخي علي التعقيب بس المطار ! في كل دول العالم ومنافعه اكثر من مظاره هل تقبل بغلق المطار انت كيف يتسافر الي مكه ان اعطاك اللله المال والوقت ثانيا الغاز السام انا معك واكثر من ذالك والله لو بيدي ان احطم كل مصنع يلوث المنطقه ويسبب الضرر لابنائك وابنائي لفعلت ثانياالدوريات لا تدخل الي لاشخاص معينيين المثل يقول لا تبوق لا تخاف! الدورريات هي حمايه لك ولي ولكن اتمنا ان لا تكون ممن غسل ادمغتهم وكرهو الشرطه رابعا ازعاج الماتم لم يفعله ال البيت بل ان ال اليبت لم يعرفو بمي يسمي بالماتم

    • زائر 88 | 10:11 ص

      تناقض كبييييييييييييييييييير

      من كم يوم قريت تعليق هنا بالوسط يقول صاحبه: المسجد اللي بالجفير لم يطبق قرار الأوقاف السنية في رمضان و كان صوت قرآءة القرآن مزعجنا كثير.......الحين القرآن كلام الله مزعجكم!! كلام في الحسين يريحكم و يشرح صدوركم!!!!؟؟؟؟
      يا أخ جنوساني، سر في طريقك و لا تلتفت إلى الجهلة، يعتبرونك شاذ!!! كلا، فهم الشواذ و إنت على حق.
      تحياتي
      محب الوسط

    • زائر 87 | 9:23 ص

      سيارات الأسعاف

      بصراحة الأولى الأخفاض من أصوات سيارات الأسعاف ..فأبنائي الصغار تعقدوا من الصوت الصادر من سيارة الأسعاف وما أن يسمعون صوتها حتى يهرعوا ليي يقولون ابي الشرطة قادمة إلينا نحن خائفون والى ماذلك..وفعلاً فصوتها مخيف ومفزع ...ويجب خفضه بدرجة يمكن للسيارت امام سيارة الأسعاف الأستماع للصوت والأفساح لها.. لا أن تسمع وتفزع الناس في بيوتها والبيوت المجاورة !!! ونتمنى من وزارة العدل الألتفات لهذه النقطة في ء حملتها على الأصوات المزعجة

    • زائر 86 | 9:20 ص

      مقابية

      لا يهمك ياجنوساني ترى كلامك صح 200 على 100

    • ام محمود 1 | 9:02 ص

      عجل يا إمــــــــــامي يا مهـــــــــــدي

      مات التصبر في انتظارك أيها المحيي الشريعهْ ** فانهض فما أبقى التحمل غير أحشاء جزوعه **
      قد مزقت ثوب الأسى وشكت لواصلها القطيعة ** فالسيفُ إن به شفاءَ قلوب شيعتِك الوجيعه ** فسواهُ منهم ليس يُنعش هذه النفسَ الصريعه **
      طالت حبـال عواتق فمتى تكون به قطيعه **
      كم ذا القعود ودينكم هدمت قواعده الرفيعة **

    • زائر 85 | 8:59 ص

      يا أخ جنــوساني

      بمدأك..أنا سأقول أنني داخل البيت لا أريد أن اسمع صوت الأذان فهو يدخل أيضاً ضمن إطار تنتهي حريتك حين تدخل ضمن حدود حرية الآخرين!وهل هناك نصوص تحث على أستحباب رفع الأذان عبر مكبر صوت يدخل البيوت وهذه بدعة لم تكن على ايام الرسول ص! وهل أنتهت أزمات هذا البلد لتعمل على عدم أنزعاج المواطنين وهدوئهم.هل اصبحنا مملكة خمس نجوم!؟ هناك مصادر كثير للفوضى والغوغاء منها الهوليكبترات وعمال البلدية في الصباح وابواق الدراجات النارية والمطارات وصالات الاعراس.لماذا المآتم فقط !

    • زائر 84 | 8:44 ص

      ؟؟

      معكم ياعلماء مستحيل نوافق على القرار

    • زائر 83 | 8:30 ص

      امير الشباب

      رد على الزائر ابراهم الجنوساني طلع لمجنس المهم انا وياك في كل اللي تقوله بس صراحه العاب الناريه صدق بعيد صوب القلعه بس صوتهاا قريب من البيت وانا انزعج من صوت العاب الناريه والاطفال عندي يخافون من صوت العاب الناريه ارجو من سعادة الوزير وقف هذه الفعاليه اللي تكلف امووال طائله وشكرآ

    • زائر 82 | 8:29 ص

      صح لسانك يا Ebrahim Ganusan

      الله يحفظك وآراءك كلها صحيحة 100%

    • زائر 81 | 8:20 ص

      السكون شياء جميل

      السكون والامان شيا جميل لكن اتواع الازعاج عدة ! 2- الطيران في الليل بالنسبة الي جيران المطار 3- سباق سيارات الفورملا واصواتها مزعجة 4- اصحاب السيارات السباقات اليلة من تزمير هناك العديدمن مصادر الازعاج هل نمنع كلها والا هناك حاجة في نفس يعقوب ؟الله العالم

    • Ebrahim Ganusan | 7:56 ص

      عينات من المعلقين تدعوا للسخرية مثل رقم 55

      يقول اول مره اجوف في حياتي شخص مثل جنوساني يقول انه من مقلدي فضل الله ويخالف وكيله الشرعي ......... يامهرج الوكيل في أمور الحسبة فقط وثانيا من قال لك يجب عليك الرجوع لوكيل احد المراجع بأمكانك معرفة أمور الدين من خلال طرق عده ان تراسل الفقيه مباشرة او كان لك المام بقضايا الفقه او لديك كتب المرجع وتعرف ارائه,وهل المرجع المرحوم السيد فضل الله يعمل بفتاوى السيد الخوئي ويلتزم بها لانه مجاز من السيد الخوئي ر .. الأجازة في الأجتهاد لاتعني ان تقلد المجتهد وهو يمثل نفسه فقط ولايلتزم الا بأجتهاده

    • زائر 80 | 7:44 ص

      سؤال للجنوساني

      وش راي كروبي وموسوي وابطحي وصانعي وقانعي و و و الخ في مسالة السماعات؟؟؟؟؟

    • Ebrahim Ganusan | 7:40 ص

      العقل نعمة ولاتكن عبد لغيرك وقد خلقك الله حر

      1_سنين يسيرون مواكب التطبير وبعدها حرمت
      2_ أتلاف الممتلكات العامة والخاصة في أحداث التسعينات تم التغاضي عنها واليوم تحرم
      3_ الخطبة العرمرمية بخصوص تقاعد نواب 2002 وغض الطرف عن نواب 2006
      4_ أستقطاع 1% احدهم في الدراز يحرم والغريفي يقول يجوز ذلك من باب التكافل الأجتماعي
      نختم بمقولة للسيد كامل الهاشمي قالها في ندة في جريدة الوسط يقول ك تناقض الفتاوى جعل العلماء معرض للسخرية في الشارع

    • زائر 78 | 7:33 ص

      عشنا وشفناه

      جنوساني يقول ان السيد غريفي ما يعرف الفتاوي السيد فضل الله وانا اقول للجنوساني ليش انت ما اتصير وكيل فضل الله في البحرين.

    • Ebrahim Ganusan | 7:33 ص

      وين الردود العلمية ومقارعة الحجة بالحجة

      1_ردوض البعض كشفت عن مستوى عقله وثقافته الدينية وعن مستوى أخلاقه
      2_ هل السيد الخميني ألتزم بفكر أستاذه البروجردي في مسئلة ولاية الفقيه المطلقة
      3_ الغريفي وغيره يعرفون فتاوى المراجع كالسيستاني والسيد فضل الله والصانعي واليعقوبي ولاكن هؤلاء ينطلقون من عناون اخر في قضية مكبرات الصوت وتسيس الموضوع ومن يقول غير ذلك نقول له هات برهانك

    • Ebrahim Ganusan | 7:23 ص

      لكل غبي متغافل _ الحمد لله البارحة شاهدنا تحسن ملحوظ وتم تخفيض مكبر الصوت في كثير من المأتم

      1_مكبرات الصوت ليست لها علاقة بالدين ومشايخكم ولا تتعلق بالشعائر والشعائر لاتحيى بالباطل وان كانت القراءة الحسينة مستحبة فحفظ حق الجار من الواجبات وازعاجه من الكبائر
      1_ أحدى الاخوات وضعت لكم فتوى مرجعكم خامنئي وتدعوا لترشيد الصوت لداخل الماتم
      3_ المصيبة الكبرى الكثير ينعق مع الناعق ولايدري من أمر دينه الا النعيق

    • زائر 75 | 7:17 ص

      سير يا سيد الغريفي

      الله يوفقك في خدمة الاسلام وانت شخص عالم وافهم بامور الدين

    • زائر 73 | 7:05 ص

      جنوساني يعارض راي مقلده ويمشي على هواه

      اول مره اجوف في حياتي شخص مثل جنوساني يقول انه من مقلدي فضل الله ويخالف وكيله الشرعي السيد الغريفي هدا اكيد مدسوس حق الفتنه.

    • زائر 72 | 6:53 ص

      قرار صائب

      قرار صائب وفي محلة صراحة في بعض الماتم مصخوهامايراعون لا طفل ولا مريض 0

    • زائر 71 | 6:02 ص

      الى من يدعى جنوساني

      انت واحد فاضي وجاهل ومنافق ومتناقض ما باقي الى تنزل فتاوي بأسمك وتعلم العلماء مفهومها ومضمونها اتوقع انك بس اسم واذا صدق انت موالي اتوقع انك جسد بودون روح ......

    • زائر 70 | 5:58 ص

      بحرانية

      والله بالعقل هل مكبرات الصوت كانت موجودة ايام اهل البيت ؟ وهل اهل البيت محتاجين حق مكبراتكم والله مايرضون على الي تسوونه رفقا بمرضى القلب والضغط , ليش من الفرائض الموجودة في القرآن والسنة . الله يرحمك يافضل الله رحمة واسعة

    • زائر 69 | 5:54 ص

      الى زائر 13 قصة حقيقية

      الآن هناك عشرات الامور التي تزعج المواطنين وتضرهم وقض مضاجعهم وتؤذيهم على سبيل المثال المطار وازعاج الطائرات المصانع والتلوث القاتل خصوصا في المعامير وسترة تفتيش القرى والاهانات التى توجه للمواطنين المسالمين والدوريات التى تدخل القرى ليل نهار كل ذلك لم تفكر الحكومة في اصلاحه وعلاجة وهو غير مهم ولم يبقى الا الشعائر ومكبرات الصوت تريد ان لا تزعج المواطنين بها . يا اخي اوتعي المسألة مو مسألة ازعاج المكبرات المسألة استهداف الشعائر والطائفة

    • زائر 68 | 5:53 ص

      معكم معكم ياعلماء

      متى كان صوت الاذآن وقراءة القرآن والقراءه على اهل البيت تسبب في تعطيل الناس في الامتحانات وعدم التركز اخدوا احصائيه لابشوفون ان الشيعه اكثريتهم شطار ومعدلاتهم فوق هذا دليل على ان الاصوات الي تنبعث من الماتم انما هي بلسم في قلوبنا . والازعاج من خولنا كل يوم رازين لينا الشغب الي ماترحم ولا تخلي رحمه الله تنزل

    • زائر 67 | 5:52 ص

      الى زائر رقم3

      لماذا لا يتم إيقاف صوت الاذان ايضاً؟ انا أعيش في مكان وخلفنا يسكن الكثير من المواطنين الاوروبيين وأغلبهم غير مسلمين وينزعجون كثيراً من صوت الأذان بل وحتى يفزعهم من نومهم فجراً !! أليس الأولى أحترام حقوق المواطنين وحرياتهم وراحتهم ؟؟ لماذا لا يمنع الاذان ايضاً؟؟ فهاؤلاء غير مسلمين فما ذنبهم أن تسلب حقوقهم وحرياتهم في السكينة والراحة؟ لماذا هذا التعقيد والمكابرة في صوت الاذان الجميع يعرف توقيت الاذان ولا داعي لكل هذه الغوغاء التي تصدر من اكثر من سماعة في آن واحد

    • زائر 66 | 5:47 ص

      الغريفي يعرف فتوى فضل الله رحمه الله ولا يجتاج الى من يذكره بها

      السيد الغريفي واعي ويفهم فتوى فضل الله فهو ان لم يكن مجتهدا فلن تقل مرتبتته العلمية عن متجزء ولايحتاج الى اشخاص بعيدين عن الدين علمانيين يوضوحون الفتوى له ،هولا الجهال ممن يرون ان العلاقة بين الفرد وخالقه لاتحتاج الى وسيط اي لايحتاج الى مقلد يقلده ولا عالم يرجع له في افهامه بمعنى الفتوى اشخاص بعيدين عن الدين فتلاحظهم دائما ضد اي راي يصدر من علماء الدين ويتذرعون بالحرية فقد اكد السيد الغريفي ان من يدعي القانون بحمايتهم من الازعاج هم من يقفون ضد هذا الاجراءات ويعتبرونها تعدي على شعائره الدينية

    • زائر 65 | 5:45 ص

      ما باقي الي ايقول ان وكيل فضل الله

      الزائر المتبجح بمعرفته بفتوى السيد فضل الله رحمه الله،انت لست اعلم من السيد الغريفي فهو الذراع الاييمن لفضل الله ووكيله ثم ان الاخوان وضحو معنى الفتوى ولكن ماذا تقول لشخص لايعرف كوعه من بوعه،عموما هذا الشخص يذكرني يقصة البدوي عندما سألوه لماذا لا تصلي قال القران يقول ذلك الم تقرؤ قوله تعالى ولاتقربو الصلاة.ولم يكمل بقية الاية وانتم سكارى،فهذا الزائر مثل ذلك البدوي يأخذ بداية الفتوىاو مايريده من الفتوى فقط واخيراً كم فردا يؤيد ما يردده هذا الامعة نقطة في بحر وليعلم الاسلام منتصروالعلمانية منحدرة

    • زائر 62 | 5:25 ص

      يجب تحكيم العقل

      لمادا لم يطالب عالم الدين السيد عبدالله الغريفي المؤمنين بالقيام يواجبهم الدين داخل الحسينيات اليس الصلاة داخل المسجد افضل ؟ ثانيا ان و جود مكبرات الصوت في المآتم و خاصة في المنامه يتداخل مع بعضها البعض و يصير شوشرة. نحن ندعوا العلماء الى تحكيم العقل وليس من اجل الاعتراض فقط. ثانيا نطالب الوزير المختص التشاور مع العلماء قبل اخد اي اجراء.
      ابو حسين الحواج

    • زائر 61 | 5:15 ص

      ام زينب

      مثل ما قال الاخ ابو سيد مقتدى اذا طبقوا هالقرار ستتلوه قرارات ومنها منع العزاء واغلاق المآتم و و و و و
      ( معقولة بتيي ايام ما نسمع في محرم كلمة يا حسين
      لا لا لا مستحيل )

    • زائر 60 | 5:13 ص

      زائر (3)

      أنت لان تعتدي على حريتي , شوف العربدة والفجور والخمور والعارة الي شاحنة الديرة شوف الفنادق والبارات ارجوا منك ان تنتقد الحكومة غلى هذا

    • زائر 59 | 5:12 ص

      ولد الأسود

      ياسيد موقفكم ضعيف والحرية للجميع/ نعم لترشيد مكبرات الصوت

    • زائر 58 | 5:08 ص

      الفكر العلماني

      الفكر العلماني

    • زائر 56 | 5:04 ص

      الغريفي يعرف فتوى فضل الله رحمه الله ولا يجتاج الى من يذكره بها ممن لا يفهمونها

      السيد الغريفي واعي ويفهم فتوى فضل الله فهو ان لم يكن مجتهدا فلن تقل مرتبتته العلمية عن متجزءولايحتاج الى اشخاص بعيدين عن الدين علمانيين يوضوحون الفتوى له ،هولا الجهال ممن يرون ان العلاقة بين الفرد وخالقه لاتحتاج الى وسيط اي لايحتاج الى مقلد يقلده ولا عالم يرجع له في افهامه بمعنى الفتوى اشخاص بعيدين عن الدين فتلاحظهم دائما ضد اي راي يصدر من علماء الدين ويتذرعون بالحرية فقد اكد السيد الغريفي ان من يدعي القانون بحمايتهم من الازعاج هم من يقفون ضد هذا الاجراءات ويعتبرونها تعدي على شعائره الدينية

    • ام محمود 1 | 4:47 ص

      لا نريد تعكير العلاقات الأخوية بين السنة والشيعة منذ الأزل

      من فتاوي آية الله السيد علي خامنئي :
      س: ما هو حكم استعمال الآلات الموسيقية في العزاء مثل: "الأُرغن" (آلة موسيقية تشبه "البيانو") والصنج وغيرهما؟
      ج: لا مانع من استخدام آلات العزف في نفسه إذا لم يكن بكيفية مطربة ولهوية مناسِبة لمجالس اللهو والمعصية؛ ولكن مع ذلك ينبغي أن تكون إقامة مراسم العزاء بنفس الكيفية المتعارفة، والتي كانت متداولة منذ القِدَم.

    • زائر 55 | 4:44 ص

      عين واحدة

      يرون القرار من عين واحدة .....اطفالنا لاتستطيع ان تنام من شدة الصوت تعال وشوووف

    • زائر 54 | 4:38 ص

      الجنوساني

      الجنوساني من المعارضين للسيد الغريفي و يعتبر كلام السيد غير صحيح و يأخذ بالإعتراض من وجهة نظر عالم واحد فقط و ناسي بقية آراء الفقهاء الأعلام و أخذ يتعدى على رأى العلماء من الناحية التشريعية فإذا بليت الأمة بمثل هذه الأشكال فعلى الأمة السلام

    • زائر 52 | 4:18 ص

      احيوا أمرنا رحم الله من أحيا أمرنا

      وش دخل فضل الله في الموضوع (رحمه الله) ونعم أبه عالم دين ومرجع .. كل شخص يتكلم كلام مو في موضعة حبيبي أفهم إلي حاصل وتالي أتكلم عن أسم المراجع وفتاوي...
      ولغريب ما طلعت القصص إلى ألحين ههههه واحد يقول قصة حقيقة لأحدى جيرانا كانت عليها أمتحان وما تعرف تدرس وكان المأتم ملاصق للبيت ( الخلاصة كم يستغرق الحديث معه الخطيب ساعة ونصف مو معقولة 24 ساعة حكم عقلك (ومنطق أهل البيت يقول .. احيوا أمرنا رحم الله من أحيا أمرنا)

    • زائر 51 | 4:16 ص

      ما باقي الا يقول ان وكيل فضل الله

      الزائر المتبجح بمعرفته بفتوى السيد فضل الله رحمه الله،انت لست اعلم من السيد الغريفي فهو الذراع الاييمن لفضل الله ووكيله ثم ان الاخوان وضحو معنى الفتوى ولكن ماذا تقول لشخص لايعرف كوعه من بوعه،عموما هذا الشخص يذكرني يقصة البدوي عندما سألوه لماذا لا تصلي قال القران يقول ذلك الم تقرؤ قوله تعالى ولاتقربو الصلاة.ولم يكمل بقية الاية وانتم سكارى،فهذا الزائر مثل ذلك البدوي يأخذ بداية الفتوىاو مايريده من الفتوى فقط واخيراً كم فردا يؤيد ما يردده هذا الامعة نقطة في بحر وليعلم الاسلام منتصروالعلمانية منحدرة

    • ام محمود 1 | 4:11 ص

      نرفض المساس بجميع ما يتعلق بإحياء الشعائر الحسينية

      سواء كان المجالس الحسينية النسائية والرجالية أو مواكب العزاء أو أستخدام مكبرات الصوت بشكل معقول بدون ترفيع الصوت الى المستوى المزعج أو استخدام أجهزة الصدى ..
      العصبية والتشنج في هذه المواضيع لا تفيد المطلوب التحاور بهدوء وفهم الطرف الآخر .. مكبرات الصوت من المستحيل التخلي عنها أو الغاؤها .. لا نريد فتنة جديدة تتسبب باتساع الهوة والانفلات لما هو أخطر وأعمق

    • زائر 50 | 4:10 ص

      الاستهداف واضح

      المكبرات في مناطقنا ونحن راضين بها فما هذا الهراء بتسببها للإزعاج لنا وحتى لو إفترضنا جدلاً أن هناك من المآتم من يرفع مستوى الصوت الى درجه عالية ففي هذه الحالة الإجراء السليم يكون بتخفيضه لا بسن قوانين جائرة فالاستهداف واضح فبالله عليكم ماهذا الهراء بإجبار الصناديق الخيرية على التحول الى جمعيات أو مصادرة أرصدتها؟نشد على أياديكم أيها العلماء الأجلاء......

    • زائر 49 | 4:10 ص

      إلى Ebrahim Ganusan

      عزيزي مو أنت ألي تعلم السيد الغريفي ( دام ) بفتوى السيد فضل الله ( قدس ) فالسيد الغريفي حفظة المولى الذراع اليمنى للسيد فضل الله وهذا معروف ومعلوم ..
      ثاني شي .. فتوى السيد لم تنص على منع مكبرات الصوت و أنما على أن لا يكون الصوت عالي بشكل يزعج المجتمع وهذا لا أشكال فيه ..
      يمكن حل هذا الأشكال عن طريق التفاهم مع قيمي المساجد و إداريي الحسينيات لخفض الصوت او تغيير أتجاه السماعات لا أن تمنع ..

    • زائر 48 | 4:07 ص

      العلامة الجنوساني

      ياالجنوساني استريح انت تعلم السيد بالمرحوم السيد روح دور لك موضوع ثاني ابرك لك ولو في التيلة

    • زائر 47 | 4:06 ص

      وقفة بطولية

      نبارك مجهود السيد الغريفي بااعاة النظر بمسالة توقف مكبرات الصوت بحجة الضوضاء وهذا كلام سليم في اوقات الراحة ممكن ياخذ بنظر الاعتبار اما المنع الكلي وبكل وقت هذا شي يثار شكوك وعلى الدولة اعادة النظر حتى لاتعطي مجال للدخوا بنواياها الحسنة اتجاه المواطن لان اذا خرج المواطن الى الشارع قالت عنه مخرب وااحتج لم تسمع منه فماذا يفعل اتمنى من القائمين على هكذا امر الرجوع مرة اخرى اما الى لاخوة الرافضين للمشروع لاتسكتوا وذا اضطر الامر الخروج لان دائما تكون البداية هكذا خوفا من ياتي بوم يمنع لبس السواد .

    • ام محمود 1 | 4:03 ص

      من فتاوي سماحة السيد علي خامنئي دام ظله حول مكبرات الصوت

      : يرتفع من مبنى الحسينية ومن عدة مكبرات للصوت صوت قراءة القرآن والمجالس الحسينية بصورة عالية جداً، بحيث يُسمع حتى من خارج المدينة، ويؤدي الى سلب راحة الجيران؛ بينما يصرّ مسؤولو الحسينية والخطباء على هذا العمل، فما هو حكم ذلك؟
      ج: لا يحق لمجاوري الحسينية المطالبة بتعطيل إقامة المراسم والشعائر الدينية في الأوقات المناسبة في الحسينية. ولكن يجب على مقيمي المراسم وأصحاب مجالس العزاء فيها الإجتناب عن إيذاء ومزاحمة الجيران بحسب المقدور، ولو بخفض صوت المكبرات وتغيير اتجاهها الى داخل الحسينية.

    • زائر 45 | 3:52 ص

      لا تقحمون السيد فضل الله

      لا تقحمون السيد فضل الله عليه الرحمة في كل موضوع وتسيئون له بعدم فهمكم ومحدودية تفكيركم
      السيد ما قال يقفلون السماعات، السيد قال يخفضون عليها بما لا يتسبب في الإزعاج، هذا إذا كان الصوت أصلاً مزعج
      واحنا في بلدنا وقرانا الشيعية بالذات ربينا مع صوت الماتم ولا يسبب لنا أي إزعاج

    • زائر 44 | 3:44 ص

      شكرآ لعلماؤنا الغيارى

      معكم معكم يا علماء وفقكم المولى ورعاكم

    • بوناصر | 3:43 ص

      معكم

      معكم معكم ياعلماء والله يحفظكم

    • زائر 43 | 3:38 ص

      ردود الى بعض الزوار:

      إلى الجنوساني: اذا انت تفهم فتاوي السيد فضل الله رحمه الله أكثر من وكيله السيد الغريفي فتلك مصيبة كبرى وهنا العتب على السيد فضل الله اللي اختار السيد الغريفي كويكيل له، يعني اسكت رحم الله والديك فقد تكلم من هو أعلم وأتقى وأورع وأفضل وأمثل وأعقل وأهدى وأكبر وأروع وأبهى وأصدق منك.
      الى صاحبة قصة حقيقية: ايبين بنتش كسلانة وطالعة عليش، أنا بيتنا قرب مأتمين ما ايوقفون لا ليل ولا انهار وطلعت الأول وبامتياز وحصلت على بعثة والله يشهد بذلك ، لكن اذا بنتش كسلانة لا اتخلين الموضوع على صوت الماتم والمسجد

    • زائر 41 | 3:30 ص

      والله قرار صائب

      بصراحه في محله الحين تقدر اتي من اخر ليل وتنام بدون ازعاج والي يبي يتسمع يروح الحسينيات بدون مكبرات صوت نعم للقرار

    • زائر 40 | 3:22 ص

      الرشد

      الخمور والدعارة هى التى تضر الناس والضحايه هم الشباب وقد انتشر الفساد فى كل مكان ولا من ناطق لكن اذا العمل على اسكات المساجد والماتم ترون اعمادة الصحف تشن الحرب على الاسلام

    • زائر 39 | 3:17 ص

      فشلتنا يا جنوساني

      اسكت وصك بوزك ما تعرف شي غير الفتنه بين الناس احسن لك السكوت.

    • زائر 38 | 3:13 ص

      الكل يصمت والحكمومه تتكلم

      ليش الحكومه منعت مكبرات الصوت اهل السنه وليش ماتتقبلون الموضوع مثل ماتقبلوه ..

    • زائر 37 | 3:11 ص

      نصيحه لابراهيم الجنوساني

      الرجاء عدم تدخل في شؤون العلماء وخلك في شؤون ديرتك وبس.

    • زائر 36 | 3:10 ص

      استح على وجهك يا جنوساني

      عيب عليك يا جنوساني ما يجوز لك اترادد العلماء مثل السيد غريفي وكيل السيد فضل الله وش فيك انت صاحي.

    • زائر 35 | 3:07 ص

      من افهم انت يا جنوساني او السيد غريفي !!!!!!!!

      دائما يا جنوساني اتدخل روحك بين العلماء وانت صفر على الشمال بينهم, انت افهم من السيد الغريفي!!!!!!!!

    • أبوسيدمقتدى | 2:59 ص

      ثم اهتديت

      نعم تعرف الرجال في الشدائد والصعاب وبعد موفقفكم المشرف انتم يا كبار العلماء أقولها لكم والله يشهد على ما أقول كنت من لا يهتم لتوجيهاتكم ولكن بعد قراركم وموقفكم الصلب أمام الإستهداف المتعمد ضد الحسينيات والمساجد والمأتم بمنع المبدئي لمكبرات الصوت بحجة الأزعاج ومن ثم المواكب العزائيه بحجة تعطيل حركة السير في الشوارع ومن ثم إغلاق الحسينات بحجة التجمعات الغير قانونيه وهاكذا سيستمرون بمنعنا أعلنها إني ومن الهذا المنبر الحر سأكون تحت مضلتكم ياعلماء البحرين الأجلاء بصفتكم القيادة الحكيمة والقيادة

    • زائر 30 | 2:44 ص

      0000

      والله السماعات مو زاعجينه !!! وبشكل عادي ! الصوت

    • زائر 29 | 2:40 ص

      كلنا ضد المنع كلنا ضد الازعاج

      لا أؤيد فكرة المنع الكلي للمكبرات بل مع التقنين ( خفض صوت المكبرات ) فهناك بعض المآتم لا يحلو لها الوضع الا لما ترفع صوت المكبرات الى أعلى درجة دون الاكتراث بجيران او غيره ..
      إذا ارادت الحكومة تنظيم هذه العملية عليها وضع معيار محدد لدرجة الصوت الخارجي بحيث لا يزعج الاخرين .
      والسلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى اولاد الحسين واصحاب الحسين

    • زائر 27 | 2:24 ص

      هذه حقوق دينية

      مكتسبة عبر الزمان و الآن يقولون .........

    • زائر 26 | 2:24 ص

      تربينا على الحس الحسيني

      إرفعو أصواتكم بصلاة على محمد وأل محمد

    • بنت النيادة | 2:18 ص

      ليس منع

      مو منع ,,,,و لكن تخفيض الصوت و يكون مسموع في المسجد أو الماتم .

    • زائر 25 | 2:14 ص

      رحمة الله عليك سيد فضل الله

      والله بعد السيد فضل الله لا يأتي أحد لو كان السيد فضل الله موجود لما كان لنا ان نسمع مثل هذه الأصوات والأراء يا ريت الغريفي يعود لفتاوي السيد ....نعم إزعاج المأتم أصبحت لا تطاق لا نستطيع النوم والدراسه ولا حتي ان نتكلم في التلفون من كثر الإزعاج ومن التلوث من الاصوات البشعه التي لا تستطيع ان تسمعها يا ريت صوتهم جميل ومؤثر بالعكس فهو يجعلك تكره ان تستمع لهم .... رحمك الله يا السيد فضل الله كم كنا نتمني ان تكون معنا .

    • زائر 24 | 2:07 ص

      أبن المصلي

      نعم والف نعم لكم ياسيد نحن من الذين نتشرف أن تكون المآتم ومكبرات الصوت التي تعلوها في قلوبنا وذكر أهل البيت هو البلسم الذي نتدواى به صباحا ومساء وعلى الذين لاتعجبهم هذه المنابر فلهم مطلق الحرية أن ينتقلوا في ارض الله الواسعة وفي المناطق التي لاتوجد بها مآتم ويدعون منابرنا ومآتمنا تصدح ليل نهار بذكر الله ورسوله وأهل بيته الكرام فحياتنا حسين ومماتنا حسين فاوالله لن يمحى ذكر الحسين وسيبقى شعلة تنير دروب الأحرار

    • زائر 23 | 1:57 ص

      نحن مع سماحة السيد عبدالله في طرحه

      أسعد الله صباحكم بكل خير ،نعم كما قال سماحة السيد القرار يستهدف شريحة من المجتمع ،كما أنه هناك جهات مختصة بالبلاد هي من شأنها التعامل مع مثل هذه القرارات ،وليس الجهة التي أستعدت أصحاب المأتم والمساجد ،نعم نحن مع إحترام الجيران وعدم إزعاجهم ،ولكن في حالتنا هذه على الاوقاف الجعفرية أن تدرس بعض الحالات أو بعض الشكاوي التي إحتمال أستلموها من بعض الاهالي الذين يعانون من إزعاج مفرط من مكبرات الصوت لبعض المؤسسات الدينية وهي نشاز ،علما بإن المناسبات الدينية في السنة محدودة .

    • Ebrahim Ganusan | 1:55 ص

      من فتاوى المرجع الديني المرحوم آية الله السيد محمد حسين فضل الله رضوان الله عليه

      الندوة جزء 1 ص 807 عنوان الفتوى أذان الفجر العادي
      السؤال :هل إن أذان الفجر واجب شرعا واذا لم يكن فلماذا يرفع في السماعات بالصوت العالي ؟
      الجواب : إذا كان مزعجا للناس فقد يصير حراما شرعا ،يجب أن يرفع بشكل طبيعي أي بعباره أخرى علينا من باب الوجوب الكفائي أن يرفع شعار الآذان لكن بالطريقه التي لا تضر المجتمع ضررا بالغا وإنما بالطريقه التي يمكن أن تنبه الناس بشكل هادئ ومعقول لا بشكل الصراخ وبالصوت العالي ،فحتى لو قرأت القرآن بهذه الطريقة المزعجه فلا يجوز شرعا

    • Ebrahim Ganusan | 1:53 ص

      فتوى السيد فضل الله وآضحة وصريحة وانت تعرفها يا سيد

      الغريفي: قرار «منع المكبرات» يأتي في استهداف ينال من الحريات الدينية............ كلامك غير صحيح في مسئلة الحريات هناك قاعدة معروفة تنتهي حريتك حين تدخل في حرية الأخرين .. وان قلت هي شأن مذهبي فليس كل شيء يتعلق بشؤون المذهب فهو مقدس ولاينتقد ويمس .. الخرفات تلصق بالمذهب وتلصق بسيرة اهل البيت ع فهل تقدس التطبير يلصق بالمذهب فهل هو شرعي .. يقول المرجع المرحوم السيد فضل الله ليست كل فضيلة تنسب لأهل البيت ع فهي حقيقة .. وهل هناك نصوص تحث على استحباب أستخدام مكبرات الصوت !!؟

    • زائر 20 | 1:42 ص

      أتفق مع السيد الغريفي تماما

      هناك استهداف طائفي من العيار الثقيل، وهو أساسا موجه لعلماء بين سحب جنسية عالم ومنع آخر من الخطابة وزج آخر بالسجن وتوريطه بقضايا جنائية وإرهابية والآن نمنع مكبرات الصوت فنكتم أصواتهم، يا من يقول أن هذا اجراء تنظيمي، لماذا لم توقف اجرائاتكم التنظيمية عمال الفري ويزا المتسيبين في الشوارع ؟ لمذا لا توقفون الدعارة والخمور؟ لمذا لم تهتموا بأهالي الدير والسماهيج والازعاج الذي يسببه هدير الطائرات لهم؟ هل طلعت عضلاتكم على مكبرات الصوت؟ ودا ستمنعون خروج المواكب الحسينية،،،يتبع

    • زائر 19 | 1:39 ص

      تابع قصه حقيقية

      الساعه العاشره امتحان وانا لا استطيع فتح النافذه من ازعاز
      الماتم هل هذا يعقل اذا تركت العواطف وشغلت نصف عقلك سوف تعرف اين الصواب ايام محرم عن الاشارات الضوئيه افتح النافذه فقط المسجلات علي اخرها لطميات شغل قران احسن لك فأل البيت لم يعرفوا هذه اللطميات من يحب ال البيت عليه ان يتبع ال البيت الكثير متضايق من ازعاج المساجد والماتم لكن يا ويل من يتكلم اعرف احد الاخوان امتنع عن التوقيع عل عريضة طلب انشاء ماتم والله ضرب في الشارع ارهاب جسدي لمن يعترض

    • زائر 18 | 1:39 ص

      قصة حقيقية

      احدي الاخوات تقول لا اعرف ماذا افعل اليوم هذا الكلام قبل سنتين تقريبا ابنتي في الثاني ثنوي ولديها امتحان رياضيات ولا اعرف اين ادرسها فالماتم قريبا جدا من البيت وكانت فترت محرم والمكرفون يصرخ من الصبح الي الليل هل هذا منطق ( شغل عقلك ولا تشغل عواطفك هل ال البيت عليهم السلام ازعجوا الناس بهذا الطريقه في المساجد او الماتم عفوا اصلا ال البيت لم يعرفو ما يسمي بالماتم امتحانات نهاية الفصل قبل فتره وانا متوقف امام مدرسة الدير الابتدائيه الساعه

    • زائر 16 | 1:24 ص

      الرشد

      ضد هذا القانو ن الجائر واذا هناك من يعترض على المكبرات للصوت فل يكون استفتاء من قبل اهلى كل منطقة والكل يعرف ان هذا الذى يجرى استهداف للصوت الحر ودين

    • زائر 15 | 1:18 ص

      ولا تعليق

      باسم الله وبحمده والحمد لله باني بدولة مسلمه متمسكة بدين محمد سنة وشية والا بذكر اللة تطمئن القلوب وما المانع من ذكر الانبياء والاوصياء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 14 | 1:15 ص

      أخي زائر 3

      شكرا لك لإدلاء دلوك ولكن عزيزي نحن مرتاحين بقرانا ومناطقنا ونشكرك لخوفك علينا من التلوث الضوضائي ممكن تسأل الحكومة في شرع أو قانون يكون المطار في وسط أحياء سكنية فلا أعتقد بأن هناك تلوث ضوضائي أكثر من المطار غالبية ساكني الدير وسماهيج سمعهم ثقييييييل نحن أحرار وماخضعنا يوم لحكم جائر هو ماتعلمناه من المآتم .

    • زائر 13 | 1:05 ص

      بوعبدالله

      الله اخليكم يا علماء

    • زائر 12 | 1:03 ص

      ندعم ما قال سماحة السيد

      ندعم ما قال السيد الغريفي بخصوص منع مكبرات الصوت ، لابد في هذه الأمور من التشاور و الحوار لا لغة التهديد و المنع

    • زائر 10 | 12:57 ص

      لماذا ؟؟

      لماذا لا تلاحق وزارة العدل و الداخلية أماكن العبث والفساد ؟؟ أو تمنع الصور الفاضحة في الشوراع التي تخدش الحياء ؟؟

    • زائر 9 | 12:33 ص

      اللهم صل على محمد و اله محمد

      نقول للحكومة قبل اصدار أي قرار يخص اتباع المذهب الشيعي عليها أولا مراجعة علماء الطائفة الشيعية حتى لا تجعل نفسها بموقف حرج ............

    • زائر 6 | 11:39 م

      مع العلماء في موقفهم الصلب.

      بالموقف العلمائي الصلب و الثابت وبتأييد الناس لموقف العلماء سيكون هناك حل لهذه المشكلة المقلقة . وهذا التصعيد لا معنى له ولا يخدم البلد وهدوءه بل يزيد في عدم الثقة ويعقد في الأوضاع

    • زائر 5 | 10:12 م

      كبير ياسيدنا

      ........ مشكور سماحة السيد

    • زائر 3 | 10:00 م

      على العكس تماما

      حضرت الشيخ الفاضل
      الحكومه كما وضحت وتوضيحها واضح للعيان ولاكن لا اعلم لماذا تريدون جعل القضيه استهداف لطائفه معينه
      مكبرات صوت وبهذه الشكل اصبحت بشكل مزعج وتعدي على حريات الآخرين.
      وكما معروف لجميع العالم تنتهي حريتي عند حرية الآخرين و بلمعمول حاليا تعدي على حريه الآخرين وفرض وازعاج الاخرين لمن اراد الاستماع للمحاضره فليكون داخل المأتم او المسجد.
      وكذلك يعد نوع من انواع تلوث الصوتي ومن حق كل مواطن ينعم بلهدوء.
      ونأمل عدم أخذ الموضوع على شكل استهداف ونظرية المؤامره الشهريه.

    • زائر 2 | 9:34 م

      شكرا السيد عبدالله الغريفي

      .........

    • زائر 1 | 9:24 م

      معكم معكم يا علماء

      معكم معكم يا علماء

اقرأ ايضاً