العدد 2967 - الأربعاء 20 أكتوبر 2010م الموافق 12 ذي القعدة 1431هـ

تمديد المشاركة في مسابقة «التأليف المسرحي» بالشارقة حتى 31 أكتوبر

الشارقة - الهيئة العربية للمسرح 

20 أكتوبر 2010

قررت الهيئة العربية للمسرح ومقرها الشارقة عن تمديد فترة باب المشاركة في مسابقة التأليف المسرحي للكبار والأطفال على مستوى الوطن العربي حتى 31 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري نزولاً عند رغبة الكتاب والمؤلفين والاتصالات التي تلقتها الهيئة من الراغبين بالمشاركة في المسابقة علماً بأن يوم بعد غد 15 أكتوبر كان قد حدد كآخر موعد لاستلام المشاركات.

وأكد إسماعيل عبدالله الأمين العام للهيئة أن إيجاد مظلة تعمل في خدمة المسرح العربي يأتي تتويجاً لتوجيهات واهتمام ورعاية ودعم صاحب السمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الذي ينظر للمسرح كأداة تربوية تعليمية وتوجيهية وتثقيفية تخدم المواطن العربي الذي تقابله تحديات كثيرة فرضتها العولمة وسطوة وسائل الإعلام.

وقال إن دعم صاحب السمو حاكم الشارقة للثقافة لا يقف عند حدود دولة الإمارات بل تعدى ذلك إلى مختلف دول العالم وأصبح سموه شخصية ثقافية عالمية وقد حظي المسرح عند سموه بمكانة خاصة فقد تشرفت خشبة المسرح باحتضان نصوص كتبها سموه كما أن مهرجان المسرح العربي أصبح في فترة وجيزة معلماً ثقافياً وإعلامياً وفنياً بارزاً محطة لالتقاء المفكرين والمبدعين والكتاب المسرحين العربي وتقديم أعمال ذات قيمة فنية راقية تسمو بأذواق المشاهدين العرب.

وأوضح أن سموه حريص على تشجيع المسرحيين بكافة تخصصاتهم ورعاية مواهبهم من خلال طرح مسابقات تتبناها الهيئة العربية للمسرح وكانت هذه المسابقة ثمرة لتوجيهات سموه بأن تكون على المستوى العربي.

وقال حاكم الشارقة إن تمديد فترة المشاركة في المسابقة جاءت حتى يتمكن أكبر عدد من الكتاب من المشاركة وتقديم أعمال تعبر عن قضايا حياتية معاصرة تلبي احتياجات المشاهد العربي أينما كان.

وأشار إلى أن الدورة الثالثة للمسابقة قد شهدت إقبالاً كبيراً من مختلف البلدان والأقاليم القطرية العربية... وقد أكد هذا الإقبال أن رسالة الهيئة العربية للمسرح قد وصلت إلى الفئات المستهدفة والجمهور بالرغم من إشهارها.

وقال إننا في الهيئة نأمل من خلال هذه المسابقة أن نرفد الحركة المسرحية العربية بطاقات ومواهب شبابية جديدة تمثل إضافة حقيقية لعراقة المسرح في عالمنا العربي وخلق كتَّاب جدد في فن الكتابة المسرحية بكافة أشكالها وإيجاد نصوص مسرحية غير تقليدية تغني المكتبة المسرحية وتساهم في تقديم أعمال ذات قيمة فنية تعالج هموم المواطن العربي المعاصرة كما تسهم في توفير نصوص مسرحية مميزة والتي يعاني المسرح العربي من إيجادها.

وأضاف أن هذه المسابقة تأتي في إطار البرنامج الثقافي والفني الذي وضعته الهيئة العربية للمسرح تحفيزاً للكتاب المسرحيين العرب وتشجيعاً للكتاب الشباب والمهتمين بمسرح الطفل.

وأضاف أن الهيئة قد حددت عدداً من شروط المشاركة في هذه المسابقة من بينها أن يكون النص المترشح للمسابقة جديداً ولم يسبق نشره أو مشاركته في مسابقة أو عرض مسرحي وأن يكون مكتوباً باللغة العربية الفصحى فيما لا يقل عن 25 صفحة مطبوعة على قرص مدمج على أن يقدم المترشح بطاقة إثبات هوية وسيرته الذاتية وإقرار كتابي بملكيته للنص وأن يكون حوارياً ولا تقبل النصوص المونودرامية.

كما حددت الهيئة بأن تكون مسرحية الطفل للفئة العمرية ما بين ثمانية سنوات إلى 12 سنة وترسل النصوص إلى عنوان الأمانة العامة للهيئة العربية للمسرح باسم منسق مسابقة التأليف المسرحي... الهيئة العربية للمسرح... مكتب الأمانة العامة بالشارقة هاتف 0097165240800

فاكس 0097165240770 ص.ب 71222 الشارقة والبريد الإلكتروني:

gsata@eim.ae

gsati2007@gmail.com

ورصدت الهيئة العربية للمسرح جوائز بقيمة 21 ألف دولار منها 12 ألف دولار لمسابقة التأليف المسرحي للكبار حيث تبلغ الجائزة الأولى خمسة آلاف دولار والجائزة الثانية أربعة آلاف دولار والثالثة ثلاثة آلاف دولار.

أما مسابقة التأليف المسرحي للأطفال فتبلغ تسعة آلاف دولار الجائزة الأولى أربعة آلاف دولار والجائزة الثانية ثلاثة آلاف دولار والجائزة الثالثة ألفي دولار.

هذا وستشكل الهيئة لجنة تحكيم تكون قراراتها نهائية على أن تعلن نتائج المسابقة في مهرجان المسرح العربي في العاشر من يناير/ كانون الثاني القادم ويكون من حق الهيئة نشر النصوص الفائزة.

يذكر أن الهيئة العربية للمسرح قد أعلنت مؤخراً نتائج الدورة الثانية من مسابقة التأليف المسرحي للكبار والصغار.

العدد 2967 - الأربعاء 20 أكتوبر 2010م الموافق 12 ذي القعدة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 1:22 م

      السلام عليكم :
      هل تم فعلا تمديد فتره قبول المشاركات والى اي تاريخ
      لطفا اعلمونا بالرد سريعا مع التقدير :

    • زائر 1 | 8:36 ص

      أنا شاركت

      إنشاء الله أفوز

اقرأ ايضاً