العدد 1103 - الإثنين 12 سبتمبر 2005م الموافق 08 شعبان 1426هـ

مهرجانات وأعياد باكستان... أمسيات صوفية في سماء لاهور

مظاهر جذابة ومشاهد خلابة

إسلام آباد-علاء الدين مسعود 

تحديث: 12 مايو 2017

أن الباكستانيين مولعون بالمهرجان والأعياد والمعارض والأطعمة اللذيذة الدافئة، كلما بدأ الانخفاض في كثافة البرد ليعود فصل الربيع السار في وسط فبراير/ شباط ويخلق مظاهر جذابة ومشاهد خلابة بسبب الخضرة والأزهار المتلونة المختلفة. إن فصل الربيع مع الجو الصافي يبهت المواطنين الباكستانيين ويتسبب في عقد الطقوس والاعياد والمعارض والمهرجانات،ففي بداية فصل الربيع يبدأ الناس بالاحتفال بهذا الطقس والذي هو من التقاليد القديمة التي كان يهتم بها منذ قرون بعيدة في هذه المنطقة من العالم وهذه المناسبات تتزين بالحفلات الراقصة ومعارض الفنون الجميلة في المدن الكبيرة والقرى المختلفة بصورة متحضرة. عاصمة البنجاب والمدينة الكبيرة الثانية لباكستان ألا وهي لاهور تحتل مكانة الجنة للسائحين وحدائقها الجميلة وأطعمتها اللذيذة الدافئة وتقاليد الفن والموسيقى البديعية علاوة على صداقة وضيافة المدنيين اللاهوريين تجذب قلوب الجوالين الاجانب والزائرين المحليين، ويدعى الأصدقاء والأقرباء والسياح في مناسبات فصل الربيع التي تبدأ من الأسبوع الأول لشهر فبراير وتنتهى في آخر مارس/ آذار.

مهرجان الربيع

من أهم المهرجانات المحلية الباكستانية هو مهرجان الربيع والذي يقال له في اللغة المحلية "مهرجان بسنت" وهذا المهرجان كان يحتفل به في بداية فصل الربيع منذ قرون لاستقبالة بطريقة تقليدية معروفة، ولكن هذا المهرجان منذ السنوات الماضية الكثيرة بدأ يجذب قلوب السياح على نطاق واسع إذ تشارك فيه الشخصيات البارزة على اختلاف مجالات الحياة بالاضافة إلى آلاف الطيارات في مسابقة الطيارة ويعرب قاطعوا الطيارات عن سرورهم بضرب الطبل. في هذه المناسبة يلبس الشعب ملابس تبين ألوان الربيع المتفتح. فمهرجان الربيع طقس ثقافي للاطعمة التقليدية والملابس والفنون والصناعة والرقص والموسيقى ايضا حتى نال هذا الطقس قبولا عالميا.

مهرجان البهائم والخيول

والجزء المهم من فصل الربيع هو مهرجان البهائم والخيول. ومن أكبر المناسبات الباكستانية الثقافية يقام مع بداية فصل الربيع في مدينة لاهور، ويشارك في هذا المهرجان السنوي أكثر من ألفي حيوان وثلاثة آلاف طير ومن الخيول والبهائم والجمال والأغنام والفرق المختلفة.

المهرجان الشعبي

عندما يصل فصل الربيع إلى أوجه، ينعقد حقل الاستقبال الحار لهذه النعمة الالهية في اسلام اباد فوق تلال "شكربريال" الخضراء الخلابة ويتم الاستقبال لهذه النعمة القيمة في شهر مارس وابريل/ نيسان بعقد المعرض الشعبي الذي يقدم فرصة ثمينة للسياح لزيارة ومضات التراث الباكستاني البدوي، وتجتمع هناك الشخصيات البارزة في مركز التراث الشعبي، لزيارة الثقافة في هذه المناسبة، تستهوي الملابس التقليدية والصناعة وأسباب التسلية أفئدة الناس. فالمعرض يشتمل على مهرجان الموسيقى الشعبي وومضات الصناعة اليدوية وسوق الأعمال اليدوية واجتماع الفنانين والصناع. ومن أوضح ومضات هذا المعرض:

الصناع العاملون

الصناع العاملون والفنانون ذوو مكانة عالية وبراعة كاملة في الصناعة التقليدية والثقافة الشعبية يقومون بعرض فنونهم وصناعاتهم وهكذا يقدمون الفرصة للسياح لرؤية صناعاتهم التقليدية التي يصنعونها أمام عيون الناس مثلما يعدونها في بيوتهم.

سوق الصناعة والحرفة

تشتمل هذه السوق الكبيرة على مختلف الدكاكين و"الكابينات" التي توجد فيها أشياء للاستخدام اليومي والمفروشات التقليدية وأشياء الصناعة اليدوية والملابس المزخزفة والأدوية والأحجار الثمينة والخشب الحفري علاوة على المنتجات الكثيرة الموجودة في المعارض وأيضا توجد هناك الأطعمة الباكستانية اللذيذة الدافئة وكذلك مغنو البارهوت وهناك تكون مظاهرة على نطاق واسع لكل من الموسيقى الصوفية والتقليدية علاوة على الرقص مثل الرقصة البكتي والدهاريز والشيدي وختك وغيرها من أقسام الرقصات التقليدية المحبوبة عند الشعب. ويعقد في هذه المناسبة اجتماع الصناع والمنتجين وتقدم فرصة لكل من الصناع والممثلين الحكوميين الاجتماع تحت سقف واحد ومن ثم استماع مشكلات الصناع والفنانين وعرض حلولها.

مهرجان الربيع التجاري الدولي

مهرجان الربيع التجاري الدولي أو "ايكسبو باكستان" يعد من أكبر المهرجانات التجارية الباكستانية والذي يعقد سنويا في بداية فبراير في مركز "ايكسبو كراتشي"، وهذا المهرجان يقدم فرصة إلى المنتجين المحليين لتعريف منتوجاتهم أمام المجتمع الدولي. وكما يعقد هناك أيضا حفل كبير تعرض فيه المنتجات الجديدة وخصوصا الاحجار الثمينة والمجوهرات، والمنتجات المعمارية والإنتاجات الزراعية والمخطوطات والجلود وملابسها والألعاب وأدوات الجراحة وأغذية البحر والأدوية والأعمال اليدوية وغيرها.

الأعياد المحلية

بالاضافة إلى المهرجانات السابقة الذكر هناك احتفال بالاعياد المحلية الكثيرة، فمنها مهرجان الحيوانات الكبير في المدن الكبيرة لباكستان مثل حكمت اباد، ففي اقليم البنجاب هناك مهرجان كبلاش وفي لاهور مهرجان الاثارة وفي المناطق الشمالية مهرجان تندور وغيرها من المهرجانات الأخرى التي تعقد في مناسبات العرس الصوفي والمشايخ الصالحين في أربعة اقاليم باكستانية. ومهرجان الانارة في لاهور هو مهرجان مهم ويحتفل به في جوار حدائق شالامارلز منذ عصر المغول التاريخي في يوم الأحد الأخير من شهر مارس من كل عام. هذا المهرجان يقدم تحية تقدير للصوفي الكبير والشاعر الشعبي السيد مادهولعل حسين "رحمة الله عليه" وكان الملك المغولي الكبير جلال الدين الأكبر "1405هـ - 1008م" من مريديه، وتوفي هذا الشيخ في القرن السابع عشر الميلادي وبنى الملك المغولي جهانكير منارة كبيرة على قبره، وتشعل الامرجة بمناسبة ذكرى "مادهو لعل حسين" السنوية على قبره ويجتمع الفلاحون من جميع مناطق البنجاب ويكون فيهم كثير من الدراويش والصوفيين. ففصل الربيع هو طقس الموسيقى والحفلات والرقص.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً