العدد 1096 - الإثنين 05 سبتمبر 2005م الموافق 01 شعبان 1426هـ

صناع الحياة... طيب يبقى شذاه

الوسط - محرر الشئون الثقافية 

تحديث: 12 مايو 2017

بدءا بعاهل البلاد المفدى جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وانتهاء بعضو مجلس الشورى أليس سمعان يأخذ بنا الكاتب خليفة صليبيخ عبر 150 صفحة من القطع الصغير في كتابه الجميل "صناع الحياة. . وجوه لا تنسى" إلى أكثر من وجهة من البحرين، وان كانت الحورة هي منبع العشق والوله الذي يفرض على الكاتب التغني بتاريخها ورجالاتها.

يتناول الكاتب في كتابه الذي صدر عن إحدى دور النشر البحرينية في هذا العام مجموعة من الوجوه البحرينية الذين وصفهم "بأنهم سيتركون لنا ذكرى طيبة وكأنها عود طيب يبقى شذاه عالقا على مر الزمان". وهو اذ يتناول هذه الأسماء يتحرك من خلال محاور رئيسية، فنجد في كتابه المناضل والانسان والمعلم وصاحب السيرة الحسنة عارضا من خلال تلك الأسماء لشيء من تاريخ البحرين مثنيا ومؤيدا لمشروع جلالة الملك المفدى الاصلاحي.

يتحدث الكاتب بداية عن ملك البلاد المفدى جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة واصفا اياه بالملك المختلف الذي استطاع أن ينهض بالبحرين نهضة عظيمة. ثم يثني بالحديث عن السيدة الأولى للمملكة وهي حرم عاهل البلاد المفدى صاحبة السمو الشيخة سبيكة بنت ابراهيم آل خليفة صاحبة الايادي البيضاء وهي المعروفة بنشاطها غير المحدود واللافت للنظر على جميع المستويات المحلية والخليجية والعربية ومتابعتها للجمعيات النسائية التي تولت مسئولية دعمها باستمرار.

يفرد صليبيخ الحديث بعد ذلك عن الشيخ عبدالأمير منصور الجمري ويعرض لجزء من تاريخه النضالي، إذ يؤكد أن الشيخ كان ولايزال مناضلا كبيرا ضحى بالكثير من أجل وطنه. أما المرحوم ابراهيم محمد حسن فخرو فكان رجلا عظيما في أعماله ومواقفه ومبادئه الانسانية التي ضحى من أجلها وهي التي أوجبت احترامه. وجه آخر هو المرحوم عبدالله علي قاسم فخرو أفرد له الكاتب مكانا في كتابه فهو الفارس الذي حظي باحترام الجميع وهو الذي اتسم بالجرأة في مواقفه وأقواله في وقت واحد.

تلك عينة مختارة تحدث عنها صليبيخ وأفرد أحاديث أخرى عن شخصيات مؤثرة أخرى كالمناضل أبوقيس أحمد الذوادي، المناضل سعيد سيف، الاستشاري عيسى أمين، المناضل عبدالنبي العكري، المحامي محمد السيديوسف، المناضل المحامي عبدالله هاشم، المناضل الموسيقار مجيد مرهون، المناضل محمد صالح توست، المرحوم بوحميد ابراهيم سليمان، المناضل المحامي أحمد عيسى الشملان، الاداري أحمد صالح شهاب، المناضل بوسلام ابراهيم سلمان مكي، محافظ الشمالية أحمد محسن بن سلوم، المرحوم عبداللطيف الراشد، المدرس جاسم ابراهيم بوشعر، المرحومة نبأ الخزاعي، المناضل أحمد مطر أبونواف، الأم حصة بنت محمد بن عمر الزياني، المناضل راشد عبدالرحمن القطان، المناضل موسى جعفر خميس، المناضل محمد حسين نصرالله، المناضل العمالي أبوبدر أحمد سند البنكي، محافظ الوسطى سلمان بن راشد الزياني، اللاعب حسن يوسف بوعلي





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً