العدد 1074 - الأحد 14 أغسطس 2005م الموافق 09 رجب 1426هـ

تحديث 116 محطة توزيع كهرباء بالمنامة والمحرق

المنامة - محرر الشئون المحلية 

14 أغسطس 2005

كشف مدير إدارة توزيع الكهرباء في وزارة الكهرباء والماء صقر الجودر عن سعي الوزارة بعد توجيهات رئيس الوزراء إلى تحديث شبكة الكهرباء بالمملكة، وذلك من خلال تحديث 116 محطة توزيع كهرباء في مدينتي المحرق والمنامة بعد فصل الصيف، على أن تتم منهجة تحديث باقي محطات المملكة في المناطق الأخرى في الفترات اللاحقة. واشارت الوزارة إلى بدء دراسة تطوير الشبكة من خلال محطات رئيسية جديدة أخرى شملت محطة أبوقـوة، محطة كرباباد، محطة قلالي، محطة شمال البسيتين ومحطة الكورة. ومن جانب آخر كشفت الاحصاءات التي عرضتها وزارة الكهرباء خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد صباح أمس بمبنى الوزارة عن مجموع الأعطال التي شهدتها المملكة خلال شهري يونيو/ حزيران ويوليو/ تموز الماضيين والبالغة 10849 عطلا.

تحديث 116 محطة في المنامة والمحرق وإنشاء مركز اتصالات شامل... "الكهرباء":

10849 عطلا في الشبكة و91049 مكالمة هاتفية خلال الشهرين الماضيين

المنامة - هاني الفردان

كشف وكيل الوزارة المساعد للتوزيعات وخدمات المشتركين بوزارة الكهرباء والماء عدنان فخرو صباح أمس في المؤتمر الصحافي الذي عقد في مبنى الوزارة عن مجموع الأعطال التي شهدتها المملكة خلال شهري يونيو/ حزيران ويوليو/ تموز الماضيين البالغة 10849 عطلا بواقع 6059 عطلا لشهر يوليو و4790 عطل لشهر يونيو، مشيرا إلى أن الوزارة تلقت خلال الشهرين الماضيين 91049 مكالمة هاتفية من قبل المواطنين أجابت على 67059 مكالمة.

ومن جانب آخر، كشف مدير إدارة توزيع الكهرباء بوزارة الكهرباء والماء صقر الجودر عن سعي الوزارة بعد توجيهات رئيس الوزراء صاحب السمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة إلى تحديث شبكة الكهرباء بالمملكة، وذلك من خلال تحديث 116 محطة توزيع كهرباء في مدينتي المحرق والمنامة بعد فصل الصيف، على أن تتم منهجة تحديث باقي محطات المملكة في المناطق الأخرى في الفترات اللاحقة.

وقال الجودر إن الوزارة رصدت مليوني دينار لكل عام لتحسين الشبكة على مدى خمسة أعوام، إلا أن توجيهات رئيس الوزراء الجديدة عجلت من عمل التطوير.

وأشار فخرو إلى أنه بعد الانتهاء من تطبيق مشروع نظام خدمات المشتركين "CSS" "نظام مدفوعات - نظام العناية بخدمات المشتركين" والذي سيبدأ العمل فيه مع مطلع العام 2006 بصورة تجريبية، سيتم إنشاء مركز اتصالات شامل الهدف منه توحيد مراكز الاتصال في الوزارة وتوفير المعلومات للمشتركين مع سهولة التعامل مع شكاوى المواطنين.

وقال فخر إنه استعدادا للطلب المتزايد على الكهرباء قامت الوزارة بإنجاز مشروعات تقوية المحطات الرئيسية ومشروعات تقوية شبكة التوزيعات "11 كيلوفولت" وتعتبر محطة جزيرة أمواج من المحطات الرئيسية والتي هي في طور التنفيذ من قبل استشاري المشروع تحت إشراف مهندسي الوزارة، كما تم البدء بدراسة تطوير الشبكة من خلال محطات رئيسية جديدة أخرى شملت محطة بوقـوة، محطة كرباباد، محطة قلالي، محطة شمال البسيتين ومحطة الكورة.

وأضاف فخرو أنه تم إعداد الكثير من المشروعات لتقوية شبكة توزيع الكهرباء في محطات "11 ألف فولت" وذلك لتخفيف الاحمال عن المحطات الرئيسية في مختلف مناطق المملكة، وسيؤدي تنفيذ هذه المشروعات إلى زيادة اعتمادية الشبكة في هذه المناطق وتفادي الاعطاب التي قد تتسبب في انقطاع الكهرباء عن المشتركين.

خطة طوارئ الصيف

وأكد فخرو أن الوزارة لمواجهة مشكلة الصيف جندت نحو 300 موظف بين مهندس وفني وعامل تعمل غالبيتهم على مدار الساعة لتلقي شكاوى المواطنين وللاستجابة للأعطال الطارئة، وذلك من اجل المحافظة على استمرارية توفير الكهرباء للمواطنين والمقيمين عند مستويات اعتمادية وكفاءة مقبولة على مدار العام.

وقال فخرو: يتم تجهيز خطة طوارئ الصيف وذلك بتحديد أفضل تعامل مع زيادة الاحمال المتوقعة والتي يتم حسابها بناء على احمال السنوات السابقة والاحمال الجديدة المرخص لها، كذلك يتم تحديد نقاط ضعف الشبكة من كابلات مغذية "11 kV Feeders" والتي يتوقع أن تزيد احمالها عن قدرتها، ويتم التنسيق بين دوائر الوزارة المختلفة لرفع جاهزية فرق العمل وزيادة عدد موظفي الطوارئ لمواجهة عدد الأعطال المتزايد أثناء فترة الصيف.

فحص 1525 وصيانة 221 محطة

وأوضح فخرو أنه من اجل تقليل الانقطاعات بالشبكة الكهربائية بالمملكة يتم عمل صيانة وقائية لها تشمل المحطات الفرعية والخطوط العلوية، وقد تم فحص 1525 محطة وصيانة 221 محطة، كذلك تم استبدال 20 محطة قديمة من نوع وحدة متكاملة "Package Unit" وعدد 15 محولا قديما و6 لوحات توزيع جهد منخفض و6 قواطع جهد 11 كيلو فولت وذلك خلال العام الجاري، أما بالنسبة إلى الخطوط العلوية، فقد تم استبدال عدد 9 محولات علوية وعدد 40 عمودا.

وبالنسبة الى شبكة توزيع الجهد المنخفض، قال فخرو: إن الصيانة الوقائية شملت صيانة 1422 صندوق توزيع حائطي واستبدال 182 صندوق توزيع حائطي، كذلك تم إعداد 100 مشروع تقوية و857 موازنة احمال على مغذيات الجهد المنخفض، مشيرا إلى أنه فيما يتعلق بتصليح أعطال الشبكة الأرضية والعلوية فقد تم تصليح عدد 200 كابل أرضي جهد مرتفع و45 خطا علويا.

وقال فخرو إنه نتيجة لزيادة عدد أعمال الصيانة الدورية بالفترة الماضية حصل انخفاض ملحوظ بعدد أعطال الشبكة خلال هذا العام مقارنة بالعام الماضي، ولزيادة فاعلية تحديد أعطال الكابلات وتقليل فترة الانقطاعات الناتجة عنها، تم شراء عربتي تحديد أعطال متطورة.

وأضاف فخرو أن وحدة حماية الشبكة تقوم بالموافقة على إجازات البناء ومتابعة أعمال الحفريات وذلك لحماية الكابلات الكهربية من الأخطار المحتملة التي من الممكن أن تنتج عن أعمال الحفريات التي يقوم بها الجمهور أو المقاولون، كما تقوم الوحدة بمتابعة حوادث اعطاب الشبكة الناتجة عن أخطاء طرف ثالث. مشيرا إلى أنه تم خلال النصف الأول من العام الجاري تسجيل عدد 28 حادثا لكابلات الجهد العالي و192 لكابلات الجهد المنخفض و119 لشبكة إنارة الشوارع.

"الكهرباء": استمرار ارتفاع معدلات الإنتاج مقابل الاستهلاك

المنامة - وزارة الكهرباء والماء

لا تزال معدلات إنتاج الطاقة تشهد ارتفاعا قياسا بالاستهلاك، على رغم الانخفاض الطفيف الذي شهده المعدل يوم أمس. فقد بلغ الفرق بين المعدلين بما بين 200 و300 ميغاوات.

فمن 1911 ميغاوات و1909 ميغاوات هي القدرة المتاحة للإنتاج بلغ معدل الاستهلاك المسجل عند الساعة 41:2 ظهرا 1637 ميغاوات، وعند الساعة 46:11 ليلا 1563 ميغاوات.

ومن 1854 ميغاوات و1570 ميغاوات هي القدرة المتاحة للإنتاج بلغ معدل الاستهلاك المتوقع عند الساعة 1650 ميغاوات، وعند الساعة الحادية عشرة ليلا 1570 ميغاوات.

ومن مجموع المياه الموزعة في الشبكة 100,92 مليون غالون بلغت المياه المحلاة 75,45 مليون غالون، فيما بلغت المياه الجوفية 28,48 مليون غالون.

100 مليون غالون يوميا

فخرو: استهلاك المياه في المملكة وصل إلى معدلات مرتفعة

قال وكيل الوزارة المساعد للتوزيعات وخدمات المشتركين بالوزارة عدنان فخرو: إن الاستهلاك للمياه من شبكة التوزيع وصل إلى معدلات مرتفعة جدا وقارب 100 مليون غالون في اليوم بحسب آخر القراءات للشهر الجاري، مشيرا إلى أن ذلك يتوجب على جميع محطات الإنتاج أن تعمل جميعها بكامل طاقتها الإنتاجية لتلبية هذا المعدل المرتفع من الاستهلاك، ولاشك في أن هذا المعدل المرتفع من الاستهلاك لا يوفر أي مجال لوضع الطاقة التخزينية للشبكة ما ينعكس سلبا على مستوى التزويد وتأثر المستهلكين مباشرة في حال توقف أي من المحطات أو وحدات التحلية عن العمل لأسباب طارئة وخارجة عن الإرادة، هذا مع العلم بأن الطاقة التخزينية للشبكة وفي حال عمل جميع المحطات بكامل طاقتها في حدود معـدل الاستهلاك ليـوم ونصف لتلبية جميع الاحتياجات من الشبكة. وأشار فخرو إلى أنه يتم توفير المياه في شبكة التوزيع من عدة محطات للإنتاج ومن ثم توزيعها على المناطق من خلال الشبكات الفرعية للتوزيع، ويتراوح معدل إنتاج المياه من المحطات بحسب سعة كل محطة. كما تتم إضافة المياه الجوفية من الآبار إلى المياه المنتجة من المحطات لتغطية معدل الاستهلاك من الشبكة العامة.

خزانات نموذجية لـ 250 أسرة

وكشف فخرو أن الوزارة قامت - تنفيذا لتوجيهات رئيس الوزراء - بمساعدة الأسر الفقيرة والتي تعاني من مشكلات نقص المياه بسبب عدم توافر نظام التخزين المناسب في منازلهم، وبالتنسيق مع جميع المحافظات في المملكة فقد تم تحديد 50 منزلا في كل محافظة من المحافظات الخمس "250 منزلا لجميع المحافظات" للأسر الفقيرة والتي لا يتوافر في منازلهم نظام التخزين المناسب وتعاني من مشكلات التزويد إذ تم البدء في تركيب نظام التخزين المناسب لهم في جميع المحافظات ومازال العمل مستمرا، وقد تم الانتهاء من تركيب 140 خزانا.

الأسباب الرئيسية لمشكلات التزويد

وذكر فخرو الأسباب الرئيسية للمشكلات التي تؤدي إلى وجود توقف أو نقص في معدل تزويد المياه من الشبكة إلى المستهلكين، وهي: عدم توافر نظام التخزين المناسب للمنزل، وجود تسربات في التمديدات الداخلية للمنزل، ووجود خلل في المضخة التابعة للمنزل، أو انسداد في التمديدات الداخلية وفي مخارج الخزانات التابعة للمنزل، مشيرا إلى أن البعض يقوم بتوصيل مضخات مباشرة مع الشبكة ما يتسبب في عدم حصول بقية المستهلكين في المنطقة على المياه بصورة مناسبة، والإسراف غير المبرر في استخدام المياه سواء للأغراض المنزلية أو الزراعية أو غيرها.

الخطط والبرامج المستقبلية لمعالجة نقص المياه

وقال فخرو: "تقوم الوزارة بدراسة وتنفيذ المشروعات والبرامج التي من شأنها أن تواكب معدلات الاستهلاك سواء في الوقت الحاضر أو المستقبل وذلك لضمان توافر المياه بصورة كافية في الشبكة لتلبية جميع الاحتياجات سواء المنزلية أو العمرانية أو الصناعية، ومن أهم المشروعات التي تقوم الوزارة في الوقت الحالي بتنفيذها لتلبية الاحتياجات المستقبلية زيادة الطاقة الإنتاجية من محطة رأس أبو جرجور من 13 مليونا إلى 16 مليون غالون في اليوم. ومن المتوقع الانتهاء من هذا المشروع مع مطلع العام ،2006 بالإضافة إلى زيادة الطاقة الإنتاجية لمحطة الحد بعد اكتمال المرحلة الثالثة ليصل الإنتاج الكلي من المحطة إلى 90 مليون غالون مقارنة بالإنتاج الحالي وهو 30 مليون غالون في اليوم فقط، وإصدار اللوائح والتشريعات والقوانين التي تحافظ على المياه في الشبكة وتؤكد على التزام المستهلكين بنظام التمديدات السليمة في منازلهم".

وأضاف فخرو "ان الخطط المستقبلية تشمل تجديد شبكات التوزيع والتخلص من الشبكات القديمة ومعالجة مشكلة التسربات وتقليل نسبتها من مستواها الحالي في حدود 18 في المئة إلى أقل من ذلك من خلال استبدال الشبكات وتطوير طرق ووسائل الكشف عنها، وتكثيف حملات الترشيد والتوعية وحث المستهلكين على التعاون في الحفاظ على الثروة المائيـة من خـلال استخـدام الوسائل والأجهزة التي تساهم في ترشيد الاستهلاك"

العدد 1074 - الأحد 14 أغسطس 2005م الموافق 09 رجب 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً