العدد 1068 - الإثنين 08 أغسطس 2005م الموافق 03 رجب 1426هـ

المعارف الإسرائيلية تلغي "التعددية الثقافية"

الناصرة - محمد أبوفياض 

تحديث: 12 مايو 2017

ألغت وزارة المعارف الاسرائيلية البرنامج الدراسي الذي أطلق عليه اسم "التعددية الثقافية"، الذي كان يفترض ان تشارك فيه خمس مدارس في القدس، ثلاث منها يهودية علمانية وواحدة دينية ومدرسة عربية.

وكان المفتش القطري على العلوم الانسانية في وزارة المعارف الاسرائيلية يهودا ليون ابلغ صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية قبل يومين انه تم التصديق على المنهاج الدراسي، مضيفا انه ليس قلقا على مناقشة الطلاب لموضوعات سياسية حارقة، لكن تبين مما نشرته الصحف الاسرائيلية الأربعاء 3 أغسطس / آب أنه تم الغاء هذا البرنامج الدراسي بعدما تضمن مقالا للنائب عزمي بشارة بحسب صحيفة "يديعوت احرونوت"، فيما قالت صحيفة "هآرتس" ان الغاء برنامج "التعددية الثقافية" بسبب وجود نصوص باقلام بشارة والراحل ادوارد سعيد.

والغى رئيس السكرتارية التعليمية "بيدادوغيا" في وزارة المعارف الاسرائيلية يعقوب كاتس البرنامج الدراسي على اثر النشر عن الموضوع في صحيفة "هآرتس" بادعاء وجود "اعتبارات ادارية" وان هذا البرنامج الدراسي لم تصادق عليه الجهات المؤهلة وذات الصلاحية ولذلك سيتم الغاء البرنامج ولن يتم تدريسها في جهاز التعليم الاسرائيلي. كذلك لم يتم ابلاغ "صندوق القدس" الذي مول البرنامج باية ايضاحات رسمية تدعو الى الغاء البرنامج.

لكن صحيفة "هآرتس" قالت انه بصورة غير رسمية، تم ابلاغ صندوق القدس بان السبب الرئيسي الكامن وراء الغاء البرنامج هو ان قائمة المصادر "بيبلوغرافيا" تتضمن مقالات لادوارد سعيد وعزمي بشارة، وهو ما اثار غضب رئيس السكرتارية البيداغوغية ووزيرة المعارف ليمور ليفنات.

من جانبه، عقب يوسي يونا من جامعة بن غوريون في بئر السبع الذي كان احد المستشارين الاكاديميين للبرنامج، على الغاء البرنامج قائلا ان "هذا قرار بائس، فهذا لم يكن برنامجا راديكاليا او سياسيا وانما محاولة لعرض موقف متعدد الثقافات امام الطلاب"





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً