العدد 1068 - الإثنين 08 أغسطس 2005م الموافق 03 رجب 1426هـ

الشيخ وثلاث مشاركات مهمة

Common Ground comments [at] alwasatnews.com

خدمة Common Ground الإخبارية

يشارك الفنان البحريني أنس الشيخ بمهرجان شعوب بحر الأبيض المتوسط في إيطاليا في الفترة من 17 إلى 26 أغسطس/ آب الجاري بمدينة Bisceglie بجنوب شرق إيطاليا.

والمهرجان يسلط الضوء على ثقافات الشعوب المختلفة وخصوصا على ثقافات الدول المطلة على البحر الأبيض المتوسط، ويهتم بنشر الثقافة العربية ومحاولة تغيير الصورة النمطية للمجتمعات العربية وثقافتها الممتدة من المحيط إلى الخليج من خلال دعوة الكثير من الفنانين والأدباء العرب والمعنيين بالشأن الثقافي العربي من أجل الدفاع وتوضيح وتغيير الصورة النمطية للواقع العربي من مختلف الجوانب الثقافية والفنية وغيرها.

ومن المقرر أن يعرض أنس الشيخ خمسة أعمال طباعية من سلسلة "طقوس الصمت" وعملي فيديو "ذاكرة الذكرى وبقايا ذاكرة... بقايا أثر" كما يشارك الشيخ في معرض "الأرضية المشتركة" Common Ground بتنظيم المجلس الثقافي البريطاني في الفترة من 8 إلى 20 سبتمبر/ أيلول في بيت القرآن.

الذي يركز هذا المعرض على القضايا المشتركة الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية للمجتمعات الإسلامية وواقعها في بريطانيا والخليج وكيفية رؤية كل الأطراف لهذا الواقع. وسيشارك في هذا المعرض الكثير من الفنانين البريطانيين وقد تم اختيار أنس الشيخ للمشاركة في هذا المعرض بعمل "ليس للبيع" وهو عمل فيديو تفاعلي متحرك Interactive video animation.

يذكر أن هذا المعرض سينتقل في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني إلى الشارقة وسيتم عرض الأعمال الفنية بمتحف الشارقة للفنون.

من ناحية أخرى، يشارك الشيخ في معرض الفن التشكيلي المعاصر لفناني دول الخليج العربي تحت مسمى "لغات الصحراء" ببون Bonn بألمانيا في الفترة من 14 سبتمبر إلى 20 نوفمبر.

ويسلط هذا المعرض الضوء على الفن التشكيلي المعاصر في الخليج من خلال عرض أعمال لـ 20 فنانا تقريبا من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وسيشارك من البحرين كل من أنس الشيخ ووجدان المناعي. وقد تم اختيار أعمال جميع الفنانين المشاركين من خلال "كونست ميوزيم"Kunst Museum متمثلة بكارين أديريان "قيمة المعرض Exhibition Curator واختصاصيية في تاريخ الفنون الإسلامية" ومدير المتحف ديتير رونتي.

وسيعقد على هامش المعرض مؤتمر صحافي عام ولقاءات كثيرة مع جميع الفنانين المشاركين في هذا الحدث من قبل الصحافة والجهات الثقافية والفنية. ولقد تمت دعوة كثير من الشخصيات الرسمية والمعنية بالثقافة والفنون من الخليج ومن دول أخرى، وتمت دعوة الوكيل المساعد للثقافة والتراث الوطني الشيخة مي بنت محمد آل خليفة بوزارة الإعلام لحضور الافتتاح والمؤتمر الصحافي والمساهمة بتقديم محاضرة على هامش هذا المعرض.

هذا وسيتم نقل هذا المعرض وعرضه في معهد العالم العربي بباريس في مارس/ آذار .200

إقرأ أيضا لـ "Common Ground"

العدد 1068 - الإثنين 08 أغسطس 2005م الموافق 03 رجب 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً