العدد 1064 - الخميس 04 أغسطس 2005م الموافق 28 جمادى الآخرة 1426هـ

إنشاء شركة أميركية لتطوير متصفح ويب مجاني لمنافسة مايكروسوفت

أعلنت مؤسسة موزيلا فاونديشن الأميركية يوم الاربعاء تحولها إلى شركة حتى تتمكن من زيادة حصتها في سوق برامج تصفح الانترنت على حساب إمبراطورية برمجيات الكمبيوتر الأميركية العملاقة مايكروسوفت.

وكانت موزيلا قد طرحت برنامج فايرفوكس غير المحمي بحقوق الملكية الفكرية لتصفح الانترنت، إذ بدأ البرنامج يجذب المزيد من المستخدمين على حساب برنامج إنترنت إكسبلورر الذي تنتجه مايكروسوفت.

وتتيح الخطوة الجديدة لموزيلا تقديم خدمات ودعم العملاء مقابل أجر بالاضافة إلى عقد صفقات مع منتجي الكمبيوتر الشخصي لتثبيت فاير فوكس على هذه الاجهزة قبل طرحها في الاسواق. وسيحمل الكيان الجديد اسم "موزيلا كوربورشن". وقال الرئيس التنفيذي للشركة ميتشيل بيكر إن الهدف من تحويل المؤسسة إلى كيان تجاري لن يكون تحقيق أرباح وإنما الحفاظ على وجود برامج مجانية لتصفح الانترنت.

وأضاف "لن يكون الهدف تحقيق عائد على الاستثمار... فالشركة تستطيع طبعا تحقيق إيرادات لكن هدفها الاساسي سيكون الترويج لمشروع موزيلا بروجكت الرامي إلى الاستمرار في طرح برامج مجانية مفتوحة وعظيمة. فهي "الشركة" لم تتأسس لكي تعظم إيراداتها".

وظهر مشروع موزيلا العام 1998 عندما طرحت شركة نيتسكيب الأميركية الشفرة السرية "تعليمات برمجية مكتوبة بلغة المصدر" لمتصفح الانترنت الخاص بها نيتسكيب نافيجيتور في محاولة من جانبها لزيادة القدرة على منافسة إنترنت إكسبلورر الذي تنتجه مايكروسوفت

العدد 1064 - الخميس 04 أغسطس 2005م الموافق 28 جمادى الآخرة 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً