العدد 1064 - الخميس 04 أغسطس 2005م الموافق 28 جمادى الآخرة 1426هـ

إنتاج "أوبك" يرتفع في يوليو إلى أعلى مستوى له منذ 1979

مع ارتفاع صادرات العراق واستئناف الإنتاج من حقول الإمارات

أظهر مسح أجرته "رويترز" أن إنتاج أوبك زاد 290 ألف برميل يوميا في يوليو/ تموز ليصل إلى أعلى مستوى منذ ديسمبر/ كانون الأول 1979 مع ارتفاع الصادرات العراقية واستئناف الإنتاج في حقول نفط إماراتية بعد انتهاء أعمال صيانة فيها.

وشجعت الأسعار القياسية للنفط الخام منتجي أوبك على زيادة الإنتاج ليقترب من أعلى مستوى في 26 عاما.

لكن زيادة الامدادات لم يكن لها تأثير يذكر على الأسعار. وبلغ الخام الأميركي الخفيف مستوى قياسيا جديدا عند 62,50 دولارا للبرميل يوم الأربعاء.

وقال مستشار الطاقة في ستاندرد بنك جيف باين "أوبك تنتج من النفط بقدر ما يريد أي شخص. والمصافي لا تعاني نقصا في الخامات التي تحتاجها. لكن خفض أسعار النفط أمر خارج عن إرادة أوبك". وارتفعت أسعار النفط إلى مستويات قياسية هذا العام وسط مخاوف من عدم قدرة مصافي النفط على مواجهة النمو السريع في الطلب على الوقود.

وأظهر مسح لآراء مستشارين ومصادر للشحن البحري وصناعة النفط وأوبك أن إجمالي إنتاج أوبك في يوليو بلغ 30,24 مليون برميل يوميا. ويزيد هذا 290 ألف برميل يوميا عن الإنتاج المعدل ليونيو/ حزيران البالغ 29,95 مليون برميل يوميا.

وجاءت أكبر زيادة في إنتاج أوبك من العراق الذي زاد إنتاجه 160 ألف برميل يوميا مع ارتفاع الصادرات العراقية من صهاريج التخزين في تركيا في يوليو.

ويقول المستشارون إن الزيادة في الصادرات العراقية لن تستمر على الارجح نظرا إلى قلة الصادرات عبر خط انابيب الشمال منذ ذلك الحين. وظل خط الأنابيب معطلا معظم الوقت بسبب الهجمات التخريبية منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق في العام .2003

وبلغ إنتاج عشرة أعضاء في أوبك يخضعون لنظام حصص الإنتاج باستثناء العراق 28,21 مليون برميل يوميا في يوليو ارتفاعا من الرقم المعدل لإنتاج يونيو وهو 29,09 مليون برميل يوميا.

وزاد إنتاج الأعضاء العشرة في أوبك 210 آلاف برميل يوميا عن سقف الإنتاج المستهدف وهو 28 مليون برميل يوميا الذي بدأ العمل به اعتبارا من أول يوليو بعد أن رفعت أوبك السقف 500 ألف برميل يوميا في اجتماعها في يونيو في محاولة لتهدئة أسعار النفط.

وزاد انتاج دولة الإمارات العربية المتحدة نحو 80 ألف برميل يوميا إلى 2,44 مليون برميل يوميا في يوليو من الرقم المعدل ليونيو وهو 2,36 مليون برميل يوميا مع استئناف الانتاج من حقلي ام شيف وزاكوم السفلي بعد انتهاء أعمال الصيانة فيهما. وعرضت الإمارات على زبائنها كميات أكبر من النفط.

وجرى تعديل أرقام يوليو نزولا نظرا إلى أن أكبر حقل نفط إماراتي وهو حقل مربان استغرق وقتا أطول قليلا من المتوقع لاستئناف الإنتاج بعد الصيانة.

ومن المنتظر أن تواصل الصادرات الارتفاع في الشهور المقبلة مع تعزيز الإمارات الطاقة التصديرية لحقل مربان بواقع 200 ألف برميل يوميا ليصل الى 1,5 مليون برميل يوميا بحلول مطلع العام .2006

وزاد إنتاج السعودية أكبر مصدر للنفط في أوبك 40 ألف برميل يوميا ليصل إلى 9,52 ملايين برميل يوميا.


صعود النفط فوق 61 دولارا وسط مخاوف نقص الإمدادات

لندن - رويترز

ارتفعت أسعار النفط الخام العالمية أمس "الخميس" متخطية 61 دولارا للبرميل بعد أن فجرت زيادة مفاجئة في مخزونات الخام في الولايات المتحدة أكبر سوق لاستهلاك الطاقة في العالم موجات بيع هوت بالأسعار من مستوياتها القياسية.

وقال محللون إن المخاوف زادت من احتمال تقلص امدادات المعروض ومن تعرض شبكة التكرير العالمية لضغوط شديدة في حين ان الطلب على النفط مازال قويا على رغم الأسعار المرتفعة.

وقفز سعر العقود الآجلة للنفط الخام الأميركي الخفيف لتسليم شهر سبتمبر/ أيلول 40 سنتا إلى 61,26 دولار للبرميل.

وفي بورصة النفط الدولية بلندن قفز سعر العقود الآجلة لمزيج النفط الخام برنت 45 سنتا إلى 60,10 دولار للبرميل.

ويوم الأربعاء قفز سعر النفط الخام الأميركي إلى ذروة 62,50 دولار للبرميل قبل أن يتراجع أكثر من دولار متأثرا بأنباء زيادة مخزونات الولايات المتحدة من الخام 200 ألف برميل في الأسبوع المنتهي في 29 من يوليو/ تموز.

وقابل زيادة مخزونات الخام الأميركية هبوط قدره أربعة ملايين برميل في مخزونات البنزين لتصبح في النصف الأدنى من متوسط نطاقها في مثل هذا الوقت من العام

العدد 1064 - الخميس 04 أغسطس 2005م الموافق 28 جمادى الآخرة 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً