العدد 2958 - الإثنين 11 أكتوبر 2010م الموافق 03 ذي القعدة 1431هـ

«البلديات» تعتمد مخططي شمال عالي وشرق سار التفصيليين

اعتمدت وزارة شئون البلديات والزراعة المخططين التفصيليين لمنطقتي شمال عالي وشرق سار، اللذين أقرهما مجلسا المنطقتين الوسطى والشمالية البلديان مؤخراً. على أن يعمل بهما في الدوائر الرسمية ابتداءً من يوم أمس (الاثنين).

وقررت وزارة «البلديات» أنه يعتمد المخطط الهيكلي المعد من قبل إدارة تخطيط المدن والقرى لمنطقة شمال عالي بمجمع (742) طبقاً للمخطط التفصيلي للمنطقة الذي تم إعداده متكاملاً، على أن يتم تصنيف المناطق التعميرية الواقعة شمال عالي وفقاً لما هو موجود في مخطط استعمالات الأراضي المعتمد، وتطبق عليها الاشتراطات التنظيمية للتعمير الوارد في قرار رئيس مجلس الوزراء رقم (28) لسنة 2009.

وتضمّن مخطط شمال عالي الواقع على شارع الشيخ خليفة بن سلمان السريع وشارع الشيخ زايد المؤدي لعالي ومدينة زايد، على أراضٍ لمنازل وعمارات سكنية، وأخرى مخصصة للخدمات العامة، وهي كالآتي: مناطق للسكن الخاص (أ)، مناطق للسكن الخاص (ب)، مناطق للسكن المتصل (أ)، مناطق للسكن المتصل (ب)، مناطق للسكن الحدائقي، أراضٍ لمشروعات إسكانية، مناطق للعمارات الإسكانية (أ، ب، ج، د)، ومناطق للعمارات بترخيص لـ4 و3 طوابق، وأخرى لطابقين بواجهة تجارية. إضافة إلى منطقتين للمرافق العامة والخدمات، وواحدة كمنطقة ترفيهية.

وأما بشأن مخطط منطقة شرق سار، فقد اعتمدت وزارة «البلديات» المخطط من قبل إدارة تخطيط المدن والقرى للمنطقة الواقعة شرق سار، والتي تتضمن بعض الأجزاء من المجمعين (521 و525)، وذلك طبقاً للمخطط التفصيلي للمنطقة الذي تم إعداده متكاملاً أيضاً، على أن يتم تصنيف المناطق التعميرية الواقعة شرق سار وفقاً لما هو موجود في مخطط استعمالات الأراضي المعتمد، وتطبق عليها الاشتراطات التنظيمية للتعمير الوارد في قرار رئيس مجلس الوزراء رقم (28) لسنة 2009.

وتضمن مخطط شرق سار على مناطق للسكن الخاص (أ)، وأخرى للسكن الخاص (ب)، ومناطق للسكن المتصل (أ ب)، وأخرى للترفيه، إضافة إلى مناطق للخدمات والمرافق العامة ومقبرة.

وعلى الصعيد نفسه، سبق وأن رفضت وزارة شئون البلديات والزراعة المخطط التفصيلي لضاحية منطقة سار الجنوبية الذي وافق عليه مجلس بلدي الشمالية العام الماضي، والذي يتضمن 14 مشروعاً إسكانيّاً وخدماتيّاً واستثماريّاً، وذلك بسبب محدودية قدرة استيعاب الطرق المحيطة والخدمات.

وأوصت الوزارة حينها في ردها على المجلس البلدي الشمالي، بضرورة الإبقاء على المخطط التفصيلي المعد سابقاً. وجاء ذلك عقب موافقة المجلس على إجراء المخطط التفصيلي لضاحية جنوب سار باعتبار أن المخطط يعد من أهم المخططات الاستثمارية والخدماتية والإسكانية في المحافظة الشمالية، وخصوصاً في الدائرة الخامسة، لكونه يقع على واجهة الشارع العام المؤدي إلى جسر الملك فهد.

وبحسب رئيس مجلس بلدي المحافظة الشمالية يوسف البوري، فإن كلفة المشاريع الـ14 تقدر بالملايين وهي متنوعة بحسب ما أشير إليه سلفاً ومخالفة لما اتخذته بعض المناطق في باقي المحافظة، التي تمركزت مشاريعها في البناء العقاري فقط، فهي ستشمل مشاريع إنشاء مراكز خدمات عامة وحدائق ومجمعات تجارية صغيرة ووحدات سكنية استثمارية وغيرها.

العدد 2958 - الإثنين 11 أكتوبر 2010م الموافق 03 ذي القعدة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 3:47 م

      راحت علينا

      بل يعني حتى المكان اللي نلعب بعد سويتونه ضمن المخطط عجل نلعب في وين ، بقول حق الشباب اندور لينا مكان من الحين

    • زائر 4 | 3:13 م

      اوووه بعده موجود ويصرّح

      ماشالله بعده موجود في المجلس و قاعد يصرح للجرايد مثل ما عودنا في هالأربع السنوات العجاف!!!!

    • زائر 3 | 3:37 ص

      قطعوا عالي تقطيع ؟

      راحت على أهل عالي قسموها أقسام منها هورة عالي ومدينة زايد وجري الشيخ ومال عالي ليهم دوغتهم بس والشقق واللي كان متصدر للإنتخابات النيابية هرب وقال ضروف عائلية ؟

    • زائر 2 | 3:27 ص

      علويه عاليه

      راحت فيها عالي حراااااااااااااااااااااااام عليكم حراااااااااااااااااااااااااام عليكم تسوون جدي لديرتنا. ما شفنا شس عدل لأهل عالي بس خلاص تعبنا كفايه الزحمه الي صايره في هالديره ما نقدر ندخل ديرتنا ولا نفقدر نطلع من ديرتنا كل زحمه وفوضى صارت عالي هي العاصمه ما ادري ويش اخرتها

    • زائر 1 | 12:08 ص

      ويش قاعدين تسوون في وقت لا في مجلس بلدي ولا نيابي؟

      هذا الوقت بالذات يخوف لأن لا يوجد مجلس بلدي ولا نيابي والحكومة في هالمجالين يتم تعطيلهم وجميع القرارات تتخذ بالسكته ،راحت على أهل عالي ما دام قطعوا قطعه ودخلوها على محافظة ثانية ،والمعروف حتى في الأردن الشقيقة ما في أرض من محاظة يدخل على محافظة ثانية.

اقرأ ايضاً