العدد 2955 - الجمعة 08 أكتوبر 2010م الموافق 29 شوال 1431هـ

«الكهرباء» توقع عقداً لتطوير شبكة مدينة حمد والرفاع ومحطة سماهيج للخلط

في أحد أضخم مشاريع نقل المياه في البحرين ويكلف نحو 27 مليون دينار

وقّع الرئيس التنفيذي لهيئة الكهرباء والماء عبدالمجيد علي العوضي صباح أمس بمقر الهيئة عقداً مع شركة بانوراما للمقاولات والخدمات الهندسية بقيمة 26 مليوناً و755 ألفاً و647 ديناراً، تشمل أعمال محطات الضخ ضمن مشروع تطوير شبكة نقل المياه في منطقة مدينة حمد والقرى المجاورة بالإضافة إلى المحافظة الجنوبية.

وفي بداية حفل التوقيع رحب العوضي بممثل الشركة مؤكداً حرص الهيئة على التعاون معها لإنجاز مشاريع تطوير شبكة نقل المياه والمفصلة في مجموعتين الأولى تنفيذ أعمال محطات الضخ في كل من محطتي الرفاع الغربي ومدينة حمد للخلط ومحطة مدينة حمد للتوزيع وتشمل تصميم وتزويد وإنشاء وتجهيز للخدمة لمحطات ضخ جديدة مع جميع الأعمال المرتبطة بها في محطة مدينة حمد للخلط، وتركيب مضخة إضافية والمعدات المرتبطة بها والأنابيب في محطة مدينة حمد للتوزيع، وأنابيب جديدة في محطة الرفاع الغربي للخلط، وجميع الأعمال المتعلقة بها بما في ذلك المدنية والميكانيكية والكهربائية وأجهزة التحكم والكلورة في كل موقع وكابلات الألياف البصرية وتشغيل سكادا خارج المواقع تحت عقد البناء والشراء وأعمال الهندسة.

أما المجموعة الثانية فتشمل تنفيذ أعمال محطات الضخ في كل من سماهيج، الدور والمصفاة، وتشمل تصميم وتزويد وإنشاء وتجهيز للخدمة لمحطات ضخ جديدة مع الأعمال المرتبطة بها في محطة سماهيج للخلط ومحطة الدور لتحلية المياه بالتناضح العكسي، وتركيب مضخات إضافية والمعدات المرتبطة بها والأنابيب في محطة المصفاة للتوزيع، وما يرتبط بها من الأعمال المدنية والميكانيكية والكهربائية، وأجهزة التحكم والكلورة وكابلات الألياف البصرية في هذه المواقع إضافة إلى محطتي التوزيع في جنوب ألبا ودرة البحرين وتشغيل سكادا خارج هذه المواقع ضمن عقد البناء والشراء وأعمال الهندسة. ويندرج عقد أعمال محطات الضخ هذا في إطار المشروع الكلي تزويد مشاريع التطوير في المحافظة الجنوبية بالمياه وتعزيز قدرات محطتي مدينة حمد للخلط والتوزيع.

ويعتبر المشروع الكلي أحد أضخم مشاريع نقل المياه في المملكة حيث يشتمل على مد خطوط لنقل المياه بطول إجمالي 25 كيلومتراً تقريباً تربط بين محطة الرفاع الغربي لخلط المياه، ومحطتي مدينة حمد للخلط والتوزيع، كما يضم المشروع إنشاء خزانات رأسية وخزانات أرضية في كل من محطتي مدينة حمد للخلط والتوزيع، تبلغ سعتها مجتمعه ما يفوق 55 مليون غالون، ويشمل أيضاً بناء محطة توزيع جديدة وتوسعة وتطوير محطتي الرفاع الغربي ومدينة حمد للخلط ومحطة مدينة حمد للتوزيع، ويضم إضافة إلى ذلك إنشاء مبنى مضخات جديد في محطة مدينة حمد للخلط، وأضيف لهذا المشروع أيضاً بناء محطة ضخ في منطقة الدور، ومحطة توزيع في منطقة سماهيج إضافة إلى تركيب عدد من المضخات في محطة التكرير للتوزيع.

وسيوفر المشروع طاقة ضخ وتخزين إضافية تؤدي إلى تحسين الوضع المائي في محافظات المحرق والشمالية والجنوبية بما فيها مدينة حمد والقرى الغربية من حيث الكميات الموزعة ونوعية وجودة المياه، إضافة إلى تزويد مشاريع التطوير في تلك المحافظات بالمياه.

ومن المؤمل الانتهاء من هذا المشروع كلياً في الربع الثالث من العام 2012 الإطار الزمني للمشروع. وصرح الرئيس التنفيذي لهيئة الكهرباء والماء عقب توقيع هذا العقد بأن المشروع يأتي ضمن الخطة الرئيسية التي وضعتها الهيئة لتطوير وتوسعة شبكات نقل المياه بمملكة البحرين في ضوء توجيهات واهتمامات القيادة لجعل شبكات المياه قادرة على تلبية الطلب المتنامي على استخدام المياه في جميع أنحاء المملكة لأغراض التنمية والتوسع العمراني والصناعي والتجاري ومن ثم توفير خدمة أفضل للمواطنين والمقيمين في المملكة والعمل على جذب الاستثمارات الأجنبية للمملكة.

حضر مراسيم توقيع الاتفاقية نواب الرئيس التنفيذي بهيئة الكهرباء والماء وعدد من كبار المسئولين بالهيئة وممثلون من الشركة المنفذة والشركة الاستشارية المشرفة على هذا المشروع.

العدد 2955 - الجمعة 08 أكتوبر 2010م الموافق 29 شوال 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 8:03 ص

      مواطن من مهزه

      اطالب هيئة الكهرباء بوضع حد لصوت المولدات الكهربائية في محطة كهرباء سترة حيث صوتها داخل الغرفة اكبر من الخارج وخصوصا في منتصف الليل

    • زائر 1 | 12:36 ص

      ما شاء الله

      امس كان يوم الجمعة , يعني حتى في الاجازة شغالين
      الله يعطيهم العافية

اقرأ ايضاً