العدد 2955 - الجمعة 08 أكتوبر 2010م الموافق 29 شوال 1431هـ

محمد بن مبارك يلتقي أمير الكويت وعمرو موسى

اليوم افتتاح القمة العربية الاستثنائية في سرت

نائب رئيس الوزراء ملتقياً  أمير الكويت  (بنا)
نائب رئيس الوزراء ملتقياً أمير الكويت (بنا)

قام نائب رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة بزيارة لأمير دولة الكويت سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في مقر إقامة سموه في مدينة سرت الليبية. ونقل سمو الشيخ محمد بن مبارك تحيات القيادة السياسية في البلاد إلى سمو الشيخ صباح الأحمد.

كما استقبل سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة في مقر إقامة سموه أمس في مدينة سرت، وعلى هامش التحضير للقمة، الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى.

وكان سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة قد وصل صباح أمس إلى مدينة سرت ليترأس نيابة عن عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة وفد مملكة البحرين في أعمال القمة العربية الاستثنائية، والقمة العربية الإفريقية يومي السبت والأحد 9 - 10 أكتوبر/ تشرين الأول 2010.

وتفتتح اليوم (السبت) القمة العربية الاستثنائية بمدينة سرت الليبية، بحضور عدد من القادة العرب ووزراء الخارجية. كما أنهى وزراء الخارجية العرب والأفارقة عصر أمس (الجمعة) اجتماعهم التحضيري للقمة العربية - الإفريقية المقررة غداً (الأحد).

واختتمت لجنة المتابعة العربية اجتماعاً لها أمس قالت فيه إنها ستعقد اجتماعاً خلال شهر للنظر في البدائل التي طرحها الرئيس الفلسطيني محمود عباس، كما أنها تدعم موقفه الداعي إلى الوقف الكامل للاستيطان كشرط لاستئناف المفاوضات.

وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية، عمرو موسى، إن محادثات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين لا تأتي بثمار، لكن القادة العرب غير مستعدين بعد للتوصية بالانسحاب منها.

العاهل ينيب محمد بن مبارك إلى القمة العربية الاستثنائية بليبيا

المنامة - بنا

وصل نائب رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة صباح أمس إلى الجماهيرية العربية الليبية العظمى ليترأس نيابة عن عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة وفد مملكة البحرين في أعمال القمة العربية الاستثنائية، والقمة العربية الإفريقية اللتين تستضيفهما مدينة سرت الليبية يومي السبت والأحد 9 – 10 أكتوبر/ تشرين الأول 2010.

واستقبل سموه لدى وصوله إلى مدينة سرت وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة وأمين عام اللجنة الشعبية للمواصلات محمد زيدان وسفير مملكة البحرين المعتمد لدى ليبيا وعدد من كبار المسئولين الليبيين.

وكان سمو الشيخ محمد بن مبارك غادر البلاد في وقت سابق أمس حيث كان في وداعه القائم بالأعمال بمكتب الأخوة العربي الليبي لدى مملكة البحرين المبروك القمودي البوعيشي وعدد من المسئولين في المملكة.


... ويبحث موضوعات القمة مع أمير الكويت

قام نائب رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة بزيارة لأمير دولة الكويت سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في مقر اقامته سموه في مدينة سرت الليبية.

وقام سمو الشيخ محمد بن مبارك بنقل تحيات القيادة السياسية في البلاد إلى سمو الشيخ صباح الأحمد وتمنياتهم لسموه موفور الصحة والسعادة ولدولة الكويت وشعبها الشقيق بمزيد من التقدم والازدهار والرخاء.

كما تم خلال اللقاء استعراض القضايا المطروحة على القمة العربية الاستثنائية والقمة العربية الأفريقية.

إلى ذلك، استقبل نائب رئيس الوزراء في مقر إقامته أمس في مدينة سرت الليبية نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية بدولة الكويت الشيخ محمد صباح السالم الصباح ووزير الدولة للشئون الخارجية بدولة الإمارات العربية المتحدة أنور قرقاش وذلك على هامش اجتماعات القمة العربية الاستثنائية والقمة العربية الإفريقية التي تعقد يومي التاسع والعاشر من الشهر الجاري حيث يرأس سموه نيابة عن عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة وفد مملكة البحرين في أعمال القمتين. وجرى خلال اللقاء استعراض القضايا والموضوعات المطروحة على القمة العربية الاستثنائية والقمة العربية الأفريقية للخروج بقرارات وتوصيات تدعم وتعزز مسيرة العمل العربي المشترك والعلاقات العربية الأفريقية إضافة إلى بحث العلاقات الأخوية التي تربط مملكة البحرين وكل من دولة الكويت ودولة الإمارات العربية المتحدة انطلاقا من حرصهم على تعزيزها وتنميتها في المجالات كافة.


... ويستعرض مع موسى موضوعات «القمة»

استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة في مقر إقامته يوم أمس في مدينة سرت الليبية الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى، وذلك على هامش اجتماعات القمة العربية الاستثنائية والقمة العربية الإفريقية التي تعقد يومي التاسع والعاشر من الشهر الجاري حيث يرأس سموه نيابة عن عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة وفد مملكة البحرين في أعمال القمتين، وجرى خلال اللقاء استعراض أهم القضايا المطروحة على القمة العربية الاستثنائية للخروج بقرارات وتوصيات تدعم وتعزز مسيرة العمل العربي المشترك. كما تم خلال اللقاء التأكيد على أهمية دعم وتعزيز العمل العربي المشترك في إطار جامعة الدول العربية وتطوير آليات عملها بما يخدم القضايا العربية العادلة ويعزز التضامن العربي في مختلف المجالات.


حضر اجتماع لجنة مبادرة السلام العربية

وزير الخارجية يشارك في الاجتماع التحضيري للقمة العربية الإفريقية

شارك وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة صباح أمس في الاجتماع المشترك لوزراء الخارجية التحضيري للقمة العربية الإفريقية بمدينة سرت بالجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى. واستعراض الوزراء أثناء الاجتماع استراتيجية الشراكة الإفريقية العربية، وخطة العمل الإفريقي-العربي (2011-2016) لعرضها على اجتماع القمة العربي الإفريقي المقرر عقده غداً (السبت). وتهدف الاستراتيجية إلى خلق منطقة عربية إفريقية متكاملة تعيش في أمن وسلام وتتسم بالتقدم والازدهار وأن تكون منطقة تعاونية وداعمة، كما توفر إطاراً إرشادياً للدول الإفريقية والعربية ومؤسساتها الإقليمية لتحقيق أهدافهم المشتركة وكذلك مجالات التعاون بين الدول العربية والإفريقية.

كما تم الاتفاق على وضع خطة عمل مفصلة لمدة 6 سنوات من 2011 إلى 2016 تتناول تنفيذ الاستراتيجية. وبحث وزراء خارجية الدول العربية والإفريقية صندوقاً للكوارث سيرفع للقمة العربية الإفريقية لإقراره غداً. وسوف يعقد الاجتماع المقبل للقمة المقبلة في دولة الكويت العام 2014.

من جهة أخرى، شارك وزير الخارجية مساء أمس (الجمعة) في اجتماع لجنة مبادرة السلام العربية على المستوى الوزاري بمدينة سرت بالجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى، الذي شارك فيه الرئيس الفلسطيني محمود عباس حيث قدم شرحاً تفصيلياً عن آخر التطورات في عملية السلام في الشرق الأوسط، ورفض السلطة الفلسطينية استمرار إسرائيل بناء المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة، الذي يقوض عملية السلام. وأكد وزير الخارجية دعم مملكة البحرين للسلطة الفلسطينية برئاسة عباس وضرورة استمرار جهود الولايات المتحدة الأميركية للتوصل إلى موقف يساعد على استئناف المفاوضات المباشرة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وأهمية وقف الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة لضمان استمرار عملية السلام في الشرق الأوسط.

العدد 2955 - الجمعة 08 أكتوبر 2010م الموافق 29 شوال 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً