العدد 2955 - الجمعة 08 أكتوبر 2010م الموافق 29 شوال 1431هـ

قاسم: رغم كل النواقص سأدلي بصوتي في الانتخابات المقبلة

الشيخ عيسى قاسم
الشيخ عيسى قاسم

دعا الشيخ عيسى أحمد قاسم في خطبة الجمعة أمس بجامع الإمام الصادق (ع) في الدراز، إلى المشاركة بقوة في الانتخابات المقبلة، وقال: «أعلن أني أرى، وبرغم كل النواقص والملاحظات والسلبيات والمنغصات والمعوقات، أن أدلي بصوتي في عملية الانتخاب القادمة، انطلاقاً من مصلحة الشعب والوطن، وطلباً لمرضاة الله عز وجل، وحمايةً لدينه، وأعلن عن نصحي القوي الأكيد لأبناء هذا الشعب الكريم بالإدلاء بأصواتهم في هذه الانتخابات، وألا يتخلف متخلفٌ عن هذه الوظيفة، مع التشديد على رعاية رضا الله سبحانه، والنظر إلى مصلحة الشعب والوطن في قضية الاختيار بعيداً عن كل المؤثرات الأخرى».


القطان يحذر من الشائعات المضرة بالوطن وأمن المجتمع ...

قاسم: أعلن نصحي القوي والأكيد للمشاركة في الانتخابات

الوسط - محرر الشئون المحلية

دعا الشيخ عيسى قاسم في خطبة الجمعة أمس بجامع الإمام الصادق (ع) في الدراز، إلى المشاركة بقوة في الانتخابات المقبلة، وقال: «أعلن أني أرى، وبرغم كل النواقص والملاحظات والسلبيات والمنغصات والمعوقات، أن أدلي بصوتي في عملية الانتخاب القادمة، انطلاقاً من مصلحة الشعب والوطن، وطلباً لمرضاة الله عز وجل، وحمايةً لدينه، وأعلن عن نصحي القوي الأكيد لأبناء هذا الشعب الكريم بالإدلاء بأصواتهم في هذه الانتخابات، وألا يتخلف متخلفٌ عن هذه الوظيفة، مع التشديد على رعاية رضا الله سبحانه، والنظر إلى مصلحة الشعب والوطن في قضية الاختيار بعيداً عن كل المؤثرات الأخرى».

وفي مطلع حديثه عن الانتخابات النيابية والبلدية قال قاسم: «لقد اختير لأجواء الانتخابات أن تكون مؤلمةً ومزعجةً ومحبطة، لتتعطل الإرادة الانتخابية عند كثيرٍ من المخلصين، وتنصرف شريحةٌ كبيرةٌ غير مرغوبٍ فيها من قبل متنفذين عن التصويت حتى تأتي طبخة المجلسين كما خطط لها وكما يشتهون»، مستدركاً «ينبغي أن يكون رد الفعل على هذا الاختيار واعياً وبمزيدٍ من المشاركة في التصويت والإقبال الكبير من الفئة المستهدَفة لذلك التخطيط».

ولفت إلى أن «للنائب موقعٌ في التشريع وفي القرار وكشف المعلومة والرقابة والمحاسبة. وأن يكون النائب للشعب غير أن يكون عليه، النائب الذي يختاره الشعب مرة يكون له ومرة يكون عليه، ولا يمكن أن نساوي بين مجلسٍ كل نوابه على الشعب وبين مجلسٍ يكون عدد من نوابه مع الشعب، وأن يُناصره غير أن يُضاده، فأحسنوا لأنفسكم بحسن الاختيار».


القطان: الشائعات جريمة ضد الوطن وأمن المجتمع

وفي خطبته بجامع أحمد الفاتح في الجفير نوه الشيخ عدنان القطان إلى أن «الشائعات جريمة ضد الوطن وأمن المجتمع، وصاحبها مجرم في حق دينه ومجتمعه وأمته ووطنه».

وذكر أنه «منذ أن خلق الله الخليقة وُجد الصراع بين القوى، صراعٌ يستهدف أعماق الإنسانية، ويؤثر في كيان البشرية، وإذا كانت الحروب والأزمات والأحداث والكوارث والنكبات تستهدف بأسلحتها الفتاكة الإنسان من حيث جسده وبنائه، فإن هناك حرباً سافرة مستترة تتوالد على ضفاف الحوادث والملِمَّات، وتتكاثر في زمن الفتن والتقلبات والمتغيّرات، وهي أشدّ ضراوة وأقوى فتكاً، لأنها تستهدف الإنسان من حيث عُمقه وعطائه، وقيمه ونمائه»، ونبّه إلى أن «هذه هي الحرب القذرة، إنها حرب الشائعات، وكفى بها من حرب خطيرة، أن الشائعات من أخطر الحروب المعنوية، والأوبئة النفسية، بل من أشد الأسلحة تدميراً، وأعظمها وقعاً وتأثيراً». وتابع: «وليس من المبالغة في شيء إذا عُدَّت ظاهرة اجتماعية عالمية، لها خطورتها البالغة على المجتمعات البشرية، وأنها جديرة بالتشخيص والعلاج، وحريةٌ بالتصدي والاهتمام لاستئصالها والتحذير منها، والتكاتف للقضاء على أسبابها وبواعثها»، محذراً من «قضائها على الروح المعنوية في الأمة، التي هي عماد نجاح الأفراد، وأساس أمن واستقرار المجتمعات، وركيزة بناء أمجاد الشعوب والحضارات».

ونوه القطان إلى أن «المستقرئ للتأريخ الإنساني يجد أن الشائعات وُجدت حيث وُجد الإنسان، بل إنها عاشت وتكاثرت في أحضان كل الحضارات، ومنذ فجر التأريخ والشائعة تمثّل مصدر قلقٍ في البناء الاجتماعي، والانتماء الحضاري لكل الشعوب والبيئات»، مبيناً أن «الإسلام اتخذ الموقف الحازم من الشائعات وأصحابها لما لنشرها وبثها بين أفراد المجتمع من آثار سلبية، على تماسك المجتمع المسلم».

ولفت إلى أنه «إذا كان في دنيا النبات طفيليات تلتفُّ حول النبتة الصالحة، لتفسد نموّها، فإن الشائعات ومروّجيها أشدُّ وأنكى، لما يقومون به من خلخلة البُنى التحتية للمجتمع، وتقويض أركانه»، وواصل «منذ فجر التأريخ والشائعات تنشب مخالبها في جسد العالم كله، ولاسيما في أهل الإسلام، يروّجها ضعاف النفوس والمغرضون من أعداء الديانة»، موضحاً أن «أعداء الإسلام يتولون عبر التأريخ -ولاسيما قتلة الأنبياء ونقضه العهود- يتولون أكبر الشائعات، بغيةَ هدم صرح الدعوة الإسلامية، والنيل من أصحابها، والتشكيك فيها، ولم يسلم من شائعاتهم حتى الأنبياء (ع)، فقد تعرّضوا لحملة من الافتراءات، والأراجيف ضد رسالتهم»، وبيّن أن «السيرة العطرة لرسول الهدى (ص)، أنموذج يحمل في طياته نماذج حية لتأريخ الشائعة، والموقف السليم منها، فقد رُميت دعوته المباركة بالشائعات منذ بزوغها، فرُمي بالسحر والجنون والكذب والكهانة، وتفنن الكفار والمنافقون الذين مردوا على النفاق في صنع الأراجيف الكاذبة، والاتهامات الباطلة ضد دعوته».

وأعتبر القطان أن «الشائعات تتطور بتطور العصور، ويمثّل عصرنا الحاضر عصراً ذهبياً لرواج الشائعات المغرضة، وما ذاك إلا لتطوّر التقانات، وكثرة وسائل الاتصالات، التي مثّلت العلم قرية كونية واحدة»، وأردف «فآلاف الوسائل الإعلامية، والقنوات الفضائية، والشبكات المعلوماتية تتولّى كِبرَ نشر الشائعات المغرضة، والحملات الإعلامية المحمومة، في صورة من أبشع صور الإرهاب النفسي والتحطيم المعنوي»، مشيراً إلى أن «له دوافعه المشينة، وأغراضه المشبوهة، ضد عقيدة الأمة ومُثلها، وثوابتها وقيمها، وضد أمن الأوطان واستقرارها، والتحريض على ولاة أمورها، وتشويه منجزاتها ومكتسباتها»، مؤكداً أنها «ألغام معنوية، وقنابل نفسية، ورصاصات طائشة، تفعل أفاعيلها الخبيثة، وتفعل في غرضها ما لا يفعله العدوّ بمخابراته وطابوره الخامس».

وقال ان شائعات الفوضى والفساد والخوف تهدف الى إثارة القلق والفزع والرعب والحروب والتخريب والتفجير، وزرع بذور الفتنة الطائفية، وإثارة البلبلة بين الناس، ولاسيما في أوقات الأحداث والأزمات.

وواصل «يوافق ذلك فراغ عند المتلقي وفضول، وبطالة وخمول، فتسري الشائعة في الناس مسرى الهواء، وتهيج فيهم هيجان البحر المتلاطم، وتكمن خطورتها أنها سلاح جنوده مغفّلون أغرار». ونبه إلى أن «الشائعات سحرتهم ببريقها الخادع، فأصبحوا يرددونها كالبَّبغاوات دون أن يدركوا أنهم أدوات يُستخدمون لمصالح أعدائهم، وهم لا يشعرون».

وتساءل القطان: «كم كان للشائعات آثارها السلبية على الرأي العام، وصنّاع القرار في العالم؟، وكم كانت سبباً في أن يصرف الأعداء جبهة الأمة الداخلية عن مشكلاتها الحقيقية لإغراقها في مشكلات مفتعلة؟، علاوة على تمزيق الوحدة الإسلامية (والوطنية)»، مشيراً إلى أن «الشائعات جريمة ضد الوطن وأمن المجتمع، وصاحبها مجرم في حق دينه ومجتمعه وأمته ووطنه، مثيرٌ للاضطراب والفوضى في الأمة، وقد يكون شراً من مروّج المخدرات، فكلاهما يستهدف الإنسان، لكن الاستهداف المعنوي أخطر وأعتى».


عيد: نجاح الانتخابات في الأجواء المستقرة أكبر منه في التوتر

واعتبر الشيخ عيسى عيد في خطبة الجمعة بجامع كرزكان أن «فرص النجاح للانتخابات في الأجواء المستقرة أكثر منها في الأجواء القلقة المتوترة أمنياً، ونحن على أبواب الانتخابات نأمل أن تكون هناك وقفة تأمل مخلصة تعيد للبحرين أمنها واستقرارها، وتبعد عنها شبح المنزلقات الأمنية الخطيرة لتمر فترة الانتخابات والأجواء مهيأة لنجاحها أكثر».

وتابع: «صرنا نقترب من موعد الانتخابات يوماً بعد يوم، ومازالت البحرين تحتاج إلى موقف يجنبها الخسائر، والمنزلقات الخطيرة»، داعياً إلى «التحلي بالأخلاق الإسلامية الرفيعة، وأن نتمسك بقيمنا العالية وعاداتنا المستقيمة في التعامل في أجواء الانتخابات مع المرشحين ومع إعلاناتهم»، مشيراً إلى أنه «ليس من الخلق السليم أن نعمد إلى تمزيق صور وإعلانات المرشحين، مهما اختلفت الآراء والاتجاهات والمناطق»، مؤكداً «ضرورة الحفاظ على الوحدة والتماسك ولاسيما في أجواء الانتخابات فإن وحدة الأمة وتماسكها أمانة في أعناق الجميع فلا يجوز شرعاً التفريط بها»، وواصل «وعلينا أن يحترم كل منا قناعات الآخرين في المشاركة وعدمها كما يحب أن يحترم الآخرون قناعاته، وعلينا أن نبتعد كلياً عن التسقيط والتخوين وتشويه سمعة الآخرين، فإنه ليس من خلق وشيم الإسلام الحنيف».


حمادة: لا تعطوا صوتكم إلا لمن وثقتم في نزاهته

من جانبه دعا خطيب الجمعة في جامع المشرّف بجدحفص الشيخ منصور حمادة إلى عدم إعطاء الصوت «إلا لمن وثقتم بنزاهتِه، وإيمانِهِ وصلاحِه وعفّتِه، وإخلاصِه إلى اللهِ في سلوكِه وسلامةِ عقيدَتِه».

وقال: «إنكم مبتلَونَ في هذه الأيام بالعملية الانتخابية، واختيار من يمثلكم في مجلس النواب والمجالس البلدية، وبما أنّ القانونَ قد منحَ حقَّ الترشّح للمواطنين، وفق شروطٍ ليس منها أن يكونَ من المؤمنين»، وتابع «فقد ترشّح المؤمن والفاسق، بل والكافر والملحد والمنافق، وأصبحتم مسئولين بين يديّ ربِّ الأرباب، عن أصواتكم ومن تمنحونه إيّاها في الانتخاب، يومَ تُحشَرونَ للجزاءِ بين يدَي ربِّ الأرباب»، واستكمل «فاتقوا الله وعذابَه المترتِّبَ على الحساب».


العربي: مرشحون يدَّعون «الاستقلال» وهم تبع لجمعيات

وحذر خطيب جامع العجلان بعراد، الشيخ ناجي العربي، من الادعاءات الكاذبة من قبل المرشحين، وخصوصا ادعاء البعض «الاستقلال» في حين أنه يسير من قبل بعض الجمعيات، معتبراً أن هذا الصنف فاقد لصفة الأمانة، ولا يستحق شرف تمثيل ناخبيه بل ولا الثقة في وعوده وكلامه.

ودعا العربي، وهو أستاذ مساعد في جامعة البحرين، الحكومة إلى التصدي للمنظمات الخارجية التي تسعى إلى إثارة الفتنة في البحرين وطرد مبعوثيهم الذين يعملون للتدخل في الشئون الداخلية للمملكة، معتبراً أن هذا الأمر من قضايا «السيادة»، وضرباً من الاختراق الذي يجب أن يواجه من بدايته، مشدداً على ضرورة إبعاد هؤلاء عن البلاد سداً لباب الفساد وقطعاً للطريق على غيرهم من العابثين.

ودعا المرشحين إلى الالتزام بالنزاهة والابتعاد عن الوشايا والأكاذيب التي بدأت تتزايد مع اقتراب موعد الانتخابات لتشويه صورة المترشحين سواء على المستوى النيابي أم البلدي.

وأكد ضرورة ألا يعد المرشح بما لا مقدرة له على تنفيذه وأن يلتزم كل بما يعد، كما استغرب ممن يكرر برنامجه الانتخابي من الدور الماضي من دون أن يحقق شيئاًَ مما ذكر، مشددا على ثقل الأمانة التي حملها الله لمن يتولى أمور المواطنين.

وحث الجمعيات الإسلامية على أن تكون مثلاً للنزهة والتمثيل الحقيقي للمسلم الملتزم وتمثيل الدين وأن تبتعد عن استغلال ما تقدمه من المساعدات لقضايا الشأن الانتخابي.

وأبدى أسفه من الانتخابات السابقة وما خلفته من أثر سيئ على صورة المتدين، مؤكداً أن الالتزام بالدين حقيقة مستقرة في القلب، ولتلك الحقيقة علامات تظهر على الشخص.

وأكد العربي ضرورة أن يختار الناخب من يمثله على أساس الكفاءة والأهلية وألا يتخذ الناخب موقفاً سلبياً من عملية الاقتراع.

ومن جانب آخر، رأى العربي وجود تقاعس في تنفيذ مشروع الملك الإصلاحي محملاً هذا الأمر بعض المسئولين والشعب الذي ينبغي أن تكون له وقفة لمساندة حركة الإصلاح التي يدعو لها الملك.

ودعا العربي العلماء وممن ينسب نفسه إلى العلم إلى الاجتماع ورفع عريضة إلى جلالة الملك لإيصال صوت الشعب الذي يئن تحت وطأة الغلاء وارتفاع تكاليف الحياة، مندداً بتقصير بعض المسئولين في إيصال صوت الشعب إلى عاهل البلاد.

العدد 2955 - الجمعة 08 أكتوبر 2010م الموافق 29 شوال 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 157 | 5:28 م

      ابو سامي تاج الراس

      راح نصوت للوفاق يالغالي عشانك وعشان سماحة الشيخ علي سلمان بو مجتبى ,,, الله يخليكم لينا يارب ويحفظكم لوطنكم البحرين

    • زائر 156 | 5:03 م

      أي والله

      صح الله لسانك يا 54

    • زائر 154 | 4:38 م

      ......

      انافي السابق كنت من المعارضين للتصويت ولكن الان سوف اصوط ومن غيرنقاش

    • زائر 152 | 3:26 م

      ابتااااه اعذرني فلن اصوت

      ابتاه الشيخ عيسى قاسم حفظكم الله اعذرني فلن اصوت فقط لان ارى بأن هذا البرلمان عقيم وقد بحت اصوات نواب وهو لا يحرك ساكنا كم وكم موضوع طرح ذهب بمهب الريح.. لانه يحرك من قبل الحكومة تحياتي القلبية لك يا ابتاه

    • زائر 151 | 2:48 م

      لا يفرقنا احد مهما اختلف الرأي

      الاخــــــــــــــــــــــتــــــــــــلاف فــــي الــــــــــرأي لا يفـــــســـــــــــــــد فــــــــي الــــــــــود قـــــــــضية

    • زائر 150 | 2:06 م

      اختلف في كلامي معك يا شيخنا

      لم نرى في الاعوام السابقه .. و في الانتاخبات السابقه اي تقدم .. بل نحن نتأخر .. اذا لم نحصل على اي مصلحه عامه من الانتخابات السابقه ..

    • زائر 147 | 1:40 م

      لنصوت جميعا لتعديل سمعة بلدنا في الخارج

      عندما تصوت الغالبية من الشعب فهذا يعني إننا نؤيد حكومتنا الرشيدة ونؤيد البرلمان وبذلك ترضى عنا منظمات حقوق الإنسان في الخارج .. فلنصوت سنة وشيعة .. بارك الله فيك يا شيخ عيسى قاسم

    • زائر 146 | 1:38 م

      بل لهدرجة تقديس اعمى!!!!!!!!!

      مع احترامي لجميع المشاركين رقم واحد ما سب او غلط على شيخكم اكلتوه بقشورة يعني انتم بعيدين كل البعد عن الديمقرطيه والموضوعية في التعاطي مع هالامور سؤال هل انتقاد شيخ عيسى هو خروج من المله او من الدين علما انكم تنتقدون كل الذين يخالفونكم فلماذا تخافون النقد وتريدون ان تقولون للعالم ان عيسى قاسم معصوم او قريب للعصمه وذلك واضح من تصرفاتكم مع الاخرين مجرد النقد او الرد على كلام او خطاب لقاسم تقيمو الدنيا ولا تقعدوها وكأن الناس يجب ان تنساق لقيادتكم والا فهم خونه وعملاء وجهله حسب تعاطيكم مع الاخرين

    • زائر 144 | 1:06 م

      سماحة الشيخ، نشارك بس سؤال

      ويش راي سماحتكم في النائب أو البلدي اللي نصوت له وبفوز بصواتنا، لكن بعد الفوز يطنشنا و يتجاهل مكالماتنا و يتهرب من مقابلتنا؟ هل هالشي حلال او حرام؟ هالشي صار حق ناس واجد في 2006، وواجد ناس تضررت من هالشي. ارجو من سماحتكم التركيز على هالشي في الخطبة الجايه إنشالله.

    • زائر 142 | 12:00 م

      لا للتصويت

      مع احترامنا لسماحة الشيخ عيسى قاسم دام ظله الشريف ليس الامتناع عن التصويت مفسدة وبالتالي الامتناع هو تصرف قانوني وتعبير عن موقف وأن من لا يصوت لا يدخل النار.

    • قروي | 11:47 ص

      زائر 75 انت لست بحريني

      زائر 75 انت لست بحريني بل عراقي وابصم بالعشر
      والدليل بعض الكلمات في مداخلته نحن لا نقولها لانها عيب ولكن عند العراقيين كلمة زينه

    • زائر 140 | 10:46 ص

      ؟؟

      والله انا وايد الشيخ انا اعتبر من النواقص في المجلس بس هم من مبدا الايمان بنشارك بل الوطن بنشارك

    • زائر 139 | 10:22 ص

      1سني وافتخر

      يشهد الله بان هذا الرجل الشيخ عيسى قاسم كل يوم يكبر بعيني واشوف فيه الحكمه والهدوء والرزانه والمحبه للجميع ويعرف تقديره لدى الجميع لان المحترم يفرض احترامه على الجميع وخطابك ياشيخ عيسى افلج قلوب اخوننا الشيعه بالبحرين لانهم ينتظرون هذه المبادرات الطيبه وسبق ان كتبت بالوسط اطالب بمبادره من الشيخ عيسى معا الحكومه لحلحلة الاوضاع وشرح الامور لدى جلالة الملك المفدى الذي يكن له تقدير خاص وياجماعه نريد البحرين واحده تعبنا من المذهبيه والطائفيه نريد وطن تحت اسم ( مواطن بحريني)

    • زائر 138 | 10:10 ص

      لطفك يا الله

      أن أدلي بصوتي في عملية الانتخاب القادمة، انطلاقاً من مصلحة الشعب والوطن، وطلباً لمرضاة الله عز وجل، وحمايةً لدينه،
      ^^
      يعني النواب بيحمون الدين مثلاً
      فاحنا لازم نصوت اليهم حماية للدين
      وطلبا لمرضاة الله ؟؟

    • زائر 136 | 9:40 ص

      ما لكم كيف تحكمون؟؟!!

      باختصار واقعنا الاجتماعي ان لم تكن معي فأنت ضد الشعب وأنت خارج عن الدين و أنت مطرود من ...الخ

    • زائر 135 | 9:31 ص

      professor

      I will not vote for anybody

    • زائر 134 | 9:24 ص

      هذه توقعات العلماء ايام الميثاق جاءت علينه بالمصائب

      طبعا الشيخ ليس اماما معصوما لايخطا خلو عنكم هذه السوالف وانت يارقم 22 ان شيعي 100% من اخصم القدمين الى فروة الراس لكني لا اعترف بعصمة علماء الدين اي ان الشيخ قد يكون على خطأ في التحليل وهذا ما حصل ايام الميثاق كانت توقعاتهم غير ذلك كما اني اقول اي نواقص ومنغصات بل زادت الامور الى الاسوء لم نرى سرقات على الهوية ولم نرى تقريرا للبندر قبل هذا المجلس الاعوج المبتور والمشوه اما بخصوص الحرية النسبية فهي حرية فضائيات وراي الانترنت وليس هناك راي وحرية من غير ذلك وهذا حاصل اليوم في كل دول العالم

    • زائر 133 | 9:04 ص

      من عائلة العياد

      كنت بمتنع عن التصويت لكن عشان شيخنا وحبي لوطني بشاااااارك في التصويت انا و عائلتي

    • زائر 132 | 9:00 ص

      الى زائر 47

      اولا لا تحولون المسالة الى شيعية و سنية
      زائر 47 تصوت افضل لانه كثافة التصويت تصعب عملية تزوير الانتخابات ع عكس قلة التصويت التي تسهل جلب اصوات من المراكز العامة

    • زائر 130 | 8:55 ص

      أجودي// أنا لا يعجبني هذا الطرح

      ان سمح لي الشيخ فأني اختلف معه
      فلا يصح هذا الكلام وانت مقبلٌ على المشاركه
      وكأنك تمن عليهم وعلى الناس بالمشاركة
      وما هي هذه المشاركه
      سوى انها: مشاركه طائفيه بمتياز..

    • زائر 129 | 8:54 ص

      الكتلة و الكتلة

      قلتون هدولا اللي بيسوون وبيسوون
      انتخبناهم ما سوو شي
      اللي ردت نفس الشغله
      بس ضحك على العقول

    • زائر 128 | 8:48 ص

      رحم الله شيخنا الجليل العلامة الشيخ عبد الامير الجمري

      كان رحمه الله جامع كل فئات الشعب حوله.\\r\\nفكانت في حياته المعارضه البحرينيه بقيادته،\\r\\nتتشكل من خليط الشعب البحريني كامل.\\r\\nففيها الشيعه والسنه والقوميين والبعثيين والناصريين والشيوعيين والعلمانيين،،، الذين يهتف البعض اليوم بالموت لهم!!!

    • زائر 127 | 8:46 ص

      صح ألسانك ياشيخ حمادة وحفظكم الله

      سبحان الله الحمد لله ان في شيوخ تخاف الله وتأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر وتتقي الله سبحانة وتجعلة نصب أعينها ولم تأمر بالتصويت بدون شروط وأهمها شرط الأسلام الدي هو أمانة يجب على كل مؤمن صونه وحفظه قبل كل شيئ .......فجزاك الله ياشيخنا المبجل منصور حماده وحفظكم الأله من كل شر وضر فأنت من أخلص للأسلام وحفظه

    • زائر 126 | 8:46 ص

      رحم الله شيخنا الجليل العلامة الشيخ عبد الامير الجمري

      كان رحمه الله جامع كل فئات الشعب حوله.\\r\\nفكانت في حياته المعارضه البحرينيه بقيادته،\\r\\nتتشكل من خليط الشعب البحريني كامل.\\r\\nففيها الشيعه والسنه والقوميين والبعثيين والناصريين والشيوعيين والعلمانيين،،، الذين يهتف البعض اليوم بالموت لهم!!!

    • زائر 124 | 8:28 ص

      تعليق

      أشكرك ياشخنا العزيز على هذه الكلمه الرائعه. فلو تمعنا فيها نجد قوله "والنظر إلى مصلحة الشعب والوطن في قضية الاختيار بعيداً عن كل المؤثرات الأخرى». فهو يريد مانجده كفؤ غيور على مصلحة الشعب والوطن ولم يخص بذلك الوفاقيين فقط. فهو لم يتحيز الى جمعيه دون اخرى. صح كلامك ياشيخ

    • زائر 123 | 8:28 ص

      معكم يا شيخنا

      لسبابتك الروح مطيعة سيدي أبا سامي

    • زائر 121 | 7:53 ص

      لا للتصويت

      الامتناع عن التصويت هو حق لك مواطن يا سماحة شيخنا الجليل

    • زائر 120 | 7:32 ص

      الفوز.......................رغم القهر والاضطهاد

      لمن يستحق لمن يخاف على اجحاف حقوق الناس واللي لم يهمه امر المسلمين فليس منهم والحساب يوم الحساب يا مقاطع

    • زائر 118 | 7:23 ص

      شدعوة عاد

    • زائر 117 | 7:17 ص

      زائر 69

      أعجبني موقفك
      والله .. أنت رجل

    • زائر 116 | 7:17 ص

      انت غير واضح

      واني مايعجبني الشخص الغيرلا واضح واللي ماليه مواقف

    • زائر 115 | 7:14 ص

      مع خط الممانعة

      ونحن سنكون من المقاطعين لهذا البرلمان الصوري.
      فصوتي أماني في عنقي. لن أضعه في انتخابات يشهد لها المشاركون بأنها مزورة. وأن البرلمان عقيم ولا يطمحون للكثير من خلاله.

    • زائر 114 | 7:13 ص

      لن نصوت الا بأكتمال النواقص

      نحن 9 افراد نمتنع عن التصويت
      والصوت الواحد يفرق فكيف بـ 9 حيث هناك الكثير !!

    • زائر 113 | 6:45 ص

      رقم واحد سني مقهور شكلش على طول مقهور انت

      اول انت كونه الى قاعد تسوي روحك تفهم في السياسه وقاعد تهر علينه من الصبح شكلك ماتفهم في السياسه كفايه لو تفهم تعرف انا مجلس الشورى فوق مجلس النواب يعني الف في الف في نواقص المجلس بس انتون ما ينفعكم العجب ولا الصيام في رجب خلك مقهور احسن ليك

    • زائر 112 | 6:42 ص

      روحي لسبابتك الفدى

      سنكون داءما خلف عبائتك على خط محمد (ص)وآل بيته الطيبين الطاهرين تحت راية الحق.

    • زائر 111 | 6:38 ص

      نعم للمشارقة

      ولكن لن اصوت للوفاق للأنهم خذلونا

    • زائر 109 | 6:08 ص

      بغض النظر عن كلمة الشيخ بموافقته على المشاركة أنا أرى..

      أنا أرى المشاركة وبقوة وأفضل التصويت للكتلة المدفعة عن حقوقنا بدال تشتيت الاصوات للمستقلين لان الكتلة المدافعة عن الحقوق هي التي ستنصرنا من القوانين الشادة ضدنا
      فنعم المشاركة للكتلة المدافعة

    • زائر 108 | 6:01 ص

      فدا البحرين

      سماحة آية الله عيسى قاسم، أنت صمام الأمان وأنت السند والمعتمد. نحن طوع أمرك ورهن سبابتك. حفظك الله من كل سوء

    • زائر 107 | 5:58 ص

      لنصحك نحن مذعنون

      نعم هم يريدون ان لا يقوم المعارضون من المشاركة وذالك واضح في عدم حل الازمة الامنية ... ولكن مثلك ياشخنا يا أبا سامي نصحك هو ما سوف يعطل خطط الخاسرين الفاسدين.... لك منا وان اختلفنا كل الطاعة ... وان كنا واهلي واسرتي نقاطع ... ولكن اقولها طوعا لنصحك يا ابا سامي اننا سوف نصوت للوفاق وان اختلفنا في بعض الامور الخاصة ولاكن حتما سوف نلتقي في الوصول الى الهدف الأعم... كل التحية لك شخنا الفاضل و دعائنا الصادقة لك بالسلامة والصحة والعافية وطول العمر .....

    • زائر 106 | 5:46 ص

      سمعا وطاعه ياشيخنا الجليل نعم للاكفى

    • زائر 104 | 5:42 ص

      اعتذر

      شيخ عيسى اعذرني فانا لن اصوت وغير مقتنع بالتصويت ولا أؤمن به
      اعتذر

    • مدرس ثانوي 1 | 5:39 ص

      مدرس ثانوي

      أفضل تعليقات عقلانية حتى الآن تعليق زائر رقم 47 ( مادام يخدم الحكومة فلا بأس به ) و تعليق زائر رقم 54 و تعليق زائر رقم 61 ، هؤلاء الثلاثه كلامهم منطقي و مجرد و عقلاني و عين العقل ، الحمد لله للحين فيه ناس تفكر في البلد و تشغل مخها صح ، أفضل من التابعين بدون عقل يكررون معكم معكم معكم ، مو مشكلة خلكم معهم لكن ناقشوا و فكروا و إستنتجوا وخل عندكم رأي و كيان كي لا تنطبق عليكم الآية الكريمه ( كالأنعام بل أضل سبيلا ) .

    • سيف | 5:38 ص

      هذا تكليفنا الشرعي(الوفاق)

      إحنا بنصوت لان التصويت تكليف شرعي .. سماحة الشيخ يمثل المرجعيه في البلد أما المثقفين الفطاحل اللي ليهم راي ثاني غير راي الفقيه الله يعينهم على نفسهم ويساعدهم لانهم يعانون من مرض الأنا والكبر.والله يعينهم على وقفتهم بين ايده باجر

    • زائر 103 | 5:38 ص

      العقل ثم العقل لا للعواطف

      ميز الله الانسان عن باقي المخلوقات بالعقل
      فنحن مخيرون وليس مسيرون
      يجب التصويت للاكفأ بغض النظر ان كان ينتمي للوفاق او غير الوفاق

      ستراوية محايدة

    • زائر 102 | 5:37 ص

      اللهم احفظ لنا ابا سامي

      نعم سنصوت للافضل كما دعا شيخنا لن اقاطع رغم المنغصاات فلكم منا جزيل التقدير ودعواتنا للمولى بأن يحفظكم

    • زائر 101 | 5:37 ص

      نعم للوفاق

      نحن رهن إشارتك يا شيخنا الجليل ..

    • زائر 100 | 5:31 ص

      ثبت الله خطاك

      ثبتك الله على نهج المدني رحمه الله ، المشاركة التي جعلت المدني من المغضوب عليهم ، رحمك الله كنت نعم الرجل ونعم المحنك السياسي " ولكن لم يفهموك "

    • زائر 99 | 5:28 ص

      أدام الله ظلك الغالي

      ومعك يا شيخ العز
      وديرتنا نحميها... ونكسر أعاديها

    • زائر 98 | 5:18 ص

      معك يا ابا سامي

      كلنا معك ياابا سامي وخل بينقهر ينقهر كلنا وفاقيون انشاء الله

    • زائر 97 | 5:17 ص

      بحراني اصيل

      انا كل ثقتي في الشيخ عيسى قاسم

    • زائر 96 | 5:09 ص

      ورب الكعبة كنت من المقاطعين لكن الحين بعد ماشفت الحملة ضد الوفاق اقول نعم ومليون نعم خصوصا عندما انار لنا هذا الوجه الجميل عليه سمات النور

      لبيك يا آية الله الشيخ عيسى قاسم ولبيك يا سماحة الشيخ علي سلمان لبيك لبيك لبيك واللي في قلبه حرة يعصر عليه ليمونه وخله يموت هههههههههههههه بضحك حرة حرة ليكم اليوم بحيل الله رايح اصوت للوفاق

    • زائر 95 | 4:57 ص

      ماعندتا خيار ثاني

      لايوجد خيار ثاني ساصوت الى الوفاق انا وعائلتي

    • زائر 94 | 4:55 ص

      ونِعم الرأي يا فقيه

      ونِعم الرأي السديد هو الذي اخذتموه ،، فلكي لا ندع المنافق والكذاب ، يدخل هذا المجلس وهو مُسخرٌ لهُ كل الأسباب للدخول ،، ( من أين لك كل هذا ) .. لكي لا يدخل هذا المنافق معك يا فقيه في المشاركة و بقوة لنرشح الوفاق لبيك يا فقيه

    • زائر 93 | 4:46 ص

      فايدتهم الحين وبس

      كل يوم عشى في خيمة ببلاش ..سووا اليكم جدول وروحوا تعشوا من عندهم ..بس هذي فايدتهم .. ترى عقب الانتخابات ما بتشوفون رقعة وجوهم خير شر .. واذا تبون منهم شي أخذوه من الحين قبل يوم الانتخابات .. لكن ولا واحد من دائرتنا كفوا نصوت له .. صوتنا أمانة وما نعطيه اللا حق اللي يستحقه وإذا لم يوجد فلن نصوت .

    • زائر 91 | 4:35 ص

      مع زائر 40

      هذه من اقوال سماحة الشيخ عيسى قاسم ليش هذا الكلام المتدبدب يوم ترشيح ويوم لا

    • زائر 90 | 4:35 ص

      من باب ان صوتي امانة سأصوت للوفاق ان شاء الله

      وبرغم النواقص والمنغصات سنقوم بالكفاح من اجل هذا الوطن الغالي لكي يسترد عافيته سأصوت لكي ينتصر من لم يستطع الانتصار سابقا ولكي تبقى ارادة الشعب قوية العزيمة والارادة ساصوت للوفاق

    • زائر 88 | 4:26 ص

      مع خط العلماء

      رهن إشارتك يا شيخنا الجليل
      سنصوت للوفاااااااااااق

    • زائر 87 | 4:22 ص

      رد على سني مقهور + تعليق

      انت شحارك بلتعليق تبي محد يشارك اعناد منشارك وندعي الى كل من قاطع يشارك وتعليقي دام الشي جى من الشيخ يعني هو يشوف شي احنا مانشوفه ولاكن لازم ننتخب مثل ماقال حتى لو محد طلع بنتيجه والله المستعان

    • زائر 86 | 4:18 ص

      زائر 7 أنت فخر

      أنا افخر بأبناء الطائفة السنية المحافظين على أصالتهم


      ومع العلماء الأتقياء في هذاالبلد
      وديرتنا نحميها

    • زائر 84 | 4:15 ص

      رحمة الله عليك يا بوجميل

      ألف رحمة عليك يا بوجميل وما ادري ليش قلبي ما يرتاح الا لأبوجميل
      عموما الوفاق الظاهر عند الشيعة المعصوم رقم 15 يعني كلتة ايمانية وتناحر وتناطع فيما بينهم على الفلوس ليش ؟ ثاني شي عيسى قاسم ليش ما انشوفه في المواقف الحساسة ولين سألت ربعي الشيعة عنه ايقولون كله امسافرطيب الشعب اهم من السفر وابوجميل ضحى بدراسته علشان شعبه عموما انا ما بصوت لحد لأنها خيانة بحق الوطن وكل اللي ضحوا عشانه

    • زائر 83 | 4:15 ص

      ورغم كل النواقص سنُدلي بأصواتِنا في الانتخابات المقبلةلدفع الضرر ولكي لا يدخل مرشح غير كفؤ

    • زائر 82 | 4:11 ص

      الرشد

      سنصوت ونصوت حتى نكتب من المصوتين مع العلماء المخلصين الامانه على دم المسلمين

    • زائر 81 | 4:05 ص

      على الجميع لا ينسى المساجين ــ مرفوعين الرأس

      ترى العيب الوحيد الذي لم تأخذ به المعارضة هو عدم استخدامها مطاب المواطنين و الشارع لمناصرتها داخل البرلمان وعتمدة على مقدرتها الشخصية في التغيير .. لدا نطلب من المعارضين المشاركين عدم ابتعادهم عن الشارع كوسيلة ضغط مؤثره .. الاعتصامات و المسيرات السلمية وخصوصاً ((مسيرة الدستور أولاً )) لها نكهه مميزه جدا جدا

    • زائر 80 | 4:04 ص

      لعب (بعض الوفاقيين) ورعاة الحملات الانتخابية على وتر (العلماء والكتلة الواحدة) !!!!!!!!!!!!! الناس مو جهال

      كلام الشيخ عيسى قاسم حفظه الله معروف مسبقاً وهو قدم النصح ولم يقل بالإجبار كما يفعل البعض من الوفاقيين الذين تأخذهم الحماسة لأجل تحوير كلام الشيخ بعدة طرق لأجل الغرض الانتخابي !
      يعني يا تكون مع كلمة الشيخ يا تكون خاين وصوتك خائن لأنه لم يرشح أحداً من مرشحي الوفاق ؟
      يا من يدّعي أنه مع الوفاق والعلماء افهم جيداً بأن الرأي والرأي الآخر يجب أن يسود في عقلك ومنطقك وفكرك لا أن تروج له بما يخدم مصالحك فقط وتتهم الآخرين بأنهم لا يحبون الشيخ أو لا يريدون الخير للوفاق ومناصريها !

    • زائر 79 | 3:59 ص

      مع خط العلماء

      لكم الأمر...

    • بنت المافيا | 3:56 ص

      احنا معاك يا شيخ عيسى قاسم

    • زائر 77 | 3:56 ص

      ليكن همنا الوطن

      للأسف بعض السطحيين ما إن يتحدث عن الترشيح حتى يقول ما بصوت لأن الوفاق ما سوت ليي شي، وكأن المفاتيح السحرية بيد الوفاق ، ثم البرلمان ليس الوفاق وحده ، هناك الموالات وهناك المتقلبون يوما لك ويوم عليك ، ثم لماذا نفكر في أنفسنا ولا نفكر في الوطن ، في المطالبة بحقوق الناس من أراض وثروات ومنع فساد وتحسين معيشة ومساواة لكل الناس شيعة وسنة من أصلي عربي ولا فارسي ولا هندي حتى ، ليكن همنا الوطن . نعم للكلمة الطيبة نعم للعمل من أجل الوطن وليس للمصلحة الشخصية .

    • زائر 75 | 3:54 ص

      السيد السندي

      يجب المشاركة في العملية السياسة مهما كانت النواقص كما قال شيخنا الجليل الشيخ عيسى قاسم حفظه الله مادمنا نملك برلمان نستطيع ان نطالب بحقوقنا وطرح كل الملفات الساخنة التي تسببت في تازيم الاوضاع في مملكتنا الغالية ومحاسبة كل المقصرين في حقوق الشعب واني على ثقة بان هذا الشعب الوفي سينال حقوقة باذن الله تعالي وان حكومتنا ستقف مع البرلمان للقضاء على جميع الازمات التي تعصف بهذة المملكة الغالية للوصول الى الحياة الكريمة

    • زائر 73 | 3:42 ص

      مستقل وبس والباقي

      الاول كنا ما بنرشح احد لكن يوم طلعت جمعية الوفاق واجبرت الناس على ترشيح ربعهم بنرشح بس المستقل اللي مو في جمعية يا جماعة ايدوني الرأي لان الترشيخ مو بالجبر ولا بالغصب بالأكفأ

    • زائر 72 | 3:40 ص

      لا للوفاق

      يا جماعة وين راحو المستقلين اذا بتوقفون ويا الوفاق انشاء الله يفوزون المستقلين لا راح يفوزون بإذن الله لا للوفاق

    • زائر 71 | 3:38 ص

      معكم يا سماحة الشيخ عيسى احمد قاسم في حماية الوطن من المفسدين والاصلاح وكشف الحقائق والزور وووو

    • زائر 70 | 3:29 ص

      فداك ابا سامي

      لك السمع والطاعة يا ابا سامي
      سننزل بكل ما اوتينا من قوة ومع الكتلة الموحدة ..

    • زائر 69 | 3:29 ص

      الظاهر الوفاق بدت تتحرك صح

      وش قصدك يا شيخنا نرشح الوفاق الي ما شفنا منهم شي؟؟ الظاهر يا شيخ الوفاق بدت تتحرك صح وعرفت وين نقطتنا بس اقتراحي يا شيخنا انت قولنا من نرشح عشان تكون بالواجهه ونقدر نطالب من بحقوقنا مو مثل المرحله الي فاتت نوصل لحد جمعيه الوفاق محد يعطينا وجه والا وش رايك يا شيخنا ؟ ترى الدين أمانه والمسلم امانه بين يدمن يقول كلمه الحق ويوجه المسلمين بس يا شيخنا فيه شيخ دينا وشيخ آخره وهذا الكلام ليس موجه لك شخصيا انما للي كانو بالمرحله السابقه ثقه لنا

    • سيد بارباري | 3:22 ص

      الى زائر رقم 33

      أخي..إذا أنت لم تحضر صلاة الجمعه ولم تسمع الخطبة كامله أو لم تقرأها من موقع البيان والمنتديات فلا تحكم بالنفي أبدا
      نعم سماحة الشيخ ركز على المشاركه والتصويت للكتله القويه المتماسكه المحتويه على مختلف التخصصات والعقول والأفكار ويخرجون برأي واحد ، التابعه لمؤسسه منظمه تحاسب أعضاؤها وخلفها جماهير عريضه تحاسب الجمعيه والنواب،أفضل من المستقلين أو المتفرقين الذين مهما كانت قوتهم لن يجاروا عمل الكتله
      ثم قال شاركوا وإنتخبوا رضا لله
      ((وأظن أن الكلام واضح ومن المقصود من الكتله في الخطاب ))

    • زائر 68 | 3:20 ص

      مع حبي لجميع العاملين في مواقع الاصلاح والتغيير والتجميل

      إننا وعلى متابعة ودراسة للخيار الأصلح من جهة المشاركة والمقاطعة في المساحة التي تعتريها الكثير من القيود مع خيار المشاركة بقوة ؛ ومع خيار القيادة الوطنية الدينية التي بها تجتمع الكلمة ويتوحد الموقف ويصبح ذا فاعلية وقوة في التأثير الايجابي والفعل البناء الذي يخدم مصالح المواطنين جميعهم بلا استثناء..
      ونحن انطلاقا من منطق الكتاب الكريم ندين بالولاء إلى الشيخ عيسى قاسم والا وليس هناك الا الشتات في محيط غير آمن من المفترسين المدعومين من القوى المعادية لكل من يريد الاصلاح بصدق.
      دمستاني

    • زائر 66 | 3:18 ص

      سمعا وطاعة

      سيدي الامر لك
      سماحة الشيخ عيسى ضمانة لهذا الوطن

    • زائر 65 | 3:16 ص

      مع خيار سماحة الشيخ ..

      ومن المشاركين ان شااء الله ... المجلس النيابي قائما بنا وبدوننا ... فلانريد أياً كان يتكلم بأسمنا في البرلمان ..

    • زائر 64 | 3:15 ص

      نفس الاسماء ستنتقد سماحة الشيخ

      الاسماء التي تنتقد الشيخ لدعوته للمشاركة ، هي نفسها التي ستنتقده وبأشد لو قال في خطبته قاطعوا ، ولكن يبدوا أن البعض لا يعجبه الوئام بين افراد الشعب ، ولكن الشيخ ضربها ضربة معلم وقطع الطريق على المتصيدين في المياه العكرة ، معك ياشيخ يا أبا سامي ولندعم كلنا خطواته في خلق جو الوئام والألفة وتفويت الفرصة على المتصيدين .

    • زائر 62 | 3:12 ص

      رحمك الله يا أبا جميل

      لا شبيه لك و لا نظير يا شيخ عبد الأمير

    • زائر 61 | 3:08 ص

      مسامحة يا شيخ بس ما اقدر اصوت

      ما اقدر اصوت وانا واثقة بان الانتخابات مزورة
      ما اقدر اصوت وانا احس اني خاينة المرميين في السجن ظلما
      ما اقدر حتى لو كان خاطري ادعم الشرفاء في دائرتنا مثل منيرة فخرو
      المشكلة التزوير
      التزوير

    • زائر 59 | 3:00 ص

      مادام يخدم الحكومة فلا بأس به!

      قبل فترة وجيزة طلت علينا الأنباء والتصاريح الحكومية بأنه يمنع منعاً باتاً تسييس المنابر المسجدية وأنها ستضرب بيد من حديد لكل تسول له نفسه أن يخلط الأمور السياسية بالعبادبة !!
      ولكن ما يحصل هنا فلا بأس به!
      مادام الشيخ يدعوا للإنتخبات وبقوة فلا بأس ويمكن لتصريحة من على المنبر أن يوضع في الجرائد أيضاً وفي الصفحات الأولى ويروج له !!
      فما دام التصريخ يخدم المصلحة الحكومية فأنعم وأكرم بهكذا تصاريح!
      هذا رأيي ومن حقي أن أدلي بما أرى! أليس كذلك!

    • زائر 58 | 2:54 ص

      يوسف / الحد

      نعم كلنا مع الشيخ عيسى قاسم .

    • زائر 56 | 2:53 ص

      التفكير بالمواطنيين اول

      ان اول واحد قلت مابصوت حق احد مع التفكير العميق اتضح اني افكر بنفسي وما افكر بالفقراء من ديرتي وقلت لنفسي لين ماصوت وهذاك ماصوت اقعد طول ثلاثة سنوات بلا اي مطالب حقي
      معكم معكم ياعلماء ونعم للتصويت الوفاقي

    • زائر 55 | 2:52 ص

      المحرق (دائرة الرابعة)

      أخواني في أحد منكم يقولي من هو ممثل الوفاق أو جمعية الوعد في المحرق الدائرة الرابعة ؟؟؟ أو بالأصح من هو الأكفأ من المترشحين في هذه الدائرة..لأن الموجود صورهم غير معروفين وما نعرفهم
      أخوكم ... ناخب و محتار منهو يرشح !!!!!!

    • زائر 54 | 2:48 ص

      فصل الخطاب

      معكم معكم ياعلماء فداك يا سماحة الشيخ

    • زائر 53 | 2:47 ص

      نعم انا سني

      نعم انا سني من الرفاع
      واحب الشيخ عيسى قاسم لانه هذا الرجل لايوجد نفس في البلد جميل واتمنى من كل قلبي التوفيق لكل رجال الدين من سنه وشيعه الى صف موحده من أجل مطالبنا
      واخير شكرا على خطابا رائعا
      مع تحيات خالد من الرفاع

    • زائر 51 | 2:41 ص

      رفاع العز ........

      مساكين اليوم ربعنا عورهم بطنهم !!

    • زائر 49 | 2:28 ص

      زوابع

      المجلس النيابى لا للشعب وانما للنواب انفسهم هكذا يتخده عدد من النواب ضمان تامين صحى هدايا سخيه رواتب عاليه جواز دبلوماسى للعائله هذا كله للنواب وللشعب زوابع كلاميه تعقبها انسحابات وتراجعات ومصافحه ومضاحكه للناهبين والختلسين 0

    • زائر 48 | 2:20 ص

      دائما حكيم

      اشكر الله واحمده على هذه النعمة التي وضعها في البحرين وهي سماحة الشيخ عيسى أحمد قاسم حفظه الله وسدد خطأه والله ارى في هذا الرجل الحكمه والموعظة اتمني من الشعب فهم هذا الرجل ... مع العلم انا سني اقيم بالخارج

    • زائر 47 | 2:18 ص

      ديرتنا .. نحميها

      معكم معكم يا علماء .. سأصوت لمن يستحق صوتي رغم طبخة المكشوفة ..

    • زائر 44 | 1:59 ص

      ونعم الراي

      معكم يا شيخنا ابو سامي و مع الوفاق

    • زائر 43 | 1:54 ص

      انتخبوني

      شعاراتي هي كل اللي تفكرون فيه باسويه الا ببلاش لا تنتخبون غيري عاد

    • زائر 42 | 1:52 ص

      البيات الشتوي

      المرشحين يظهرون كأنهم ملائكة أثناء الانتخابات ثم يختبئون في بيات شتوي برلماني نوم سعيد الى اللقاء في الانتخابات القادمة

    • زائر 41 | 1:49 ص

      الواقع والخيال

      إذا شعارات المترشحين قابلة للتحقيق فنستطيع أن نوفر مناصب الوزراء وستكون البحرين جنه / ( الشعارات ببلاش)

    • زائر 39 | 1:47 ص

      مسج موزع بأضافة كلمة الكتلة لحجب الثقة من الاخرين

      كل التقدير لشيخنا الجليل ادادم الله بقاءه بقوله وأن سأدلي بصوتي في عملية الانتخاب القادمة، انطلاقاً من مصلحة الشعب والوطن، وطلباً لمرضاة الله عز وجل،، مع التشديد على رعاية رضا الله سبحانه، والنظر إلى مصلحة الشعب والوطن في قضية الاختيار بعيداً عن كل المؤثرات الأخرى».
      لكن البعض فبرك وارسل مسج بقول الشيخ ان العمل الكتلوي اثبت جدارته - بأشارة الى انتخاب كتلة الوفاق فقط حسب المسج الموزع في الدائرة 5 الشمالية. وانني استغرب من هذه الافعال رغم وضوح كلام الشيخ في حرية الاختيار للناخب فهو رضا لله

    • زائر 38 | 1:46 ص

      أبغي أفهم

      أحد منكم يرد علي بصراحة موفاهمة شي كيف ننتخب فلان أو علان وليش؟ أذا أصلا الحكومة أذا أرادت شي فعلتة يعني لويتكلمون الدهر كله مو بس 4 سنين ويطالبون ماراح الحكومة تسوي لهم شي

    • زائر 37 | 1:45 ص

      التأثير

      لن يستطيع البرلمانيون وإن اجتهدوا أو أخلصوا الا في فروع الفروع فالسياسة ثابته

    • زائر 36 | 1:44 ص

      ردا على سني مقهور

      اذا ارت ان تنقل اخبار يجب ان تتحرى الصدق والامانة فقانون التجمعات الذي ادعيت ان الشيخ هو الذي وافق علية تم اقرارة في برلمان 2002 حين كانت الوفاق مقاطعة وكفى استخدام هذة الاسطوانة الشروخة لسقيط فئة من الشعب

    • زائر 35 | 1:38 ص

      لكل الزوار

      أصلا زائر 1+7 مو سنة ,,,,,جذبوا عليكم و ينعرف من التعليق ,,,,,,,ضحكتوني من الصبح ,,,,,كلهم شيعة كاتبين بأسم سني و تصير وايد مو اول مرة حق يسوون فتنة و هاذهيه صارت الفتنة .

    • زائر 34 | 1:30 ص

      رد على سني فقهور

      في الحقيقة انت ليس سني مقهور انت مريض وحاقد مقهور وشخص فتان تبغي الفتنة وقابض الثمن سلفا والسنة كل السنة براء منك ومن امثالك الذين همهم الحصول على المال باي شكل ممكن . السنة و الشيعة هم جناحان هذا الوطن .

    • زائر 33 | 1:20 ص

      العقل زينة

      إلى (زائر رقم 1)
      اسمح لي أنت لم تفهم كلام الشيخ عيسى فالشيخ معروف بعمقه الفكري، فأنت لم تفهم ما المقصود من المنغّصات فأولها غياب أناس أخوة لنا في الله عن هذه المشاركة وهم أكفاء، هذا من جانب ومن جانب آخر فالبرلمان ليس بالشكل المطلوب الذي يحقق كل الطموحات إضافة إلى معان أخرى لكلمة الشيخ.

    • زائر 32 | 1:13 ص

      عبدالله: اعلن كما اعلن ابو سامي

      أعلن أني أرى، وبرغم كل النواقص والملاحظات والسلبيات والمنغصات والمعوقات، أن أدلي بصوتي في عملية الانتخاب القادمة، انطلاقاً من مصلحة الشعب والوطن، وطلباً لمرضاة الله عز وجل، وحمايةً لدينه.

      بالرغم من الالم والهجمة الامنية الشرسة على هذا الشعب لن ترك لكم البرلمان على طبق من ذهب تفعلون به ماتشاؤون ... نعم للوفاق نعم لليد الواحدة والله ينصركم

    • زائر 30 | 1:06 ص

      بكل حب وصدق نلبي دعوتك

      معك يا شيخنا سنصوت رغم كل هذه المعوقات حباً في وطننا ومن هكذا سنفضح من يريدون إقصائنا بكل الطرق وسنظل شوكة في حلوقهم

    • زائر 29 | 1:04 ص

      راصد

      حذر الشيخ العربي من ادعات كذابة من قبل بعض المرشحين من ادعائهم انهم مستقلين وهم ينتمون الى جمعيات فوصفهم بانهم فاقدي الامانة ولا يستحق شرف تمثيل ناخبيه ، فكلام الشيخ صحيح اذ كيف بنا نثق في شخص يتعامل مع الناس بالكذب من بداية مشواره فكيف بنا نامنه على انفسنا مدة اربع سنوات ، ولماذا يخشى هولاء من القول بانهم منتمين للجمعية الفلانية هل جمعيتهم لاتشرفهم ام ماذا او هو الخوف من اعلان انتسابهم لجمعيتهم خسر اصوات ام تضليل للناس

    • زائر 28 | 12:48 ص

      سمعا وطاعة ياشيخ سنصوت

    • زائر 27 | 12:41 ص

      ونحن سندلي باصواتنا ياشيخ عيسى قاسم

      نعم من حق كل مواطن ان يصوت لانه فرد من المجتمع وان امتنع لن يعارضه احد لامتناعه عن التصويت وان قلت انا ساصوت فأنا فرد وصوتي هو واحد ولن يؤثر في العملية الانتخابية ولكن هناك اشخاص عندما يقولون ساصوت او سامتنع لهم تأثير فصوتهم ليس واحد كما يتوهم البعض .. فابا سامي فضيلة الشيخ عيسى قاسم عندما يقول سادلي بصوتي فهو يتكلم من منطلق شرعي معناه ان الكثير ممن كان ينوي المقاطعة الان غير رايه وسيشارك... متمنين كل التوفيق للانتخابات المقبلة وان يصل الى قبلة البرلمان من هم مع الشعب بجد لامن همهم جمع المال

    • زائر 26 | 12:25 ص

      شيعي ما هو مقهور رد على شيعي مقهور

      انا شيعي ما هو مقهور لأني وفاقي واصلي مع الشيخ وكنت باشارك في الانتخابات لكن الحين هوّنت وما بشارك بعد ما شفت تعليقك وبدعو الناس للمقاطعة على شان اقهرك زيادة

    • زائر 25 | 12:24 ص

      إلى السني المقهور

      أولاً أسألك: هل تتبعت محاضرات سماحة الشيخ فعلآ ووجدت هذا التناقض الذي تدعيه؟ أم أنه مجرد كلام. ثانياً: سماحة الشيخ لم يقل بأن المشاركة تنغص عليه حياته، بل قال بأنه رغم النواقص (أي في الدستور والقانون) ورغم السلبيات (أي في نظام المجلسين) ورغم المنغصات (أي الأجواء الأمنية المتوترة) برغم كل ذلك فالمشاركة أفضل من المقاطعة، والدخول في العملية السياسية خير من الخروج منها، وهي (أي المشاركة) أكثر استقراراً من الخيارات الأخرى، فهل فهمت؟!

    • زائر 24 | 12:23 ص

      لك الاحتراااااااااام يا شيخنا الجليل

      بكل المحبة والمودة معك ياشيخ عيسى قاسم في كلمتك النوراء ..
      دمت بكل صحة وعافية حفظكم الرحمن بعينه وسدد خطاكم

    • زائر 23 | 12:22 ص

      خاطري يوم

      بس خاطري يوم اسمع خطبه غير سياسيه فيها اداب الصلاه واداب قراءة القران ونصح وتوجيه

    • زائر 22 | 12:21 ص

      كلام الشيخ عيسى حفظه الله كله حكم هو هو ثابت لم يتغير وسنمتثل لامره وسندلي باصواتنا في الانتخابات القادمة انشاء الله...

    • قروي | 12:17 ص

      سنخضع لرغبتك يا شيخنا ابوسامي ودمت حصنا منيعا لهذا الوطن

    • زائر 21 | 12:14 ص

      سنشارك فى الانتخابات باذن الله سنلبي نصيحتك يا ابو سامى

    • زائر 20 | 12:10 ص

      معاك يازائر رقم (11)

      معاك في كلامك....والله يسددخطا شيخنا

    • زائر 17 | 12:00 ص

      إلى سني مقهور

      انت مقهور!!!
      انا كنت بقاطع الانتخابات بس الحين بقهرك زود وبشارك وبحرض على المشاركة.

    • زائر 16 | 11:56 م

      نفتح بإيجابية

      مع ما يمارس من أمور على عكس ما تريد..
      لذا ندفع بالحسنة السيئة
      سنشارك بناء على نصيحة الشيخ عيسى - حفظه الله -

    • زائر 14 | 11:49 م

      ادلي بصوتك ما احد يمنعك

      ولن يضربك على يديك احد انت فرد من هذا المجتمع يحق لك مشاركته في العرس الديمقراطي الذي كرمنا به قائدنا ومليكنا ابو سلمان ادامه الله لنا وابقاه دخرا من اجل استمرار سيادة القانون والضرب بيد من حديد على يد كل فرد تسول له نفسه العبث بأمن البلاد والمواطنيين ، عاشت ديمقراطيتنا وعاش مليكنا راعي هذا العرس الديمقراطي وهذه العدالة

    • زائر 13 | 11:46 م

      شيعي مقهور رداً على سني مقهور

      كلامك ترد فيه على نفسك يعني الحين احنا وافقنا على قانون الجمعيات ودخلنا الانتخابات ومدينا ايدنا للحكومة ليش الحكومة ما ترد بالمثل؟ احنا اثبتنا رغبتنا في تغيير اوضاع البلاد من داخل مؤسسات الدولة وبالقانون طيب ليش هالاجحاف من الدولة في حقنا ليش ماتوظفنا في الجيش اشتبغي بعد اكثر ؟؟!!!!!!!!!!! منو اللي لازم ينقهر ؟ وراح نواصل في التغيير بالقانون لأن حبنا للوطن أكبر من اي شي ثاني ..

    • زائر 12 | 11:40 م

      معك ياشيخنا الجليل

      زعاك الله وايدك وسدد على الخبر خطاك
      ودمتم موفقا محروسا بعين الله تعالى .
      نعم نعم معكم معكم معكم ياوفاق .

    • زائر 11 | 11:39 م

      نعم كما قال الشيخ منصور حمادة

      نعم كما قال الشيخ منصور حمادة ((فاتقوا الله وعذابَه المترتِّبَ على الحساب)) الله يوفق الجميع من المؤمنين ويثبتنا على طاعة الله ورسوله واهل بيته يارب العالمين

    • زائر 10 | 11:36 م

      لبيك

      الوفاق = القوي الامين

    • زائر 9 | 11:35 م

      ونعم الراي ... سني من الرفااع الشرقي

      انا سني معجب بروح هذا الرجل الذي حفظ الوطن من المفسدين والمتصيدين في الماء العكر ومثيري الفتن الطائفية في خطبهم وتهجمهم على طائفه بأكملها نعم للاعتدال والوسطية وكم كنت اتمنى ان يكون رجل مثل هذا الرجل في الرفاع لكان حالنا اليوم وبدون شك افضل ..لك مني كل الحب ياشيخ

    • زائر 8 | 11:33 م

      لا يمكن أن نساوي بين مجلسٍ كل نوابه على الشعب وبين مجلسٍ يكون عدد من نوابه مع الشعب

      هذه الجملة تكفي من شيخنا الجليل ابا سامي وجميعنا سنصوت للأكفأ إن شاءلله ..

    • زائر 7 | 11:29 م

      الدين ليس بمركب لأجل السياسة

      و بسنا اللعب على عقول الناس و جعل الدين كذريعة لأجل المصالح السياسية و الحزبية.

    • زائر 4 | 10:53 م

      معكم يا شيخنا ابو سامي ولا نحيد عن خطاك ابداً فانت رمزنا وانت فخرنا وانت املنا فليحمك الله من كل سوء

    • زائر 3 | 9:35 م

      && الشيخ عيسى قاسم .. لك كل محبة &&

      بكل المحبة والمودة معك ياشيخ عيسى قاسم في كلمتك النوراء ..
      دمت بكل صحة وعافية حفظكم الرحمن بعينه وسدد خطاكم

    • زائر 2 | 9:10 م

      تم تشويه بعض المستقلين على حساب الجمعيات

      التشويه مختلف كالقذف ،فكان بعض مشايخ الوفاق كالرحلات المكوكية بين قرية وأخرى وخيمة وأخرى يقومون بالدعاية لجمعيتهم وقذف المستقلين بتحوير الحديث وغسل الأدمغة بمسوغات غريبة ،نميمه خمس نجوم

    • زائر 1 | 8:58 م

      سني مقهور

      انا سني ومع التصويت في الانتخابات ولكني ضد مبدأ الشيخ عيسى قاسم لانه يناقض نفسه من حين لاخر ولو تتبعتم محاضراته لوجدتم هذا التناقض واضح وجلي وانت يا شيخ من قرر في دخول العملية السياسية وانت الذي وافقت على قانون الجمعيات وانت وانت وتتكلم عن منغصات واضطهاد فلماذا تشترك في شيء ينغص عليك حياتك!!!اتمنى من الشيخ الكريم طرح يناسب العقل قبل ان يناسب الشارع وتصفيق وتهويل اتباعه

اقرأ ايضاً