العدد 2953 - الأربعاء 06 أكتوبر 2010م الموافق 27 شوال 1431هـ

واشنطن: محادثات المناخ لم تحقق تقدماً يذكر

ذكرت الولايات المتحدة أمس (الأربعاء) أن محادثات المناخ التي تجرى تحت إشراف الأمم المتحدة تحرز تقدماً أقل مما هو مأمول بسبب خلاف بشأن أهداف انبعاثات الغازات الدفيئة في الدول الأفقر.

ويجتمع مفاوضون من 177 دولة هذا الأسبوع بمدينة تيانجين الشمالية الصينية للاتفاق على شكل الاتفاق الذي سيلي المرحلة الحالية من بروتوكول كيوتو الذي ينتهي في 2010 . وبروتوكول كيوتو اتفاق هام أبرمته الأمم المتحدة لمكافحة ارتفاع درجة حرارة الأرض. وقال نائب المبعوث الأميركي الخاص للتغيرات المناخية وكبير المفاوضين الأميركيين في تيانجين، جوناثان بيرشينغ «مستوى الاتفاق أقل مما كنا نأمل في هذه المرحلة». وصرح للصحافيين «يتطلب الأمر الكثير من العمل للوصول لنتيجة ذات مغزى بنهاية الأسبوع الجاري تقودنا لنتيجة مهمة في كانكون»، مشيراً لجولة المحادثات الرئيسية التي تجرى في المكسيك في نهاية العام. وفشلت مفاوضات المناخ في العام الماضي في التوصل لاتفاق ملزم وبلغت ذروتها في اجتماع اتسم بالمرارة في كوبنهاغن أفرز اتفاقاً غير ملزم سجل في وقت لاحق تعهدات الدول المشاركة بشأن خفض الانبعاثات.

وساندت أكثر من 110 دول اتفاقاً يضع حداً لارتفاع درجة حرارة الأرض عند أقل من درجتين مئويتين ولكن الأمم المتحدة تقول إن التعهدات غير كافية لتحقيق هذا الهدف. وتقول الدول النامية إن الدول الغنية تحتاج لبذل جهد أكبر لأنها صاحبة الجزء الأكبر من انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري منذ بدء الثورة الصناعية.

العدد 2953 - الأربعاء 06 أكتوبر 2010م الموافق 27 شوال 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً