العدد 2953 - الأربعاء 06 أكتوبر 2010م الموافق 27 شوال 1431هـ

محكمة هولندية ترفض طلباً باعتقال الرئيس الإندونيسي

رفضت محكمة هولندية أمس (الأربعاء) طلباً قدمه نشطاء يؤيدون استقلال جزر الملوك لاعتقال الرئيس الإندونيسي، سوسيلو بامبانغ يودويونو أثناء زيارة رسمية كان سيقوم بها إلى هولندا بزعم ارتكابه انتهاكات لحقوق الإنسان. وقالت متحدثة باسم المحكمة في لاهاي «رفضت الطلبات».

وقدم نشطاء يناصرون حركة تنادي باستقلال جزر الملوك سبعة طلبات لاعتقال يودويونو. وأجل الرئيس الإندونيسي أمس الأول زيارته لهولندا على رغم تأكيدات السلطات الهولندية بأنه يتمتع بالحصانة لكونه رئيس دولة. وتوقع خبراء قانونيون في هولندا أن ترفض المحكمة طلب الاعتقال لأنه سيعد انتهاكاً للقانون الدولي.

وزيارة يودويونو لهولندا كانت ستكون أول زيارة يقوم بها رئيس إندونيسي منذ عقود منذ أن حصلت إندونيسيا على استقلالها عن هولندا في العام 1945. وهاجر جنود جزر الملوك في الجيش الهولندي وأسرهم إلى هولندا بعد استقلال إندونيسيا واتسمت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين منذ ذلك الحين بالهشاشة.

وتطالب مجموعات من السكان الأصليين في جزر الملوك وهي واحدة من سلاسل الجزر التي تتكون منها إندونيسيا منذ فترة طويلة بإقامة جمهورية مستقلة تحمل اسم جمهورية جزر الملوك الجنوبية. ووجهت في الآونة الأخيرة اتهامات لشرطة إندونيسيا بتعذيب العديد من النشطاء الذين لهم صلات بالحركة والذين اعتقلوا بعدما عثرت بحوزتهم على أعلام وكتب محظورة.

العدد 2953 - الأربعاء 06 أكتوبر 2010م الموافق 27 شوال 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً