العدد 2953 - الأربعاء 06 أكتوبر 2010م الموافق 27 شوال 1431هـ

الاتحاد الأوروبي: خطر وقوع اعتداءات «حقيقي»

برلين تندد بالتهويل بشأن مخاطر وقوع عمل إرهابي

أعلن منسق عمليات مكافحة الإرهاب في الاتحاد الأوروبي، جيل دو كيرشوف في تصريح متلفز أمس (الأربعاء) أن خطر وقوع عمليات إرهابية في أوروبا «حقيقي».

وأضاف أن الخطر «حقيقي. أعتقد أن المسئولين لن يسببوا حالة من الهلع بين السكان إذا لم يكن هناك عناصر ملموسة تشير إلى ذلك»، معتبراً أن واشنطن ولندن وباريس وطوكيو وستوكهولم وجهت تحذيرات من خطر وقوع اعتداءات في أوروبا. وتابع «يندرج ذلك في إطار عام لتهديد لم يتراجع في الآونة الأخيرة».

وأوضح «نعلم أن هناك دائماً نية، وخصوصاً لدى القاعدة لارتكاب اعتداءات على نطاق واسع، وخصوصاً أن الضغوط تزداد على القاعدة بين أفغانستان وباكستان بسبب غارات الطائرات من دون طيار والعمليات الخاصة الأميركية».

في هذه الأثناء، ندد وزير الداخلية الألماني، توماس دي ميزيير أمس بـ «التهويل» بشأن مخاطر وقوع عمليات إرهابية في أوروبا، بعد تحذيرات من الولايات المتحدة وبريطانيا واليابان لمواطنيها.

وقال دي ميزيير متحدثاً للصحافيين في برلين «ليس هناك في الوقت الحاضر مؤشرات تفيد عن هجمات وشيكة في ألمانيا». وتابع «لكن هناك خطراً مبدئياً كبيراً، والمصالح الألمانية في الداخل والخارج هي منذ بعض الوقت محط اهتمام الإرهاب الدولي». وأكد «إننا نتابع كل الخيوط بجدية ونحقق فيها بشكل دقيق جداً».

وقال «أطلب بعض التفهم حين أقول أنه لا يمكنني، ولن أقوم، بعرض الإجراءات التي تتخذها سلطاتنا»، لكنه أضاف «يمكنكم أن تثقوا بأننا ننظر إلى كل الخيوط بجدية عند تقييم الوضع، وبأن كل هذه الخيوط تقود إلى اتخاذ الإجراءات الملائمة الآن وفي المستقبل». وتابع «لا داع للتهويل»، موضحاً أن «الأمن ومكافحة الخطر المحدق بالمواطنين لديهما الأولوية على التصريحات العامة وعلى تحديد الموقف العلني الواجب اعتماده».

جاء ذلك فيما طالبت الحكومة الفرنسية مواطنيها المسافرين إلى بريطانيا بتوخي الحذر بسبب وجود خطر كبير بوقوع عمل إرهابي في هذا البلد قد يستهدف شبكة النقل العام والأماكن السياحية.

وفي ملحوظة على موقع وزارة الخارجية على الإنترنت أمس الأول قالت السلطات الفرنسية إن الحكومة البريطانية تعتبر وقوع عمل إرهابي «أمراً محتملاً جداً». وقالت الوزارة على موقعها «ننصح (المسافرين) بتوخي أقصى درجات الحذر في وسائل النقل العام والأماكن السياحية المعروفة».

العدد 2953 - الأربعاء 06 أكتوبر 2010م الموافق 27 شوال 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً