العدد 2951 - الإثنين 04 أكتوبر 2010م الموافق 25 شوال 1431هـ

«طالبان الباكستانية» تتوعد بمزيد من الهجمات على إمدادات «الأطلسي»

الحلف يأسف لمقتل جنود باكستانيين بنيرانه ... مقتل 8 ألمان في غارة أميركية

هددت حركة «طالبان الباكستانية» أمس (الإثنين) بشن مزيد من الهجمات على شاحنات تنقل الوقود لقوات حلف الأطلسي في أفغانستان في خطوة من المرجح أن تطيل أمد غلق طريق إمداد حيوي وتزيد من توتر العلاقات بين باكستان وواشنطن. وأغلقت باكستان الغاضبة بسبب تكرار غارات مروحيات تابعة لحلف الأطلسي طريق إمدادات الوقود لقوات الحلف في أفغانستان بعد مقتل ثلاثة من جنودها في واحدة من تلك الغارات يوم (الخميس) الماضي في منطقة كورام بغرب البلاد.

وأبرزت غارات الحلف وإغلاق طريق الإمدادات والذي دخل يومه الخامس الآن الضوء على التوترات بين الولايات المتحدة وباكستان الذي يشهد التحالف القديم بينهما مصاعب متكررة. وقال مير واعظ نياز وهو ضابط شرطة كبير لـ «رويترز» إن ما لا يقل عن 12 مسلحاً اطلقوا النار على الشاحنات على مشارف إسلام آباد أمس الأول وقتلوا ثلاثة حراس ثم أضرموا النار في 13 شاحنة. وأعلن متشددو «طالبان» مسئوليتهم عن الهجوم.

وصرح المتحدث باسم «طالبان»، أعظم طارق لـ «رويترز» هاتفياً من مكان مجهول «نفذ مجاهدونا هذا الهجوم. سنواصل تلك الهجمات في جميع أرجاء البلاد انتقاماً من غارات لطائرات من دون طيار تشنها قوات أجنبية داخل أراضي باكستان».

وصعدت وكالة المخابرات المركزية الأميركية «سي.آي.إيه» هجماتها تلك مستهدفة متشددين على صلة بتنظيم «القاعدة» في شمال غرب باكستان ونفذت 21 هجوماً في سبتمبر/ أيلول الماضي وحده وهو أعلى عدد من الهجمات يسجل في شهر واحد.

ومع سقوط قتلى مدنيين في هجمات نفذتها طائرات أميركية بلا طيار ثار غضب كثير من الباكستانيين ما زاد من صعوبة تعاون الحكومة الباكستانية مع الولايات المتحدة. وقال متحدث باسم الخارجية الباكستانية الأحد إن بلاده ستعيد فتح الطريق أمام إمدادات الوقود لقوات التحالف في أفغانستان فقط عندما يهدأ الغضب الشعبي تجاه غارات الأطلسي على الأراضي الباكستانية ويتحسن الأمن.على صعيد متصل، أبدى الأمين العام لحلف الأطلسي، أندرس فو راسموسن أسفه الإثنين لمقتل جنود باكستانيين الأسبوع الماضي وقال إنه يأمل أن يعاد فتح الحدود الباكستانية أمام الإمدادات لقوات الحلف في أفغانستان بأسرع وقت ممكن.

في هذه الأثناء، أعلنت مصادر الاستخبارات الباكستانية أن 8 من الإسلاميين الألمان قُتلوا أمس في المنطقة الحدودية بين باكستان وأفغانستان، في غارة لطائرة أميركية من دون طيار. وأضاف المصدر أن الطائرة أطلقت مساء أمس صاروخين على قرية «مير علي» في منطقة شمال وزيرستان، حيث كان يقيم الألمان، وأشار مصدر الاستخبارات الذي رفض ذكر اسمه، أن الغارة أسفرت إجمالياً عن مقتل تسعة أشخاص، ولم تحدد جنسية التاسع.

العدد 2951 - الإثنين 04 أكتوبر 2010م الموافق 25 شوال 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً