العدد 2949 - السبت 02 أكتوبر 2010م الموافق 23 شوال 1431هـ

«التنمية» تنفذ برنامجاً تدريبيّاً لـ 50 أسرة منتجة

المنامة - وزارة التنمية الاجتماعية 

02 أكتوبر 2010

قالت وزيرة التنمية الاجتماعية فاطمة محمد البلوشي إن الوزارة تعاقدت مؤخراً مع شركة «طلال أبوغزالة وشركاه الدولية» لتدريب 50 أسرة ضمن الأسر المنتجة المسجلين بالوزارة بعنوان حقيبة أدوات لدعم المشاريع المتوسطة والمتناهية الصغر.

وأفادت بأن البرنامج التدريبي سينفذ بمركز التميز في مجمع العاصمة لمنتجات الأيدي البحرينية لمدة 6 أشهر.

وذكرت البلوشي أنه ضمن الخطة الاستراتيجية للوزارة، تعد المشاريع الداعمة لمراكز الأسر المنتجة ذات أولوية كبرى إذ تم وضع وإعداد خطط برامج عدة بما يواكب التغيرات والتحديات الحالية التي يشهدها قطاع الإنتاج والتسويق بالنسبة للمنتجات اليدوية واستحداث برامج وأنشطة تساهم في التمكين الاقتصادي لأفراد الأسر محدودة الدخل عبر مشروع المنزل المنتج، من خلال التمكين والتدريب وإدارة مشاريع متناهية الصغر.

وأضافت أن الدورة تطرح سبلا جديدة ومبتكرة تهدف الى مساعدة أصحاب الأعمال والمشروعات على زيادة الإنتاجية والكفاءة من خلال استخدامهم لتقنيات المعلومات والاتصالات وهي أداة عملية سهلة الاستخدام تعرف أصحاب الأعمال والمشروعات بأسس إدارة الأعمال.

وأشارت وزيرة التنمية الاجتماعية إلى أنه تم تقييم 250 أسرة منتجة مسجلة بالوزارة وفقاً للاحتياجات التدريبية إذ تم استخلاص 50 أسرة منتجة الأكثر احتياجاً للتدريب والأكثر قدرة على تطوير أعمالها اليدوية كمرحلة أولى إذ سيتم التدريب على البرنامج التدريبي «صندوق أدوات دعم المؤسسات المتناهية في الصغر والصغيرة والمتوسط».

وأضافت انه من المتوقع تدريب 200 أسرة منتجة في نهاية المشروع بحيث تكون موزعة على أربع مراحل بواقع 50 أسرة منتجة لكل مرحلة على أن يتم تنفيذ المرحلة الأولى وتقييم مخرجاتها في فترة لا تزيد على 6 أشهر.


وكيل المعلومات بديوان رئيس الوزراء متحدث رئيسي بمؤتمر باكستان للإدارة

المنامة - بنا

شارك الوكيل المساعد للمعلومات والمتابعة بديوان رئيس الوزراء والرئيس الفخري لجمعية البحرين للتدريب وتنمية الموارد البشرية إبراهيم خليفة الدوسري متحدثاً رئيسيّاً في مؤتمر باكستان العالمي للإدارة الذي أقيم في لاهور مؤخراً، وذلك بدعوة من الجمعية الباكستانية لتنمية الموارد البشرية ووسط حضور يتجاوز 700 مشارك.

وتمحور المؤتمر حول دور القيادة في النهوض بالمؤسسات وتطورها، وقد شارك إلى جانب الدوسري كمتحدث في المؤتمر عمران الخان الذي يرأس الكثير من المراكز الخيرية والمراكز المتخصصة في الإدارة، بالإضافة إلى أنه يترأس أحد الأحزاب الرئيسية في العمل السياسي بباكستان. وتطرق الدوسري في ورقة العمل التي قدمها في المؤتمر والتي كانت بعنوان: «الإدارة السامة» إلى الكثير من الوقائع وكيف أن بعض الشركات العالمية خرجت من سوق المال والأعمال بسبب سوء الإدارة. كما أفرد الدوسري في محاضرته عدداً من الحلول المثالية للتعامل مع المدير السلبي، وعزز مشاركته بالاحصاءات وبخاصة فيما يتعلق بتأثير القائد على الثقافة المؤسسية، وأهمية خلق ثقافة القائد الناجح التي تعد سلوكات ونهجاً لنجاح عمل المؤسسات العامة والخاصة

العدد 2949 - السبت 02 أكتوبر 2010م الموافق 23 شوال 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • بو نايف11 | 6:05 ص

      بسنا

      يسنا كلام يا بنت لبلوووشي
      نبي علاوه الغلاء وينهي من شهر 2 وقفتونه او لي الحين مانزلتون شىء الله كريم

اقرأ ايضاً