العدد 2949 - السبت 02 أكتوبر 2010م الموافق 23 شوال 1431هـ

«البلدية» و «الصحة» تلاحقان القوارض والمخالفات بسوق المنامة المركزي

سوق المنامة المركزي
سوق المنامة المركزي

أفصح مدير عام بلدية العاصمة يوسف الغتم لـ «الوسط»، عن تشكيل لجنة مشتركة بين البلدية ووزارة الصحة للقيام بإجراءات حملات تفتيشية مفاجئة شبه يومية بسوق المنامة المركزي، لضبط المخالفات الصحية والبلدية ومحاسبة المتسببين فيها.

وذكر الغتم أنه «وردت الكثير من المشكلات والشكاوى الصحية الواردة لدى الباعة من خلال عمليات سوء التخزين والعرض، وأخرى بشأن وجود بعض القوارض والحشرات في السوق، الأمر الذي استدعى التعاون مع الإدارات المعنية بوزارة الصحة للنظر في الأسباب والحلول لتلافي ذلك، ومدى إمكانية تطبيق القانون من جانب آخر بحق المخالفين صحياً وبلدياً».

وأضاف المدير العام: «كان هناك تنسيق مسبق بين البلدية ووزارة الصحة لرش مبيدات حشرية في السوق لتحاشي انتشار القوارض والحشرات بناءً على شكاوى وردت للبلدية وعبر الصحافة من باعة ومستهلكين، لكن البلدية حرصت على تعزيز التنسيق بين الجانبين ضمن مهمات ومسئوليات أوسع تعطي نتائج ملموسة على أرض الواقع بصورة أفضل، بحيث تكن الإجراءات المتخذة أسرع ومنسقة بين الطرفين، وخصوصاً فيما يتعلق بالمخالفين».

وأفاد الغتم بأن «اللجنة بدأت أعمالها مؤخراً، وكثفت حملاتها في سوق الخضراوات والفواكه عقب زيارات متكررة لسوقي الأسماك والخضراوات، على أن يكون التركيز في الأسواق التي تزيد فيها المخالفات الصحية والبلدية».

وبشأن المخالفات التي تسعى اللجنة إلى التركيز عليها وضبطها، عددها الغتم قائلاً: «نسعى للتركيز على مبدأ النظافة، واستخدام أفضل طريقة في عرض السلع من لحوم وأسماك وخضراوات وفقاً للمعاير التي تتبعها وزارة الصحة والبلدية، وبما يؤمن جودة وسلامة رفيعة للمستهلكين، والتركيز على تعزيز مستوى أفضل لعمليات التخزين، وخصوصاً أنه تم ضبط عدد من الباعة يقومون بعملية التخزين في الفرشات الخاصة بهم من دون توافر الوسائل والأدوات اللازمة لذلك».

وقال المدير العام: «قمنا بعمل حملات متكررة على سوق اللحوم، وتم رصد العديد من المخالفات الواضحة في عمليات التخزين والنظافة وغيرها، علماً بأن هناك توجهاً حالياً لإيجاد تقنية جديد لتنظيف السوق وتعزيز مستوى السلامة والصحة فيها من خلال القضاء على القوارض والحشرات المتواجدة تحت الثلاجات والأدوات الثقيلة التي يصعب تحريكها باستمرار».

ولفت الغتم إلى أن «الغرض الثانوي والمهم من تشكيل اللجنة هو إمكانية السرعة في تطبيق أي قرار أو مخالفة اتخذته وزارة الصحة أو البلدية ضمن اللجنة، إذ كانت وزارة الصحة والبلدية في السابق تعملان بشكل منفصل فيما يتعلق بمسئوليتهما تجاه السوق المركزي، الأمر الذي جعل القرارات والمخالفات المقرة شبه مشتتة وغير منسق بشأنها بين الطرفين».

ونبه المدير العام إلى «وجود حملات تفتيشية ستقوم بها اللجنة بصورة مفاجئة وشبه يومية على جميع الفرشات في السوق، والبلدية لن تتهاون مع أي مخالفة صحية واردة، وهو ما يضع البلدية أمام تحدٍ كبير بحيث تقضي على جميع المشكلات الصحية الموجودة أو محاولة التخفيف منها بشكل كبير». واختتم الغتم حديثه مطالباً التجار والباعة في السوق بالتعاون مع اللجنة، وعدم إفساح المجال أمام أية مخالفات ترتكب للحفاظ على سلامة المنتج والسوق بالكامل.

هذا، وكانت «الوسط» قد نشرت خبراً جاء فيه أن «الفئران والصراصير والحشرات غزت السوق المركزي في المنامة، وبدأت تنتشر في أماكن مختلفة من السوق، وذلك بسبب سوء تخزين اللحوم والخضراوات»

وذكرت المعلومات أن الكثير من الأماكن في السوق المركزي غير صحية، والدليل على ذلك انتشار الفئران والقوارض والحشرات والصراصير، إلى جانب تجمع الأوساخ في تلك الأماكن، ما يساعد على انتشار الأوبئة.

وبيّنت المعلومات أن أكثر من 600 فرشة في السوق المركزي، تتطلب تشكيل لجنة خاصة من وزارتي الصحة وشئون البلديات والزراعة، للعمل على القضاء على الحشرات والفئران التي تنتشر بين تلك الفرشات.

وبحسب المعلومات الواردة فإن طريقة تخزين اللحوم والدجاج تساعد على انتشار الأوبئة والبكتيريا، ما يسهم في الإصابة بالأمراض.

وأفادت المعلومات بأن الفئران تنتشر بشكل أكبر في سوق بيع الخضراوات والفواكه، بسبب تراكم الأوساخ وأكياس القمامة، فضلاً عن عدم وجود برنامج لمكافحتها، أو تقنيات متطورة للحد من تواجدها في السوق المركزي، وهو المكان الذي يقصده غالبية المواطنين والمقيمين لشراء اللحوم والخضراوات

العدد 2949 - السبت 02 أكتوبر 2010م الموافق 23 شوال 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 3:45 م

      حملات تفتيشية للمطاعم ايضا

      لو سمحتم ومشكورين على جهودكم

    • زائر 3 | 8:17 ص

      يبه

      سوق المركزي متروسه فئران يجب شن حرب على الغزو القادم من الفئران والصراصير والقطط .. المنتشرة على طول وعرض ومداخل السوق ,,يجب القضاء عليهم بكل وسيلة .......

    • زائر 2 | 12:53 ص

      الزهره الحزينه

      بس في سوق المنامه البحرين كلها فيران بشكل كبير ومقرف ومقزز ياريت والله البلديه تعطي هذا الموضوع اهميه كبرى لان هذا في النهايه نظافة البلد
      شوفوا الدول المجاوره نادرا مانشوف هالفيران في الشوارع صاروا اكثر من القطاوه

    • زائر 1 | 11:38 م

      تلاحقان القوارض والمخالفات

      خطوه ممتازة وبالتوفيق لكم

اقرأ ايضاً