العدد 2949 - السبت 02 أكتوبر 2010م الموافق 23 شوال 1431هـ

«هيئة الاتصالات» تنظم إرسال الرسائل التجارية للمواطنين والمقيمين: رسالتان قصيرتان يوميّاً لكل شخص

شعار هيئة تنظيم الاتصالات
شعار هيئة تنظيم الاتصالات

كشفت مسودة اللائحة التنظيمية الصادرة عن هيئة تنظيم الاتصالات بخصوص «تنظيم الرسائل التجارية بالجملة» والذي تنشره «الوسط» في عددها اليوم (الأحد) عن تحديد عدد الرسائل المرسلة للمواطنين والمقيمين في البحرين بألا يزيد عدد الرسائل المرسلة للشخص الواحد في اليوم الواحد على رسالتين كحد أقصى مع إمكان زيادتها بالاتفاق مع المتلقي.

واشترطت الهيئة أن تتضمن الرسالة التفاصيل الخاصة بهوية وأرقام الاتصال لمرسل الرسائل، وجاء في اللائحة التنظيمية ما يلزم المرسل بتوفير طرق بسيطة لاختيار عدم تلقي الرسائل التجارية بالجملة مثل الرد على الرسالة بكلمة «إلغاء».

كما اشترطت الهيئة ضرورة تحديد تكلفة الرد على الرسائل التجارية المرسلة بالجملة في ذات الرسالة، باستثناء التكاليف الموحدة للشبكة للمشغل المرخص له المعني.

واستثنت هيئة الاتصالات من الالتزام بنصوص هذه اللائحة الإعلان العمومي الصادر من أو نيابة عن وزارة ما أو هيئة ما تشكل جزءاً من حكومة البحرين، أو تقريراً أو إشعاراً عن خلل في الشبكة يرسل نيابة عن مشغل مرخص له.


«الوسط» تنشر أهم بنود مسودة لائحة «الرسائل التجارية المرسلة بالجملة»

 

 

رسالتان قصيرتان يومياً لكل شخص واستثناء الرسائل الحكومية و«خلل المشغل»

 

الوسط - هاني الفردان

كشفت مسودة اللائحة التنظيمية الصادرة عن هيئة تنظيم الاتصالات بخصوص «تنظيم الرسائل التجارية بالجملة» والتي تنشرها «الوسط»، عن تحديد عدد الرسائل المرسلة للمواطنين والمقيمين في البحرين بأن لا يزيد عدد الرسائل المرسلة للشخص الواحد في اليوم الواحد على رسالتين كحد أقصى مع إمكان زيادتها بالاتفاق مع المتلقي.

واشترطت الهيئة أن تتضمن الرسالة التفاصيل الخاصة بهوية وأرقام الاتصال لمرسل الرسائل، وجاء في اللائحة التنظيمية ما يلزم المرسل بتوفير طرق بسيطة لاختيار عدم تلقي الرسائل التجارية بالجملة مثل الرد على الرسالة بكلمة «إلغاء».

وقد أصدرت هيئة تنظيم الاتصالات مؤخرا وثيقة استشارة بشأن تنظيم الرسائل التجارية المرسلة بالجملة، إذ تسعى الهيئة من خلال إصدارها للوثيقة الاستشارية إلى جمع وجهات النظر لجميع الأطراف المعنية بشأن تنظيم المشغلين المرخص لهم في البحرين لتوفير خدمات الرسائل النصية المرسلة بالجملة، فضلا عن وضع قواعد ممارسة اختيارية يوقعها مقدمو ومرسلو الرسائل التجارية المرسلة بالجملة، وذلك من أجل تنظيم عملية إرسال الرسائل التجارية.

وحددت اللائحة شروطا يجب أن يلتزم بها المشغلون المرخص لهم، مرسلو الرسائل بالجملة، والزبائن الذين يقدمون أو يستخدمون خدمات الرسائل التجارية بالجملة باحترام خصوصية جميع المستخدمين والمشتركين في خدمات الاتصالات في البحرين.

ووضعت هيئة الاتصالات شروطاً لاستخدام هذه الخدمة منها ضرورة أن يتم تحديد الوقت الذي من خلاله يمكن إرسال الرسائل التجارية بالجملة للمستهلك، إذ ترى الهيئة أن الفترة الممتدة من 9 صباحاً حتى 8 مساءً فترة مناسبة لتلقي المستهلكين تلك الرسائل.

كما اشترطت الهيئة ضرورة تحديد كلفة الرد على الرسائل التجارية المرسلة بالجملة في الرسالة ذاتها، باستثناء التكاليف الموحدة للشبكة للمشغل المرخص له المعني.

واستثنت هيئة الاتصالات من الالتزام بنصوص هذه اللائحة الإعلان العمومي الصادر من أو نيابة عن وزارة ما أو هيئة ما تشكل جزءاً من حكومة البحرين، أو تقريرا أو إشعارا عن خلل في الشبكة يرسل نيابة عن مشغل مرخص له. وحددت هيئة الاتصالات قواعد الممارسة الخاصة بالرسائل التجارية المرسلة بالجملة، إذ اعتبرت قواعد الممارسة الخاصة بالرسائل التجارية المرسلة بالجملة جزءاً من اللائحة ويجب على كل مشغل مرخص له الالتزام بهذه القواعد.

وحملت مسودة اللائحة المشغل المرخص له (شركات الاتصالات) مسئولية الإخفاق في الالتزام بهذه القواعد، والتي من شأنها اعتبارها إخلالاً باللائحة ومن ثم خضوعه لإجراءات المنصوص عليها في قانون هيئة الاتصالات.

وأخلت اللائحة مسئولية أي مشغل مرخص من قيام معلن ما أو مرسل رسائل بالجملة أو زبون بإرسال رسالة بالجملة إلى أي متلق حال كون الرسالة تخل بقواعد الممارسة الخاصة بالرسائل التجارية المرسلة بالجملة من دون موافقة صريحة أو ضمنية أو علم المشغل المرخص له.

كما فرضت الهيئة على المشغل المرخص عدم قبول إرسال أي رسائل تجارية بالجملة إلا من شخص موقع على قواعد الممارسة الخاصة بالرسائل التجارية المرسلة بالجملة، كما فرضت على المشغل المرخص له، نشر قواعد الممارسة الخاصة بالرسائل المرسلة بالجملة على موقعها الإلكتروني وتوفير رابط واضح لهذه القواعد وقائمة الأشخاص الموقعة وقائمة الأشخاص غير الموقعة المتوافرة على الموقع الإلكتروني لهيئة تنظيم الاتصالات.

أما بخصوص الأشخاص الموقعة على قواعد الممارسة الخاصة بالرسائل التجارية المرسلة بالجملة (المرسل أو من سيسمح لها بإرسال الرسائل التجارية بالجملة)، فإن الهيئة ستنشر قائمة الأشخاص الموقعة وقائمة غير الموقعين على موقعها الإلكتروني، كما تلزم الهيئة الشخص الراغب في الاستفادة من الخدمة تعبئة الاستمارة الخاصة بذلك، على أن يحصل على إخطار مكتوب من الهيئة ونشر اسمه ضمن المرخص لهم بذلك على موقع الهيئة.

وأكدت الهيئة أنه في حال تلقت شكوى ما أو استدعى انتباهها إلى عدم التزام شخص ما من قائمة الأشخاص الموقعة على قواعد الممارسة، فإن الهيئة ستخطر هذا الشخص كتابة بالإخلال المفترض، وسيمنح 15 يوماً للرد كتابة على الادعاءات.

وجوزت مسودة اللائحة للهيئة شطب اسم شخص ما من قائمة الأشخاص الموقعة في حال رأت أن هذا الشخص قد أخفق في الالتزام بقواعد الممارسة بشكل جدي أو مستمر ووضع اسم هذا الشخص في قائمة الأشخاص غير الموقعين، كما ستنشر الهيئة قائمة بأسماء غير الموقعين والأسباب التي أدت إلى شطب هذا الشخص من قائمة الأشخاص الموقعين.

كما سمحت الهيئة لأي شخص تم شطب اسمه من قائمة الأشخاص الموقعة لأي سبب من الأسباب التقدم مرة أخرى بطلب إلى الهيئة لإدراجه في قائمة الأشخاص الموقعة، وجوزت اللائحة للهيئة أن ترفض إضافة هذا الشخص إلى قائمة الأشخاص الموقعة، على أن تخطره ذلك كتابياً مع تحديد أسباب الرفض.

وشددت مسودة اللائحة على أن أي إخلال جسيم بهذه اللائحة يعتبر كذلك إخلالاً جسيماً بقانون الاتصالات.

وكان رئيس مجلس إدارة الهيئة محمد العامر قال قبل يومين إنه «انطلاقا من مبدأ الشفافية والحوار المفتوح الذي تنتهجه الهيئة مع جميع الأطراف ذات العلاقة، وحرصاً منها على ضمان تقديم أفضل الخدمات للمستهلكين، يسر الهيئة أن تستشير العموم بشأن ما جاء في اللائحة التنظيمية المقترحة الخاصة بتنظيم الرسائل التجارية المرسلة بالجملة، وذلك لإتاحة الفرصة للجميع بالمشاركة في وضع ومناقشة القواعد والممارسات الخاصة بها».

وأضاف مدير إدارة الاتصال وشئون المستهلكين بالهيئة باسل العريض «يأتي إعداد هذه الوثيقة بناءً على آراء المستهلكين بشأن خدمة الرسائل النصية، إذ يرى بعض المستهلكين أن الرسائل النصية بالجملة تنتهك خصوصيتهم، بينما يراها آخرون مصدراً للمعلومات. ومن خلال الإجراءات التنظيمية المقترحة فإن الهيئة بمقدورها الموازنة بين الاحتياجات والمخاوف من خلال وضع بعض إجراءات الحماية التي يتعين تنفيذها من قبل المشغلين والموقعين على قواعد الممارسة».

وتابع «ستعمل الهيئة بشكل وثيق مع المستهلكين وتجمعات المستهلكين لضمان حماية مصالحهم في السوق التنافسية، كما نشجع المستهلكين على مراجعة هذه اللائحة التنظيمية وتقديم ملاحظاتهم لمساعدتنا في حماية مصالحهم».

وحال الانتهاء من اللائحة ووضع التعديلات عليها ومراجعتها بشكلها النهائي فإن الهيئة ستقوم بإنشاء لائحة وقائمة موقعي قواعد الممارسة وستنشرها على موقع الهيئة الإلكتروني

العدد 2949 - السبت 02 أكتوبر 2010م الموافق 23 شوال 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 25 | 10:43 ص

      رسالتان مانبيهم

      يااخواني والله ماتوصل الرسائل الا حزة الرقاد العصر او بعد 12 في الليل ليش مايرسلونها الساعه 12 الظهر كل يوم عشان الكل يعرف ان هذه الرساله تجاريه لايعيرها اي اهتمام والثاني ان هذا الوقت مافي اي شخص بيكون نايم .

    • زائر 24 | 10:08 ص

      وين جمعية حماية المستهلك؟؟؟

      هذي مو "رسائل اعلانية" هذي نصب وإحتيال . شلون يرسلون رسالة يقولون فيه ان اول اسبوع مجاني ولا يبينون الرسوم التي ستحسب في الأيام الجاية بوضوح؟ما يعرفون ان اكثر الستخدمين للشبكة حالياً هم من الاطفال الذين يتم استغفالهم ؟كيف يتم عقد صفقة تعامل بهذه الطريقة؟ اجيبونا يا اهل القانون,,,,

    • زائر 23 | 9:06 ص

      نفكر بشكل اوسع

      انا لست مع المسجات المزعجة، حقيقة في مسجات تجيني في نصف الليل تزعجني جداً واحيانناً كثيرة من مشغل خدمة التلفون نفسة لكني ما اخليهم اتصل وازفهم بنفس الوقت، و احيانا تجيني مسجات مهم واستفيد منها، هذه خدمة الكترونية جميلة يجب ان نستخدمها بشكل سليم مع وضع الضوابط ، أنا اشوف وضع القرار بيد المستهلك (صاحب التلفون) افضل قرار حيث يمكنة منع او السماح لاستقبال اي مسجات اعلانية.
      * يجب ان نستخدم التقنية لراحتنا لا لتقلقنا.
      تحياتي للجميع.

    • زائر 22 | 8:51 ص

      ويلاه

      والله لعت كبدنا من كثر المسجات تعبت وانا امسح في مسجات دعاياتهم ....

    • زائر 21 | 8:38 ص

      69

      احنا أصلا ما نبغي أحد يطرش لنا أي رسالة إلا إذا كان هناك إتفاق بين المرسل و المستقبل، لأن الصراحة ذبحووووووونا بالرسائل العديمة الفائدة ،.... إلا الدكتورة فوزية، الا العفاسي، إلا نصائح، إلا أدعية، إلا نكت، إلا سيارة مرسيدس................أوف، لوعة جبد

    • زائر 20 | 7:44 ص

      mona

      احنا ما نبغي نستلم و لا مسج، و على فكرة انا سويت الغاء و بعد قاعده استلم كل يوم بطريقة مزعجة. لازم نعرف شنو حقوقنا و نقاضي هالمسجات و مرسليه لأنها انتهاك لخصوصياتنا و راحتنا

    • زائر 19 | 6:19 ص

      مهووسين باختراع العجلة

      قرارات فاشلة

      ليش ما تلزمون مرسل الرسالة بأخذ الموافقة من المتلقي مثل بقية الدول النتقدمة؟

      غير ذلك تعدي على الخصوصية وهدر موارد المستخدم

      أرجو من الوسط نشر تعقيب على الموضوع غدا متبوعا ببعض من التعليقات

    • زائر 18 | 6:18 ص

      فكونا مانبي شيئ

      أكون تعبان وأبي أنام ويوم كلش قربت تغط عيني يجيني مسج بااايخ على شاكلة تبي رنات حلوة رد الإسبوع الأول بالمجان .... بذمتكم هذا مسج ؟؟

    • زائر 16 | 5:28 ص

      يس اضم صوتي لي الجمري

      احنا ما نبغي رسايل تجارية خير شر

    • زائر 15 | 5:03 ص

      شكرا تي آر أيه بعد طول انتظار

      يعطيكم ألف عافية ولو أن القرار وايد متأخر..مانبي ولارسالة وحدة..هاي أرقامنا وندفع فيها بلاوي شهربا وبعد مالينا حقوق ملكيتها؟
      المشكلة أن أرقامنا توزعت على نصف محلات البحرين التجارية ولافي شي يقدر يوقفهم أحين؟!!

    • زائر 14 | 4:30 ص

      رجاءً لا تبعثوها !!

      نحن لا نريد المسجات بالمرة بصراحة أنا أتنرفز كثير ا فأحياناً لا أستطيع النوم إلا بطلعة الروح وآخر شي الساعة 2 ليلاً يجيني مسج وطبعا اني انزهق افكر في شي خطير لاسمح الله آخر شي يكون اعلان حده باااااااااايخ ..من سمح لكم أصلا نشر أرقام تلفوناتنا على هالمحلالالالالالالالات..اف لوعتون جبدناااااااااااااا

    • زائر 13 | 4:05 ص

      الشيخ ياسر

      هذي الطريقة محسوبة عليهم ........ بالتعدي على خصوصية المشترك ولماذا لا تفعلون خدمة البلاك لست ليكون المشترك مخير لاستقبال اعلاناتكم المزعجة .

    • زائر 11 | 3:41 ص

      على اي اساس تطرشلونه

      عطونه ارباح هذي الاعلانات ما في مشكله بس اذا ما في شيئ خلوها السالفة في يد صاحب التلفون يبي تطرشوله وله لا عدل ؟

    • زائر 10 | 2:54 ص

      اول مرة يطلع منهم شي فى مطلحة المواطن

      زين يجماعة على الاقل حسينه بفايدة من هالهيئة لو هي بسيطة

    • زائر 9 | 2:38 ص

      الشيخ محمد

      حقيقة ازعاج مستمر لايقاوم وينكم ياهيئة الاتصالات ولة بس اسم هيئة وين حماية المستهلك اللى ملاينكم من ضلعة المفروض المستهلك ماتوصل لة رسالة بدون اذن وعليكم معاقبة الشركات اللى اسعارها نار وماكلة فى لحم المواطن المنطحن لكن شقول اسم هيئة اتصالات

    • زائر 8 | 2:05 ص

      معاميري حر

      اولا : اللي يرسل رسائل الى ناس مو مشتركين في المحل التجاري اللي يرسل منه اعتبرها قلة ادب وتعدي على الخصوصية
      ثانيا : بعض الاوقات المرسل اخبث مما يكون حيث يرسل الرسائل في اوقات متأخرة من الليل حيث يستفيق المواطن على هذه الرسالة وكأنها عاجل
      او وفاة احد افراد العائلة او شي مهم وينصدم عندما يراها اعلان لمحل تجاري

    • زائر 7 | 2:04 ص

      الخيار مفتوح

      على الهئة أن تجبر المشغلين بأن يضعوا للزبون الخيار في أن يستقبل رسائل هذه الجهة ويحظر إستقبال رسائل جهة أخرى
      يعني تفعيل خدمة البلاك لست
      لأنه في بعض الدعايات أنا أرغب فيها وبعضها ما أرغبها فيكون إختياري
      وبالنسبة لي مع الكم الهائل التي تصلني من الرسائل فإني أقرأها وأمسحها فوراً واللي تعجبني أخليها

    • Angel eyes | 1:55 ص

      هههه

      رضا الناس غاية لا تدرك بصراحه اني ابي رسائل في عروض يمكن تفيدنا و ما عجبنا المسج نمسحه عادي

    • زائر 6 | 1:17 ص

      كراكيش !!!

      نبي رسائل حين دخول وقت الصلاة ورسائل أدعية وكلمات تذكرنا باللة عزوجل مب كلة لاهين في
      اشياء دنيوية خلوا لكم رصيد لاأخرة بعد له وهذا مسج مني لكم ( أذكر ربك يا غاااااااااااااااااااااافل ) ودمتم في حفظ الرحمان

    • زائر 5 | 1:13 ص

      لوع الله جبدهم

      مثل ما قال الزائر رقم 1
      ما نبغي خير شر
      شي ممل ويلوع الجبد

    • زائر 4 | 12:48 ص

      الزهره الحزينه

      احسن شي سووه والله يزعجوني بشكل مو طبيعي ويقعدوني من النوم في الويكند من صباح الله خير

    • زائر 3 | 12:46 ص

      بحريني يعجبكم

      يسعد لي صباحكم ، والله ذبحونه من ذي المسجات ( صبح ، ظهر ، عصر ، مغرب ، عشاء + نص الليل ) .

    • زائر 2 | 12:37 ص

      غباء X غباء

      رسالتان يوميا ضرب 365 يوم = 730 رسالة في السنة الواحدة. بالنسبة لي انا اتلقى في السنة تقريبا 200 رسالة و بعد متضايق و و ادعي عليهم بالهلاك العاجل فما بالكم بـ 730 رسالة في السنة.
      المفروض يا هيئة الاتصالات تلزمين الشركات بعدم ارسال الرسائل التجارية الا بأذن الزبون و تعاقب عليها الشركات

    • زائر 1 | 10:58 م

      جمري

      احنا ما نبغي رسايل تجارية خير شر

اقرأ ايضاً