العدد 2949 - السبت 02 أكتوبر 2010م الموافق 23 شوال 1431هـ

إثيوبيا تستضيف اليوم اجتماعاً للاتفاق بشأن أبيي

سلفا كير: «لن أصوت لوحدة» السودان

قالت وزارة الخارجية الأميركية إن فريقين من المفاوضين من شمال السودان وجنوبه سيلتقيان في إثيوبيا اليوم (الأحد) في محاولة للتوصل إلى اتفاق بشأن منطقة أبيي الغنية بالنفط يمثل عقبة مهمة قبل استفتاءين في يناير/ كانون الثاني.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية، بي.جي.كرولي إن وزيرة الخارجية الأميركية، هيلاري كلينتون تحدثت إلى نائب الرئيس السوداني، علي عثمان طه ورئيس الوزراء الإثيوبي، ميليس زيناوي قبل محادثات الأحد التي تستهدف الاتفاق على كيفية إدارة استفتاء في يناير يحدد فيه سكان أبيي ما إذا كانوا سينضمون بإقليمهم إلى الشمال أم إلى الجنوب. وقال كرولي إن كلينتون حثت الخرطوم «على أن تأتي إلى أديس أبابا يوم الأحد مستعدة للتفاوض وعلى التأكد من أن فريق التفاوض يملك سلطة محددة للوصول إلى اتفاق بشأن أبيي». وأضاف أن سكوت غريشون المبعوث الخاص لإدارة الرئيس الأميركي، باراك أوباما إلى السودان والسفير برينستون ليمان وهو دبلوماسي أميركي مخضرم سيحضران المفاوضات التي تجرى في أديس أبابا.

وأضاف «نحن على وعي شديد بحقيقة أن لدينا نحو 100 يوم فقط باقية (قبل الاستفتاء) وأبيي أحد الموضوعات الرئيسية التي يجب حلها قبل أن نأمل في استفتاء ناجح أوائل 2011».

من جانبه أعلن رئيس جنوب السودان سالفا كير أنه لن يصوت لوحدة السودان اثناء الاستفتاء بشأن تقرير المصير في يناير/ كانون الثاني وذلك في اول موقف يتخذه حول الموضوع بحسب تسجيل تم الحصول عليه السبت

العدد 2949 - السبت 02 أكتوبر 2010م الموافق 23 شوال 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً