العدد 1054 - الإثنين 25 يوليو 2005م الموافق 18 جمادى الآخرة 1426هـ

مهرجان القدس في أولى أمسياته

القدس - محمد أبوفياض 

تحديث: 12 مايو 2017

افتتح مهرجان القدس أمسيته الأولى مع فرقة مقامات التابعة لمعهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى.

وفي كلمة الافتتاح أكدت مديرة مؤسسة يبوس ومهرجان القدس رانية الياس خوري انطلاق فعاليات المهرجان لهذا العام والاحتفال بمرور عشرة أعوام على تأسيس مؤسسة يبوس للانتاج الفني قامت خلالها المؤسسة بتنظيم الكثير من العروض والابداعات الفنية الملتزمة من موسيقى ومسرح ورقص، ومشاركات عدة في فعاليات دولية.

وألقى قنصل فرنسا العام روجيه كوتشيه كلمة أكد فيها أهمية التراث والتبادل الثقافي والغناء كونها عناصر الاحترام وكرامة الشعوب، وعلى دور القنصلية الفرنسية في القدس التي تعتبر دعم الفعاليات الثقافية من ضمن أولوياتها وخصوصا مهرجان القدس الذي أصبح من المهرجانات العالمية، بالاضافة الى دعم مؤسسة يبوس التي تحتفل بمرور عشرة أعوام على تأسيسها.

وبدأت المقامات بالعزف لتعيد الجمهور الى ليالي الطرب الاصيل والى زمن عبدالوهاب والسنباطي والقصبجي من خلال عزف مقطوعات موسيقية بتوزيع جديد مثل رقصة السوس ومقدمة ألف ليلة وليلة وسماعي نهاوند والكثير من المقطوعات الموسيقية التي ألهبت الجمهور وأضفت رونقا ساحرا على المهرجان ليتماشى مع الموقع الأثري الذي يقام فيه.

وقال مدرب فرقة مقامات ابراهيم العطاري: ان ما يميز الفرقة هو التنوع الآلي في المجموعة الذي يضفي رونقا خاصا على اللحن والتوزيع الموسيقي اذ اندمجت الآلات الوترية مع آلات النفخ والآلات الشرقية وآلات الايقاع لتبين الشخصية الموسيقية لهذه الفرقة، التي تتشكل من طلاب المعهد بقيادة ابراهيم العطاري. وأعربت مؤسسة يبوس عن فخرها بافتتاح المهرجان بفرقة فلسطينية وهي أول مجموعة تتشكل بهذا المستوى الموسيقي الراقي





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً