العدد 1052 - السبت 23 يوليو 2005م الموافق 16 جمادى الآخرة 1426هـ

مقياس الولاء الوطني و"الداخلية"

هاني الفردان hani.alfardan [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

في تصريح رسمي لوزير الداخلية الأسبوع الماضي أكد فيه أن توظيف البحرينيين في وزارته سيتم على مراحل، ولكن على أساس الولاء الوطني المطلق، ولا أدري بأي جهاز تقيس الداخلية مسألة الولاء الوطني، وكيف سيتم ذلك؟ وهل سيتم عرض نتائج القياسات بكل شفافية وأمانة إلى الرأي العام ليحكم على مدى صدقية هذا الجهاز القادر على قياس النوايا لأبناء الشعب العاطلين عن العمل والطامحين في الانخراط في السلك العسكري؟ غريب هذا التصريح الذي يثير الكثير من التساؤلات، إذ إنه لم يعرف للبحرينيين معنى "الولاء الوطني"، ولم يحدد الصفات التي يمكن أن يتجاوز بها الباحث عن عمل في وزارته اختبار الولاء الوطني، بالإضافة إلى الشروط التي يتطلبها هذا الولاء، ومن أين يمكن للبحريني الحصول عليها، فهل هي شهادة جديدة ستصدرها الحكومة إلى الباحثين عن عمل غير تلك التي كانت تصدرها وزارته بمسمى "حسن السيرة والسلوك". من هنا ادعو وزارة الداخلية لإصدار نشرة إعلامية توضح للجمهور معنى الولاء ومتطلباته وكيف يمكن الحصول عليه.

أعتقد أن الصفات التي ستطلبها الوزارة في المتقدمين أن يكون المتقدم مطيعا ومهذبا وغير مشاكس أو متظاهر أو معتصم ومطالب لحقوقه، وأن لا يتبع أيا من الجمعيات "غير المغضوب عليهم ولا الضالين". الولاء الوطني والانتماء لا يعرفان التصنيف أو التمييز بين المناطق ولا بين الطوائف أو المؤسسات، فلا فرق بين مواطن وآخر في مقياس الولاء، الذي يشترط أولا قبل أي شيء معاملة الجميع على أنهم أبناء لوطن واحد وفق قانون واحد يحكم الجميع ولا يميز.

ويقول أحد كبار المثقفين إن "الوطن حق وواجب ولا يمكن فصل أحدهما عن الآخر، والحق من دون واجب صفة للمزرعة، والواجب من دون حق استعمار محض". والسؤال: كيف ستقيس وزارة الداخلية ولائي لوطني بعد ذلك؟

إقرأ أيضا لـ "هاني الفردان"

العدد 1052 - السبت 23 يوليو 2005م الموافق 16 جمادى الآخرة 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً