العدد 1047 - الإثنين 18 يوليو 2005م الموافق 11 جمادى الآخرة 1426هـ

المعايير جاءت على لسان الوزيرة وليس النائب الدوسري

البلوشي ردا على تغطية "الوسط" لجلسة "النواب" أمس الأول:

طالعنا باهتمام تغطية عدد صحيفة "الوسط" الصادر يوم أمس "الاثنين" لجلسة مجلس النواب ليوم الأحد 17 يوليو/تموز الجاري والتي قدمت خلالها وزيرة الشئون الاجتماعية ردا على سؤال وجهه لها النائب عبد الله الدوسري، واسند الصحافي عقيل ميرزا في تغطيته الصحافية للجلسة هذا الرد إلى النائب، كما تضمن خبر التغطية خطأ بشأن اعتبار الرد منقوصا.

ففي تفاصيل الخبر المنشور نقل الصحافي رد الوزيرة بكشفها عن المعايير الجديدة التي أعدتها وزارة الشئون الاجتماعية على لسان النائب الدوسري نفسه!.

وتصحيحا لذلك نكرر ما ورد على لسان الوزيرة في الجلسة المذكورة وهو:

إن مجلس الوزراء أصدر قرارا رقمه "12 - 1840" في جلسته المنعقدة رقم "1840" بتاريخ 5 يونيو/حزيران الماضي بشأن الموافقة على المعايير الجديدة التي أعدتها وزارة الشئون الاجتماعية والتي تفيد باستحقاق كل معوق على مكافأة ذوي الاحتياجات الخاصة البالغة خمسين دينارا بحرينيا وإقرار زيادة الاعتمادات المالية المخصصة للمكافأة من 1,100,000 إلى 2,377,000 دينارا سنويا.

وان معايير استحقاق المكافأة المعتمدة هي: ان يكون طالب المكافأة بحريني الجنسية أو لأم بحرينية، و ان يكون طالب المكافأة مقيما بمملكة البحرين، وعدم جواز الجمع بين المكافأة والمساعدات الأخرى التي تقدمها أجهزة المملكة الرسمية. وتقرير طبي لإثبات الإعاقة.

وبخصوص إجراءات الاستفادة من المكافأة فهي: ملء استمارة طلب مكافأة ذوي الاحتياجات الخاصة لكل حالة، وإرفاق نسخة من البطاقة السكانية وتقرير طبي يفيد بنوع الإعاقة التي يعاني منها، ونسخة من كشف الحساب المصرفي لمقدم الطلب أو من ينوب عنه، وكما تم تشكيل لجنة تضم مندوبين من وزارة الشئون الاجتماعية ووزارة الصحة مهمتها إصدار بطاقة تعريفية للمعوق، ونشير إلى ان صرف المكافأة سيكون وفق أسبقية الطلبات المسجلة لدى وزارة الشئون الاجتماعية.

الصرف لعدد "1162" حالة كدفعات أولى وثانية وثالثة عن الأشهر من يناير إلى يونيو سنة .2005 - إجمالي ما تم صرفه من مبالغ الدفعات الأولى والثانية والثالثة بلغ "235264" دينار حتى تاريخ 15 يونيو ،2005 وصرف المكافأة يتم عن طريق الحسابات المصرفية للمستفيدين منها أو من ينوب عنهم وتصرف المكافأة كل شهرين بحسب تاريخ استحقاق المكافأة. 7 - تسجيل عدد طالبي المكافأة ليصل إلى "1854" حالة حتى تاريخ 16 يوليو الجاري، وبعد تدقيق البيانات اتضح بان من بين هؤلاء "350" هم من المستفيدين بنظام المساعدات الاجتماعية وتم تحويلهم إلى نظام مكافأة المعوقين ليصبح عدد الطلبات الجديدة "1504" حالات وجاري العمل على استيفاء بياناتها ودراستها. 8- جاري العمل على استكمال المستندات المطلوبة لعدد "1000" حالة معوق لترشيحهم لشهري يوليو وأغسطس/آب المقبل ،2005 ليصبح عدد المستفيدين "2162" حتى نهاية أغسطس .2005 وإعادة تصميم استمارة طلب المكافأة واستمارة دراسة الحالة واستمارة إعادة دراسة الحالة لمكافأة ذوي الاحتياجات الخاصة بحسب المعايير الجديدة للاستحقاق. وإصدار إفادات باستحقاق المكافأة لطالبيها من المستفيدين لتقديمها إلى الجهات الرسمية أو الأهلية في المملكة للاستفادة من الخدمات التي تقدمها تلك الجهات.


وزيرة "الشئون" تطلع على أنشطة "المكفوفين"

اطلعت وزيرة الشئون الاجتماعية فاطمة البلوشي على أنشطة وفعاليات جمعية الصداقة للمكفوفين، وجهودها في المساهمة في الوطنية الداعمة لبرامج المكفوفين بالدولة. جاء ذلك خلال استقبال الوزيرة بمكتبها صباح أمس رئيس الجمعية حسين الحليبي وأعضاء مجلس الإدارة بمناسبة تشكيله حديثا

العدد 1047 - الإثنين 18 يوليو 2005م الموافق 11 جمادى الآخرة 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً